Comments for أمينة الشؤون السياسية في الجبهة الثورية السودانية تنتقد رئيس هيئة الاركان المشتركة

Average Rating starstarstarstarstar

Click here to add your own comments

Oct 26, 2017
Rating
starstarstarstarstar
أمينة الشؤون السياسية في الجبهة الثورية السودانية تنتقد رئيس هيئة الاركان المشتركة
by: احسان عبدالعزيز


القضايا التي ذكرتها في استقالتك، هي محل اختلاف لوجهات النظر والراي، في كيفية تناول تلك القضايا وطرحها، في منبر التفاوض للوصول لنتائج ترضي الجميع، وتحقق غايات النضال، وليست خيانة ولا جرم ولا انحراف عن خط الثورة، كما نوّر بها مجلس تحرير جبال النوبة، ويروج لها الآن، لذا كان يجب ان تطرح داخل المواعين التنظيمية، ولكافة اعضاء التنظيم في الداخل والخارج، والذين تجاوزتهم استقالتك الشهيرة، لكي يقولوا رايهم حولها، كما كان يجب استدعاء وفد التفاوض لاستجوابه، نسبة للتجاوزات التي قام بها كما زعمت، بدلا من التخوين وتلفيق التهم والتجريم وشيطنة الآخرين دون ادلة. حسب معرفتي البسيطة للامور القانونية، ان المجرم يقدم للمحاكمة، ويعطي حق الدفاع، لماذا لم يتم استدعاء الجميع ،بعد ان تحصلت انت علي تلك الادانات للمثول امام لجان تكوّن لهذا الغرض، او محاكم مختصة، كل حسب جرمه، واعطاء الفرصة للرئيس والامين العام ووفد التفاوض للرد علي تلك المزاعم والاتهامات؟ لماذ اكتفيت بجهة الادعاء والاتهام فقط، والتي كانت شخصك واصدرت الاحكام غيابيا؟ الأنك جهة الادعاء والقاضي ومجلس التحرير ومجلس التحرير انت؟

حسب اتهامك للرفاق الرئيس والامين العام ووفد التفاوض بجرم الخيانة، انك تتحمل نفس درجة الخطأ والجرم والخيانة، لانك كنت حاضرا طيلة تلك السنين الست، ومشاركا معهم في القيادة الثلاثية، وناصحا ومخططا ومستشارا لقضايا التفاوض، فكيف اصبحت بطلا والآخرون خونة؟ الأنك قدمت استقالة وذكرت فيها تلك القضايا، هذا ليس بجديد اتيت به انت، وانما مقترح قدمه لك الرفاق الرئيس والامين العام مرارا و تكرارا، بان تتنحوا عن القيادة ثلاثتكم، وتُكلف قيادة انتقالية تقود التنظيم، وتعالج تلك القضايا المختلف حولها، وقضايا البناء والدستور والمنفستو والوصول بها للمؤتمر العام، والاختيار عبر آلية ديمقراطية، واعطاء الآخرين فرصة القيادة، لماذا رفضت تلك المقترحات واتيت وتبنيتها وحدك؟ بعد تقديم استقالتك وخلق الازمة وحتي هذه اللحظة لا تستجيب لأي مقترحات، او مبادرات، من شأنها ان تجمع بينك والرئيس مالك اقار والامين العام ياسر عرمان ووفد التفاوض من جهة، واجهزة التنظيم وعضويته من جهة، لكي يستمعوا للجميع، ويقرروا ماذا يرون بشكل ديمقراطي وسليم، لماذا؟ اذا كنا حقيقة نهتم لوحدة الحركة ومنع تقسيمها وايقاف الاشكالات القبلية، التي وصلت لحد الاقتتال وسفك الدماء، اكيد هذا هو المخرج الوحيد، صحيح ان هناك اخفاقات واخطاء لا استثني منها احد، ولكن ما بدأ بمجلس التحرير، انت ورفضك للحلول والمبادرات، احتواء الازمة وما آل اليه الامر، ليست الطريقة الصحيحة للتعامل مع تلك الاخفاقات والاخطاء.

