تطورات السياسة السودانية

by الحزب الشيوعي السوداني
(الخرطوم - السودان)

💢 أخبار الحركة الجماهيرية

- الثلاثاء 28 فبراير 2017م.

💢 نشرة يومية تصدر عن مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني العدد رقم (90)

💢 كلمة الميدان: تسويق الوهم لا يخدع الشعب


الضجيج المتعمد حول التعديلات الدستورية،الشكلية،وهذا الجدل الذي يدور حول موضوعات هامشية،لا تخفى أهدافه على أحد،ومن ضمنها صرف النظر عن الأزمة العميقة التي تضرب مفاصل الاقتصاد، ونتيجتها الضائقة المعيشية التي ترهق السواد الأعظم من الجماهير،وإيهام الرأي العام بأن هنالك تغيير فعلي سينتج عن تشكيل الحكومة القادمة..لكنه تسويق الوهم الذي لا يخدع أحداً.

وهذا الجدل العبثي يمثل الفصل الأخير في مسرحية بائسة إسمها مخرجات الحوار الوطني،والهدف المزيد من القبضة الأمنية والعسكرية وضمان سيطرة الرأسمالية الطفيلية على مقاليد الأمور. وحوار الوثبة نفسه أعلن بعد انتفاضة سبتمبر 2013 المشهودة، وكان القصد ولا زال تفادي التغيير الجذري في السودان، فالانتفاضة الشعبية غير أنها ستقضي على أحلام الإسلام السياسي في بلادنا والمنطقة من حولنا، أيضاً ستهزم مخططات الإمبريالية الأمريكية وهيمنتها الاقتصادية والعسكرية في أفريقيا.ولكن غالبية القوى السياسية والجماهيرية رفضت الدخول لمستنقع التسوية السياسية،رغم الضغوط الخارجية المكثفة، والمناورات الأمريكية التي ينطق بها الاتحاد الأفريقي وآليته الرفيعة برئاسة أمبيكي.

تدرك هذه القوى والحزب الشيوعي في طليعتها أن المبادئ لا تشترى بكراسي الحكم،وأن الجرائم التي ارتكبها هذا النظام في حق الشعب الوطن لا يمكن أن تسقط بالتقادم،وأن الوطن الذي يرزح تحت أصفاد الديكتاتورية سينهض ثائراً مهما زادت وتائر القمع والتسلط. وبالتالي فإنها حسمت أمرها على خيار الانتفاضة بتصعيد المقاومة والاحتجاجات وإشعال المعارك اليومية المطلبية والسياسية،جنباً إلي جنب مع توسيع جبهة المعارضة، وضم أقسام جديدة لصفوفها. وهذه التراكمات الكمية من شأنها تغيير موازين القوى لمصلحة الشعب، حتى لحظة الانفجار الثورى ونجاح الانتفاضة. ومهما علا ضجيج هؤلاء في ما يسمي بالتعديلات الدستورية،وحكومة الوفاق الوطني وما شابه، فإنه لا صوت يعلو على صوت الانتفاضة من أجل سودان حر ديمقراطي ودستور يعبر عن مجموع الشعب حيث المواطنة أساس الحقوق والواجبات..والنصر المؤزر قادم وإرادة الشعب غالبة


💢 أهالي الجريف شرق يعلنون نهاية الحلول التفاوضية مع النظام


أعلن أهالي الجريف شرق حل لجنة الإعتصام بالمنطقة على خلفية استنفاذهم كافة المساعي التفاوضية لاسترداد حقوقهم وإزالة المظالم التي لحقت بهم جراء نزع أراضيهم دون الإيفاء بالشروط الثلاثة عشر المضمنة في الإتفاق بينهم وبين وزارة التخطيط العمراني في الثامن والعشرين من أكتوبر للعام 2007. وقال بدر الدين الزعيم سكرتير لجنة إعتصام أهالي الجريف إنه لم ينفذ من الشروط الثلاثة عشر سوى شرط واحد على الرغم مما عاناه مواطنو المنطقة من مضايقات من قبل السلطات وصلت للإستعانة بقوات الدعم السريع المدججين بالسلاح لإثنائهم عن المطالبة بحقوقهم على حد قوله وعلى الرغم من إطلاق الرصاص الحي على المواطنين مما أدى لسقوط الشهداء واحداً تلو الآخر فضلاً عن حملة الإعتقالات الواسعة التي طالت عضوية لجنة الإعتصام.

