فهم مؤشر التفكير في السياسة السودانية

by خالد محمد عثمان

hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment120.html: Invitation to Comment 120: Understanding the Indicator of Thinking in Sudanese Politics - فهم مؤشر التفكير في السياسة السودانية.

hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment120.html: Invitation to Comment 120: Understanding the Indicator of Thinking in Sudanese Politics - فهم مؤشر التفكير في السياسة السودانية.



هذا مجرد فهم لمؤشر التفكير في السياسة السودانية وشئ من فهم بالنسبة لموضوع رئيس وزراء آخر حكومة سودانية منتخبة وهو الصادق المهدي، الذي يأتي ذكره في هذا السياق، والذي نشر به أحد أبنائنا سطوراً تنويهية بعقد مقارنة تُعتبر مفارقة في واقع الحال الذي أصبنا به، بفعل إتفاقية التراجع عن أهداف الثورة، أو إتفاقية فرملة الثورة السودانية، وهي الثورة التي كانت في طريقها لأن تكون ثورة قومية جذرية وأعيد جذرية شاملة، كادت تغسل السودان، من كلِّ القوي السياسية التي تسببت في تدهوره، منذ إستقلاله عام ١٩٥٦م، والتي خططنا لها لتكون كذلك. فشكراً لإبننا الذي كتب هذه السطور في إحدي واجهات السوشال ميديا، فإذا كنت هنا علي هذه الصفحة وأنت من كتب ذلك، زودنا بإسمك لنذكره هنا علي هذ الصفحة. ولابد من القول بان ما كتبه أمر معروف، وهو مشكور علي إعادته الي الذاكرة، الا ان هناك هنّة بسيطة سننوِّه لها حتي يتجنب أبناؤنا وبناتنا عقد مثل هذه المقارنة في آخر قوله حين ذكر "حمتّي"، لأنها تعطي الأخير وهو مرتزقة، مجرم وسفاح مشهور وجهاً مُجمّلاً بمثل هذه المقارنة، لا يملكه قاتل بهذه الصفات.

يتساءل الشاب: هل هذا مصادفة ام خطة مدروسة؟

ويأتي الذي يتساءل في أمره علي النحو التالي:

يذكر الشاب ان الصادق المهدى كان بالأمس رئيسآ للوزراء وان إبنه عبد الرحمن الصادق المهدى كان مساعدآ للبشير، واليوم يريدون لمريم الصادق المهدى المشاركة.

ويُضيف ان د. جلال يوسف الدقير كان بالأمس مساعدآ لرئيس الجمهورية، وان شقيقه محمد يوسف الدقير كان وزيرآ للثقافة والإعلام بولاية الخرطوم، وخرجا مع حكم البشير، واليوم يريدون لشقيقهما عمر الدقير رئيس حزب المؤتمر السودانى أن يشارك ويحكم.

ويعيد الشاب الي الذاكرة ان عباس مدنى كان بالأمس مديرآ عامآ للشرطة، ثم وزيرآ للداخلية، واليوم يريدون لابنه مدنى عباس مدنى أن يحكم.

ويشير الي ان بروفيسور مختار الأصم كان بالأمس رئيساً ومهندساً في مفوضية انتخابات البشير، واليوم محمد ناجى الأصم الصغير يريد أن يحكم، ونعلم ماذا كانت تفعل منظمة الأصم؟

ويقول ان بكرى حسن صالح كان بالأمس نائبآ اول لرئيس الجمهورية، واليوم يريدون لابن اخيه الرشيد سعيد يعقوب محمد صالح أن يحكم.

ويضيف ان عمر حسن احمد البشير كان بالأمس رئيسآ للجمهورية، واليوم يريدون لقريبه د. محمد يوسف مصطفى، الذى يقول المصدر أنه ابن شقيقة هدية محمد زين والدة البشير، وكان يشغل منصب وزير دولة بوزارة العمل من حصة الحركة الشعبية أن يحكم.

وفي نهاية النقاط يبدي تعجّبه بقوله وبعضهم ياتى جاريآ ليشتم حميدتى ويقول لن يحكمنا.

هذا هو السطر الذي نعني انه لا يصح لانه لم يذكر من الذين عناهم ببعضهم. فهنا وحسب السياق تجعل "بعضهم" هذه القارئ في حيرة ففهمها حسب السياق يشير الي من ذكرهم من عناصر، وهنا لا توجد فوارق بينهم وبين "حمتي"، من حيث انهم جميعاً خدموا النظام الشمولي الإرهابي، وكانت لهم علاقات وثيقة بينهم وبين رموز النظام، ومنها مثل هذه العلاقات الأُسرية، التي تربط لُحمة الأخوان المسلمين بحزب الطائفية الأنصاري. ومن ناحية أخري ان كان يقصد ببعضهم الجهات التي تستنكر مساعي "حمتي" للسلطة، فعقد هذه المقاربة وبنهاية السطر فهو يأتي لصالح "حمتي". فهل نكُف عن القول لن يحكمنا "حمتي" لمجرد ان هؤلاء الذين ذكرهم كانوا شركاء النظام الذي ثرنا عليه؟

يبنهنا هذا الي الصيغة التي تفكر بها عقلية الشاب كواحد من شريحة إجتماعية تفكر بنفس الطريقة، وهذا كما يجعلني دائماً أحرص علي تنوير هذه العقليات لتتعمّق في معاني ومؤشرات ما تكتبه من قبل ان تنشره. ان في طريقة تفكير العقلية الجمعية لشبابنا بعض القصور
اللغوي، وبعض القصور الأسلوبوي والمنهجي في طُرق التعبئة الجماهيرية وآلياتها، والذي رصدناه ونبّهنا اليه كثيراً ليحترز بناتنا وأولادنا، وليصقلوا أسلوبهم الخاص بكل تلك المؤشرات الإيجابية في النضال الوطني.

