يوميات الثورة السودانية في ديسمبر ٢٠١٨م

by ناشط سوداني، أضف اسمك هنا

Invitation to Comment 87: Diary of Sudanese December 2018 Intifada 196.

Invitation to Comment 87: Diary of Sudanese December 2018 Intifada 196.

Invitation to Comment 87: Diary of Sudanese December 2018 Intifada 196.
Invitation to Comment 87: Diary of Sudanese December 2018 Revolution 197.
Invitation to Comment 87: Diary of Sudanese December 2018 Protests 198.
Invitation to Comment 87: Diary of Sudanese December 2018 Uprising 199.



نعم، سنظل نحلم مع كل إنتفاضة بما حلم به كاتب السطور التالية في يوميات الثورة السودانية في ديسمبر 2018م، لأن من لا يملك حلماً يسعي لتحقيقه لا يحقق شيئاً. وكان الكاتب متابعاً من موقعه علي الشارع حركة الشارع في ذلك اليوم التاريخي، وحركة الأعداء فيه بآلياتهم العسكرية، وممارساتهم المذعورة.

إذا كنت أنت من كتب هذا، أرجو إضافة اسمك الكامل، إذا أردت.

قصة يوم نضالي سمح:

سيكتب التاريخ الثوري ان الخامس والعشرين من ديسمبر 2018م كان جسر العبور للانتفاضة المشهودة التي اطاحت بنظام الفساد والاستبداد في السودان.

منذ الثامنة من صباح التلاتاء 25 ديسمبر كان وسط الخرطوم ترسانة عسكرية... آليات مدرعة وجنود ومدافع وبمبان وطائرات تحلق في السماء وقناصة ينتشرون علي اسطح المباني العالية.

شكلت القوات الامنية طوقا في شكل مربع، ضلعه الشرقي علي امتداد شارع المك نمر، والغربي في شارع عبد المنعم، وجنوبا الي السكة حديد، وشمالا القصر الجمهوري.

وداخل الصندوق وفي كل ركن مدرعة عسكرية تتبع لجهاز الامن باللوحة ج ا و، او بدون لوحة، ثم ناقلات جنود تتبع للشرطة.

هذه المظاهر العسكرية لم ير مثلها عند احتلال حلايب السودانية، او عندما اغارت الطائرات الاسرائيلية على شرق السودان، او اليرموك، لكنها الان مصممة لقمع موكب تجمع المهنيين، المتجه للقصر الجمهوري، مطالبا بتنحي البشير واسقاط حكم الفساد.

كان ظنهم الخائب ان الموكب منتهي لا محالة، وان مكان التجمع المفترض لن تمر عبره "طيرة" ناهيك عن متظاهر. وكان العسكر يوقفون المارة ويفتشوهم في كل ناصية.

وبينما كانت الساعة تؤشر للواحدة ظهرا، والتقارير الامنية تقرر ان الوضع هادئ، وان المعارضة هُزمت بالضربة الفنية، انشقت الارض عن العشرات ثم المئات ثم الالوف، الذين فاجأوا العسكر والسلطة وهزموا كل الترتيبات الامنية.

هتفوا بسقوط السلطة وبحياة الشعب السوداني. ودوخوا العسكر في ارجاء ابو جنزير والسوق العربي. وانضم للتظاهرات ابناء الشعب من كل فج عميق... بائع الليمون، الذي ترك اكياسه مع ست الشاي، للانضمام للمتظاهرين، فتلاحقه بالهتاف انا ذاتي معاكم. واصحاب الصيدليات، الذين وزعوا الكمامات مجانا للناس. واصحاب المحال الذين حموا المتظاهرين من الملاحقة، ووفروا المياه لتخفيف اثر البمبان . وبينما كان الرصاص الحي ينطلق من البنادق ويصيب الثوار، كانت حياة جديدة للشعب تكتب لسودان الحرية والكرامة.

لن ينكسر الشعب امام القمع والانتفاضة مستمرة.

ويعرف الشعب ان الاموال التي تصرف على الترسانة العسكرية، لو خصصت لما يهم الناس، لكانت الرغيفة بتعريفة، والدواء بالمجان. لكنه الحزب الفاسد وسلطة الحرامية.

