ماذا ينبغي علي الثورة السودانية في يناير ٢٠١٩م والتي هي إمتداد لثورة ديسمبر ٢٠١٨م

by Khalid Mohammed Osman

Invitation to Comment 91: Sudanese Kalma Camp January 2019 Intifada 244.

Invitation to Comment 91: Sudanese Kalma Camp January 2019 Intifada 244.

ماذا ينبغي علي الثورة السودانية في يناير ٢٠١٩م والتي هي إمتداد لثورة ديسمبر ٢٠١٨م ان تفعل؟


إتسعت الرقعة الجغرافية للثورة السودانية، التي إندلعت في ديسمبر 2018م وإستمرت حتي اللحظة في يناير 2019م لتشمل كامل المناطق السودانية، تساندها في ذلك مظاهرات خارجية للسودانيين، في العديد من عواصم العالم، دعماً للثورة السودانية. وبإتساع الرقعة الجغرافية للثورة السودانية في يناير 2019م، والتي شملت حتي معسكرات ومخيّمات المشردين من ديارهم داخلياً (IDP)، بسبب ممارسات النظام الإرهابي، مثل مخيّم "كلما" بنيالا في جنوب دارفور (Darfur)، يتزايد عدد السودانيين المشاركين في إنتفاضة الشوارع السودانية، ويؤكد ذلك علي ان غالبية جماهير الشعب السوداني لا زالت علي عهدها بالإطاحة بالنظام العسكري، الديني، الشمولي (Military Religious Regime) وتصفية آثاره، ومعالجة كلّ أوضاع التدهور، الذي سببه نظام ما يُسمي بالمؤتمر الوطني (National Congress Party)، والذي يقوده المجرم الدولي عمر البشير (Omar al Bashir)، المطلوب من محكمة العدل الدولية (ICC).

ومع اتساع رقعة المظاهرات وإزدياد مئات الآلاف فيها، يقوم النظام وحتي اللحظة بأطلاق الرصاص الحي علي المتظاهرين، وضربهم بالهراوات العسكرية، وأعقاب البنادق، مما خلّف عدداً من الشهداء، من بينهم أطفال، كما يقوم أفراد أمن النظام الشمولي بمتابعة الناشطين السياسيين المعارضين، وإقتحام منازل المواطنين، ومضايقتهم، وإضطهاد النساء، وتهديدهم، وضرب أبنائهم واعتقال عدد من العناصر الوطنية، وإيداعهم في المعتقلات وتعذيبهم، وإنذارهم بان الجهاز سيمضي في اسلوب القهر الذي يتبعه، حتي تنكسر شوكة المقاومين له.

ولا تعدُّ كل هذه الأساليب الوحشية في التعامل مع مظاهرات سلمية تطالب برحيل الحكم الديكتاتوري، هي كلّ ما يملكه أمن النظام الشمولي من وسائل لردع المتظاهرين الذين يطالبون بحقوقهم الأساسية في مظاهرات سلمية، فقد أعلن الأمن للعديدين بانه سيقوم بأساليب أخري لا عهد لهم بها في مواجهتهم، وانه ما من شئ يردعه في القيام بذلك.

ومع إزدياد هذه الوحشية التي يمارسها أمن النظام الشمولي الذي يُعدّ من أسوأ الأنظمة الدكتاتورية السودانية (Sudanese Dictatorial Regimes)، التي مرت بالسودان منذ إستقلاله المزعوم في عام 1956م، يتضاعف عدد الذين يشاركون في الإنتفاضات السودانية الشعبية مند ديسمبر الماضي، ويزداد التصميم علي ضرورة إقتلاع هذا النظام الوحشي من جذوره.

ورغم تماسك المظاهرات السودانية في يناير 2019م، وإتساع رقعتها الجغرافية، وإزدياد عدد المشاركين فيها، والتنظيم الذي يبدو عليها، ألا انه لابد من القول، بان التنظيم لابد ان يتخذ شكلاً آخر، بكل الوسائل الممكّنة، لمفاجأة هذا النظام الوحشي بما لا يتوقعه. لابد لها من تنظيم لجان قاعدية، تعمل علي تأمين خطوط المتظاهرين من بداية اي موكب حتي آخره، وتقديم الإسعافات الأوليّة للمصابين، ونقلهم سريعاً بعيداً عن ميدان المواجهة، ولابد لها من وسائل نقل سريعة لتفعل ذلك، ولابد لها من توحيد الهتافات،.

قبل كلّ ذلك لابد من مجلس إنتقالي للثورة مؤسس علي قاعدة دستورية، وفقاً للشرعية الديستورية للثورة. بمعني انه لابد من ان يكون للثورة دستورها، والذي يُعد دستوراً إنتقالياً. ولابد ان يكون لها حكومتها الإنتقالية الخاصة، التي تستلم السلطة مباشرة، وتعلن دستورها الإنتقالي، والذي لابد
سيوافق عليه كلّ المتظاهرين، لانهم يمثلون الهامش السوداني، الذي ظلّ واقعاً وفعلاً مقموعاً، منذ الإستقلال في عام 1956م. هذه القاعدة الدستورية للتأسيس الواقعي والعملي لابد ان تكون جاهزة فوراً للتنفيذ، حتي لا يحدث أي فراغ دستوري في السودان، وحتي لا تقفز الأحزاب السياسية السودانية الطائفية الي السلطة مجدداً، فتُعيد "حليمة لعادتها القديمة".