اما عن مجلس تحرير النيل الازرق المزعوم، والذي اصدر قرارا باقالة الرفيق الفريق مالك من رئاسة الحركة الشعبية، تاييد تنصيبك رئيسا، ما اعلمه ان ليس هناك مجلس بهذا الشكل، وانما هم مجرد افراد تم تحريضهم، والتغرير بهم، ووعدهم بحق تقرير المصير، الذي طالبوا فيه الانضمام لدولة جنوب السودان، حتي قادوا ذلك الصراع الدموي. اما مجلس التحرير الاقليمي للنيل الازرق الحقيقي فقد رفض الانقلاب وما زال يرفضه.

واخيرا ما يدل الشخص الي النضال هو درجة الظلم والاضطهاد والتهميش، الذي عانينا ومازلنا نعاني منه، وليس شخص محدد، والثورة مبادئ نتمسك بها، وليس اشخاص، وان معرفتنا لقضية السودان في جبال النوبة والنيل الازرق ودارفور والشرق والمناطق الاخري لا تحتاج لدليل، وما وجود القيادة الا شكل من اشكال التنظيم لجهود الثوار، ورسم الوسائل والسبل للوصول الي الهدف، وفي ذلك انت من تختار برنامجك وقيادتك، ولان برنامج ورؤية السودان الجديد رؤية غير اقصائية، واتت لتقبل الجميع بمختلف تنوعهم، ومحاربة اشكال العنصرية واسبابها، ولكي تمحي منطق هذا عربي يجب التخلص منه، وهذا نوباوي او فونجاوي او دارفوري يجب طرده من الاراضي المحررة، اخترت ان اناضل واعمل تحت القيادة الشرعية للحركة الشعبية لتحرير السودان شمال، ورئيسها الرفيق الفريق مالك عقار اير، والفريق ياسر سعيد عرمان الامين العام للحركة الشعبية شمال، والآخرين، لكي نحقق رؤية السودان الجديد، والتي ائتمنا عليها ملهمنا وقائد ثورتنا الدكتور جون قرنق ديمبيور.

في هذا لا انتقص من حقك النضالي، والتضحيات الكبيرة، التي قدمتها، ولا ان تكون قائدا ورئيسا، لانني مهما بلغت لن امتلك الادوات لتقييم تضحياتك، ولكن من حقي ان اختار، ولأنني لا اقبل الظلم منهجا في الثورة، ولأن ما اخرجني من دياري وشردني هو الظلم، فلا يعقل ان اكون معولا له.

نسبة لصمتي طيلة هذه الفترة وصفني البعض بالمرقوت، الذي يقرص ويلبد، لكنني الآن قرصت و لن ألبد... لانه ليس هناك ما أخشاه. صمتُ لانني كنت اريد ان تكون اول من يصله رائي.


الرفيقة بثينة ابراهيم دينار

صورة للرفيق / القائد

مالك عقار اير

ياسر سعيد عرمان

جقود مكوار مرادة

احمد العمدة بادي

عزت كوكو انجلو

جوزيف توكا





* You are at Invitation to Comment 47: أمينة الشؤون السياسية في الجبهة الثورية السودانية تنتقد رئيس هيئة الاركان المشتركة Comments?

* Read the comment entry at Invitation to Comment 47: أمينة الشؤون السياسية في الجبهة الثورية السودانية تنتقد رئيس هيئة الاركان المشتركة?

* Read the entry page at New Sudan Initiative, and then the New Sudan Project.

* Read Arabic HOA Political Scene| and HOA Political Scene Blog for the frequently updated pages and new pages with the Arabic HOA Political Scene https://www.hoa-politicalscene.com/arabic-hoa-political-scene.html, and subscribe to the HOA Political Scene Newsletter at https://www.hoa-politicalscene.com/hoa-politicalscene-newsletter.html. Confirm your subscription.

