من المرتكزات السياسية الأساسية في فكر ومنهج الجبهة الوطنية العريضة

by كتب - خالد محمد عثمان



تتمحور الجبهة الوطنية العريضة، التي يترأسها القائد السياسي والمستشار القانوني السوداني المخضرم، علي محمد حسنين حول عدد من المرتكزات الفكرية الاستراتيجية والمنهجية، والتي تتكون بدورها من أُطر جمالية (aesthetics)، ترسم آفاق النضال المستمر ضد نظام الطاغية السوداني الشمولي الارهابي عمر البشير (Omar al Bashir) في الخرطوم (Khartoum).

ويأتي علي رأس هذه المرتكزات، موقف الجبهة الرافض للحوار مع نظام الإنقاذ الشمولي الدكتاتوري، الذي يمثلُّه نظام عسكري ديني (Military Religious Regime)، يُعتبر من اسوأ الأنظمة السودانية الديكتاتورية (Sudanese Dictatorial Regimes)، وحيث تعمل الجبهة، وتدعو القوي السياسية الأخري في المعارضة السودانية (Sudanese Opposition)، في ذات الوقت إلى إسقاطه وحرقه من جذوره، وتقديم قادته وأعوانه للمساءلة والمحاسبة، على كافة الجرائم والموبقات (كما تقول الجبهة)، والتى ظل هذا النظام الفاشيستي وأعوانه يرتكبونها طيلة الثماني والعشرين عاماً، في حق الشعب السوداني والوطن السوداني الكبير، والكرامة الانسانية السودانية المتعارف عليها، لعقود طويلة من الزمان، ومنذ ان وُجد هذا الشعب العظيم. وتعطي الجبهة امثلة علي وحشية وهمجية هذا النظام الباغي في جرائم الحرب، والابادة الجماعية، والقتل، ومجمل الجرائم ضد الإنسانية في دارفور (Darfur)، جبال النوبة، النيل الأزرق، أمري، كجبار، بورتسودان ونيالا، ومجزرة سبتمبر 2013، وجرائم قتل وتصفية طلاب الجامعات والمعاهد العليا.

وبالاضافة الي هذه الجرائم، فان الجبهة الوطنية العريضة تسجِّل مواقفها الثابتة، ضد جرائم القهر، والاستبداد، والاذلال، والتشريد، والملاحقة، والتنكيل، التي يتعرض لها بنات وأبناء الوطن السوداني من النظام، وجرائم الفساد الإقتصادي، الذي يتمثل في نهب وسرقة ثروات وأموال الشعب السوداني. وفي ذات الوقت تسجِّل الجبهة مواقفها الرافضة لملاحقة النظام للشباب بطرق عديدة، أخطرها استيراده الأطنان من المخدرات لتغييبهم، خوفا من انفجار طاقاتهم الشبابية، وأشتعال نار الثورة، التي ظلت تنتظم البلاد رغم هذه المحاولات، منذ انقلاب نظام الجبهة الاسلامية القومية (NIF) في عام 1989م، وحيث ظل النظام الارهابي يواجه النظام الانتفاضات الشبابية كل مرّة، باجهزته الامنية القمعية، ويطلق الرصاص الحي علي الشباب، وحيث سقط الآلاف من خيرة بناتنا وأبنائنا البواسل.

وبالاضافة الي هذه المواقف والمرتكزات في معارضتها الثابتة للنظام، والتي كانت الجبهة الوطنية العريضة قد اضاءت العديد من جوانبها، في تجمعات سياسية سودانية في الخارج، وفي حواراتها مع قوي اوروبية سياسية وانسانية، تركِّز الجبهة علي خطورة نظام الانقاذ الديني الديكتاتوري، وتصديره للارهاب إلى دول الجوار والمحيط الاقليمى، وتهديده للسلم والأمن الدوليين. وكان رئيس الجبهة علي حسنين قد قدم شرحاً وافياً لأبعاد خطورة هذا النظام في حوارات عديدة، مع عدد من القوي السياسية والانسانية الاوروبية، مشيراً الي أن النظام نفسه هو أحد اسباب الهجرة المنظمة الى أوروبا، ومنوِّهاً بانه لايمكن اطلاقأ أن يلعب أى دور فى أيقاف الهجرة أو الحدّ منها.

وفي سياق هذه الحوارات، يتمحور منهج الجبهة الوطنية العريضة أيضاً، حول مسألة جوهرية هي أن القضية السودانية هي شأن سودانى بحت، يتصدى له الشعب السوداني باستمرار، خاصة وان الشرفاء، من أبناء وبنات الشعب السودانى، أثبتوا قدرتهم سابقاً في ثورة اكتوبر 1964م، وانتفاضة ابريل 1985م. ومن المواقف الثابتة ايضا في هذا السياق الاعتراف بأن الشعب يعانى، ولكنه لا يطلب أى عون أو دعم من أحد، وعليه فانه لابد وان يفهم المجتمع الدولى ذلك، مع التأكيد علي ان المجتمع الدولي نفسه قد تقاعس فى تنفيذ قرارات المحكمة الجنائية الدولية (ICC)، بالقبض على قادة النظام، وتقديمهم للمحاكمة أمامها لإرتكابهم جرائم حرب، جرائم إبادة جماعية، وجرائم ضد الإنسانية فى دارفور (Darfur Crisis).

