The Sudanese Political Advantages of Ruling in Arabic!

At the introductory of the Sudanese political advantages page, you'll only take 5 seconds in the following paragraphs in English to reach the Arabic section of the page. This English intro is only meant for search terms purposes.

مزايا السياسة السودانية التي لها امتيازات!

ما علاقة المزايا السودانية السياسية (Sudanese Political Advantages) بالامتيازات السودانية السياسية (Sudanese political Privileges)؟ لا تضحك من فضلك. كن طالبًا وتعرّف على المزيد.

المزايا السودانية السياسية

من الصحيح ان نقول المزايا السودانية السياسية، او فقط خذها كما تريد، فنحن نعيش زمن المحنة السودانية، التي لا تجعل فقط تبادل وظائف ومواقع المفردات في الجُمل ممكناً، بل وساخراً سخرية المشهد السياسي السوداني (Sudanese political scene).

لتقرأ النسخة الإنجليزية من هذا المقال السياسي التحليلي للواقع السياسي السوداني إذهب الي Sudanese Advantages‪.‬

Read the English version at the link.

المزايا السودانية للسياسة السودانية التي كان السودانيون يرونها منذ الإستقلال من بريطانيا في عام 1956 ولكن يغضون الطرف عنها تتلخص في الإمتيازات السودانية التي كانت تجدها العناصر القيادية في الأحزاب السياسية السودانية (Sudanese political parties)، فتستفيد منها وتوزعها علي اسرهم ومحاسيبهم.

Is the similarity between advantages and privileges amazing?

هل تُعدُّ هذه المماثلة بين المزايا والإمتيازات مدهشة؟

للعقلاء فقط، وللذين يملكون عقليات إستثنائية تستطيع الرؤيا من خلال الضباب السياسي، الذي صنعته القوي السياسية السودانية بعد الإستقلال، أقول انا الصحفي السوداني خالد محمد عثمان انتم تفهمون هذا جيداً.

اما للذين لا يفهمون هذا القول، فأقول أنكم ستفهمونه بكل تأكيد أيها الأعزاء عندما تقرأون هذه الصفحة حول المزايا السياسية السودانية وباقي الحلقات السياسية، التي تناقش القضايا السياسية في المشهد السياسي السوداني (Sudan's political scene).

لتفعلوا ذلك، تابعوا هذا المقال بمقدماته في أقسام الصفحة العديدة.

تحوّلت مزايا السياسة السودانية إلى امتيازات سياسية للنخب الحاكمة، سواء في الحكومات المدنية السودانية لما يسمى بالديمقراطية في السودان (democracy in Sudan) أو في الحكومات العسكرية السودانية للأنظمة الديكتاتورية السودانية (Sudanese dictatorial regimes).

بالنسبة للحكومات المدنية السودانية، فقد إستفادت من المزايا السياسية السودانية (Sudanese political advantages) التي تقدمها الإمتيازات السياسية السودانية (Sudanese political privileges) للذين كانوا يحكمون السودان. وظهر كلّ ذلك في حياة الترف التي كان رموز السلطة المدنية الحاكمة يتمتعون بها.

ولقد إستفادت عناصر السلطة المدنية من المزايا والإمتيازات وقاموا بتوزيع حصص منها علي أتباعهم المخلصين وعلي الأسر السودانية الغنية فعلاً، والتي تشارك في ميزانية حملاتهم الإنتخابية، وتستفيد من فرصة السيطرة علي الإقتصاد السوداني، الذي تتيحه لهم هذه التبعية.

اما جماهير هذه الأحزاب السياسية في السلطة، والتي هي في الواقع جماهير فقيرة، فقد كانت لا تحظي بشئ من هذه المزايا السودانية (Sudanese political advantages) والإمتيازات السودانية (Sudanese privileges)، التي كانت متاحة ومتوفرة لأفراد السلطة وللعوائل الغنية.

كان كل ما يُقدم لهذه االجماهير الفقيرة هو الفتات من موائد السادة الحاكمين. وللمفارقة، فقد كان هؤلاء الفقراء يقتطعون من مدخرات قوتهم الخاص، والتي كانت ضئيلة جداً، ليقوموا بتقديمها كصدقات ونذور للمقبورين من أسر السلطات الحاكمة. بل وكان بعض الفقراء من الشعب السوداني يعملون بالسخرة في إقطاعيات الأسر الإقطاعية الحاكمة، متأثرين بمعتقدات دينية تقول بان العمل في خدمة هؤلاء السادة يقود الي الجنة.

