وثيقة تعاهد المناضلين السودان لتحرير السودان في اطار مظاهرات ديسمبر ٢٠١٨م

Invitation to Comment 77: Sudanese December 2018 Intifada 108.

Invitation to Comment 77: Sudanese December 2018 Intifada 108.

Invitation to Comment 77: Sudanese December 2018 Intifada 108.
Invitation to Comment 77: Sudanese December 2018 Revolution 109.
Invitation to Comment 77: Sudanese December 2018 Protests 110.
Invitation to Comment 77: Sudanese December 2018 Uprising 111.

تعاهد علي إنتزاع الحريات وإجتثاث سلطة الفساد والظلم وإسترداد الحقوق الوطنية.


نحن المتعاهدون، في الجمعيات الأهلية والمنظمات غير الحكومية، واللجان المطلبية، والفئات المهنية، وكافة المبادرات الوطنية، في الروابط المناطقية، والمتحالفين في التجمعات السياسية، وقوي تنظيمات الشباب، و تنظيمات النساء، و التنظيمات الطلابية، واللاجئون والنازحون في المعسكرات، وفي المهاجر في كل انحاء العالم، تعاهدنا بطوعنا وإختيارنا وإرادتنا الحرة، وعبر ممثلينا، في هذه الوثيقة علي إنتزاع حقوقنا المشروعة، وإسترداد الديمقراطية والحريات، وفي سبيل ذلك نعمل متحدين علي إقرار وتنفيذ ما أقره الاعلان العالمي لحقوق الانسان، و العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وإستنادا علي كافة المواثيق الوطنية الموقّعة، التي صاغها علماء وقادة السودان، وشخصياته الوطنية الموثوقة، وأعتبرت مرجعا لفترة حكم إنتقالي.

وبما أننا ولدنا أحرارا متساويين في الكرامة والحقوق وقد وهبنا عقلا وضميرا ونعامل بعضنا بعضا بروح الإخاء، ولانميز فيما بينن،ا بسبب العنصر، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو الدين، أو الرأي السياسي، أو أي رأي آخر، أو علي اساس الأصل القبلي، أو الإجتماعي، أو الثروة، أو الميلاد، أو أي وضع آخر، دون تفرقة بين النساء والرجال، وبناءا علي ما تقدم نعلم السلطة السياسية الدكتاتورية الحاكمة في بلادنا، و منذ الانقلاب العسكري المشئوم في 30/6/1989م، أننا نواصل العمل متعاهدين علي إنتزاع حريتنا، وإسترداد حقوقنا المشروعة، عبر النضال السلمي المستمر، الذي مهرته دماء المئات من الشهداء، وانّا نعمل علي تحقيق الاتي:-

- إسترداد الحريات العامة، وبناء نظام ديمقراطي يكفل حقوق الانسان، ويمنع كافة أشكال الإضطهاد والعزل والإقصاء.

- إنتزاع حق التعبير عن الرأي بكافة الوسائل، وتوفيرسبل العيش الكريم، و الصحة والتعليم والسكن والتنقل، وصون كرامة عزة المواطن.

- إتباع سياسة تعليمية تنصف المعلمين وتضمن وحدة أهداف التعليم، عبر مجلس قومي، وتضمن حق السكن والإعاشة للطلاب، وتضمن مجانيته، و تضمن حرية الأنشطة السياسية في كافة المنابر الطلابية، ومحاسبة مرتكبي جرائم قتل الطلاب، وإعتماد حرية البحث العلمي، وإستقلالية مؤسساته الأكاديمية والإدارية، وضمان تأهيل البني التحتية للتعليم والبحث العلمي، وعدالة الفرص. بإعادة المفصولين من الطلاب والمعتقلين سياسيا وتعويضهم.

- صيانة حقنا في التجمع والتظاهر والإحتجاج والمطالبة بكافة الحقوق، والإضراب السياسي والعصيان المدني.

. - إستعادة قومية القوات المسلحة السودانية، والشرطة والأمن، بما يضمن حيدتها السياسية الايجابية، وقوميتها ودفاعها عن الوطن، وليس العصبة الحاكمة، وتجريم الإعتداء المسلح علي المدنيين العزل، المعبريين عن آرائهم بحرية، ومحاكمة القتلة.

- حل المليشيات الخاصة فورا، وتسليم أسلحتها للقوات المسلحة، والوقف الفوري للحرب في كل المناطق، عبر ترتيبات خبراء عسكريين، يتفق عليها، وكفالة الحق الطبيعي لكافة الجبهات الثورية المسلحة، التي قاومت السلطة العسكرية الحاكمة، ودافعت عن حقوق القوميات، في التعبير عن المظالم و الجرئم التي ارتكبت بحق المدنيين.

- إطلاق سراح جميع الأسري والمعتقلين، وتعويض ضحايا التعذيب والإعتقال، وكل من تضرر من كافة أشكال النزع لممتلكاته الخاصة دون وجه حق.

- إنهاء أوضاع اللجوء والنزوح، وتسهيل العودة للمناطق والقري الأصلية، والتعويض عن تدمير المزارع ونهب القطعان، وتوفير سبل العيش الكريم، وجبر الأضرار، ومحاكمة القتلة، وتسوية المنازعات، واقرار الديات، واجراء المصالحات الأهلية.

- إقرار وتبني سياسة منصفة، توفر إسكان جميع المواطنين في القري والأرياف والأحياء والمدن، وإختيار ممثليهم في ادارة محلية تحقق مصالحهم.

-
إنفاذ سياسية تضمن حيدة و إستقلالية القضاء والخدمة المدنية، لتسوية الحقوق المغتصبة، ورد الإعتبار للمفصولين من الخدمة المدنية والعسكرية.