* Read Sudanese commentaries at:

Invitation 1 HOAs Friends 116: الحركة الشعبية تدعو الي تحويل محاكمة الطالب عاصم عمر محاكمة للنظام وقوانينه Comments| Invitation 1 HOAs Friends 117: في مساعٍ لتجسير الماضي بالحاضر، السودان الجديد يلِجُ مرحلةَ ميلادٍ ثانٍ| Invitation 1 HOAs Friends 117: في مساعٍ لتجسير الماضي بالحاضر، السودان الجديد يلِجُ مرحلةَ ميلادٍ ثانٍ Comments| Invitation to Comment 44: لماذا يصف أمين عام الحركة الشعبية شمال رفاقه السابقين بالعنصرية؟| Invitation to Comment 45: أي واقع هو بعد وقائع مؤتمر الحركة الاستثنائي?

Oct 26, 2017
Rating
starstarstarstarstar
أمينة الشؤون السياسية في الجبهة الثورية السودانية تنتقد رئيس هيئة الاركان المشتركة
by: احسان عبدالعزيز


فاما المكاتب الخارجية، لكي لا يقال هذا حديث مالك وياسر، كما يجري التبرير عادة لاي رأي يقال، انا احد ممثلي المكاتب الخارجية، وانت من أبلغني بهذا التكليف، وقتها كنت اشغل منصب سكرتير الرعاية الاجتماعية باقليم جبال النوبة، وطلبت مني ان اسافر الي جوبا واقابل الرفيقين الرئيس مالك عقار والرفيق الامين العام ياسر سعيد عرمان، لكي اتلقي منهم التوجيهات، اما باقي المكاتب اذا استثنينا 4 مكاتب وهي (فرنسا وبلجيكا وجنوب افريقيا وايطاليا)، باقي المكاتب كلها تم شغلها بكادر من جبال النوبة انت لك علم بهم، ومن لم يتم ترشيحه عبرك تمت استشارتك بشأنه، وكنت تتصل بهم، وهناك مهام كانوا يؤدونها انت تعلمها جيدا، لأنها خاصة بجبال النوبة دون غيرها، فكيف لا تعلم عن المكاتب الخارجية؟

التفاوض وما ادراك ما التفاوض، حقيقة لقد اصبت بالذهول حين قرأت في استقالتك عن التفاوض، وانك لا تعلم الخط التفاوضي، وانه لا يتم استشارتك في اتخاذ القرارات، ولا تعلم كيف يتم اختيار وفد التفاوض؟

ايها الرفيق عبدالعزيز الحلو كان يمكن ان يأتي هذا الحديث من اعضاء الحركة الشعبية، لنقول صحيح انهم لا يتلقون تنويرا كافيا من وفد التفاوض، ولكن هناك تقارير تفصلية يومية عن نشاط الوفد، في التفاوض اثناء الجولات، يصل الي اكثر من 60 مكتب وجهة قيادية للحركة الشعبية، سوي في الداخل او الخارج او الاراضي المحررة ، تتخللها المشاورات المستمرة لك وللرئيس، اثناء الجولات، وانت الثاني في تلك القائمة بعد الرئيس، ومن يقوم باعداد هذه التقارير شخصي والرفيقة ازدهار جمعة، عندما تكون حضورا، والرفيق بكري عبد الباسط، عندما كان ممثلا للحركة في اثيوبيا، ثم يقوم بارسالها الناطق الرسمي للوفد الرفيق مبارك اردول.