ويأتي ايضا في اطار المرتكزات الخاصة بالفهم السياسي لهذه المسألة، كما أوضح رئيس الجبهة، أن الغرب لا يريد رئيسأ مقبوضا عليه،
بل يريد رئيسا مطلوبا للعدالة الدولية، لإبتزازه وإستغلاله، والضغط عليه فى تنفيذ مخططاته وسياساته وأجندته وهو ما بدأ جلياً في إنفصال الجنوب السوداني (South Sudan).

هذا وتنتقد الجبهة الوطنية العريضة المحكمة الجنائية الدولية، وتصفها بانها محكمة عدالة بدون آلية لتنفيذ قراراتها، خاصة اعتقال الديكتاتور السوداني (Arrest Sudanese Dictator)، بعد اصدار الادانة (Indictment) واصدار أمر القبض في 4 مارس 2009م. وتدعو الجبهة الحكومة الالمانية والمجتمع الدولى بعدم الضغط على قوى المعارضة السودانية، للحوار أو الجلوس مع النظام، لانه غير قابل للإصلاح والتحسين، كما وأن الحوار يؤدي إلى إطالة عمر النظام، مثلما حدث فى كافة الإتفاقات، التى أبرمتها بعض قوى المعارضة المدنية والمسلحة مع نظام الإنقاذ الشمولى الدكتاتورى. وكانت الجبهة قد طالبت المجتمع الدولى والمسؤولين ألالمان بعدم التعاون مع النظام، لانه يستغل الدعم فى مواصلة إرتكاب جرائمه وموبقاته فى حق المواطن والوطن.

هذا ومن المعروف ان البديل الديمقراطى، الذى تقترحه الجبهة الوطنية العريضة، يكون بإقامة دولة المواطنة، وإعادة هيكلة الدولة السودانية، والتوزيع العادل للسلطة والثروة، وتنقية الحياة السياسية من الفاسدين، عبر إجراءات قضائية عادلة ومستقلة.




* You are at Invitation 1 HOAs Friends 129: من المرتكزات السياسية الأساسية في فكر ومنهج الجبهة الوطنية العريضة.

* Read the entry page at Sudanese Political Articles.

* Read more Arabic HOA Political Scene & respond to the HOA Calls.

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter.

* Subscribe to the HOA Political Scene Blog.

* Recommend HOA Political Scene & encourage your friends to subscribe to the newsletter at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward & also when you confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start you a passion.

* Read more on Sudan at:

Invitation 1 HOAs Friends 114: نظام عمر البشير الاسلامي الارهابي يرتكب مجزرة جديدة في معسكر كلما للنازحين في دارفور Comments| Invitation 1 HOAs Friends 115: تجمّع نساء السودان الجديد ينادي بالوحدة حول العدالة لعاصم عمر وعموم السودانيين في سجون النظام الارهابي في الخرطوم| Invitation 1 HOAs Friends 116: الحركة الشعبية تدعو الي تحويل محاكمة الطالب عاصم عمر محاكمة للنظام وقوانينه| Invitation 1 HOAs Friends 116: الحركة الشعبية تدعو الي تحويل محاكمة الطالب عاصم عمر محاكمة للنظام وقوانينه Comments| Invitation 1 HOAs Friends 117: في مساعٍ لتجسير الماضي بالحاضر، السودان الجديد يلِجُ مرحلةَ ميلادٍ ثانٍ| Invitation 1 HOAs Friends 117: في مساعٍ لتجسير الماضي بالحاضر، السودان الجديد يلِجُ مرحلةَ ميلادٍ ثانٍ Comments| Invitation 1 HOAs Friends 118: مافيا النظام الارهابي السوداني تتاجر بالبشر| Invitation 1 HOAs Friends 119: استغلال طفيلية النظام الديكتاتوري في الخرطوم للضائقة الاقتصادية التي خلقها النظام لانتهاك أعراض الناس| Invitation 1 HOAs Friends 120: نظام بأثر رجعي| Invitation 1 HOAs Friends 121: توقيف المدعي العام السابق للجنائية الدولية لويس أوكامبو لقبوله رشاوي من قادة أفارقة بينهم عمر البشير| Invitation 1 HOAs Friends 122: الحزب الشيوعي السوداني يعلن موقفه من الانتخابات المزمعة ويقول انها تعطي النظام شرعية لا يستحقها| Invitation 1 HOAs Friends 123: الجبهة الوطنية العريضة ترفض وتحذّر من الانسياق وراء النظام السوداني الشمولي للمشاركة في انتخابات تكرّسه في السلطة| Invitation 1 HOAs Friends 124: نائب رئيس الحزب الإتحادي الديمقراطي الأصل يدعو الي توحيد جميع الفصائل الإتحادية| Invitation 1 HOAs Friends 125: جهاز أمن النظام الشمولي السوداني يستدعي ناشطتين سودانيتين من المعارضة| Invitation 1 HOAs Friends 126: الجبهة الوطنية العريضة وحركة العدل والمساواة يتفقان علي مبادئ لتوحيد القطاعات السودانية المعارضة| Invitation 1 HOAs Friends 127: التغيير في السودان من وجهات نظر متعددة ومختلفة المضامين| Invitation 1 HOAs Friends 128: الأمن السوداني يخدع الإعلام|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Political Tragedy of Horn of Africa

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes





The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Work From Home With SBI!