أحداث الساحة السياسية السودانية

اقرأ بداية أحداث الساحة السياسية السودانية علي صفحتي


Invitation 1 HOAs Friends 74: مستجدات الساحة السياسية السودانية. و Invitation 1 HOAs Friends 75: أنباء الساحة السياسية السودانية.


💢 الحزب الشيوعي بجنوب السودان يقلل من فرص نجاح الحوار الوطني


قلل السكرتير السياسي للحزب الشيوعي المعارض بجنوب السودان،الاستاذ جوزيف موديستو،الإثنين من الحوار الوطني الذي أعلنه كير ،قائلا أن الحكومة تحاور نفسها.

وأوضح مديستو في مقابلة مع راديو تمازج ،أن الحوار الوطني الذي أعلنه كير لم يجلب السلام لجنوب السودان ،مبيناً أن الذي يجلب السلام يجب أن يكون حواراً شاملا وخارج جنوب السودان حتى يتسنى لجميع أطراف المعارضة المدنية والمسلحة المشاركة فيه ،وقال أن الحوار يجب أن يشمل جميع أطراف النزاع لمناقشة سبل حلها،مضيفا أن الحكومة إذا أرادت حوار وطني ناجح يجب أن يتم بمشاركة جميع أطراف المعارضة المسلحة والمدنية ويكون برعاية محايدة وخارج جنوب السودان،واستبعد موديستو إنهاء الأزمة في جنوب السودان بهذا الحوار الذي أعلنه كير



💢 طلاب كلية علوم الأسماك بجامعة النيلين يدخلون في اعتصام مفتوح


يدخل طلاب جامعة النيلين بكلية علوم الأسماك بجبل أولياء، في إعتصام مفتوح منذ اسبوع عن الدراسة لحين تحقيق مطالبهم في السكن اللائق، وتوفير بطاطين ومراتب وسراير. وأكد عدد من الطلاب أنهم لن يعودوا إلى الدراسة اذا لم تنفذ مطالبهم، وكشفوا عن حضور معتمد جبل اولياء إليهم أمس ورفضوا مقابلته، وقالوا له: لن ندخل حجرات الدراسة مالم تنفذ مطالبنا.


💢 اليونسيف: سوء التغذية في السودان وسط الأطفال هو الأعلى


قالت منظمة “يونيسيف” إن معدلات سوء التغذية الحاد بين اطفال السودان من بين المعدلات الأعلي في العالم. واشارت إلى نحو 16% من الأطفال دون الخامسة يصابون بسوء التغذية الحاد الشامل، وهي أعلى نسبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.



💢 أضبط: وفد حكومي يطوف دول الغرب لترصد المعارضين


تزامناً مع الحراك الجماهيري الذي عمّ ارجاء السودان خلال الفترة السابقة، يطوف الولايات المتحدة هذه الايام وفد من وزارة الداخلية السودانية بالتنسيق مع سفارة النظام بواشنطون وبدعم من عضوية الحركة الاسلامية وسط الجاليات السودانية، وذلك بدعوى تقديم خدمات قنصلية للسودانيين. وكشف منبر العدالة والديموقراطية، بأن الغرض الحقيقي لهذا الطواف هو رصد وجمع مزيدا من المعلومات الخاصة بحركة الناشطين بالخارج خاصة الذين ساهموا بشكل ملحوظ في الحراك الحالي ممن ليسوا في قاعدة بيانات النظام. و توجيه عضويتهم برفع كفاءاتهم للعمل وسط الجاليات والتي اصبح من الواضح ان معظمها يدعم هذا الحراك وفي ظل الغياب الواضح لعناصرهم في وسائل التواصل الاجتماعي. الغرض الآخر من الزيارة هو تمويل العمليات الامنية وتغطية النفقات والخسائر المادية المهولة التي تكبدها النظام جراء حركة المد الجماهيري في ظل اقتصاد منهار وفساد مستشرٍ.


💢 تجمع شباب العصيان: معركتنا مستمرة حتى إسقاط النظام


أكدت قيادة تجمع شباب العصيان استمرار معركة الشعب حتي إسقاط النظام ووصفتها في بيان لها أمس أنها معركة المصير، وقالت: آلينا على أنفسنا وعاهدنا شعبنا على إسقاطه ومحاسبة مجرميه والإتيان بالبديل الديمقراطي الذي يلبي تطلعات الشعب السوداني.