أي عمل ثوري بغير هذا، سيكون حراثة في البحر. وسنظل به نلعق الجراح لقرون أخري من المهازل، التي تكثر في هذا الزمان الغريب. ولقد قلنا الكثير جداً عن أسلوب مواجهة نظام مثل هذا، منذ ان فشلت الحركات العسكرية التصحيحية في اواخر الثمانينات، ومنذ ان فشلت المعارضة الشعبية السلمية في ذلك الوقت. وإذا الشعب في السودان أراد الحياة، فلابد من تنوّع أساليب مواجهة النظام. أسلوب النُّمُور السودانية (Annumor AlSudanyah)، هو واحد من هذه الأساليب، وقد حان الوقت لذلك.


hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment91.html: Invitation to Comment 91: ماذا ينبغي علي الثورة السودانية في يناير 2019م والتي هي إمتداد لثورة ديسمبر 2018م. Sudanese Kalakla Intifada in January 2019. hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment91.html: Invitation to Comment 91: ماذا ينبغي علي الثورة السودانية في يناير 2019م والتي هي إمتداد لثورة ديسمبر 2018م. Sudanese Kalakla Intifada in January 2019.

hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment91.html: Invitation to Comment 91: ماذا ينبغي علي الثورة السودانية في يناير 2019م والتي هي إمتداد لثورة ديسمبر 2018م. Sudanese Darfur's Kalma Camp revolution in January 2019. hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment91.html: Invitation to Comment 91: ماذا ينبغي علي الثورة السودانية في يناير 2019م والتي هي إمتداد لثورة ديسمبر 2018م. Sudanese Darfur's Kalma Camp revolution in January 2019.

hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment91.html: Invitation to Comment 91: ماذا ينبغي علي الثورة السودانية في يناير 2019م والتي هي إمتداد لثورة ديسمبر 2018م. Sudanese Khartoum protests in January 2019. hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment91.html: Invitation to Comment 91: ماذا ينبغي علي الثورة السودانية في يناير 2019م والتي هي إمتداد لثورة ديسمبر 2018م. Sudanese Khartoum protests in January 2019.

hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment91.html: Invitation to Comment 91: ماذا ينبغي علي الثورة السودانية في يناير 2019م والتي هي إمتداد لثورة ديسمبر 2018م. Sudanese people's uprising in January 2019. hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment91.html: Invitation to Comment 91: ماذا ينبغي علي الثورة السودانية في يناير 2019م والتي هي إمتداد لثورة ديسمبر 2018م. Sudanese people's uprising in January 2019.

* You are at Invitation to Comment 91: ماذا ينبغي علي الثورة السودانية في يناير ٢٠١٩م والتي هي إمتداد لثورة ديسمبر ٢٠١٨م ان تفعل؟ Political comments on January 2019 intifada in Sudan.

* Read Da Shino in Sudan.

* Read Arabic HOA Political Scene.

* Subscribe to HOA Political Scene Newsletter.

* Read HOA Political Scene Blog from your favourite email service, (i.e Google)

* Commnets at:

Invitation 1 HOAs Friends 152: بين خيانة الشعب السوداني المتقاسمة بين الأخوان المسلمين وحزب الأمة والمواطنة الصالحة| Invitation 1 HOAs Friends 153: إنتفاضة ديسمبر 2018م في السودان| Invitation 1 HOAs Friends 155: مظاهرات ديسمبر 2018م في السودان| Invitation to Comment 86: Invitation to Comment 86: الشعر في الثورة السودانية في ديسمبر 2018م Poetry on the Sudanese Revolution, December 2018| Invitation to Comment 87: تعليقات: يوميات الثورة السودانية في ديسمبر ٢٠١٨م. Diary of the Sudanese intifada in December 2018| Invitation to Comment 88: تحذيرات من ناشط سوداني في إطار ثورة ديسمبر ٢٠١٨م Political comments on December 2018 intifada in Sudan| Invitation to Comment 88 Comments: تحذيرات من ناشط سوداني في إطار ثورة ديسمبر ٢٠١٨م Political comments on December 2018 intifada in Sudan| Invitation to Comment 89: تنظيمات سودانية سياسية عديدة توقِّع علي إعلان تنسيقية سودانية مشتركة في ديسمبر ٢٠١٨م Political comments on December 2018 intifada in Sudan| Invitation to Comment 90: تنسيقية تيار الثورة السودانية القومية (معارضة) في خدمة السلطة Political comments on January 2019 intifada in Sudan|

Click here to read or post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation to Comment.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Political Tragedy of Horn of Africa

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes

The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Work From Home With SBI!