حول الثورة السودانية الحديثة في ديسمبر ٢٠١٨م ويناير ٢٠١٩م

by الصحفي السوداني خالد محمد عثمان

Invitation to Comment 94: Sudanese Abbasia January 2019 Intifada 280.

Invitation to Comment 94: Sudanese Abbasia January 2019 Intifada 280.

تقول بعض الأصوات من بين الناشطين في مجالات التواصل الإجتماعي ان ثورة ديسمبر 2018م وثورة يناير 2019م ومجمل هذه الثورة المستمرة، هي ثورة مكتملة الجوانب. وهي ما أصفه بالنتاج الطبيعي لإكتمال فكرة الثورة ونشاطاتها، التي إبتدأت منذ الأيام الأولي للإنقلاب العسكري الديني (Military Religious Regime)، الذي قام به ما يُسمي بتنطيم الجبهة القومية الإسلامية (NIF)، وهي بطبيعة الحال تُعدُّ النسخة قبل الأخيرة من تنظيم الأخوان المسلمين في السودان (Muslim Brothers, Sudan)، التي مارست ما وصفناه بسياسة الأذرعة الأخطبوطية (Muslim Brothers' Octopus in Sudan)، وقد أتت باسوأ الديكتاتوريات العسكرية السودانية (Sudanese Dictatorial Regimes)، بقيادة عمر البشير (Omar al Bashir)، الذي أصبح وفقاً لجرائمه ضد الإنسانية، طريداً للعدالة الدولية، التي تمثِّلها محكمة العدل الدولية (ICC). وتصف هذه الأصوات الثورة بأنها ثورة مكتملة الأركان إتفق فيها الشباب (Sudanese Resistance Movements)، المهنيون، الأحزاب والحركات الثورية المسلحة مع الحراك الشعبي من أجل الحرية.


هكذا إتفاق، هو إتفاق قاصر عن الرؤيا التحليلية الصحيحة، التي تستبطن ما خلف الظواهر المعلنة، لتقف علي طبيعة الحراك الشعبي في الثورة، مستمدةً ذلك من وقائع موضوعية، أسهمت في تطوّر فكرة الثورة، خاصة لدي الشباب السوداني الثوري (Sudanese Revolutionary Youth)، وهم الجهة التي كانت وما يزال لها الدور الاساسي في هذا الحراك الشعبي للثورة، عبر التنظيم الداخلي، والنشاط الإجتماعي في وسائل التواصل الإجتماعية، ومشاركة فاعلة من قطاعات الشباب السوداني في الخارج، والمناضلين القدامي (الفيتران)، الذين ظلّوا لما يُقارب نصف القرن من الزمان، يناضلون ضد الأنظمة العسكرية الديكتاتورية في السودان.

رغم ان مشاركة الأحزاب السودانية، وعلي وجه الخصوص بعض منها نعتبره من الأحزاب السودانية الطائفية (Sudanese Sectarian Parties)، الا ان الواقع الذي يفرزه التدهور السياسي في السودان منذ إستقلاله المزعوم من بريطانيا في عام 1956م، يفرز لنا حقيقة ان هذه الأحزاب الطائفية، هي التي شاركت الأخوان المسلمين مؤامراتهم في السودان، وأتت معهم بالأنظمة الشمولية، بل وأسهمت معهم في تغييب الذهنية السودانية، مستغلة بوادر وصفناها ببوادر الجهل السياسي للمسألة السودانية، وما وصفناه في (تغييب الذاكرة يؤدي الي تفريغ المظاهرات) باسلوب خاص، مارسته هذه الأحزاب في فترات الديمقراطية، التي وصفناها بالديمقراطية الكسيحة، بنفس الطريقة التي مارستها الأنظمة الشمولية.

لذلك فانه ورغم مشارك هكذا أحزاب بمثل هذه الصفات، وهي أحزاب أنتجت الأزمة السياسية في السودان منذ الإستقلال، نقول انه ما من أحد يمنع مشاركتها، الا انه لا يجب أبداً الإعتماد عليها في إنجاز أي تغيير واقعي ملموس في واقع السودان القديم الذي صنعته بإنشقاقاته الداخلية، وتفكيك البنيات الديمغرافية للكيان السوداني، وبذر كلّ عوامل الشقاق الإجتماعية، بل وحتي النعرات القبلية، وتفكيك نسيج الأسرة السودانية، علي قاعدة الدين والعِرق.