أيها الرفيق أولم تكن حضورا في اديس اثناء الجولة الاخيرة، والتي تمّ فيها التوقيع علي خارطة الطريق؟ وكنا في اجتماع حتي الساعة الواحدة صباحا، وتركناكم في اجتماع للقيادة مع الرئيس وشخصك والامين العام والرفيق رئيس هيئة الاركان ونائب رئيس الوفد جقود مكوار واللواء احمد العمدة والرفيق دكتور احمد السكرتير والمسؤول الاداري للوفد، لاستكمال المشاورات، وبعدها غادرت انت اديس الساعة الخامسة صباحا، وواصلنا التفاوض، كما ان عادة يكون هناك اجتماع بوفد التفاوض يتم فيه التنوير والشرح لخط التفاوض والقضايا المطروحة في الجولة المحددة مع الرئيس وشخصك عندما تكون متواجدا في الجغرافيا المحددة ورئيس وفد التفاوض، كما انك تثني علي اداء الوفد بعد كل جولة مفاوضات. كيف تفعل ذلك وانت لا تعلم عن التفاوض شيئا؟

اما بشأن الجيش والمبادئ الخمسة ،التي طرحناها امام الوسيط، عندما اصر وفد الحكومة علي ان نبدأ بالترتيبات الأمنية علي غير المفروض، يقيني انك تعلم تماما ان هذه المبادئ ليست لها اي علاقة ببيع الجيش الشعبي، او دمجه في جيش المؤتمر الوطني، الا اذا كانت لكلمات اللغة الانجليزية، التي كتبت بها تلك المبادئ، معان اخري، وقد تمت استشارتك قبل طرحها، والا يجب ان تقدم لنا ولقواعد الحركة الشعبية، تلك الورقة، التي وقعناها بدمج الجيش الشعبي، والتخلص منه، كما يشاع من مجلسك، او يكون تقرير مزور مثل التقارير المزورة، من الاجهزة الامنية للنظام، والتي اصبحت تعتمد عليها كأدلة دامغة، مثل الذي سرب اليك، و بناءا علية، ثبت تهمة الخيانة للثورة، ومبادئها، ضد الرفيقين الرئيس والامين العام.

اما عدم معرفتك بكيف يتم اختيار اعضاء الوفد، اذا استثنينا الرفاق من النيل الازق وباقي الحركة، نحن في الوفد، مسار الجدل من جبال النوبة، الرفيق جقود مكوار ودكتور احمد وشخصي ومبارك، وفي فترةٌ التحق بنا عمار امون وتجاني تيما وسودي شميلا، في جولة او جولتين، هل تقصد انك لا تعلم كيف تم تعيينا في وفد التفاوض؟ كيف تريد اقناعي بانه كان يتم تعيين نملة في منصب او يتخذ قرار حول صفقة شجرة من جبال النوبة دون علمك او استشارتك؟

اما تكليفنا بملفات تخض العمل التظيمي للحركة من جبال النوبة، هذا حق للاعضاء جميعا، ويمكن استبدالهم متي ما دعت الضرورة، او انتهت مدة تكليفهم، كما هو ايضا من حق العضو ان يتدرب، ويترقي في المناصب بتكليفه مهام مختلفة، بغرض بناء القدرات، ورفع الكفاءة واداء الواجب، والتكاليف ليست حكرا علي اشخاص محددين، او كما زعمت تعيين ضباط من جبال النوبة يعني اقصاء واستغناء عنك.

اما حق تقرير المصير هذا، حق لا يخطئه شخص، ولكن السؤال كيف واين ومتي، وفي ذلك يجب استطلاع راي المعنيين بالامر، والاختلاف حوله ابدا لا يعني الرفض لهذا الحق، بقدر ما هو دعوة للنقاش، من اجل الوصول لراي محدد، حتي لا نصل الي درجة التحريض والتاليب والاقتتال، مثل ما حدث في النيل الازرق، وازهاق ارواح بريئة، خرجنا للحفاظ عليها، وقد ظلت تعاني الظلم والاستغلال منذ دخول العرب السودان، مرورا بكل حقب الاستعمار وما تخللها من ثورات تحرير مزعومة، لانهم طيلة تلك الحقب كانوا يستخدمون لاغراض تخص الحاكمين، فلا يمكن ان نأتي نحن بدعوة تخليصهم ونستخدمهم لنفس الاغراض. لماذا لا يكونوا شركاء في التغيير في السودان ويعودوا لحكم السودان مع الآخرين بعد ان كانوا حكاما له من قبل؟





* You are at Invitation to Comment 47: أمينة الشؤون السياسية في الجبهة الثورية السودانية تنتقد رئيس هيئة الاركان المشتركة Comments?

