الديمقراطية تبدأ بتحرير العقلية من الجهل السياسي

by Journalist Khalid Osman
(Ghana)

hoa-politicalscene.com/invitation-1-hoas-friends145.html: Invitation 1 HOAs Friends 145: Democracy begins with the libration of the mentality from political ignorance. الديمقراطية تبدأ بتحرير العقلية من الجهل السياسي

hoa-politicalscene.com/invitation-1-hoas-friends145.html: Invitation 1 HOAs Friends 145: Democracy begins with the libration of the mentality from political ignorance. الديمقراطية تبدأ بتحرير العقلية من الجهل السياسي

المقال القصير هذا ليس جديداً، فقد كتبته قبل بضع سنوات اول مرّة ل"الميدان" رداً علي مقال دكتور الشفيع خضر قبل خروجه.


لم أقرأ مثل واقعية التحليل الذي كتبه د. الشفيع خضر يوم 20 مايو 2010م في جريدة الميدان الناطقة بإسم الحزب الشيوعي السوداني و في الجزء الثاني منه للتدهور السياسي في السودان (Sarcasm of the Sudanese Political Theatre) خاصة نهج النظام المدني كبديل للعلمانية حتي يتلاشي التعقيد الخاص بإرتباط النهج الأخير بالمسيحية. أقول ان قضية الدين لم تكن يوما نقطة خلاف حتي تمّ تحويله الي إيدلوجيا مناهضة للجماهير علي أيدي أدعياء الإسلام الجدد بدءا بما سُمي بقوانين الشريعة في 1983م والتي كان ينبغي تسميتها بقوانين الشريحة، وإنتهاءً بإنقلاب ما كان يُسمي بالجبهة القومية السودانية ( NIF)، والتي أتت بنظام ما يُسمي بالمؤتمر الوطني (National Congress Party)، بقيادة المدعو عمر البشير (Omar al Bashir)، طريد العدالة الدولية من طرف محكمة العدل الدولية (ICC).

كان المسلم في السودان مسلما بطبعه و ليس مسلما بإرادة الدولة و فرض الإسلام في هذا الزمان الذي نعيش فيه. و لعل أهم ما في هذه المسألة هو ان عقلية الإدعاء الإسلامي هذه لا تري الطريقة التي انتشر بها الإسلام في السودان فالشعوب رفضته عندما جاء محاربا أيام رماة الحدق. و قبلته عندما جاء محاببا و مسالما و مجاورا ليصير من أراد ان يكون مسلما مسلما.

جهل هذه العقلية الماجوجية ينبثق من انها لا تدرك ان ما اسمته بالمشروع الحضاري الذي كان ينبغي تسميته بالمشروع الحصاري، يكشف زيفهم أكثر مما يكشف توجههم نحوه لانهم يخافون الحوار العقلي بين الثقافات المختلفة و يصبغون الدين بالعجز عن مواجهة هذه الحوارات التي تفترضها النُظم الديمقراطية. فأي مسلمين هؤلاء؟

هنا لابد من الإشارة أولا الي ضرورة ان يفصل السوادنيون بين أي ملفق يحاول إستغلال الدين في وطن متنوع الثقافات و الديانات و بين الإسلام إذ لا علاقة لأدعياء الإسلام الجدد به. و علي هذا فلابد من تحرير العقليات التي لوثها هؤلاء بهذا الإدعاء الديني الزائف و الأجوف. يمكن ان ينطلق الحوار هادئا حول هذا الهدف في مجالات إجتماعية و عملية كثيرة مستهديا بفكرة تغييب الذهنية السودانية (Invitation 1 HOAs Friends 136: تغييب الذهنية السودانية) التي مارستها كل السلطات في السودان منذ إستقلاله في 1956م... و بصراحة أقول هنا يا ريتو ما كان إستقلال، إذ ان الإنجليز رغم انهم زرعوا القنابل الموقوتة في هذه التربة السودانية لم يفعلوا ما فعله هؤلاء بالسودانيين.

لقد وضع هؤلاء الأدعياء السودان في منحرف خطير و نحن لا نستغرب في ظل هذه الحالة ان تلجأ دول أخري في المنطقة لإستغلال هذا الظرف لتخطيط مياه النيل الذي يجري معظمه في السودان وفقما تشتهي و بغياب أهم دولة في حوض النيل. ان ما يمكن ان يكون حرب مياه قادمة يمكن ان يلخبط كل كيانات المنطقة و يفتح الباب أمام قوي امبريالية جديدة لإعادة إحتلال المنطقة بكاملها و تخطيطها من جديد بعقليات قبيلية قد تنسف كل الدول القائمة في المنطقة. بجانب هذا لابد من القول ان الإنفجارات السكانية في العالم قد تُواجه بسياسة حرق شعوب في هذا العالم لتنفرج الأزمة الناجمة عن هكذا إنفجار. الحرق قد يتم بأي شئ مثل ذلك الذي يجري الآن في المنطقة التي تشكل عصب الحروب القبيلية و العقائدية.