وقال بدر الدين في حوار أجرته معه الميدان أن وزارة التخطيط العمراني أثبتت أنها غير جادة في التوصل لحل مرضٍ للأهالي الذين أُغتصبت أراضيهم بعد أن حاولت الحكومة بشتى الطرق نزعها منهم عن طريق إدعاءات بأن الكمائن مضرة بالصحة وغيرها، وكانت هناك قضية فصلت فيها المحكمة الدستورية بعدم وجود مضار صحية للكمائن التي يعمل فيها الآلاف وتعتبر مورداً يتعلق بمصدر الرزق لأغلبية المواطنين.

ومضى بدر الدين للقول أنهم بصدد حل لجنة الإعتصام التي كونها الأهالي لأنهم ملوا المراوغة والتحايل والألاعيب التي ظل يتبعها النظام في التعامل مع قضيتهم وأضاف أعلنا نهاية المساعي والحلول التفاوضية مع هذا النظام ولا خيار أمامنا سوى المواجهة المفتوحة لجهة أن وزارة التخطيط العمراني لا تمتلك أي قطعة أرض بالجريف ونحذر كل من يشتري قطعة أرض بالمنطقة عن طريق التخطيط العمراني من أنه سيدخل في مواجهة مباشرة مع الأهالي المستعدين للدفاع حتى آخر فرد فيهم عن أراضيهم، وأشار إلى جملة عمليات فساد صاحبت تطورات قضية الجريف مؤكداً أن لديهم كافة المستندات التي تكشف هذا الفساد والتلاعب بالقانون والإعتداء المباشر على الأهالي وإتلاف الممتلكات بغرض الإنتقام والتشفي من مواطني المنطقة عقاباً لهم على المطالبة بحقوقهم.



💢 شكر وإشادة من الحزب الشيوعي السوداني


تبادل الناشطون السياسيون وبعض اعضاء الحزب الشيوعي والديمقراطيين معلومات مفادها ان عناصر امنية تحاصر مركز الحزب لمنع قيام المؤتمر الصحفي لقوى الاجماع السبت الماضي. وتنادوا للزود عن المركز العام ..وكان الهدف من النداء التنبيه لعدم تكرار حصار المركز كما حدث سابقا ..باسم الحزب الشيوعي نشكر ونشيد بالذين لبوا النداء الاسفيري بحضورهم للمركز او
الذين هاتفونا. ونوضح بان المركز لم يحاصر بالكامل لكن الرقابة الامنية كانت حاضرة بيد انها لم تمنع الدخول او الخروج من المركز... يا شباب واسع المدارك... لسة قدامك معارك. وعاش كفاح الشعب السوداني.


💢 مطالبات بمحاسبة الحرس الجامعي بجامعة كوستي


طالب طلاب كلية الطب بجامعة الإمام المهدي في مخاطبة جماهيرية نهار أمس بمحاسبة كل من الحرس الجامعي بالكلية ومحاسبة طلاب المؤتمر الوطني الذين حملوا السيخ ضد طلاب الكلية العزل. بالاضافة إلى محاسبة كل من تثبت مشاركته في أعمال العنف التي شهدتها الكلية في الأسبوع الماضي وكانت كلية الطب بجامعة الإمام المهدي قد شهدت اعمال عنف على أثر تقدم أحد طلاب المؤتمر الوطني باستقالته من التنظيم وأوضح طلاب في افادات لـ"لميدان" أنهم تفاجأوا في منتصف الأسبوع الماضي بعربة تقتحم الحرم الجامعي وتحمل عدداً من الطلاب المنتمين للمؤتمر الوطني والمسلحين بالسيخ والسكاكين والطبنجات وكانوا يرددون هتافات بشكل هيستيري، الأمر الذي وصفه الطلاب بالكلية بالسلوك الإرهابي كما أفادوا بأن الحرس الجامعي بالكلية أصبح غير حريص على سلامة الطلاب وأن هذا تواطؤ واضح بين طلاب المؤتمر الوطني والحرس الجامعي مطالبين بمحاسبة الحرس.