ولكلِّ هذا، أقول ان المزايا السودانية للسياسة (Sudanese political advantages) وإمتيازاتها كانت سلفاً قد إضطهدت الشعب السوداني في ثلاث حقب من حكم الأحزاب الطائفية السودانية (Sudanese sectarian parties).

أولا تُعدُّ هذه ديكتاتورية مدنية؟

طالما كان ذلك حال الديمقراطية، فكيف يكون حال الديكتاتورية؟

Sudanese Political Advantages - المزايا السياسية السودانية

يا أبنائي السودانيين...

 أفهموا التراجيديا، لا بل التراجيكوميديا السياسية في السودان (political tragicomdey in Sudan) ،وسخرية المسرح السياسي السوداني (sarcasm of the Sudanese political theatre) الكامنة بين الديمقراطية والديكتاتورية.

ما فعلته الديمقراطية، والتي كانت في الواقع ديكتاتورية مدنية لا يجب ان يغيب علي أحد.

اما ما فعلته الديكتاتورية العسكرية فقد كان هو انها تأثرت (ههههههها) بما فعلته الديكتاتورية المدنية. 

فقد كان وما يزال للديكتاتورية العسكرية حلفاءها من الأغنياء الذين أثروا وإمتلكوا كلّ شئ بمساعدة الدكتاتورية، ومن الذين سيطروا علي أسواق الأقتصاد السوداني وأسهموا في تدهور الأوضاع الإقتصادية وقاموا بالإنقلاب العسكري.

هؤلاء الحلفاء هم بالأسم أعضاء حزب الأخوان المسلمين (جناح السودان) الذين هم قاعدة تنظيم ما يُسمي الجبهة القومية الأسلامية (NIF)، والذي هو بدوره إحدي قواعد تنظيم القاعدة في السودان. 

يجب ان يكون كلّ هذا قد تمّ فهمه بشكل كامل الآن، لانه ليس الحقيقة فحسب، بل كلّ ما كنت أقوله وأوضِّحه منذ سنوات طويلة، حتي تعمّ الفائدة الشاملة منه.

Sarcasm and Paradox Between the Sudanese Advantages of Politics and the Sudanese Privileges of Politics

السخرية والمفارقة بين المزايا السودانية للسياسة والإمتيازات السودانية للسياسة

من هذه الدروس السياسية (political lesons) يتضح لك يا صديقي القارئ ان مزايا الديمقراطية في السودان قد تحوّلت الي مزايا الديكتاتورية في السودان. ويتضح لك بذلك ان القيّم لها تحولات مخيفة جداً في هذا السودان.

ويتضح لك أيضا انه حتي مزايا الفيدرالية كان قد تمّ تحويلها الي مزايا خاصة بالشخصيات القيادية التي تولّت السلطات الفيدرالية ومصالح خاصة لأسرهم والأوفياء لهم والتي حوّلت هؤلاء المنتفعين الي طبقات رأسمالية جديدة، ذات مزايا ريادة أعمال (Advantages of entrepreneurship) فاقمت من مشاكل السودان الإقتصادية.

ما رأيك في المقارنة بين المزايا والامتيازات في السياسة؟

استخدم نموذج التعليقات (comments) أدناه للإجابة على السؤال أو الكتابة عن السودان أو كتابة التعليقات على السودان. شكر.

بالإضافة إلى المزايا السودانية للسياسة (Sudanese Political Advantages)، قد تكون مهتمًا أيضًا بالأفلام الوثائقية عن القضايا السودانية. يمكنك العثور على الأفلام الوثائقية السودانية في فيلم وثائقي (documentary film) على TVCinemaApp.com.

Have A Great Story About This Topic?

Do you have a great story about this? Share it!

[ ? ]

Upload 1-4 Pictures or Graphics (optional)[ ? ]

 

Click here to upload more images (optional)

Author Information (optional)

To receive credit as the author, enter your information below.

(first or full name)

(e.g., City, State, Country)

Submit Your Contribution

  •  submission guidelines.


(You can preview and edit on the next page)

التعليقات عن طريق نموذج التعليقات الخاص ب Comment C2 Entries تظهر في قسم الصفحة أسفل استمارة التعليقات وفوق هذه الفقرة.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Political Tragedy of Horn of Africa

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes





The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Work From Home With SBI!