أمامنا مهام تاريخية خطيرة لتنوير و تثقيف و تعبئة الجماهير في بلادنا للسيطرة علي زمام المبادرة و ليس إنتظار من يقوم بذلك نيابة عنهم. كيف؟ المفاتيح موجودة بإيدي القوي السياسية المستنيرة و مثل هذه المقالات التي نقرأها في الميدان و غيرها
قطرة في بحر منها. أطبعوها، وزعوها، ناقشوها، رتبوا الكثير جدا من اللقاءات الجماهيرية و المحاضرات بشأنها في جميع المناطق.



* You are at Invitation 1 HOAs Friends 145 الديمقراطية تبدأ بتحرير العقلية من الجهل السياسي - Democracy begins with the libration of the mentality from political ignorance.

* Read Arabic HOA Political Scene & please respond to HOA Calls.

* Subscribe to HOA Political Scene Newsletter.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favourite email service, Google, Yahoo, Bing.

* Recommend HOA Political Scene & encourage your friends to subscribe to the newsletter at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward & confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start a passion.

* Read Sudanese pages at:

Are You Intellectual 140: تشيئة الانسان في القرن الحادي والعشرين| Are You Intellectual 140 Comments: تشيئة الانسان في القرن الحادي والعشرين| Are You Intellectual 141: أنا عايزه أطمم بطن ناس زي ما مطممين بطنّا من امس| Are You Intellectual 142: السودان الذي جعله الكيزان شرموطة دولية في كل مكان| Are You Intellectual 143: الشارع السوداني يتحرك في انتفاضة يناير 2018م في السودان ولن ينهزم| Are You Intellectual 143: الشارع السوداني يتحرك في انتفاضة يناير 2018م في السودان ولن ينهزم Comments| Are You Intellectual 144: الاحتجاجات والتذمّر الشعبي يعُم السودان| Are You Intellectual 145: أسعار القمح في الأسواق العالمية في ديسمبر ٢٠١٧م| Invitation 1 HOAs Friends 137: ما حدث ويحدث في السودان هو اللامعقول التشويشي، الذي دبره الكيزان في السودان| Invitation 1 HOAs Friends 138: للمتنقلين بين الفصائل السياسية| Invitation 1 HOAs Friends 139: آخر الأنباء الخطيرة في استراتيجيات القرن الافريقي الدولية| Invitation 1 HOAs Friends 139: آخر الأنباء الخطيرة في استراتيجيات القرن الافريقي الدولية Comments| Invitation 1 HOAs Friends 140: News is not true. Fabricated by Sudanese electronic security agents. هذا الخبر غير صحيح، انما هو فبركة جداد الكتروني سوداني| Invitation 1 HOAs Friends 140: News is not true. Fabricated by Sudanese electronic security agents. هذا الخبر غير صحيح، انما هو فبركة جداد الكتروني سوداني Comments| Invitation 1 HOA's Friends 141: النظام الشمولي الاسلامبوتيكي ينشر أمن بتخصصات وتوزيع استراتيجي في أوروبا ويتخذ من الجاليات غطاءً له| Invitation 1 HOA's Friends 142: ما يُسمي بلجنة جالية بعض السودانيين في كوبنهاغن... او جالية الكيزان| Invitation 1 HOAs Friends 143: ماذا قال رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد لولي عهد الإمارات محمد بن زايد?| Invitation 1 HOAs Friends 143 Comments: ماذا قال رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد لولي عهد الإمارات محمد بن زايد?| Invitation 1 HOAs Friends 144 Comments: يا شباب أي أحزاب سودانية تقصدون?| Invitation to Comment 61: The Good Positive outcome of the Sudanese Revolution - المعطيات الايجابية الجيّدة لثورة يناير السودانية| Invitation to Comment 62: The idea is bigger than flour ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺩﻗﻴﻖ| Invitation to Comment 63: يا شباب أي أحزاب سودانية تدعونها لتشارك في حوار وطني؟| Invitation to Comment 63: يا شباب أي أحزاب سودانية تدعونها لتشارك في حوار وطني؟ Comments| Invitation to Comment 64: التحالف الوطني السوداني يبحث تطورات الساحة السودانية اثر الحراك الشعبي الأخير| Invitation to Comment 65: في اطار اعتزام الصحفي السوداني فتحي الضو اقامة ندوة في جالية الكيزان بكوبنهاغن| Invitation to Comment 66: منح السودانيين الذين صادر النظام السوداني جوازاتهم وشرّدهم في الخارج جوازات سودانية| Invitation to Comment 67: ما بين الأصالة والتقليد في التعليم| Invitation to Comment 68: معارضة الكوكاكولا في القرن الافريقي The Coca-Cola opposition in the Horn of Africa|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Political Tragedy of Horn of Africa

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes





The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Work From Home With SBI!