💢 بيان إدانة من نقابة اطباء السودان الشرعية


لقد ظلت نقابة أطباء السودان الشرعية ترقب بقلق بالغ الانتهاكات المتعددة والسافرة علي الأطباء داخل السودان وذلك أثناء تأدية واجبهم المهني تجاه مرضاهم.
فقد تم في عصر الْيَوْمَ ٢٦/ ٢/ ٢٠١٧م الأعتداء على الطبيب حسام في حوادث مستشفى امدرمان قسم التروما من قبل مريض بعد أن اشعل سيجارة في القسم وطلب منه الطبيب إطفائها وان علاجه بقسم آخر وليس في هذا القسم فما كان من المريض الا ان قام باطفائها في وجه الطبيب حسام اسفل العين وتم استدعاء الشرطة علي الفور وبعد تدخل افراد من الشرطة والهدف وتم قبض المريض المعتدي والاتصال بادارة المستشفى وتم تبليغ النقابة بواسطة طبيبة زميلة تعمل معه في القسم بعدها تحرك عدد من الاطباء وادارة المستشفى الى قسم الشرطة وتم فتح بلاغ ١٣٩ في مواجهة المعتدي مع حق الطبيب في فتح عدد من البلاغات الاخرى وتمسك الطبيب بحقه في التقاضي بعد تدخل اهل المريض.

وتحركت النقابة وكانت في موقع الحدث وتواصلت مع الطبيب المعتدي عليه وتم الاتصال بمحامي النقابة وسوف يقوم بمتابعة القضية من اجل العدالة.
إننا في نقابة أطباء السودان إذ ندين هذه الانتهاكات السافره والخطيره ونحمل وزاره الصحه المسئولية الكامله في توفير الحمايه لجميع الاطباء العاملين بالمستشفيات داخل السودان.وأن تدهور الاوضاع الصحيه والتهاون في محاسبة المعتدين وتهاون وزارة الصحه في توفير الحمايه اللآزمه للآطباء يؤدي لوقوع مثل هذه الإعتداءات والتي سوف تتكرر إن لم تتوفر التدابير الضرورية لمنع تكرار هذه الانتهاكات في حق الآطباء.

إن تكرار مثل هذه الاعتداءات علي الأطباء كان قد دفع نقابة أطباء السودان سابقاً علي الاتصال بمنظمات حقوق الانسان العالمية ومنظمة الصحة الدولية للفت الأنظار لهذه الانتهاكات الجسيمة و هو نفسه ما يدفعها حالياً و سيدفعها مستقبلاً لذلك طالما استمرت هذه الإنتهاكات و لم تحرك الجهات الرسمية المسئولة ساكناً أو تلبي مطالب الأطباء بتوفير الحماية أثناء تأدية واجب العما، هذا وستواصل نقابة أطباء السودان العمل والتنسيق مع قاعدة الاطباء لتحسين بئة العمل و لوضع التدابير المناسبة لوقف هذه الاعتداءات وحماية الأطباء.

وفي الختام نناشد جميع الآطباء داخل وخارج الوطن أن يتحدوا ويتضامنوا مع زملائهم بالداخل ويلتفوا حول نقابتهم الشرعية حتي تلبية مطالب الأطباء في تحسين بئة العمل، و ذلك يتم بتوفير المعدات و المعينات العلاجية المناسبة، كما يتم بالتصدي لمثل هذه الممارسات والانتهاكات بحق الاطباء.


💢 لمزيد من التفصيل زوروا موقع الحزب على الانترنت sudancp.com


* You are at Invitation 1 HOAs Friends 87: تطورات السياسة السودانية.

* Read the entry page at https://www.hoa-politicalscene.com/sudan-online.html Sudan Online.

* Read more at Arabic HOA Political Scene & respond to the HOA Calls.

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter.

* Read the HOA Political Scene Blog from within Google, or Yahoo, or Bing.

* Read more Arabic commentaries at:

Invitation 1 HOAs Friends 77: استمرار انهيار حقوق الانسان في السودان| Invitation 1 HOAs Friends 78: الحزب الشيوعي السوداني يدعو الجماهير للإستعداد والتحضير للإضراب السياسي| Invitation 1 HOAs Friends 79: تفاعلات الساحة السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 80: رصد ورؤية التيار الديمقراطي الاجتماعي للراهن السياسي السوداني| Invitation 1 HOAs Friends 80: رصد ورؤية التيار الديمقراطي الاجتماعي للراهن السياسي السوداني Comments|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Political Tragedy of Horn of Africa

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes

The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

I'll be thankful, if you get one of my books.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.


Work From Home With SBI!