ليس للسودان دستورا ولا علما

by كتب - خالد محمد عثمان



ربما كنّا نعيش زمن الخرافة في القرن الحادي والعشرين، او كما أسميته في مقالات عربية وانجليزية عديدة، علي موقع مشهد القرن الافريقي السياسي (HOA Political Scene)، زمن المأساة / الملهاة، والتي ابتدعها هذا النظام الديني العسكري، الذي أسميته بدوره بالنظام الاسلامبوتيكي، او النظام الاسلامبوفيشي.

أقول ذلك لأننا أصبحنا فجأة نري، حتي في أوساط المعارضة، من يبدي قلقه حول ان تسليم طريد العدالة الدولية ،المدعو عمر البشير (Omar al Bashir)، هو تفريط في سيادة السودان. يا للعجب!

ومنذ متي كان للسودان سيادة منذ انقلاب الجبهة القومية الاسلامية (NIF) علي السلطة المدنية الهزيلة لحكومة الصادق المهدي في عام 1989؟

ليس ذلك فحسب بل انه يوجد حتي من المعارضين الآن، ولعجبي، في تجمع مثل تجمع المحامين الديمقراطيين، من يقول بان للسودان دستور، ولا نعرف متي كان للسودان دستور منذ استقلاله؟

الدستور الذي نقصد ونؤكد انه لم يكن للسودان، هو دستور أجمعت عليه كل القوميات السودانية، وهذا بطبيعة الحال لم يحدث في السودان منذ الاستقلال، وكل هذه الدساتير التي يتحدثون عنها حتي في فترات ما يُسمي ديمقراطية، هي "دساتير الصفوة الحاكمة".

السودان (Sudan) لم يعرف دستورا بالمواصفات الصحيحة للدستور منذ استقلاله، وأنا الصحفي السوداني خالد محمد عثمان، أول من كتب عن ذلك، وأول من يؤكد ذلك باستمرار، بوعي ديناميكي لما يجري في السودان، فكفي تغييب ذهنيات.

وليس فقط القول بان السودان ليس له دستور، بل السودان ليس له علم أيضاً، لأن العلم ليس أمرا يفصِّله أي نظام في الخرطوم (Khartoum) فحسب، بل هو فلسفة متعلقة بالدستور، وليوجد علم لبلد، لابد من وجود دستور. والدستور والعلم ليس موجوداً لهذا البلد بالأسلوب الصحيح لدستور ولعلم، والا لما انفجرت مشكلة جنوب السودان (South Sudan) منذ فترة الاستقلال، وتنفجر حالياً مشاكل القوميات الأخري في دارفور (Darfur) وغيرها من الأقاليم المهمشة لهذا البلد الحزين، الممتد مليون ميل مربع وواحد.

أي جهل في السودان أكثر من هذا،،، ولأسفي الشديد جهل من خريجي هذه الجامعات الكرتونية، التي انتشرت في عهد هذ النظام الديكتاتوري، وحتي جامعة الخرطوم (University of Khartoum) التي دمّرها هذا النظام، ليس بالتعريب وحسب، بل بأمور أخري، لتخرِّج أنصاف متعلمين، أنصاف أكاديميين، وأنصاف مثقفين...


آه، في الواقع مسقفين.

تابع في مادة أخري ذات صلة بهذه المادة علي صفحة
Invitation 1 HOAs Friends 134: المأساة / الملهاة، تغييب الذاكرة الوطنية، وتسليم البشير للمحكمة الدولية وما بين كل ذلك!


انظر أيضاً:

حق ومقدرات الشعب تْقتلع من الغاصب ولا تُنتظر| جامعة الخرطوم للطلاب|
فساد التعليم الجامعي في السودان| Khartoum University is About to Disappear| Are You Intellectual 79: بيان المحامين الديمقراطيين بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان|

هنا علي مشهد القرن الفريقي السياسي ستعلم تماماً أموراً كثيرة، ليس فقط حول الوضع في السودان الضائع، وهو وطن عزيز خالد لا شك، ولكنك ستعلم أيضاً خفايا الأوضاع في مجمل دول القرن الافريقي (Horn of Africa)، كما عاشها ويعيشها رائد وكتّاب هذا الموقع من التقدميين الأفارقة. اما
اذا كنت تقدمياً تؤمن بما يؤمن به الموقع من شؤون الدولة المدنية العلمانية، الديمقراطية، الموحدة، الحديثة في السودان، فأنت مدعو بالاحترام والاعزاز الي المساهمة فيه، باعتباره دولتك، بكل هذه التقاسيم الرائعة. اختر صفحات المشاركة من الروابط أدناه.




