حلايب سودانية، واقعاً جغرافياً، ديموغرافياً، أثنياً، ولغوياً وسكانها لا يشبهون المصريين في شئ

by Khalifa Beja

HOA Political Scene: Halai’b Triangle is Sudanese historically, by land and location, by customs and by population. Egypt plays thief, while the world plays deaf.

HOA Political Scene: Halai’b Triangle is Sudanese historically, by land and location, by customs and by population. Egypt plays thief, while the world plays deaf.

Those Arabs are not our brothers. They are our problems in Sudan. Says journalist Khalid Osman. Statement ends.



حلايب سودانية، واقعاً جغرافياً، ديموغرافياً، أثنياً، ولغوياً وسكانها لا يشبهون المصريين في شئ.

موقع مشهد القرن الافريقي السياسي

المقال التالي بعد فيديو الجزيرة حول مثلث حلايب السوداني، الذي تحتله مصر، والذي يأتي ليعمل لصالح احدي الدول الدول في صراع مصر، السعودية، قطر، السودان المعروف، بالمحاور التي تحتويه في المنطقة، والذي ليس للسودان فيه لا ناقة ولا،،، اوكي ولا بقرة، خروجاً عن نص المثل. والمقال كتبه بحصافة رافض سوداني من شرق السودان لهذه المؤامرات علي شعب البجا السوداني والارتري في ذات الوقت.




#حلايب_المغتصبة_تستنجد

أهل #حلايب_المغتصبة السودانيين سيعيدونها الي بكارتها

#الاماراتيون_لا_توسخكم_مصر_في_حلايب

#الاماراتيون_اخرجوا_من_حلايب

#قضية_حلايب_مرة_أخري

#حلايب_سودانية

حلايب سودانية بالوثائق والتاريخ والجغرافية والسكان وهذا الأمر يعرفه القاصي والداني وخاصة من الجانبين السوداني والمصري الذين يمثلون مصارعة سنيمائية علينا للأسف!

سودانية حلايب لا تحتاج منا نحن أصحاب المنطقة لإنتظار تصريح أو تأكيد من السودان أو مصر... ولا نعطي هذا الأمر الكثير من الأهمية لأننا نعلم حدودنا كقومية بجاوية.

أما عن الإحتلال المصري لحلايب فالسبب الرئيسي فيه هو ضعف حكومة الإنقلاب التي فرطت بكثير من الأراضي السودانية ومن ضمنها حلايب والفشقة وعوينات وغيرها وهذا الأمر لا يشفع للجانب المصري ليستغله ضد مواطني حلايب فتتم معاملتهم بعنف وقوة تصل الي القتل لأتفه الأسباب وأحيانآ دون أي سبب.

وعن الخدمات التي يقدمها الجانب المصري فهي مماثلة لما تفعله حكومة السودان مع مواطنيها هنا بالداخل خلال (الإنتخابات) فهي عبارة عن إستمالة لا أكثر ولا أقل ولن تتسبب هذه الخدمات في تبعية حلايب لمصر (إلا في بنات أحلامهم فقط) فمثلآ لو قدمت لنا مصر خدمات هنا ببورتسودان أو عطبرة أو الأبيض أو الخرطوم فهل نتبع لمصر مقابل خدماتها الجليلة هذه؟ الإجابة لا ولم ولن يأتي وقت لنبيع أراضينا وضمائرنا مقابل خدمات وخاصة في مسائل الأرض فلدينا حساسية الملكية التي نتقاتل من أجلها في إطار القبائل فما بالك لو كانت ضد محتل ومستعمر من دولة غاشمة! أعتقد أن ذلك غير ممكن إذا مصر تريد إستمالة السكان الذين لا حول لهم ولا قوة فهم يعانون الأمرين من الجانبين فيموتون بين مطرقة الأمن المصري المحتل وسندان الإهمال والتهميش والتفريط السوداني!

أما عن الموقف السوداني والخطاب الدبلوماسي فنحن نقولها لكم بصراحة وبوضوح الأمر متعلق بالسيادة الوطنية ومصر تحتل أراضينا وأنتم تتحدثون تفادي الصراع مع مصر
فكيف تحكمون! والحقيقة أن حكومة المؤتمر الوطني لا تستطيع أن تسترجع حلايب فهي حكومة غير جديرة وليست وطنية بل وهي السبب في الوضع السئ الواقع في مثلث حلايب فهو يعبر عن ضعفها وعدم حرصها علي السودان!

أما عن التحكيم الدولي فهو بالتأكيد سيحكم لصالح السودان ولكن يجب أن يتم الأمر بشكل مباشر وبتتابع وليس أن يصبح مجرد كرت ضغط سوداني علي مصر مقابل قضايا وصفقات أخري وقد تشمل أراضي ومصالح الشعب السوداني في جغرافية أخري من وطننا الحبيب... لأن حلايب لن تقايض باي جزء من السودان ومن مصالح شعبه وهذا هو الموقف.

