مستجدات الساحة السياسية السودانية

by Sudanese Communist Party
(Khartoum - Sudan)

💢 نشرة يومية تصدر عن مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني العدد رقم (175)



الاربعاء 24 مايو 2017م.

🔸 للاشتراك في واتسب اخبار الحركة الجماهيرية ،احفظ الرقم 0122970890 وارسل عليه كلمة "اشتراك"بالواتسب

الزملاء والزميلات المحامون مشاركتك ودعمك لبرنامج التحالف الديمقراطى للمحامين دعم لديمقراطية واستقلالية الحركة النقابية.

🔺 الحزب الشيوعي يدعو الجماهير للإستعداد والتحضير للإضراب السياسي



أكد المكتب السياسي للحزب الشيوعي أن الأزمة العميقة من جراء حكم الانقاذ لازالت تمسك برقاب المواطنين وتهدد أمن وسلامة ووحدة الوطن. ولا طريق لحل الأزمة إلا بوحدة القوى المعارضة واصطفافها في جبهة عريضة لاقتلاع النظام من جذوره واقامة البديل الديمقراطي ودعا في بيان جماهيري صدر أمس إلي قيام وتوسيع التحالفات القاعدية ولجان المقاومة في الأحياء وأماكن العمل والالتزام بمطالبها اليومية في طريق الاستعداد والتحضير للإضراب السياسي العام والعصيان المدني.

فيما يلي نص البيان:

تمخض حوار الوثبة والقاعة وما أعقبه من تدخلات خارجية خاصة من السعودية والإدارة الأمريكية عن عملية ترقيع النظام بإشراك جميع مؤيديه من أحزاب وفئات أخرى لتستكمل المهزلة بتكوين أكبر حكومة في تاريخ السودان أساسها المحاصصة وتقسيم ماتبقى من الكيكة على الأعوان والاتباع الجدد .. فلا جديد متوقع بعد تكوين الحكومة الجديدة غير المزيد من الفقر والمرض والعوز ومصادرة الحريات وتعميق جراح شعبنا بالرجوع إلى مربع الحرب المدمرة واستمرار اضطهاد شعبنا وترويعه في دارفور والمناطق الأخرى. ويستمر تقديم النظام للتنازلات لحد التفريط في سيادة الوطن وفتح الأبواب لنهب موارد وثروات البلاد، ووضع اقتصاد البلد كتابع أمين في أيدى مراكز الرأسمالية العالمية والاقليمية. وفي هذا الإطار يتم ضم السودان لتحالفات سياسية وعسكرية في المنطقة تحت ما يسمى بالشراكة بين الدول العربية والإسلامية والولايات المتحدة. وتحت شعار محاربة الإرهاب تساهم حكومة السودان وتشارك فيما سمى التحالف الاسلامي العسكري.

وتحت راية الحكومة الجديدة يستمر اشراف وتوجيه صندوق النقد الدولي على السياسات الاقتصادية للبلاد وعن طريق مراكمة المال لمراكز القوى الرأسمالية العالمية واغراق الوطن والشعب في الديون وفوائدها.

ومن جهة أخرى يصدر النظام المزيد من القوانين المقيدة للحريات عبر المراسم الدستورية وتكوين تنسيقية الأجهزة العدلية لمصادرة كافة الحقوق القانونية وإلغاء امكانية أي محاكمة عادلة ،بجانب ذلك تضع الأجهزة الأمنية وتشدد من قبضتها على الجامعات ومراكز البحث العلمي وتصادر الحريات الأكاديمية وتمنع الطلاب من ممارسة حقوقهم وقيام تنظيماتهم المدافعة عن مطالبهم العادلة .. وعلى صعيد الصحافة هناك مسلسل محاربة حرية التعبير ومصادرة الصحف ومنع الكتاب من ممارسة دورهم. وينعكس فشل سياسة الحكومة في مجال الصحة حيث استشرى وباء الكوليرا في مناطق النيل الأبيض ووصلت الاصابات إلى ما يزيد من ألفين اصابة منها 40 حالة وفاة.

