سوء الإستخدام السوداني للسياسة

by Admin



سوء الإستخدام السوداني للسياسة بغرض الحصول علي السلطة والثروة هو الذي كان يحدث في السودان منذ الإستقلال عن بريطانيا في عام 1956. ليس ذلك فحسب، بل ان سوء الإستخدام السوداني للسياسة كان الغرض منه أيضاً تغييب العقليات السودانية عن فهم السياسة السودانية بشكل صحيح ومباشر. لقد كان سوء الإستخدام السوداني للسياسة ظاهراً في ممارسات الأحزاب السودانية السياسية، التي تولّت السلطة بعد الإستقلال، وما يزال سوء الإستخدام السوداني للسياسة جارياً من خلال إستخدام الدين في سياسة الدولة. من الممكن فهم هذا التفسير ببداهة إذا رأينا ان الأحزاب السياسية السودانية التي تولّت السلطة منذ الإستقلال هي في الواقع أحزاب طائفية، حيث يُعتبر الدين هو المحرِّك الأساسي لها. وبالتالي يمكن ان نفهم من هذا انها عندما تستخدم السلطة لا تفكر بعيداً عن الدين. ذلك يعني انها تستخدم الدين في سياسة الدولة أيضاً. الدليل علي إستخدام الأحزاب السودانية السياسية الطائفية للدين في سياسة الدولة هو انها وبشكل خاص عندما تولّت السلطة بعد الإنتفاضة السودانية في ابريل 1985، ترددت كثيراً، بل وناورت في إلغاء قوانين الشريعة الإسلامية التي وضعها الديكتاتور جعفر النميري عام 1983 في حيز التطبيق.

من المعروف ان الحزب السياسي السوداني الذي وضع تلك القوانين بإستخدام الشريعة الإسلامية في الدولة هو حزب الأخوان المسلمين السودانيين، الذي كانت تمثِّله جبهة الميثاق السإلامي في ذلك الوقت تحت رئاسة حسن الترابي. ومن المعروف ان رئيس ذلك الحزب الديني هو الذي توّج جعفر النميري إماماً للمسلمين بعد إنجاز قوانين الشريعة الإسلامية في السودان. وكانت الإنتفاضة السودانية قد إندلعت بسبب تلك القوانين الإسلامية المجحفة بحقوق الإنسان في السودان وبسبب مشاكل سياسية اخري في السودان، خاصة إهمال الأقاليم السودانية وإشعال الحروب، لإلهاء السودانيين وتخويفهم، وسلب الإقتصاد السوداني وغيرها. لكلِّ ذلك فقد كانت أهداف الإنتفاضة السودانية هو التخلّص من قوانين الشريعة الإسلامية، تحقيق الديمقراطية، محاكمة كلّ الذين تسببوا في مشاكل السودان، وإقصاء حزب الأخوان المسلمين حتي لا يمارس ألاعيبه ومناوراته التي أدّت بالسودان الي التدهور الفظيع. ولقد لخّصت الإنتفاضة السودانية كلّ ذلك في ميثاق بعنوان "ميثاق حماية الإنتفاضة". وكان الميثاق ملزماً لكلِّ الأحزاب السياسية السودانية. لكن الأحزاب الطائفية التي تولّت السلطة تجاهلت ذلك الميثاق وساعدت حزب الأخوان المسلمين في الوجود والمشاركة في الإنتخابات. السبب الوحيد لذلك هو ان رئيس الوزراء في الحكومة التي تلت بعد الإنتفاضة هو الاخ القانوني لرئيس حزب الأخوان المسلمين. فبدلاً عن إدخاله السجن بسبب الجرائم التي إرتكبها حزبه في حق السودانيين، وحظر حزب الأخوان المسلمين، تمّ منح رئيسه الأفضلية لممارسة العمل السياسي، والعودة بحزبه مّرة اخري
الي الميدان السياسي وخوض الإنتخابات، وحيث أحرز حزبه المركز الثالث في نتائج الإنتخابات.