* Read the comment entry at Invitation to Comment 47: أمينة الشؤون السياسية في الجبهة الثورية السودانية تنتقد رئيس هيئة الاركان المشتركة?

* Read the entry page at New Sudan Initiative, and then the New Sudan Project.

* Read Arabic HOA Political Scene| and HOA Political Scene Blog for the frequently updated pages and new pages with the Arabic HOA Political Scene https://www.hoa-politicalscene.com/arabic-hoa-political-scene.html, and subscribe to the HOA Political Scene Newsletter at https://www.hoa-politicalscene.com/hoa-politicalscene-newsletter.html. Confirm your subscription.

* Read Sudanese commentaries at:

Sudan Juba Memo| Tensions in Southern Sudan are Bad Signs for the Referendum| There is no National Unity Government in Sudan| We Need National Consensus in Sudan| WFP Warns of Massive Food Deficit in Southern Sudan| سودان الحركة الشعبية لتحرير السودان الجديد| بيافرا السودانية ستحرق ما تبقي من السودان| البداية الرسمية لتأبين السودان كأكبر قطر في افريقيا| البودا بودا موتورسايكل تاكسي جوبا الشعبي الجديد| قوى نداء السودان ترفض محاولة النظام السوداني تحويل لقاء أديس ابابا التشاوري لمؤتمر تحضيري| الراحل جون قرنق ليس مؤسسا لدولة الجنوب السوداني| المعارك في جنوب السودان تبدد أحلام الإستقرار| كير وكيباكي يتفقان علي تصدير نفط الجنوب عبر كينيا| بداية إحتفالات دولة الجنوب السوداني الجديدة بالإستقلال| Invitation 1 HOAs Friends 50 - بيان من رئيس حركة وجيش تحرير السودان حول مجزرة الجنينة| Invitation 1 HOAs Friends 112: الحركة الشعبية لتحرير السودان علي طريق تجديد الرؤية والتنظيم| Invitation 1 HOAs Friends 112 Comments: الحركة الشعبية لتحرير السودان علي طريق تجديد الرؤية والتنظيم| Invitation 1 HOAs Friends 116: الحركة الشعبية تدعو الي تحويل محاكمة الطالب عاصم عمر محاكمة للنظام وقوانينه| Invitation to Comment 45: أي واقع هو بعد وقائع مؤتمر الحركة الاستثنائي?

Oct 26, 2017
Rating
starstarstarstarstar
أمينة الشؤون السياسية في الجبهة الثورية السودانية تنتقد رئيس هيئة الاركان المشتركة
by: احسان عبدالعزيز


