انقذوا النيل الابيض من الموت القادم

by بقلم : د. احسان فقيري

hoa-politicalscene.com/invitation-1-hoas-friends72.html: Invitation 1 HOAs Friends 72: انقذوا النيل الابيض من الموت القادم - مستشفى كوستي - انتشار الكوليرا بالنيل الابيض بالسودان. Infected by cholera in Kosti hospital.

hoa-politicalscene.com/invitation-1-hoas-friends72.html: Invitation 1 HOAs Friends 72: انقذوا النيل الابيض من الموت القادم - مستشفى كوستي - انتشار الكوليرا بالنيل الابيض بالسودان. Infected by cholera in Kosti hospital.

hoa-politicalscene.com/invitation-1-hoas-friends72.html: Invitation 1 HOAs Friends 72: انقذوا النيل الابيض من الموت القادم - مستشفى كوستي - انتشار الكوليرا بالنيل الابيض بالسودان. Infected by cholera in Kosti hospital.
hoa-politicalscene.com/invitation-1-hoas-friends72.html - Invitation 1 HOAs Friends 72: انقذوا النيل الابيض من الموت القادم Sudanese demonstrating in front of Health ministry in Khartoum.
hoa-politicalscene.com/invitation-1-hoas-friends72.html - Invitation 1 HOAs Friends 72: انقذوا النيل الابيض من الموت القادم Sudanese demonstrating in Khartoum for protection and more healthy procedures to save the infected.

ولاية النيل الابيض تمر بظروف صحية دقيقة. وكل الاخبار الاتية من هناك تؤكد بيقين تام بان الولاية تحاصرها الكوليرا إذ بلغ عدد الحالات 2229 وان 38 حالة وفاة من المصابين. والولاية بحكم موقعها متاخمة لدولة الجنوب ومعروف ما يحدث هناك من صراعات دامية ساعدت في تدمير البنية التحتية للدولة الوليدة مما ادي الي انتشار الامراض والاوبئة والمجاعة التي حصدت عددا غير قليل من المواطنين.


كما رصدت الجهات الصحية ان الكوليرا قد اجتاحت جنوب كبويتا منذ عام 2016 ثم انتشرت لتصبح أكثر من 11 ولاية من ولايات الجنوب موبوءة بالمرض مما جعلت المواطن يفر إلى ولاية النيل الابيض. وقد يؤدي هذا الي انتشار المرض في كل السودان لاننا اساسا نعاني من تدهور الخدمات الصحية وأمراض كثيرة نتيجة السياسات الاقتصادية العرجاء التي انتهجتها الحكومة لكي تزيد من معدلات الفقر.

والولاية تحدها شمالا ولاية الخرطوم التي تعاني من تدهور حقيقي في الخدمات الصحية خاصة بعد حملة تجفيف المستشفيات التي قادتها وزارة الصحة الاتحادية والتي ظلت تؤكد بانه ليس تجفيفا للمستشفيات بل هو نقل هذه الخدمات الى الاطراف والتي لم تظهر فعاليتها لا في الاطراف او داخل ولاية الخرطوم وكانت نتيجتها فقدان الخدمه كلية.

وأصبح المواطن يتسول العلاج بعد ان تمتع بمجانيته في ازمان اخر. ونظرة واحدة لشارع الحوادث لترى العشرات وهم يمدون الروشتات ويطلبون المساعدة وامعانا في اذلال المواطن وحجب الخدمة عنه ابتدعت وزارة الصحة (الأيلولة) لكي تصبح المحليات المسؤولة عن صحة المواطن. تلك المحليات التي تعتمد ماليتها علي الجبايات من بائعات الأطعمة والشاي وتسترزق من عرق اطفال الدرداقات تؤجر لهن الكراسي والدرداقه مقابل المال.

فأنشأت هذه المحليات بلا خجل او احترام لنفسها كمؤسسة دولة ادارة الدرداقات لكي تقتات من عرق اطفال يلهثون وراء رزقهم بدلا من ان تنشئ ادارة الضمان الاجتماعي والصحي والتعليمي ولكن هكذا هي عقيلة الطفيلي الذي دمر البلاد والعباد.

وغربا تحد الولاية ولايتي شمال كردوفان ومن الجنوب الغربي جنوب كردوفان التي تعاني من الصراعات والامراض وفقدان البنيه الصحية التحتية مما ادي ايضا الي النزوح وتكاثرت المشاكل الصحية فهناك سوء التغذية وانتشار الاوبئة اما شرقا فتحدها ولاية الجزيرة وسنار

ومعروف ان ولاية الجزيرة التي كانت تنعم بالاستقرار والماكل والملبس نتيجة لاكبر مشروع زراعي مشروع الجزيرة الذي دُمِّر وبات المزارعون في اعسار دائم واستقبلتهم السجون نتيجة لطمع تلك الفئة المتأسلمة التي استعملت الدين ستارا لتنفيذ اطماعها وحبها للمال (وهي لله).

وولاية النيل الأبيض التي تبلغ مساحتها حوالي 40 ألف كيلومتر وعدد سكانها يقارب المليونين ومن اهم مدنها الدويم،القطينة ،كوستي، الجزيرة ابا، ربك،الشوال وغيرها من المدن الاخري ظلت تعاني في الفترة الاخيرة من تلوث المياه ففي مدينة كوستي اشتكى السكان مرارا وتكرارا عن تغيير لون الماء واصبح للماء رائحة !!!

بل حتى سكان المدن الكبرى بما فيها العاصمة ظلت المياه تمثل لهم هاجسا ينتظرونه بالساعات لكي يملأون مواعينهم او الاستعانة بصاحب العربة لكي يمدهم بالماء وبالرغم من غلائها الا ان هذه المياه ملوثة ولونها ورائحتها متغيرة.

