بينما تتصاعد المعارك في دارفور، منظمة العفو الدولية تجدد الدعوة الي تحقيق في هجمات كيماوية هناك

by كتب الصحفي السوداني خالد محمد عثمان

hoa-politicalscene.com/invitation-1-hoas-friends100.htmlInvitation 1 HOAs Friends 100: بينما تتصاعد المعارك في دارفور، منظمة العفو الدولية تجدد الدعوة الي تحقيق في هجمات كيماوية هناك" title="hoa-politicalscene.com/invitation-1-hoas-friends100.html">Invitation 1 HOAs Friends 100: بينما تتصاعد المعارك في دارفور، منظمة العفو الدولية تجدد الدعوة الي تحقيق في هجمات كيماوية هناك">

hoa-politicalscene.com/invitation-1-hoas-friends100.html">Invitation 1 HOAs Friends 100: بينما تتصاعد المعارك في دارفور، منظمة العفو الدولية تجدد الدعوة الي تحقيق في هجمات كيماوية هناك

في غضون تصاعد المعارك في ، الاقليم السوداني الغربي الغربي دارفور المتاخم لتشاد Chad - Tchad، جددت منظمة العفو الدولية دعواتها إلى إجراء تحقيق دولي حول شبهات بشن النظام السوداني لهجمات كيميائية ضد مدنيين في دارفور. وكانت منظمة العفو الدولية قد اتهمت قوات النظام السوداني الشمولي الارهابي في تقرير لها نشر في سبتمبر الماضي باستخدام أسلحة كيميائية في هجمات على قرى بمنطقة جبل مره في إقليم دارفور، وذلك بين يناير و سبتمبر 2016.



انظر About Darfur| Alert Sudan| Darfur Crisis| Darfur Crisis is Social Crisis| Darfur Crisis is Social Crisis Comments| Darfur Rebels| Fur| Save Darfur Coalition| Did You Know the Root Causes of the Conflict in Darfur?| Equalize Regional Sharing to Settle Regional Problems|

وقدّرت المنظمة عدد الموتي نتيجة انفجار الأسلحة الكيميائية حينها ما بين 200 الي 250 شخصا، معظمهم من الأطفال. وتضمن تقرير منظمة العفو الدولية صورا لأطفال أصيبوا في الهجمات وصورا بالأقمار الاصطناعية لقرى دُمرت ومدنيين فروا من منازلهم، إضافة إلى مقابلات مع خبراء أسلحة كيميائية. وأوضحت منظمة حقوق الانسان الدولية كلما يتعلق بحظر الأسلحة الكيميائية في ذلك الحين، وأشارت الي حاجتها الي مزيد من المعلومات والأدلة من أجل فتح تحقيق رسمي.

وفي تقريرها الجديد، طالبت منظمة العفو مجددا بتحقيق كامل ومستقل لمنظمة العفو الدولية في تلك الهجمات المحتملة، تزامنا مع افتتاح المجلس التنفيذي للمنظمة اجتماعا يوم الثلاثاء في لاهاي. واعتبرت المسؤولة في “أمنستي” ميشيل ماغاري في بيان للمنظمة أن “فشل أعضاء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بفتح تحقيق سيكون عارا واستسلاما كبيرا”، وأشارت الي ما وصفته بهجمات “وحشية”.

واثر نشر التقرير الأول، وصف رئيس النظام السوداني الشمولي الارهابي عمر البشير Omar al Bashir اتهامات منظمة العفو الدولية بأنها “كاذبة”. وقال ان حكومة دولته من ضمن حكومات الدول الموقعة على اتفاقية حظر استخدام الأسلحة الكيميائية.

وكان القتال قد اندلع في إقليم دارفور Darfur بغرب السودان عندما حملت السلاح مجموعات تنتمي إلى أقليات أفريقية ضد نظام البشير الشمولي الارهابي عام 2003. وردا على ذلك اطلق رئيس النظام السوداني الديني الديكتاتوري العسكري Military Religious Regime حملة عسكرية للقضاء على المتمردين. وقد قتل من جراء النزاع 300 ألف شخص، وهجر 2,5 مليون آخرين وفق تقديرات الأمم المتحدة.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق البشير في العامين 2009 و2010 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة في دارفور. ورغم ذلك تصر الخرطوم Khartoum الارهابية على أن النزاع في دارفور انتهى.

انظر Army Torturers in Sudan| Arrest Sudanese Dictator| Arrest Sudanese Dictator Comments| Caligula the Sudanese| Crimes Committed By Sudanese Dictators| Crimes Committed By Sudanese Dictators Comments| ICC| Indictment| IRCT| Lettre ouverte a Luis Moreno Ocampo| Lettre ouverte a Luis Moreno Ocampo Comments| Luis Moreno Ocampo| NIF's Political Crimes|


تواصل سقوط القتلى والجرحى في المعارك الضارية بين قوات النظام السوداني الارهابي والحركات بعين سيرو في دارفور