رغم هذا الخرق الدستوري الفاضح الذي ذكرته آنفا، اشهد انني عندما ذهبت الي جبال النوبة في ابريل الماضي، في وفد الرفيق رئيس الحركة الشعبية مالك اقار، والرفيق الامين العام ياسر سعيد عرمان، وآخرون، وجدنا هذا المجلس المعين بكامل هيئته، بالاضافة لآخرين، ذُكر انهم مستشارون ومسهلون للمجلس، وتمت مخاطبته وشرح الوضع له، وهذا لمدة يومين، والذي الآن يروج لتلك الزيارة، بان الغرض منها كان اقناع المجلس بالتراجع عن قراراته، فهو كلام عار من الصحة، ومن بعد تلك الاجتماعات، انفض اعضاء المجلس، وكل ذهب الي شأنه ومنطقته، كعضو في الحركة الشعبية، والجيش الشعبي لتحرير السودان، ومن جبال النوبة. اعرف تماما تفاصيل المنطقة وحركة الرفاق من والي كاودا، فلا يمكن لبعض الرفاق ان يذهبوا الي مناطقهم وقراهم، ويعودوا الي كاودا خلال اسبوع، وهم الغالبية من عضوية مجلس التحرير. فمتي اجتمع هذا المجلس لكي يصدر قرارات نجلاء الاول والثاني، الي ان وصلت تلك القرارات الي اقالة الرئيس والامين العام، ومنعهم من دخول الاراضي المحررة، والتي افنوا حياتهم يناضلون، لكي تكون هناك اراضي محررة، وتنصيبك رئيسا للحركة، وقائدا عاما للجيش الشعبي، وانك المرجعية الوحيدة للتفاوض؟ ومع ان عدد الاعضاء في اجتماع الاقالة والتعيين هذا لم يتعدي العشرين عضوا، وغالبيتهم من الذين لهم مآرب في هذا الانقلاب، متخذين منطق الغاية تبرر الوسيلة، ومستغلين احتفال الاراضي المحررة بيوم 6 يونيو، ليخرجوا هذه المسرحية، والتي اذا كان لها حس لصرخت من شدّة الألم، اثناء غرس هذا الخنجر المسموم، الذي شطر جسد التنظيم شطرين، تمهيدا لتمزيقه. انه لتزوير سافر لارادة عضوية الحركة الشعبية أينما وجدت، لانه لايمكن لعشرين عضوا او اقل، من اصل عضوية مجلس تفوق المئة، ان يقرروا في مسائل تنظيمية، مثل اقالة الرئيس والامين العام، او تعيين رئيس.

لذا وانني بكامل قواي العقلية ارفض تلك الممارسة والسلوك، لكي لا يكون منهجا يُحتذي به في المستقبل، داخل تنظيمنا العظيم، والذي قدمنا فيه اغلي ما نملك جميعا، كلٌ حسب قدراته وتجربته. وقمة هذا العطاء والتضحية، الذين مهروا هذا النضال بارواحهم ودمائهم الطاهرة، ولكنني اعلم ان ليس لديّ الحق بفرض رائي هذا علي من يريد ان ينتهج هذا النهج.

ذكرت في استقالتك قضايا عدة، منها القبيلة والدور الذي يمكن ان تلعبه. ما رأيته هو انك استخدمت هذا المفهوم في استدرار عطف القوميين النوبة، واستخدام غواصات امن النظام، والذين تعلمهم انت جيدا، والمحتجين والرافضين لبرنامج الحركة الشعبية من النوبة، لانجاح ذلك الانقلاب، ضاربا عرض الحائط بان تلك الممارسة ستضر بقضية النوبة اولا كاثنية، ومن ثمّ التنظيم. ولأن حركة القوميين النوبة بدأت منذ اتحاد عام جبال النوبة، مرورا بالكومولو والحزب القومي السوداني، واثبتت عدم جدواها في اخذ حقوق النوبة من المركز، الي ان اتي القائد يوسف كوة مكي بنظرته الثاقبة، والتقط رؤية السودان الجديد، التي شخص عبرها القائد الدكتور جون قرنق ديمبيور داء السودان، ووضع له الدواء والحلول، واختار ان يناضل جنبا الي جنب مع الرفاق في جنوب السودان، والاخرين من باقي السودان. فلماذا نعيدهم الي محطة القوميين النوبة ثانية، والي المناطقية والمطلبيات؟ ولماذا نثير النعرة القبلية، خاصة وان الذي نعاني منه الآن هو عنصرية النظام، التي قُتلنا وشُردنا وهُجرنا وجُوعنا بسببها؟

ولان القبلية هي بضاعة المؤتمر الوطني، التي عمل علي تسويقها طيلة الست سنين، لكي يفتت بها تنظيمنا ويضعفه ويقضي عليه. الآن اتيت انت وقدمت له ماعجز عن تحقيقه، بالبندقية او عبر التفاوض، في طبق من ذهب. ثم ماذا الآن؟ اسمع كثيرا ان الحركة الان في طريقها الصحيح، واصبحت قوية الان، وفي احسن حالاتها. هل هي قوية بالقبلية التي لا تُخطئها العين، ام بالاقتتال الذي يجري الآن في النيل الازرق باسم القبلية، ام بالانقسام الذي حدث للتنظيم، ام باستبعاد الرفاق من الثورة التي انضموا اليها طواعية؟