ان مثل هذا التفكير سلبي للغاية ويمكن في سياق كتابة مثل هذه ان يتمّ تعديله لصالح الثورة ومطالبها من طرف من كتبه، وإلا تمّ إعتباره تابعاً لهذه القوي الرجعية، التي ظلت تحط بالسودان منذ استقلاله. هذا بمعني ان ما كتبه يصب لصالح تلميع "حمتي"، مع كل ما نعلمه من جرائمه. وأسماء رموز حزب الأمة التي ظهرت هنا، تستفيد من وجود "حمتي" كفزاعة ضد الثورة القومية الجذرية الشاملة وهو بمرتزقته جزء أساسي من مؤامراتها في السودان.

* صفحات حول مواقف الصادق المهدي:

Invitation 1 HOAs Friends 151:من حقوق الديمقراطية ان يرد الصادق المهدي علي اي إتهامات، ولكن هناك الكثير من إنعدام الثِّقة: https://www.hoa-politicalscene.com/invitation-1-hoas-friends151.html.

Invitation 1 HOAs Friends 150: ليس دفاعاً عن الصادق المهدي، ولكن لا خير فينا إن لم نقلها: https://www.hoa-politicalscene.com/invitation-1-hoas-friends150.html.

Invitation 1 HOAs Friends 149: جهاز الأمن والمخابرات يعلن الترحيب بعودة المهدي: https://www.hoa-politicalscene.com/invitation-1-hoas-friends149.html.

Invitation 1 HOAs Friends 149: جهاز الأمن والمخابرات يعلن الترحيب بعودة المهدي Comments: https://www.hoa-politicalscene.com/invitation-1-hoas-friends149.html.

Invitation 1 HOAs Friends 152: بين خيانة الشعب السوداني المتقاسمة بين الأخوان المسلمين وحزب الأمة والمواطنة الصالحة: https://www.hoa-politicalscene.com/invitation-1-hoas-friends152.html.

Invitation 1 HOAs Friends 47 - تناقضات الصادق المهدي وصراعه السلطوي النفسي.


* You are at Invitation to Comment 120: فهم مؤشر التفكير في السياسة السودانية.

* Read the entry page at Sudanese Intifada.

* Read the organization of the Sudanese People's Tigers Front, Annumor AlSudanyah in Arabic at the two linked pages.

* Read about the recent Sudanese revolution at:

Invitation to Comment 31: استراتيجيات في اطار فعاليات سبتمبر للقضاء علي الارهابيين في النظام السوداني| Invitation to Comment 32: شجرة الشهيد السوداني Sudanese Martyrs Tree| Sudanese Intifada| Sudanese January Revolution in Pictures| Sudanese National Anger Day| Sudanese Protests| Sudanese Resistance Movements| Sudanese Revolution| Sudanese Rising| Sudanese Uprising|

* Read conspiracies against Sudan & the Sudanese modern revolution at:

Conspiracy Theory| Muslim Brothers' Conspiracy Theory| Sudanese Conspiracies| Sudanese Political Conspiracies| Are You Intellectual 55: لا مخارج لنظام القمع الكيزاني ولا عفا الله عما سلف| Are You Intellectual 71: مذكرة اعلان العصيان المدني في الخارج| Are You Intellectual 74: البيان السياسي لمجموعة (سودانيون - ابو دماك) للعصيان في الداخل ودعم العصيان من الخارج| Are You Intellectual 98: حتمية الشروق| Are You Intellectual 101: 1 نقاط تصلح لدستور انتقالي في السودان| Are You Intellectual 102: 2 نقاط تصلح لدستور انتقالي في السودان| Are You Intellectual 143: الشارع السوداني يتحرك في انتفاضة يناير 2018م في السودان ولن ينهزم| Are You Intellectual 143: الشارع السوداني يتحرك في انتفاضة يناير 2018م في السودان ولن ينهزم Comments| Invitation 1 HOAs Friends 45 - هشاشة المعارضة السودانية رغم تفكك المؤتمر الوطني الحاكم في الخرطوم| Invitation 1 HOAs Friends 103: يوم الغضب السوداني الساطع| Invitation 1 HOAs Friends 103: يوم الغضب السوداني الساطع Comments| Invitation 1 HOAs Friends 104: المجلس العام لتحالف قوي المعارضة السودانية بالخارج يتقدم بمذكرة دولية ضد النظام السوداني الديكتاتوري| Invitation 1 HOAs Friends 104: المجلس العام لتحالف قوي المعارضة السودانية بالخارج يتقدم بمذكرة دولية ضد النظام السوداني الديكتاتوري Comments| Invitation 1 HOAs Friends 111: اتحاد ابو دماك الثقافي يناشد منظمات حقوق الانسان بالضغط علي السعودية لتوقف ترحيل سودانيين للنظام الارهابي| Invitation 1 HOAs Friends 153: إنتفاضة ديسمبر 2018م في السودان|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation to Comment.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Political Tragedy of Horn of Africa

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes

The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

I'll be thankful, if you get one of my books.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.


Work From Home With SBI!