صدت حركة تحرير السودان المجلس الانتقالي قيادة نمر هجوما قامت به القوات الحكومية ومليشياتها أمس على المدنيين بمنطقة عين سيرو بولاية شمال دارفور. وقال دريج آدم عبدالله الناطق الرسمي باسم المجلس الانتقالي لـ"راديو دبنقا" أمس إن قوات الحركة اشتبكت في نفس اليوم مع قوات النظام العسكري الديني Military Religious Regime ومليشياته من الدعم السريع شمال وغرب عين سيروا. وأوضح الناطق الرسمي إن
قوات الحركة قتلت في تلك المعركة 16 من قوات النظام العسكري الديكتاتوري السوداني Sudanese Dictatorial Regimes ومليشياته وجرحت أكثر من 25 آخرين بينهم قائد القوات الحكومية واسمه الصادق تن. وأوضح أن المعارك كانت ردا على استهداف المليشيات للمدنيين ونهب ممتلكاتهم وحرق 8 قرى على الأقل بالمنطقة.

وقد تدهورت أيضا الأوضاع الإنسانية لمواطني عين سيروا الذين نزحوا إلى الجبال بصورة سريعة وصعبة فيما استمرت قوات الدعم السريع في مطاردة مواطني المنطقة والاعتداء عليهم أمس الثلاثاء. وقال عبد الله إسحق عمدة عين سيرو لـ"راديو دبنقا Radio Dabanga Sudan" إن عددا من المواطنين في مناطق افرنن شرق لقوا مصرعهم يومي الاثنين والثلاثاء على يد قوات الدعم السريع، وأضاف ان مواطنين آخرين تعرّضوا للضرب ونهب جميع ممتلكاتهم والمواد الغذائية. وأوضح أنهم في القوات شرعوا في حصر أعداد الضحايا.

وفي ذات الاتجاه قال العمدة عبد الله إسحق ان ارتفاع أعداد الجرح بمنطقة فرننق برصاص قوات الدعم السريع وصل إلى 9 أشخاص بعد العثور على جريحين أمس الثلاثاء، فيما بلغ عدد المفقودين 5 أشخاص، وكشف عن نهب ممتلكات المواطنين وموادهم الغذائية. وأشار إسحق الي إن مواطني عين سيروا الذين نزحوا إلى الجبال والخيران يعيشون أوضاع إنسانية سيئة لدرجة أن بعضهم لم يتذوق الطعام منذ أيام، وقال العمدة أنهم يعتمدون على مياه الخيران، وإنهم لم يتمكنوا من إسعاف الجرحى وسط مخاوف من تفاقم أوضاعهم. وناشد العمدة عبد الله اسحق المنظمات الدولية للتدخل الفوري لإنقاذهم من قوات الدعم السريع.

من جهة اخري أكد شهود عيان لـ"راديو دبنقا" استمرار قوات الدعم السريع في نهب منازل المواطنين في فرنن والسيطرة على مصادر المياه. وأشاروا إلى تعرّض المواطنين للتعذيب والضرب على يد قوات الدعم السريع. وقالوا إن المواطنين نزحوا إلى الجبال والخيران من جراء اعتداءات قوات الدعم السريع وناشدوا قوات اليوناميد والمنظمات الدولية بزيارة المنطقة لتقييم الأوضاع الأمنية والإنسانية.

وفي ذات السياق الخاص بمجري الاحداث المؤسفة أدانت النائبة البرلمانية عن حزب التحرير والعدالة سهام حسن الاعتداءات التي طالت المواطنين العزل وخلفت أعدادا من الضحايا والجرحى من المواطنين العزل بالإضافة إلى تخريب مصادر المياه وحرق القرى ونهب الأموال والممتلكات. وأشارت إلى استمرار الحرب في عين سيرو وسلسلة جبال غرب كتم وطالبت سهام حسن اطراف الحرب بالالتزام باحترام حقوق المواطنين أثناء القتال وناشدت المنظمات الإنسانية للتحرك الفوري لإنقاذ المواطنين الذين نزحوا إلى الجبال. ونددت بتصريحات والي شرق دارفور أنس عمر الخاصة بعدم دفن جثث قتلة الحركات المسلحة ووصفتها بغير مسؤولة وتمثل مخالفة صريحة للقيم الدينية والأخلاقية ولا تتماشى مع الأعراف السودانية والإنسانية. وناشدت سهام حسن رئاسة النظام الشمولي باتخاذ قرار فوري إزاء هذه التصريحات وأدانت نشر صور وفيديوهات الأسري واعتبرت ذلك مخالفة صريحة للمعاهدات الدولية وإهدارا لحقوق الأسرى.


* You are at Invitation 1 HOAs Friends 100: بينما تتصاعد المعارك في دارفور، منظمة العفو الدولية تجدد الدعوة الي تحقيق في هجمات كيماوية هناك.

* Read Arabic comments on the development of the states of the Horn of Africa (HOA) at Arabic HOA Political Scene and please respond to the HOA Calls.

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter and enjoy in addition to the political analyses & other cultural topics, the Horn Africas Network.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your email service, Google, Yahoo, or Bing.

* Recommend HOA Political Scene & encourage your friends to subscribe to the newsletter at Forward HOA's Political Scene. Do that & get all you need of help to start you a passion, or make your passion, or even hobby a profession easily step by step with a plan.

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Political Tragedy of Horn of Africa

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes





The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Work From Home With SBI!