ايضا من القضايا التي ذكرتها في استقالتك، هو انك لا تعلم شيئا عن المكاتب الخارجية والتحالفات والتفاوض. انني لا اشتري هذا الحديث بابخس الاثمان، لأن لا قيمة له. حسب علمي وانا اعمل في تلك الملفات الثلاثة، فانت جزء اساسي في اتخاذ اي قرار بشأن تلك الملفات.

فيما يختص بالتحالفات، لقد كنت حضورا في كمبالا اثناء مناقشات الفجر الجديد، الي ان حضرت توقيع تلك الوثيقة، ويكفي انك قُدت كتلتنا في الجبهة الثورية، بعد الانقسام في باريس، اثناء اجتماعات نداء السودان، والذي ضم الكتل الخمس، مبادرة منظمات المجتمع المدني بقيادة امين مكي مدني، وحزب الأمة القومي بقيادة الصادق المهدي، والكتلة الثانية للجبهة الثورية بقيادة جبريل ابراهيم، وحزب المؤتمر السوداني بقيادة يوسف الدقير، في وثيقة اعلان دولة المواطنة والعدالة والديمقراطية، ووقعت انت عن كتلة الجبهة الثورية، نيابة عن الرئيس مالك عقار، اما التحالف الكبير للجبهة الثورية، لقد قدت جيشه المشترك وابو كرشولا وام روابة تاريخ ستتحدث عنه الاجيال، فأي التحالفات التي لا تعلم عنها شيئا، والتي تحدثت عنها في استقالتك؟





* You are at Invitation to Comment 47: أمينة الشؤون السياسية في الجبهة الثورية السودانية تنتقد رئيس هيئة الاركان المشتركة Comments?

* Read the comment entry at Invitation to Comment 47: أمينة الشؤون السياسية في الجبهة الثورية السودانية تنتقد رئيس هيئة الاركان المشتركة?

* Read the entry page at New Sudan Initiative, and then the New Sudan Project.

* Read Arabic HOA Political Scene| and HOA Political Scene Blog for the frequently updated pages and new pages with the Arabic HOA Political Scene https://www.hoa-politicalscene.com/arabic-hoa-political-scene.html, and subscribe to the HOA Political Scene Newsletter at https://www.hoa-politicalscene.com/hoa-politicalscene-newsletter.html. Confirm your subscription.

* Read the main Sudanese category at:

Comments on Sudan| South Sudan| Sudan| Sudanese Arabic Political Articles| Sudanese Cultural Forums| Sudanese Economical Forums| Sudanese Forum| Sudanese Forums| Sudanese Online| Sudanese Political Articles| Sudanese Regime’s Political Crimes| Sudanese Regional Politics| Sudan Online| Write about Sudan|

* Read Sudanese commentaries at:

Background on Sudan's Comprehensive Peace Agreement Comments| Comprehensive Peace Agreement| Comprehensive Peace Agreement Perplexed Sudanese| Comprehensive Peace Agreement Perplexed Sudanese Comments| Dictators Plan Imminent Secession in Sudan| Equalize Regional Sharing to Settle Regional Problems| Juba's Alliance| Juba's Alliance Comments| Lam Akol Ajawin| Referendum in Southern Sudan| Sudan Census Defects| Invitation to Comment 45: أي واقع هو بعد وقائع مؤتمر الحركة الاستثنائي?

Click here to add your own comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation to Comment.

Return to أمينة الشؤون السياسية في الجبهة الثورية السودانية تنتقد رئيس هيئة الاركان المشتركة.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Political Tragedy of Horn of Africa

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes





The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Work From Home With SBI!