وثورة حتي النصر المبين يا شعبا تسامي، يا هذا الهمام.


hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment87.html: Invitation to Comment 87: يوميات الثورة السودانية في ديسمبر ٢٠١٨م. Diary of the Sudanese Intifada in December 2018. hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment87.html: Invitation to Comment 87: يوميات الثورة السودانية في ديسمبر ٢٠١٨م. Diary of the Sudanese Intifada in December 2018.

hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment87.html: Invitation to Comment 87: يوميات الثورة السودانية في ديسمبر ٢٠١٨م. Diary of the Sudanese revolution in December 2018. hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment87.html: Invitation to Comment 87: يوميات الثورة السودانية في ديسمبر ٢٠١٨م. Diary of the Sudanese revolution in December 2018.

hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment87.html: Invitation to Comment 87: يوميات الثورة السودانية في ديسمبر ٢٠١٨م. Diary of the Sudanese protests in December 2018. hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment87.html: Invitation to Comment 87: يوميات الثورة السودانية في ديسمبر ٢٠١٨م. Diary of the Sudanese protests in December 2018.

hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment87.html: Invitation to Comment 87: يوميات الثورة السودانية في ديسمبر ٢٠١٨م. Diary of the Sudanese uprising in December 2018. hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment87.html: Invitation to
Comment 87: يوميات الثورة السودانية في ديسمبر ٢٠١٨م. Diary of the Sudanese uprising in December 2018.


* You are at Invitation to Comment 87: تعليقات: يوميات الثورة السودانية في ديسمبر ٢٠١٨م. Diary of the Sudanese intifada in December 2018.

* The entry page at Da Shino in Sudan.

* Read Arabic HOA Political Scene & please respond to the HOA Calls.

* Read HOA Political Scene along with the HOA Political Scene Blog and the Horn of Africa.

* Subscribe to HOA Political Scene Newsletter.

* Recommend HOA Political Scene & encourage your friends to subscribe to Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you confirm your subscription. The gifts are good to help you build your passion.

* The revolution in Sudan at:

Invitation to Comment 73: Political statements on December 2018 demonstrations in Sudan بيانات سودانية سياسية شعبية في اطار مظاهرات ديسمبر 2018م| Invitation to Comment 73: Political statements on December 2018 demonstrations in Sudan بيانات سودانية سياسية شعبية في اطار مظاهرات ديسمبر 2018م Comments| Invitation to Comment 74: إنتفاضة 19 ديسمبر 2018م تدقّ أبواب القصر الجمهوري السوداني| Invitation to Comment 74: Comments: إنتفاضة 19 ديسمبر 2018م تدقّ أبواب القصر الجمهوري السوداني| Invitation to Comment 75: رصد الحراك الثوري السوداني في جمعة الشهدا۽ في ١٢ ديسمبر ٢٠١٨م| Invitation to Comment 76: من زول سوداني نقي قلبه علي ثورة ديسمبر ٢٠١٨م باللغة السودانية| Invitation to Comment 77: وثيقة تعاهد المناضلين السودان لتحرير السودان في اطار مظاهرات ديسمبر ٢٠١٨م| Invitation to Comment 78: إعلان تأسيسي لمنسقية الإنتفاضة السودانية في اطار ثورة ديسمبر ٢٠١٨م| Invitation to Comment 79: وهل تعرف المعارضة السودانية ما تريد؟| Invitation to Comment 80: تجمع المهنيين السودانيين في موكب ثورة ديسمبر ٢٠١٨م| Invitation to Comment 81: عارف بيحصل شنو، إذا ما نجحت مظاهرات ديسمبر ٢٠١٨م في السودان؟| Invitation to Comment 81 Comments: عارف بيحصل شنو، إذا ما نجحت مظاهرات ديسمبر ٢٠١٨م في السودان| Invitation to Comment 82: جماهير استاد الهلال تندمج في مظاهرات ديسمبر ٢٠١٨م| Invitation to Comment 83: حزب العمال التونسي يؤيد ثورة السودان في ديسمبر ٢٠١٨م Political statements of Tunisian Workers Party on December 2018 intifada in Sudan| Invitation to Comment 84: حول الفيديو الذي يدعو الجيش السوداني للتدخل والاستيلاء علي السلطة أثناء ثورة ديسمبر ٢٠١٨م December 2018 intifada in Sudan| Invitation to Comment 84 Comments: حول الفيديو الذي يدعو الجيش السوداني للتدخل والاستيلاء علي السلطة أثناء ثورة ديسمبر ٢٠١٨م December 2018 intifada in Sudan| Invitation to Comment 85: Who are we? نحن منو؟ December 2018 Sudanese people intifada in El-Gadarif, Sudan| Invitation to Comment 86: Invitation to Comment 86: الشعر في الثورة السودانية في ديسمبر ٢٠١٨م Poetry on the Sudanese Revolution, December 2018|

Click here to read or post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation to Comment.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Political Tragedy of Horn of Africa

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes





The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Work From Home With SBI!