- إستعادة مؤسساتنا الوطنية الإقتصادية والقومية، والتي تتمثل في مشروع الجزيرة والمناقل، والسكك الحديدية، والخطوط الجوية، والخطوط البحرية وهيئة الموانئ، والنقل النهري، والمخازن والمهمات، والمؤسسة العامة للمواصلات السلكية واللاسلكية، وهذاعلي سبيل المثال لا الحصر، والتحقيق القضائي لإستعادة الأراضي و الأصول من ناهبيها والسارقين.

- إستعادة العلاقات الدولية و الإقليمية، وإحترام حسن الجوار، بما يخدم السيادة الوطنية، وحماية التراب الوطني.

- رد الإعتبار لكافة شهداء الحروبات، والمقاومة العسكرية و المدنية، وذلك بالإعلان عن مكان وتاريخ إستشهادهم والكشف عن قبورهم ومحاكمة القتلة، وتعويض أولياء الدم.

نحن الموقعون أدناه، نتعاهد جميعا علي أننا لن نتخلي عن حقوقنا المشروعة، وفي سبيل ذلك نعضد وحدتنا، تحت قيادة جماعية مشتركة، وفية للحقوق والمطالب، ونقدم أرواحنا في سبيل الوطن، في ركب الشهداء المجيد، ونعلن العالم أجمع بذلك، ونحن نتمسك بسيادة حكم القانون والدستور، وكافة المواثيق الدولية، وما كفلته كريم الأديان والمعتقدات والعهود، بما يحقق إنسانية الانسان.

وعاشت الشعوب السودانية كريمة عزيزة الجانب، وعاش نضالها من أجل إسترداد الديمقراطية والحقوق الوطنية.

الموقعون:-

* لجنة القضاة المفصولين.
* إتحادالعمال الشرعي.
* منبر منظمات المجتمع المدني الدارفوري (داسف).
* تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل.
* نقابة الأطباء الشرعية.
* المكتب التنفيذي للمفصولين مدنيا وعسكريا.
* سكرتارية مبادرة الشيخ عبدالله (أزرق طيبه).
* الهيئة العامة للنازحين واللاجئين (دارفور).
* المنبر المدني لشرق السودان.
* شبكة المقاومة السلمية.
* اللجنة التنفيذية للمفصولين مدنيا وعسكريا.
* مبادرة المجتمع المدني السوداني.
* رابطة الأطباء البيطريين.
* أسر شهداء سبتمبر.
* أسر المعتقلين .
* الجبهة الديمقراطية للمحاميين.
* تنظيمات نشطاء شباب بالعاصمة.
* تجمع المحامين الديمقراطيين.
* التنظيمات الطلابية.
* قوي المتضررين والمظلومين.
* متضررو حرب الخليج.
* أسر شهداء رمضان.
* تحالف أبناء مزارعي الجزيرة والمناقل.
* شركاءالتغيير والمستقبل.
* لجنة العمال الزراعيين.
* شبكة العمل الأهلي بالخرطوم.
* مجموعة تنظيمات نسوية.
* تحالف المحامين السودانيين.
* التجمع المدني لشرق السودان.
* تجمع الأساتذة بجامعة الخرطوم.
* كونفدرالية المجتمع المدني .
* شخصيات وطنية.


hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment77.html: Invitation to Comment 77: Political statements on December 2018 intifada in Sudan وثيقة تعاهد المناضلين السودان لتحرير السودان في اطار مظاهرات ديسمبر ٢٠١٨م

hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment77.html: Invitation to Comment 77: Political statements on December 2018 revolution in Sudan وثيقة تعاهد المناضلين السودان لتحرير السودان في اطار مظاهرات ديسمبر ٢٠١٨م

hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment77.html: Invitation to Comment 77: Political statements on December 2018 protests in Sudan وثيقة تعاهد المناضلين السودان لتحرير السودان في اطار مظاهرات ديسمبر ٢٠١٨م

hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment77.html: Invitation to Comment 77: Political statements on December 2018 uprising in Sudan بيانات سودانية سياسية شعبيةوثيقة تعاهد المناضلين السودان لتحرير السودان في اطار مظاهرات ديسمبر ٢٠١٨م

* You are at Invitation to Comment 77: وثيقة تعاهد المناضلين السودان لتحرير السودان في اطار مظاهرات ديسمبر ٢٠١٨م.

* Read the entry page at Da Shino in Sudan.

* Read Arabic HOA Political Scene & please respond to the HOA Calls.

* Subscribe to HOA Political Scene Newsletter.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favourite email service, such as Google, Yahoo, Bing.

* Sudanese main maps at:

Comments on Sudan| South Sudan| Sudan| Sudanese Arabic Political Articles| Sudanese Cultural Forums| Sudanese Economical Forums| Sudanese Forum| Sudanese Forums| Sudanese Online| Sudanese Political Articles| Sudanese Regime's Political Crimes| Sudanese Regional Politics| Sudan Online| Write about Sudan|

* More topics at:

Invitation to Comment 74: Comments: إنتفاضة 19 ديسمبر 2018م تدقّ أبواب القصر الجمهوري السوداني| Invitation to Comment 75: رصد الحراك الثوري السوداني في جمعة الشهدا۽ في ١٢ ديسمبر ٢٠١٨م| Invitation to Comment 76: من زول سوداني نقي قلبه علي ثورة ديسمبر ٢٠١٨م باللغة السودانية|

Click here to read or post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation to Comment.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Political Tragedy of Horn of Africa

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes





The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Work From Home With SBI!