HOW MUCH does Facebook pay you when you spend a lot of time to make it a billionaire while you're poor? Do you want to conquer FaceBook, Google, or any social you are using and make them pay you hard currencies for using them? That has a DYNAMIC SYSTEM. Contact Me! GET INSIGHTS ON HOAS ABOUT FACEBOOK.

لا تسل عن الشفافية والمصداقية الصحفية عند بعض من يعتبرون أنفسهم صحفيين


اتساءل بحق عن كيف يحمل انسان شهادة دكتوراه و هو لا يعرف المنطق وليس لديه اسلوب مؤدب ليرد به علي انتقادات وُجهت له في امور العمل العام، حين كان رئيسا لجالية الأخوان المسلمين جناح الدكتاتور حاكم السودان عمر البشير المطلوب من محكمة العدل الدولية بسبب جرائم الابادة التي ارتكبها في دارفور، اقول يرد علي اتهامات بشتم الناقد، بدلا من الرد علي المقال الذي نُشر في موقع الراكوبة الالكتروني بواقعية وينفي ان لا علاقة للجالية بالنظام الحاكم، بل ويكذب القول بان كاتب المقال لم يكن عضوا بالجالية، رغم انه وتابعه الاخر الذي يحمل ايضا شهادة دكتوراه ومن معه في جالية الكيزان طلبوا منه تولي مسؤولية اعلام الجالية ولم يكن وقتها يعرف انتمائهما لنظام عمر البشير، ورغم انه غطي النشاطات الاعلامية الاولي ونشرها في الراكوبة، بعد ان اخبرهما بانه لا يحتفي بالمناصب وانه سيتولي الامر مؤقتاً ليدرِّب احد الشباب بقيادة العمل الاعلامي، بل وقال لهم بوضوح "نحن نعد الشباب لتولي الامور وقيادة الثورة السودانية وادارة البلاد، فلماذا تنشغلون انتم بالمناصب بدلا من اتاحة الفرصة للشباب وتدريبهم لتولي هذه المسؤوليات".


ويبدو ان ما قاله قد ازعجهم فعملوا علي معاداته والكذب في مساع فاشلة لاثبات عدم انتمائهم للنظام الدكتاتوري في السودان، رغم ان الادلة كانت واضحة في معاداتهم لمن كان يتولي اعلام الجالية عند بدئها في ذلك الوقت وذلك لانه كان من جناح الاخوان المسلمين التابع لحسن عبدالله الترابي وهو رئيس الجبهة القومية الإسلامية NIF التي جاءت بعمر البشير الي السلطة عن طريق انقلابها عام 1989، ورغم انهم دعوا واحدة من عناصر امن النظام لتأتي من النرويج وتلتقي بالسودانيين المقيمين في الدنمارك، ثم دعوا عناصر الامن بالحضور لتسجيل اسماء السودانيين المقيمين في الدنمارك، حتي تسهل لهم متابعة أنشطتهم، لضرب حركات المعارضة السودانية وإفشال مساعيها الرامية لإسقاط نظام الإرهاب الدولي في الخرطوم.


وقد قدّم وقتها الزميل خضر عطا المنان بلاغاً حول هذا الأمر الي السلطات الدنماركية اطلعني عليه. ولقد حذفت الراكوبة ذلك المقال الذي تحدثتُ فيه عن دعوة فتحي الضو لاقامة ندوة في جالية الكيزان، وقلت فيه لعبدالله علي رئيس الجالية وصاحبه الياس الغائب كيف تدعون من لا يثق فيه الياس الغائب ولا يعتبره صحفيا، بل انتهازياً قال عنه انه دعا رؤساء احزاب المعارضة في اسمرا لمنزله ليضربهم جميعاً فيما بعد، وتساءل لماذا لم يضرب عبدالعزيز خالد قائد قوات التحالف السودانية في اسمرا.


وكنت قد قلت في مواجهة مع الياس الغائب انه اذا قدّم هذه الدعوة فسوف اكشف زيفهم وأوضح بصراحة ما قاله عن فتحي الضو، وسألته لماذا هذا النفاق والرياء الاجتماعي، هل لم تقل تقل عن فتحي الضو كذا وكذا وكذا؟ ان كل ذلك يكشف كذبهم ونفاقهم الذي يمارسونه مع اصحابهم، فهم يلتقون اصحابهم بالأحضان ثم يقولون عنهم وعن بناتهم كل سوء في جلسات "شراب شاي اللبن باللقيمات" المسائية عندما يعطونهم ظهورهم. أنا شخصياً اعتبر تناول سيرة الآخرين بالسوء هي محاولة للتغطية علي فضائهم الخاصة، والتي يعرفها البعض، خاصة فضائح اسمرا وملحق السفارة السعودية ومعسكر "حزحز" في اسمرا، والبار الذي كانت تعمل فيه احدي بناتهم في ارهوس. ومع ذلك فهم كانوا يتحدثون عن بنت شريفة وأشرف سودانية هنا فقط لانها اشتركت في مسابقة جمال بالبكيني اقيمت لدعم بعض القضايا الإنسانية، وقالوا عن بنات بعض اصحابهم كل سوء.

وكنت عندما اسمع ما يقولونه عن الآخرين أعفّ عن المشاركة واقول لهم "سيبوا خلق الله للخالق". الا ان ذلك هو طبعهم وتلك هي اخلاقهم التي تربوا بها وهي تكشف عن أصلهم وتربيتهم، ومع كل ذلك فهم يشتمون الآخرين ويلفقون حولهم كل ظن سيئ. ومن المثير للاهتمام ان الراكوبة حذفت ذلك المقال لتثبت ان لا شفافية ومصداقية صحفية لها لان فتحي الضو صاحبهم. ولكن ذلك ليس هو بالأمر الغريب عن مهازل هذا الزمان الذي أبتلينا فيه بمن يعتقدون انهم صحفيون وهم لا شفافية ولا مصداقية صحفية مهنية لهم.

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation to Comment.

Enjoy this page? Please pay it forward. Here's how...

Would you prefer to share this page with others by linking to it?

  1. Click on the HTML link code below.
  2. Copy and paste it, adding a note of your own, into your blog, a Web page, forums, a blog comment, your Facebook account, or anywhere that someone would find this page valuable.

Did you get any of my books from Apple Books?

Click here to tell me & get some free books. Fill the form.

رواية "الموتُ شرقاً" تكشف لك سرّ الموت الشرقي التراجيدي المستمر للإنسان

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

احصل علي الرواية الآن واكتشف إنهيار القواسم المشتركة، واستلهم إبداعا يشبه الأسطورة في النص الروائي

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Horn Africa's Political Tragedy

Love in the Internet Time on Apple Books

Rising of the Phoenix Poetry on Apple Books

Free Poetry Picture Book

Free poetry picture book on Apple Books. You can use the images on public places for your customers to enjoy, while taking coffee.

The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

I'll be thankful, if you get one of my books.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.


Work From Home With SBI!