ومعروف بان هناك مشكلة في تناول السكان بالسودان عموما مياها نقية. فقط حوالي 30% لديهم مياهاً نقية كما ان حوالي 20% من السكان لديهم مراحيض معقولة، والدولة غير مهتمة بصحة المواطن وبابسط حقوق الانسان في تناوله للمياة النقية.

كما ان تراكم النفايات في الطرقات وبين الاحياء السكنية له اثاره البالغة في انتشار الوبائيات وانعدام الرعاية الصحية الاولية وعدم وجود االتطعيمات ومبيدات الحشرات مما جعل مرض الحمي الصفراء منتشرا في دارفور في فترة ما.

كما ان السياسات الاقتصادية التي ضاعفت من معدلات الفقر مما ادي الي انتشار سؤ التغذية خاصة بين الاطفال كل هذه العوامل تجعل البلد مرتعا للوبائيات وكافة الامراض الاخري.

ان ولاية النيل الابيض اليوم تعاني من الكوليرا مهما حاولت الحكومة تغطية هذا الحدث
بمصطلح الاسهال المائي والدولة عليها القيام بواجبها تجاه المواطن ام يريدون ان يحكمو القبور؟

ان المواطن يحتاج الي التوعية لكي يتجنب الاصابة بهذا المرض القاتل وان حملات التوعية لابد ان تتم عن طريق الكوادر الصحية المدربة في شكل ندوات وبوسترات تحمل ارشادات صحية.

ويتردد سؤال الان وسط المواطنين هل هناك وقاية في شكل تطعيم ضد هذا المرض القاتل؟

والاجابه علي هذا السؤال هي نعم وعلي الدولة ان توفر تطعيم ضد المرض واستشارة المنظمات الصحية العالمية لتوفير التطعيمات وهي في شكل شراب بالنسبة للاشخاص من سن 6 سنوات وما فوق 2 جرعة. ويكون التطعيم فاعلا لمدة سنتين ويحتاج الفرد الي جرعة اضافية في حالة تواجده في منطقة الخطر اما الاطفال من عمر سنتين الي 6 سنوات فيحتاجون الي 3 جرعات كل 6 اسابيع.

فلتتضافر الجهود لكي ننقذ اهلنا في ولاية النيل الابيض بل البلاد عموما من ذلك الموت القادم والخطر الداهم ونحمل الحكومة ووزارة الصحة الاتحادية والولائية المسؤولية الكاملة في عدم تصديها للمرض ونعتبره انتهاكا لحقوق الانسان ونوعا من الاباده الجماعية.


* You are at Invitation 1 HOAs Friends 72: انقذوا النيل الابيض من الموت القادم.

* Read the entry page at Sudanese Dictatorial Regimes.

* Read more Arabic HOA and please respond to the HOA Calls.

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter to get covered concerned the area of the Horn of Africa.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favourite email service, such as Google, or Yahoo, or Bing.

* Recommend the HOA Political Scene and encourage your friends to subscribe to the newsletter at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward & also when you confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start you a passion, or to help you build your passion.

* Read WhatsApp Cultural & political chats at: Are You Intellectual 38: حوار سياسة في واتساب جات| حوار مفاهيم في واتساب جات - Conceptual WhatsApp Dialogue| HOA WhatsApp Political Dialogue| Invitation to Comment: WhatsApp Reuters News Chat| WhatsApp Advices: لتعرف ان الكتابة علي النت تختلف عن الكتابة العادية| حوار مفاهيم في واتساب جات - WhatsApp Conceptual Dialogue| WhatsApp Cultural Chat| WhatsApp Educational Chat| Invitation 1 HOA's Friends - WhatsApp Highlights - احوال الشيزوفرانيا الدينية التونسية| Whatsapp Memories| WhatsApp Political Chat| Invitation 1 HOAs Friends 69: حوار مفاهيم سياسية علي الواتساب|

* Read the literary and political treasure at:

Abu Damac| Arabic HOA Political Scene| Arabic Short Story| Invitation 1 HOA's Friends 60: بعض المصريين في السودان ينتهكون حرمة النساء والبلاد Comments| Invitation 1 HOA's Friends 61: مؤسسة الرئاسة السودانية وصراع ما بعد البشير| Invitation 1 HOA's Friends 62: رئيس اتحاد الكتاب والادباء الفلسطينيين يكتب عن حضارة السودان التي وُلدت منها الحضارة المصرية| Invitation 1 HOA's Friends 63: نيوز حول حراك الشعب السوداني| Invitation 1 HOA's Friends 64: بيانات سياسية سودانية وغضب علي تدمير النظام الشمولي السوداني للبيئة| Invitation 1 HOA's Friends 64: بيانات سياسية سودانية وغضب علي تدمير النظام الشمولي السوداني للبيئة Comments| ﻧﺼﺎﺋﺢ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ بلغة الشعر| كرهنا الحكومة وسئمنا الرئيس| حق ومقدرات الشعب تْقتلع من الغاصب ولا تُنتظر| جامعة الخرطوم للطلاب| اخبار الحركة الجماهيرية في السودان في سطور| خاطرة حب - Comments| Invitation to Comment 20: قصيدة الي الطفلة البريئة نِيرتتي وهي تصرخ من الألم| Invitation to Comment 21: شعب وصل الي مرحلة شمارات، فهل فيه أمل بعد كدا| Invitation to Comment 21: شعب وصل الي مرحلة شمارات، فهل فيه أمل بعد كدا Comments| Invitation to Comment 22: مفردات سودانية لطيفة|

Click here to read or post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Political Tragedy of Horn of Africa

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes





The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Work From Home With SBI!