كلّ هذا التخطيط كان من رئيس الوزاء ليتمكّن زوج اخته من العودة الي الحياة السياسية مجدداً ليمارس ألاعيبه ومناوراته السياسية ومؤامراته ضد الشعب السوداني. الآن يعود نفس هذا الرجل الذي كان رئيسا للوزراء في حقبة الديمقراطية الثالثة، ليصدر بياناً سياسياً أثناء الإنتفاضة السودانية الجارية الآن يقول فيه انه لا يجب حظر اي حزب، او إقصاء اي حزب من العمل السياسي.

ما معني ذلك؟

ولماذا يريد هذا الرجل للسودان ان يستمر في تدهوره؟

السؤال الهام هو - لماذا تسمح له قوي الإنتفاضة السودانية الجديدة بالعودة لترديد سخافاته السياسية؟

لماذا لا يفهم ان حزب زوج اخته هو الذي لعب عليه واطاح به من منصبه كرئيس وزاء عندما قام بإنقلابه ضده في عام 1989 ليأتي بالرئيس المجرم الحالي عمر البشير؟

ماذا يعني كلّ ذلك؟



hoa-politicalscene.com/sudanese-abuse.html: Sudanese Abuse: إعتداء سوداني سياسي. Khalid Mohammed Osman's political sayings in English. أقوال سياسية لخالد محمد عثمان بالانجليزية. hoa-politicalscene.com/sudanese-abuse.html: Sudanese Abuse: إعتداء سوداني سياسي. Khalid Mohammed Osman's political sayings in English. أقوال سياسية لخالد محمد عثمان بالانجليزية.

hoa-politicalscene.com/sudanese-abuse.html: Sudanese Abuse: إضطهاد سوداني سياسي. Khalid Mohammed Osman's political sayings in English. أقوال سياسية لخالد محمد عثمان بالانجليزية. hoa-politicalscene.com/sudanese-abuse.html: Sudanese Abuse: إضطهاد سوداني سياسي. Khalid Mohammed Osman's political sayings in English. أقوال سياسية لخالد محمد عثمان بالانجليزية.

hoa-politicalscene.com/sudanese-abuse.html: Sudanese Abuse: إساءة سودانية سياسية. Khalid Mohammed Osman's political sayings in Arabic language. أقوال سياسية لخالد محمد عثمان. hoa-politicalscene.com/sudanese-abuse.html: Sudanese Abuse: إساءة سودانية سياسية. Khalid Mohammed Osman's political sayings in Arabic language. أقوال سياسية لخالد محمد عثمان.

hoa-politicalscene.com/sudanese-abuse.html: Sudanese Abuse: إضرار سياسي سوداني. Revolutionary Ideas. نمو الأفكار الثورية، الثورة السودانية. Sudanese uprising, January 2019. hoa-politicalscene.com/sudanese-abuse.html: Sudanese Abuse: إضرار سياسي سوداني. Revolutionary Ideas. نمو الأفكار الثورية، الثورة السودانية. Sudanese uprising, January 2019.

* You are at Invitation to Comment 104: سوء الإستخدام السوداني للسياسة Sudanese abuse of politics.

* Read the entry page at Sudanese Abuse.

* Read Da Shino in Sudan.

* Read Arabic HOA Political Scene & please respond to HOA Calls.

* Subscribe to HOA Political Scene Newsletter.

* Read HOA Political Scene Blog from your favourite email service, (i.e Google)

* About Sudan at:

Comments on Sudan| South Sudan| Sudanese Arabic Political Articles| Sudanese Cultural Forums| Sudanese Economical Forums| Sudanese Forum| Sudanese Forums| Sudanese Online| Sudanese Political Articles| Sudanese Regime's Political Crimes| Sudanese Regional Politics| Sudan Online| Write about Sudan|

* Commnets at:

Invitation to Comment 101: تجديد عهد للجان المقاومة الشعبية السودانية بالكلاكلات - الخرطوم في إطار الثورة المستمرة في السودان| Invitation to Comment 102: "سودان يسع الجميع" عبارات متداولة بسذاجة، حتي في بيانات الشيوعي السوداني| Invitation to Comment 102 Comments: "سودان يسع الجميع" عبارات متداولة بسذاجة، حتي في بيانات الشيوعي السوداني| Invitation to Comment 103: شباب السودان من أجل التغيير "شرارة" SPARK| Invitation to Comment: The Case of the Sudanese Opposition Coordination Abroad|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation to Comment.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Political Tragedy of Horn of Africa

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes





The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Work From Home With SBI!