بجانب ذلك يستمر التفريط في أراضي البلاد ومحاولات طرد المواطنين من أراضيهم وتوطينهم بعيداً عن مواقعهم بهدف بيع هذه الأراضي بأبخس الأثمان للمستثمرين الأجانب. ومن المهم الالتفات إلى قضايا الأرض والسدود وما تعانيه الجماهير من جراء سموم النفايات بما فيها السيانيد. ولابد من الإشارة إلى ما يجري من تدمير للبيئة بحرق الغابات وقطع الأشجار خاصة في دارفور ومنطقة جبل مرة الشيء الذي يؤدي إلى تغيرات مناخية وجفاف وتصحر.
في هذا الإطار نرى أهمية تدعيم الغطاء النباتي واتخاذ الخطوات اللازمة قبل الخريف، بما في ذلك إلغاء الضرائب والرسوم في مناطق الزراعة المطرية حتى يتمكن المزارعون من الإنتاج.

إن الأزمة العميقة من جراء حكم الانقاذ لازالت تمسك برقاب المواطنين وتهدد أمن وسلامة ووحدة الوطن. ولا طريق لحل الأزمة إلا بوحدة القوى المعارضة واصطفافها في جبهة عريضة لاقتلاع النظام من جذوره واقامة البديل الديمقراطي. المهم التقدم خطوة خطوة مع الجماهير وبها وقيام وتوسيع التحالفات القاعدية ولجان المقاومة في الأحياء وأماكن العمل والالتزام بمطالبها اليومية في طريق الاستعداد والتحضير للإضراب السياسي العام والعصيان المدني.

والنصر لجماهير شعبنا


💢 تقارير رسمية تفضح أكذوبة دعم المواد البترولية و20 مليار جنيه و 313 مليون دولار صافي عائدات النفط



بلغ متوسط الإنتاج اليومي للنفط 95 ألف برميل بنسبة 76% وعزت الوزارة تدني الانتاج لتراكم الديون والمشاكل الفنية وقالت وزارة النفط في بيان لها عن أداء العام 2016 والربع الأول من 2017 أمام البرلمان أمس أنه تم تكرير 31 مليون برميل بمصفاة الخرطوم كما تم تكرير 1.4 مليون برميل بمصفاة الأبيض بنسبة تكرير بلغت 41%. وقالت أنها سدت العجز في مقابل الطلب المحلي من المنتجات عبر الإستيراد حيث تم توفير 5 مليون طن متري من المنتجات النفطية بنسبة تنفيذ بلغت 54% للعام 2016 واشارت الوزارة إلى تأثر استهلاك البوتاجاز ووقود الطائرات بسبب إنخفاض الطلب لإرتفاع الأسعار وأشارت إلى استيراد 1.2 مليون طن
متري من المنتجات النفطية بنسبة تنفيذ 84% من مخطط 2016.

وأكدت الوزارة أن عائدات بيع الخام المحلي للعام 2016 بلغت 7.1 مليار جنيه وتم تحصيل 13.1 مليار جنيه كضرائب على السلع والخدمات وأوضحت أن الكميات المرحلة من مربعي 3 و7 بدولة الجنوب بلغت 45.2 مليون برميل موزعة بين حكومة الجنوب وشركاءها منها 23.5 مليون برميل خاصة بالجنوب قدرت العائدات منها بحوالي 4. 566 مليون دولار. وبلغت الكميات المرحلة الخاصة بالشركاء 21.6 مليون برميل بعائدات قدرها 373.6 مليون دولار وبلغ صافي عائدات الحكومة بعد خصم التكلفة ونصيب الشركاء 313.3 مليون دولار.