أما عن فيلم الجزيرة عن حلايب في برنامج المسافة صفر والذي عرض قبل قليل فهو يعكس سودانية حلايب بوضوح وتجرد ولكن الكل يعلم لماذا صور في هذا التوقيت أو عرض فيه أيضآ لما يحدث من صراع الدول والذي يشكل فيه الإعلام جزء مهم وسلاح فتاك قد يفتن بين الدول وقد يدفع مواطني حلايب الثمن غاليآ كما وضح بعض الذين أجريت معهم حوارات في نفس البرنامج!

نحن نرفض أن تصبح حلايب أداة صراع بين الدول إن كانت مصر أو السعودية أو الإمارات أو السودان وحتي قطر!

كل ما نطلبه من
الحكومة السودانية تصعيد القضية للتحكيم الدولي إن كانت تستطيع أما أن تكف عن المتاجرة الرخيصة وتترك الأمر لحكومة وطنية تستطيع أن تسترجع الأراضي السودانية المحتلة والمغتصبة وتحافظ عليها وتحمي شعبها مهما كلف الأمر.

أما عن الدور الشعبي ودور مواطني مثلث حلايب فنحن نؤكد كقومية (البجا) أن حلايب أرضنا وسوف ندافع عنها بكل السبل والوسائل والأدوات ولن تتبع لمصر إلا فوق جثثنا حتي لو تنازلت حكومة السودان.... نحن لن نتنازل ولن نفرط في شبر من مثلث حلايب إن كان ذلك أجلآ أم عاجلا.

لكم تحياتي وتقديري والإحترام

Khalifa Beja




* You are at Are You Intellectual 137: حلايب سودانية، واقعاً جغرافياً، ديموغرافياً، أثنياً، ولغوياً وسكانها لا يشبهون المصريين في شئ.

* Read the entry page at https://www.hoa-politicalscene.com/sudanese-regional-policy.html Sudanese Regional Policy.

* Read more Arabic HOA Political Scene and please respond to the HOA Calls.

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favourite email service, such as Google, Yahoo, or Bing.

* Recommend HOA Political Scene & encourage your friends to subscribe to the newsletter at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward & also when you confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start you a passion, or to help you build your passion.

* Read more Arabic commentaries on Sudan at:

Are You Intellectual 109: المليشيا ترتكب مجزرة في نيرتتى في قلب دارفور Comments| Are You Intellectual 110: أخبار حركة الجماهير في السودان| Are You Intellectual 111: أخبار حركة الجماهير السودانية| Are You Intellectual 112: أخبار حركة الشعب السوداني| Are You Intellectual 113: أخبار حركة الشعب في السودان| Are You Intellectual 114: الحزب الشيوعي السوداني ينتقد ميزانية 2017| Are You Intellectual 115: أخبار حراك الشعب السوداني| Are You Intellectual 116: الاقتصاد السوداني يديره البنك الدولي والرأسمالية العالمية| Are You Intellectual 117: الحزب الشيوعي الجنوب أفريقي يدين فساد احتكار القطاع الخاص للبنوك| Are You Intellectual 118: فهد| Are You Intellectual 119: استمرار مصادرة الرأي ومحاصرة الاعلام باجراءات متعسفة| Are You Intellectual 120: 1 تحليل اقتصادي لاقتصاد السودان| Are You Intellectual 121: 2 تحليل اقتصادي لاقتصاد السودان| Are You Intellectual 122: 3 تحليل اقتصادي لاقتصاد السودان| Are You Intellectual 123: 4 تحليل اقتصادي لاقتصاد السودان| Are You Intellectual 124 - (Taut String) or (Taut Tendon) ﺍﻟﻮﺗﺮ ﺍﻟﻤﺸﺪﻭﺩ Arabic song poetry longing for home, for love and prosperity| Are You Intellectual 125 - متابعات الساحة السياسية السودانية| Are You Intellectual 126 - نظام سوداني ارهابي شمولي، ميزانيته ضيق وسرقة وشعب مغلوب علي أمره| Are You Intellectual 126 - نظام سوداني ارهابي شمولي، ميزانيته ضيق وسرقة وشعب مغلوب علي أمره Comments| Are You Intellectual 127: الارادة وسوء الادارة... وفساد الحكام| Are You Intellectual 128: متابعات الاوضاع السودانية| Are You Intellectual 128: متابعات الاوضاع السودانية Comments| Are You Intellectual 129: منوعات خبرية سودانية| Are You Intellectual 130: دروس أنموذجية في التحرير الصحفي| Are You Intellectual 131: أنباء سودانية| Are You Intellectual 132: فشل عملية تهريب 40 بنت سودانية قاصرة إلى مكان مجهول بسبب انكشافها| Are You Intellectual 133: جريدة الميدان وجماهيرها يدينون تجزئة السودان وبيع أراضيه للطفيلية العربية والسودانية| Are You Intellectual 134: التقارير الأقتصادية الأخيرة في الخرطوم تشير الي تدهور اقتصادي سوداني خطير| Are You Intellectual 135: وحدة المراجعة الداخلية بالمجلس الوطني تكشف عن مخالفات مالية وإدارية بحسابات البرلمان السوداني| Are You Intellectual 136: النواقص الذاتية|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Are You Intellectual?.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Political Tragedy of Horn of Africa

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes





The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Work From Home With SBI!