لماذا فشلت النشاطات السودانية في إسقاط النظام السوداني الشمولي؟

by خالد محمد عثمان

لماذا فشلت النشاطات السودانية في إحراز أي تقدم رغم إستمرار الشعب السوداني في هذه النشاطات منذ عام 1990 وحتي اليوم؟


النشاطات السودانية السياسية (Sudanese Activities) في إطار حركة المقاومة السودانية، التي تقوم بها جماهير الشعب السوداني من أجل الإطاحة بنظام الديكتاتور السوداني عمر البشير، لم تحرز أيّ تقدم منذ ان بدأت هذه الأنشطة عام 1990. ذلك يعني ان كلّ الحركات السياسية السودانية قد فشلت في مساعيها لأسقاط نظام ما يُسمي المؤتمر الوطني (National Congress Party)، والذي هو نظام عسكري ديني (Military Religious Regime).

هذه السطور هي تكملة لما ذكرته علي صفحة إجراءات سودانية سياسية (Sudanese Actions) وتتواصل هنا وعلي صفحة إدارة سودانية سياسية (Sudanese Administration). الصفحتان تأتيان في سلسلة من المقالات السياسية السودانية باللغة الإنجليزية (Sudanese Political Articles)، والمقالات السياسية السودانية باللغة العربية (Sudanese Arabic Political Articles). صفحة إجراءات سودانية سياسية هي الحلقة رقم 5. صفحة فعاليات سودانية سياسية هي الحلقة رقم 6. الحلقة الإستهلالية رقم 1 علي صفحة قدرات سودانية سياسية (Sudanese Abilities). الحلقة رقم 2 علي صفحة غياب سوداني سياسي (Sudanese Absence). الحلقة رقم 3 علي صفحة إساءة إستخدام سوداني للسياسة (Sudanese Abuse)، او إعتداء سوداني علي السياسة. الحلقة رقم 4 علي صفحة إنجازات سودانية سياسية (Sudanese Achievements). هذه السلسلة، كما تري من التصنيف الترقيمي و الأبجدي في عناوين الصفحات تتمّ في شكل حلقات سياسية. الحلقات المفصّلة هي بمثابة حوار هادئ فسيح لإستكناه حقائق الوضع السياسي السوداني، وإكتشاف الفشل السياسي السوداني، الذي ما يزال مستمراً في السودان. الفشل السياسي مستمر علي صعيد الحركة السياسية بشكل عام، وعلي صعيد حركة الجماهير السودانية بشكل خاص. حركة الجماهير السودانية تسعي لإسقاط هذا النظام، الذي يُعدُّ من أسوأ الأنظمة العسكرية الديكتاتورية (Sudanese Dictatorial Regimes)، التي مرّت بالسودان.

وتأتي الحلقات كلها في تسلسل واحد. هناك أكثر من 200 حلقة في هذا التسلسل.

قلت ان كلّ النشاطات السياسية السودانية قد فشلت، مثلما فشلت كلّ التجارب السياسية السودانية في إدارة البلاد منذ ان نالت إستقالها من بربطانيا عام 1956. لهذا فان مجمل الحلقات السياسية تأتي لتوضيح أسباب الفشل السياسي في السودان وإجتراح الحلول المنطقية المطلوبة لمعالجة الأوضاع السودانية المتدهورة، وتحقيق وجود حقيقي لسودان جديد (New Sudan) يكون هو الدولة العلمانية، الديمقراطية، الموحّدة الحديثة.

إكتشاف أسباب الأزمات السياسية في السودان يتم بالنظر الي ما كانت تقوم به الأحزاب السياسية التي حكمت السودان بعد الإستقلال، من أدوار مختلفة في إدارة السودان. لقد أوضحت ذلك بالقول مراراً وتكراراً منذ ان جاء جعفر النميري (Jafar Al Numeri) بانقلابه وتحؤل تحولاً سياسياً رجعياً من اليسار الوسط الي اليمين المتطرف، ان الأدوار التي قامت بها الأحزاب السودانية السياسية، وعلي وجه الخصوص الأحزاب السودانية الطائفية (Sudanese Sectarian Parties) كانت سلبية، غير صحيحة وغير ديمقراطية أيضاً، رغم ان الفترات التي حكمت فيها تلك الأحزاب السودانية كانت تُسمي فترات ديمقراطية في السودان (Democracy in Sudan).
أهم ملامح فشل هذه الأحزاب السودانية في إدارة البلاد هي انها وفي طبيعة تكوينها أحزاب دينية، طالما كانت تتحكّم بها طوائف دينية. إستخدام الدين في السياسة هو السبب المباشر في كلّ المشاكل السياسية في السودان. وليس الدين وحده، بل ان الثقافة التي يأتي الدين في إطارها وهي الثقافة العربية، بإعتبار عامل لغة القرآن، هي أيضاً السبب المباشر في أزمات السودان السياسية. بالسؤال لماذا هي السبب، يمكن إيضاح ذلك بان طبيعة تركيبة السودان الديموغرافية ليست طبيعة عربية صرف. السودان مكّون من أثنيات عديدة، وثقافات متنوعة، وتقاليد متنوعة، ومعتقدات متنوعة. لذلك فان إستخدام الدين والعروبة كان سبباً مباشراً في التدهور في كل المستويات.