* You are at Invitation 1 HOAs Friends 133: ليس للسودان دستورا ولا علما.

* Read the entry page at https://www.hoa-politicalscene.com/sudan.html Sudan.

* Read more Arabic HOA Political Scene and please respond to the HOA Calls.

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favourite email service, such as Google, Yahoo, or Bing.

* Recommend HOA Political Scene & encourage your friends to subscribe to the newsletter at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward & also when you confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start you a passion, or to help you build your passion.

* Read more Arabic commentaries on Sudan at:

Invitation 1 HOAs Friends 115: تجمّع نساء السودان الجديد ينادي بالوحدة حول العدالة لعاصم عمر وعموم السودانيين في سجون النظام الارهابي في الخرطوم| Invitation 1 HOAs Friends 116: الحركة الشعبية تدعو الي تحويل محاكمة الطالب عاصم عمر محاكمة للنظام وقوانينه| Invitation 1 HOAs Friends 116: الحركة الشعبية تدعو الي تحويل محاكمة الطالب عاصم عمر محاكمة للنظام وقوانينه Comments| Invitation 1 HOAs Friends 117: في مساعٍ لتجسير الماضي بالحاضر، السودان الجديد يلِجُ مرحلةَ ميلادٍ ثانٍ| Invitation 1 HOAs Friends 117: في مساعٍ لتجسير الماضي بالحاضر، السودان الجديد يلِجُ مرحلةَ ميلادٍ ثانٍ Comments| Invitation 1 HOAs Friends 118: مافيا النظام الارهابي السوداني تتاجر بالبشر| Invitation 1 HOAs Friends 119: استغلال طفيلية النظام الديكتاتوري في الخرطوم للضائقة الاقتصادية التي خلقها النظام لانتهاك أعراض الناس| Invitation 1 HOAs Friends 120: نظام بأثر رجعي| Invitation 1 HOAs Friends 121: توقيف المدعي العام السابق للجنائية الدولية لويس أوكامبو لقبوله رشاوي من قادة أفارقة بينهم عمر البشير| Invitation 1 HOAs Friends 122: الحزب الشيوعي السوداني يعلن موقفه من الانتخابات المزمعة ويقول انها تعطي النظام شرعية لا يستحقها| Invitation 1 HOAs Friends 123: الجبهة الوطنية العريضة ترفض وتحذّر من الانسياق وراء النظام السوداني الشمولي للمشاركة في انتخابات تكرّسه في السلطة| Invitation 1 HOAs Friends 124: نائب رئيس الحزب الإتحادي الديمقراطي الأصل يدعو الي توحيد جميع الفصائل الإتحادية| Invitation 1 HOAs Friends 125: جهاز أمن النظام الشمولي السوداني يستدعي ناشطتين سودانيتين من المعارضة| Invitation 1 HOAs Friends 126: الجبهة الوطنية العريضة وحركة العدل والمساواة يتفقان علي مبادئ لتوحيد القطاعات السودانية المعارضة| Invitation 1 HOAs Friends 127: التغيير في السودان من وجهات نظر متعددة ومختلفة المضامين| Invitation 1 HOAs Friends 128: الأمن السوداني يخدع الإعلام| Invitation 1 HOAs Friends 129: من المرتكزات السياسية الأساسية في فكر ومنهج الجبهة الوطنية العريضة| Invitation 1 HOAs Friends 130: كيف يعتدي جهاز الأمن السوداني على النشطاء والصحفيين في القاهرة؟| Invitation 1 HOAs Friends 131: كلام الرصاصة المبصرة - 8- حليمة و عادتها القديمة| Invitation 1 HOAs Friends 132: من التراِث السوداني الأصيل الجميل والفريد من نوعه في العالم - ام قيردون الحاجة -|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Political Tragedy of Horn of Africa

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes





The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Work From Home With SBI!