💢 طلاب جامعة الدلنج يرفضون قرار الجامعة بتمديد عطلة الفصل الدراسي


رفض طلاب بجامعة الدلنج بولاية جنوب كردفان قرار ادارة الجامعة بتمديد فترة عطلة الفصل الدراسى لاكثر من (6) اشهر، خلافا
للدفعات الاخرى. ونفذ عدد من الطلاب -امس الأول- وقفة احتجاجية امام ادارة الجامعة احتجاجا على تمديد فترة عطلة الفصل الدراسى لهذا العام من شهر يناير حتى شهر اغسطس المقبل.


💢 توقف الحياة ببلدة مكجر لأكثر من اسبوع


تشهد الحياة ببلدة مكجر بوسط دارفور منذ اسبوع توقفاً شبه تام، حيث شهدت البلدة اغلاق المرافق الحكومية والمدارس والمحال التجارية الى جانب حصار البلدة من قبل المليشيات المسلحة. وتقول الانباء ان التدهور المتسارع يجري على خلفية تزايد حوادث القتل والهجوم المسلح بالمدينة.


💢 استمرار إضراب أطباء النهود حتي تتحقق مطالبهم الوطنية والمهنية


يدخل اطباء الامتياز ونواب الاختصاصين بمستشفى النهود بولاية غرب كردفان فى اضراب عن العمل منذ يوم الاحد الماضي، احتجاجا على عدم تسلمهم الحوافز الشهرية من وزارة المالية بالولاية. وكشف مصدر طبب عن أن اطباء الامتياز ونواب الاختصاصين حرموا من الحوافز المالية لعدة اشهر والتي تأتي من وزارة المالية بالولاية عبر ادارة سلطات محلية النهود، الامر الذي أدى آلى الاضراب عن العمل.


💢 الجبهة الوطنية والحركة الشعبية لتحرير السودان يدعوان لقيام مركز موحد للمعارضة


دعت الجبهة الوطنية العريضة بزعامة على محمود حسنين، والحركة الشعبية لتحرير السودان لقيام مركز موحد للمعارضة. وقال الطرفان إن نظام الإنقاذ غير قابل للإصلاح أو الحوار معه وقد دمر كل الفرص التى يمكن أن تؤدي إلى عملية سياسية متكافئة ولا يمكن الوصول إلى سلام عادل و ديمقراطية ودولة قائمة على المواطنة وتحسين شروط الحياة المعيشية إلا بإسقاط هذا النظام. واشاروا إلى الأداة الرئيسة هي العصيان المدني والانتفاضة السلمية التي تتكامل مع الأدوات الأخرى.

عفوا الجزء الاخير من الاخبار في هذه النشرة متأخر جدا، الا انه خلال تسجيل مجمل الحراك السوداني يتم نشره للتوثيق. (ادمن موقع المشهد السياسي للقرن الافريقي)

💢 لمزيد من التفصيل زوروا موقع الحزب على الانترنت sudancp.com

💢 مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني



* You are at Invitation 1 HOAs Friends 76: أحداث الساحة السياسية السودانية.

* Read the entry page at Sudanese Opposition.

* Respond to HOA Calls.

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter to get covered concerned the area of the Horn of Africa.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favourite email service, such as Google, or Yahoo, or Bing.

* Recommend the HOA Political Scene and encourage your friends to subscribe to the newsletter at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward & also when you confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start you a passion, or to help you build your passion.

* Read more Sudanese pages at:

About Darfur| Alert Sudan| Army Torturers in Sudan| Arrest Sudanese Dictator| Arrest Sudanese Dictator Comments| Background on Sudan's Comprehensive Peace Agreement| Background on Sudan's Comprehensive Peace Agreement Comments| Caligula the Sudanese| Comprehensive Peace Agreement| Comprehensive Peace Agreement Perplexed Sudanese| Comprehensive Peace Agreement Perplexed Sudanese Comments| Crimes Committed By Sudanese Dictators| Crimes Committed By Sudanese Dictators Comments| Crisis Group| Darfur| Darfur Crisis| Darfur Crisis is Social Crisis| Darfur Crisis is Social Crisis Comments| Comments on Sudan| South Sudan|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Political Tragedy of Horn of Africa

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes

The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

I'll be thankful, if you get one of my books.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.


Work From Home With SBI!