ان كلّ ما فعلته الأحزاب السياسية التي أدارت البلاد هي انها أوقدت نيران الإختلافات الأثنية والعقائدية عن طريق سياساتها المتخلِّفة. ليس ذلك فحسب، بل إستخدمت نواتج سياساتها الدينية والعربية الأثنية المتخلِّفة لتزيد من حجم التوترات السياسية في البلاد. ذلك يشبه إستخدام أسلوب "فرِّق تسُّد". بل هو ذات الأسلوب. الا ان الأحزاب السياسية السودانية (Sudanese Political Parties) كانت قد فشلت بذلك ايضاً، لأنها مهّدت الطريق بمثل هذا الأسلوب المتخلِّف لقيام الإنقلابات العسكرية في السودان. ومع ان سياسات هذه الأحزاب السودانية التخلِّفة هي التي أدت لقيام ثلاثة إنقلابات عسكرية في السودان، منذ إستقلاله، الا ان هذه الأحزاب السياسية كانت تسعد بتلك الإنقلابات. الإنقلابات العسكرية كانت تعطيها فرصة إلتقاط الأنفاس، وتجميع صفوفها لتتصدر النضال السياسي، لتعود مرّة أخري الي السلطة، ليس بنشاطاتها هي، انما بنشاطات جماهير الشعب السوداني المغلوبة علي أمرها. هذا يعني ان حلقة الدوران في أنقلابات عسكرية وديمقراطيات، كانت هي حلقة مفتعلة لخدمة مصالح الطرفين، الطرف العسكري الذي يمثِّله الجيش والطرف المدني، الذي تمثِّله الأحزاب. هذا يشبه وجود عقد سياسي وعقد إجتماعي بين العسكريين المغامرين وبين المدنيين في تلك الأحزاب. الدليل علي ذلك اننا نري هنا ان عدداً من هذه الأحزاب شارك في حكومات العسكريين أثناء فترات الأنظمة الديكتاتورية السودانية. وحتي هذه اللحظة أثناء ديكتاتورية نظام عمر البشير، تمارس الأحزاب السودانية هذا الدور، بالمشاركة في الأنظمة العسكرية التي كانت، وبالاستمرار في الحوار مع هذا النظام. ليست تلك هي الأدلة الوحيدة فقط، بل ان هذه الأحزاب تمارس ما يؤكد وجود العقد السياسي بينها وبين العسكريين، من خلال خوفها من تقدّم حركة الجماهير، وخوفها من تزايد الوعي في أوساط الجماهير. ذلك يعني ان الوعي السياسي هو الذي تخشاه هذه الأحزاب، لأنها تعرف ان الوعي السياسي يكشفها للجماهير ويجرّدها من كلّ مصالحها السياسية.

لابد من توضيح ذلك أكثر. أنا دائماً علي إستعداد للقيام بذلك، بإستخدام الديالوغ الدلالي في هذا السياق.

تابع هذا التنوير السياسي علي صفحة إدارة سياسية سودانية (Sudanese Administration)، الحلقة رقم 7 في تسلسل المقالات السودانية.


hoa-politicalscene.com/sudanese-administration.html: Sudanese Administration: إدارة سياسية سودانية. Khalid Mohammed Osman's political sayings in English 1. أقوال سياسية لخالد محمد عثمان بالانجليزية. hoa-politicalscene.com/sudanese-administration.html: Sudanese Administration: إدارة سياسية سودانية. Khalid Mohammed Osman's political sayings in English 1. أقوال سياسية لخالد محمد عثمان بالانجليزية.

hoa-politicalscene.com/sudanese-administration.html: Sudanese Administration: إدارة سودانية سياسية. Khalid Mohammed Osman's political sayings in English 2. أقوال سياسية لخالد محمد عثمان بالانجليزية. hoa-politicalscene.com/sudanese-administration.html: Sudanese Administration: إدارة سودانية سياسية. Khalid Mohammed Osman's political sayings in English 2. أقوال سياسية لخالد محمد عثمان بالانجليزية.

hoa-politicalscene.com/sudanese-administration.html: Sudanese Administration: إدارة سياسية سودانية. Khalid Mohammed Osman's political sayings in Arabic language. أقوال سياسية لخالد محمد عثمان. hoa-politicalscene.com/sudanese-administration.html: Sudanese Administration: إدارة سياسية سودانية. Khalid Mohammed Osman's political sayings in Arabic language. أقوال سياسية لخالد محمد عثمان.

hoa-politicalscene.com/sudanese-administration.html: Sudanese Administration: إدارة سودانية سياسية. Revolutionary Ideas. الثورة السودانية. Sudanese uprising, January 2019. hoa-politicalscene.com/sudanese-administration.html: Sudanese Administration: إدارة سودانية سياسية. Revolutionary Ideas. نمو الأفكار الثورية، الثورة السودانية. Sudanese uprising, January 2019.

* You are at Invitation to Comment 107: لماذا فشلت النشاطات السودانية في إسقاط النظام السوداني الشمولي?

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation to Comment.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks





Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Political Tragedy of Horn of Africa

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes

The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Work From Home With SBI!