لهذا
فماذا سنتوقع من مثل هذه الأحزاب؟ هل تتوب وترعوي؟ هل تندم علي ما فعلته بالسودان؟

بالمتابعة لأدبيات هذه الأحزاب الطائفية، لا نجد بوادر أمل للإجابة علي هذه الأسئلة، لانها في فكرها الطائفي ما تزال تتمسك بالقيادات المتكلّسة، التي تظن القيادة السياسية هبة إلهية خاصة بها، لانها من اصطفاه الله بهذه القيادة، او بناءً علي خطرفات تاريخية، مستمدةً من تاريخٍ كاذب وجغرافية مضللة، فيهما الكثير من الغيبيات، من ماضٍ، لا يمكن ان يرجع اليه العصر الحديث، في الوقت الذي تتجاوز فيه كلّ الشعوب المتقدمة الآن ذلك، وهي تفكر في الغد، ولا تفكر في الماضي، وإلا كان ذلك قاصمة ظهر تُرجع التاريخ الي الوراء وتعيد إنتاج الوقائع السلبية للنازية والفاشية، والإستعمار الإمبريالي، في الوقت الذي ما نزال نعيش فيه تداعيات الأزمنة الجديدة.


hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment94.html: Invitation to Comment 94: حول الإنتفاضة السودانية الحديثة في ديسمبر ٢٠١٨م ويناير ٢٠١٩م. About the modern Sudanese People INTIFADA in December 2018 and January 2019. Sudanese Intifada in January 2019. hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment94.html: Invitation to Comment 94: حول الإنتفاضة السودانية الحديثة في ديسمبر ٢٠١٨م ويناير ٢٠١٩م. About the modern Sudanese People INTIFADA in December 2018 and January 2019. Sudanese Intifada in January 2019.

hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment94.html: Invitation to Comment 94: About the modern Sudanese revolution in December 2018 and January 2019. حول الثورة السودانية الحديثة في ديسمبر ٢٠١٨م ويناير ٢٠١٩م. Sudanese people revolution in January 2019. hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment94.html: Invitation to Comment 94: About the modern Sudanese revolution in December 2018 and January 2019. حول الثورة السودانية الحديثة في ديسمبر ٢٠١٨م ويناير ٢٠١٩م. Sudanese people revolution in January 2019.

hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment94.html: Invitation to Comment 94: About the modern Sudanese protests in December 2018 and January 2019. حول الإحتجاجات السودانية الحديثة في ديسمبر ٢٠١٨م ويناير ٢٠١٩م. Sudanese people protests in January 2019. hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment94.html: Invitation to Comment 94: About the modern Sudanese protests in December 2018 and January 2019. حول الإحتجاجات السودانية الحديثة في ديسمبر ٢٠١٨م ويناير ٢٠١٩م. Sudanese people protests in January 2019.

hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment94.html: Invitation to Comment 94: About the modern Sudanese uprising in December 2018 and January 2019. حول الإنتفاضة السودانية الحديثة في ديسمبر ٢٠١٨م ويناير ٢٠١٩م. Sudanese people uprising in January 2019. hoa-politicalscene.com/invitation-to-comment94.html: Invitation to Comment 94: About the modern Sudanese uprising in December 2018 and January 2019. حول الإنتفاضة السودانية الحديثة في ديسمبر ٢٠١٨م ويناير ٢٠١٩م. Sudanese people uprising in January 2019.

* You are at Invitation to Comment 94: About the modern Sudanese uprising in December 2018 and January 2019. حول الإنتفاضة السودانية الحديثة في ديسمبر ٢٠١٨م ويناير ٢٠١٩م.

* Read the comments entry at Invitation to Comment 94 Comments: About the modern Sudanese uprising in December 2018 and January 2019. حول الإنتفاضة السودانية الحديثة في ديسمبر ٢٠١٨م ويناير ٢٠١٩م.

* Read the entry page at Da Shino in Sudan.

* Read more Arabic topics at Arabic HOA Political Scene.

* Subscribe to HOA Political Scene Newsletter.

* Read HOA Political Scene Blog from your favourite email service, (i.e Google)

* Read the home page at HOA Political Scene and keep visiting always to read good articles in Arabic and in English about Sudan and the other states in the Horn of Africa. It become better, when you respond to the HOA Calls.

* Comments at:

Invitation to Comment 93: في إطار ثورة يناير 2019، الحزب الشيوعي السوداني يقدّم برنامج الحلول| Invitation to Comment 93 Comments: In the framework of the January 2019 revolution, the Communist Party of Sudan offers a solution program for the Sudanese crisis. في إطار ثورة يناير 2019، الحزب الشيوعي السوداني يقدّم برنامج الحلول|

Click here to read or post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation to Comment.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Political Tragedy of Horn of Africa

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes

The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Work From Home With SBI!