💢 الخطيب: لاطريق سوي الانتفاضة ولن نعترف بالدستور القادم


اتهم الحزب الشيوعي النظام بالتخطيط لوضع دستور جديد للبلاد وصفه بالقمعي،وقال السكرتير السياسي للحزب المهندس محمد مختار الخطيب في حوار له مع الميدان : ( ان الحكومة غير جادة في حل ازمات البلاد الخانقة، واضاف الحكومة تحاول التذاكي والتحايل علي هذه الوضعية الحرجة التي يمر بها السودان من خلال تشكيل حكومة لا تفعل شيئاً لمصلحة الشعب غير اضافة اعباء ومنصرفات جديدة واضافة أعضاء جدد بالمجلس الوطنى الحالى الذي أصبح يضم طيفاً واسعاً من القوى السياسية الموالية للحزب الحاكم لايهام المجتمع الدولي بأن هنالك تغييرات جديدة. وتابع(هذا ضحك علي الدقون ومسرحية هزيلة سيئة الاخراج) وقال الخطيب: ( ان البرلمان سيجيز الدستور القادم)،مضيفاً إن أى حديث عن دستور فى ظل غياب القوى الديمقراطية والسياسية والحريات، وما يتعرض له الشعب السودانى من اضطهاد سيؤدي لإنتاج دستور لا يلبي تطلعات الشعب السوداني ،وشدد : لن نعترف به ولو توقفت الحرب فى مناطق النزاعات فجذور المشاكل ستظل موجودة ومهددة لتماسك الوطن ونسيجه الاجتماعي، وتؤجج الصراعات على الموارد والانظمة الفعلية وأردف ( ماتحقق هو خطوة عكسية وهذا النظام معادي للشعب والوطن ولا طريق غيرالإنتفاضة . واشار الي انهم سبق وان قالوا من خلال بيان جماهيري أن على الجميع أن يختاروا ما بين الموقف الوطني أو اللا وطني،فهي مسؤولية تاريخية في وقت تواجه بلادنا خطر التفتت والإنقسام.


💢 جامعة البحر الأحمر تفصل عشرات الطلاب


أصدرت جامعة البحر الاحمر عددا من القرارات بالفصل النهائي والمؤقت لعشرات من الطلاب بكليات مختلفة الى جانب فرض غرامات تفوق 40 الف جنيه
واستندت قرارت إدارة الجامعة على توصية لجنة تحقيق تشكلت لمحاسبة الطلاب المشاركين في إحتجاجات نوفمبر الماضي علي سوء البيئة التعليمية
ووصفت الإدارة في مراسيمها الطلاب بالمخالفين لمادة 7 من لائحة تنظيم السلوك ومحاسبة الطلاب لسنة 2017 واوضحت ان القرار اتخذ بموافقة مجلس العمداء في اجتماعه رقم 10 بتأريخ 20 /5 /2017 إلى ذلك شن بعض الطلاب هجوما عنيفاً على إدارة الجامعة وإعتبروا قرارها رد فعل أحمق على اصرارهم على تأجيل الإمتحانات الى ما بعد العطلة الصيفية.


💢 متضرروا إنفجار نيالا يطالبون الحكومة بالتعويض


طالب الثلاثاء متضرروا إنفجار مخزن الاسلحة بنيالا عاصمة جنوب دارفور، حكومة الولاية بتكوين لجنة لحصر الخسائر و الأضرار.
وقالوا في بيان لهم إن الإنفجار الذي وقع في مخزن الدعم السريع أدى إلى مقتل أشخاص وتدمير بعض المنازل والتي صار سكانها في العراء، خاصة مع حلول فصل الخريف و اقتراب شهر الصيام.

وطالب البيان بتشكيل لجنة لحصر الخسائر وتعويض المتضررين، إضافة إلى إعتذار الحكومة عن تصريحاتها التي قالت فيها ان الحدث محدود وآثاره محدودة وتمت السيطرة عليه. وأضاف "ما يؤسف له حقا الموقف الرسمي لحكومة الولاية بكل مستوياتها من والي الولاية ولجنة الأمن ومجلس الوزراء والمجلس التشريعي ومعتمد المحلية حتى الآن ونحن نكتب في هذا البيان مضت على الحدث أكثر من (40) ساعة لم يتفضل أحد المسئولين بالوقوف على احوال المتضررين ولا زالت الانفجارات مستمرة والمقذوفات والاجسام غير المتفجرة متناثرة بالمنازل وميدان الطليعة المجاور للمخزن".


تابع Invitation 1 HOAs Friends 74: مستجدات الساحة السياسية السودانية علي صفحة Invitation 1 HOAs Friends 75: أنباء الساحة السياسية السودانية.



* Read the entry page at Sudanese Opposition.

* Respond to HOA Calls.

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter to get covered concerned the area of the Horn of Africa.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favourite email service, such as Google, or Yahoo, or Bing.

* Recommend the HOA Political Scene and encourage your friends to subscribe to the newsletter at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward & also when you confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start you a passion, or to help you build your passion.

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Political Tragedy of Horn of Africa

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes





The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Work From Home With SBI!