Comments for سبع خطوات نحو دولة جديدة في السودان

Average Rating starstarstarstarstar

Click here to add your own comments

Jan 24, 2019
Rating
starstarstarstarstar
يجب ان نحترز في إطار العمل وفق النقاط الإيجابية
by: خالد محمد عثمان


بعض ما ورد هنا Invitation to Comment 92: Seven steps towards a new state in Sudan. سبع خطوات نحو دولة جديدة في السودان Political comments on January 2019 intifada in Sudan من النقاط السبع جيّد للمتابعة والنقاش حوله، حتي يتمّ وضع البرنامج المتكامل، وفق أسس محددة، وقبل إنجاز أي ثورة شعبية، مثل التي حدثت في ديسمبر 2018م واستمرت في يناير 2019م، للتخلّص من النظام الديكتاتوري الديني (Military Religious Regime) الذي يقوده عمر البشير (Omar al Bashir) وآثاره.

نقول قبل إنجاز أي ثورة قومية شعبية في السودان تحرزاً، خاصة وان لدينا تجربة إبريل 1985م، التي قفز فيها موالين للأخوان المسلمين السودانيين (Muslim Brothers, Sudan) من الجيش، والقطاعات الشعبية، لإستلام السلطة، بدعوي "حقن دماء الشعب السوداني". وبذلك فشل مشروع الحفاظ علي مكاسب الإنتفاضة السودانية التي وقعت ضد الديكتاتور السفاح جعفر النميري (Jafar Al Numeri)، والذي يُعد نظامه، بعد ان توّجه حسن الترابي رئيس الأخوان المسلمين في ما سُمي بجبهة الميثاق الإسلامي إماماً للمسلمين، وهي الإنتفاضة الشعبية التي أصبحت "إنتفاخة حمل كاذب" بعد ذلك.

بالنسبة للنقطة الأولي في برنامج السبع نقاط المقترح من مركز دراسات السودان المعاصر، وهي إسقاط النظام الحالي والتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية (ICC) لتسليم ومحاكمة مجرمي الحرب، لابد من القول ان هذا الهدف لا يمكن تحقيقه بدون خطط معدّة سلفاً، ومن خلال وضع آليات سليمة، لتنفيذ هذا البند. وهنا أيضاً يمكن طرح سؤال، هو لماذا محكمة العدل؟ وأين القضاء السوداني؟

في إطار الإجابة علي هذين السؤالين، لابد من القول ان الإعداد الجيّد المسبق لهذه المسائل يجب ان يسبق حتي التحرّك في أي مظاهرت شعبية. يعني انه إذا لم نتأهب سلفاً ونضع كلّ الخطط اللازمة ببرامجها الثورية، لا يمكن التقدم خطوة في هذا الإطار، لذلك قلنا ان أي ثورة شعبية لن تكون جاهزة لتحقيق أي إنتصار مالم تمتلك مؤسساتها وفقاً لشرعيتها الثورية، التي يتيحها لها الشارع السوداني من خلال إنتفاضته، ومالم تضع وبالتفصيل برامجها الثورية.

نواصل...




* You are at Invitation to Comment 92 Comments: Seven steps towards a new state in Sudan. سبع خطوات نحو دولة جديدة في السودان Political comments on January 2019 intifada in Sudan.

* Read the seven steps towards a new state in Sudan at Invitation to Comment 92: Seven steps towards a new state in Sudan. سبع خطوات نحو دولة جديدة في السودان Political comments on January 2019 intifada in Sudan.

Click here to add your own comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation to Comment.

Return to سبع خطوات نحو دولة جديدة في السودان.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Political Tragedy of Horn of Africa

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes

The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

I'll be thankful, if you get one of my books.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.


Work From Home With SBI!