The Somali Arabic Comments!

The Somali Arabic Comments are included in this category, or site map to read Arabic pages about the political and humanitarian events in the devastated state of Somalia. Most of the Arabic comments on the Somali events are posted by Arabic speakers, or some other people who know Arabic.

They add good information about the Somali news, the Somali political scene, the Somalia's political problems and the Somali refugees to the Somali political comments and the Somali political articles.

Thanks to the loyal readers of the HOA Political Scene Newsletter and the visitors of the website for writing these political comments on Somalia both in Arabic and English and helping us organize this website and create categories and site maps to make your reading experiences on the network amazing.

This page includes the Somali Arabic comments and is the Somali Primary Site Map 6 B. So, you could browse the page by topics we organize here to read Somali Arabic comments, or to read other pages in Arabic and in English.

Most importantly, you could leave trace of your visit by reacting positively and commenting whether in Arabic, or in English on the Somali political and humanitarian events.

If you wanted to comment, or write about anything Somali relevant to literary and cultural topics, you can do that using the form at the HOA's Cultural Project and the HOA's Poets Project.

If you wanted to write Somali news, or some political analyses to the Somali political events, use the form at the Horn Africa's Journalists.

If you wanted to writ about places you think were beautiful in the past, but destroyed, use my daughter's network of beautiful places at Any Beautiful City in Somalia. Thanks.

Here are the primary and secondary Somali site maps on the Horn Africa's Network, followed by some Somali political comments in Arabic and English, other commentary pages in Arabic and the entire HOA Political Scene primary and secondary site maps.

The Somali Site Maps:

* Somalia and Somaliland - Primary Site Map 6 A.

* Somali Arabic Comments - Primary Site Map 6 B.

* Somali Political Articles - Primary Site Map 6 C.

* Somali Political Forums - Primary Site Map 6 D.

* Somali Political Comments - Primary Site Map 6 E.

* Write about Somalia - Secondary Site Map 20.

The Somali Political Comments in Arabic and English:

مفارقات البؤس في السودان و الصومال

ان فجيعة الشعبين الصومالي والسوداني لا تعادلها اي فجيعة اخري في عالمنا لان هذه الفجيعة هي من نتاج التخلف الذي خططت له القيادات القبلية والعسكرية واخيرا الدينية في الصومال وهو ايضا من نتاج التخلف السياسي الذي خططت له قيادات الانقلابات العسكرية والقيادات الطائفية واخيرا قيادات الجبهة الاسلامية التي تظل تتحكم في مصير الشعب السوداني باسماء مختلفة منذ اكثر من ربع قرن من الزمان في وقت تكلست فيه القوي اليسارية وعلي رأسها الحزب الشيوعي وفقدت فيه الجماهير المناضلة الأمل في الانعاش.

ستقرأ علي هذه الصفحة من صفحات التعليقات السياسية عن أوجه التشابه بين الحالتين الصومالية والسودانية وهما انموذجان صادقان يعبران عن الانحطاط السياسي والحضاري الذي وصلت اليه هذه الشعوب في مسيرتها نحو التحرر والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والوحدة الوطنية والوحدة الاقليمية. وكل هذه هي من الدواعي التي اوجبت بناء موقع المشهد السياسي للقرن الافريقي بالللغة الانجليزية اولا ثم اضافة اللغة العربية اليه لاحقا لتغطية وكشف اسباب التخلف السياسي وتجميع القدرات لدي الكوادر العلمانية التي توجب فصل الدين والطائفة والقبيلة عن صناعة القرار لان مفهوم الدولة… اي دولة… هو في الأساس مفهوم علماني.

ان تدهور الأوضاع في السودان والصومال وفي انحاء اخري من القرن الافريقي العظيم يستدعي تضافر جهود المثقفين والمهتمين بالأمور السياسية للالتقاء هنا تماما علي هذا الموقع للقراءة والمشاركة بالرأي والمناقشة والاتفاق علي اساسيات للعمل من خلالها علي نشر الوعي السياسي وتحريك الجماهير لتغيير الأوضاع السياسية المتدهورة اساسا وخلق وسائلهم المساعدة علي انجاز مشروعات الدول العلمانية المتحررة والديمقراطية لاستهلال بناء الوحدة الوطنية في كل دولة ثم بناء الوحدة الاقليمية المنشودة. طالع :ايضا الصفحات التالية باللغة الانجليزية

USHA - USHA Framework - The Untied States of the Horn of Africa

Read more Somali Arabic comments below.

الصومال تئن من الأثار المستمرة للحرب والجفاف

لابد من ان تدهور الأوضاع السياسية في الصومال قد فاق تدهور الأوضاع في بلدان اخري في القرن الافريقي وذلك لان الصومال ماتزال تحترق حتي الآن. ومن المدهش والمثير للحزن والغضب معا ان كثيرا من الصوماليين الذين تأثروا بالروابط القبلية والشوفينية الدينية يشاركون في تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية والانسانية والثقافية في وطنهم الغالي العزيز وكأن رفعة وعزة الوطن لا تتحقق الا بالقبيلة او بالدين وحدهما.

لم تترك الحرب وآثارها ظاهرة بلا شك قدرة لدي الكثيرين للنهوض من هذا التردي والمشاركة في انقاذ وطنهم العزيز. وغاب الملايين من الصوماليين الذين تشردوا في فجاج الأرض بفعل تلك العصبيات القبلية والدينية وهم يحملون بين ضلعوهم وطنا تشوه كثيرا بفعل التغييب الذهني والأمية السياسية التي بدأ غرسها في عقول الصوماليين منذ استقلال البلاد وتقسيم اراضيها بين عدد من الدول في القرن الافريقي حتي لا تقوم للصومال قائمة منذ البداية.

لقد تآمرت الدول التي استعمرت الصومال منذ البداية ورسمت هذا المستقبل الذي يعيشه الصومال الآن بتفكيكها المسبق لاراضي الصومال. ثم أسهم الفهم المتكلس لمتطلبات القبيلة والعقيدة بعد ذلك في التدمير النهائي للصومال وذلك دون ان يفطن الكثيرون الي انهم ودون وعي يشاركون في التفكيك وضياع وطنهم الكبير.

ولابد من وقفة قصيرة هنا للقول ان كثيرا جدا من الجهود لابد ان تبذل من اجل ان يستعيد الكثيرون عافيتهم و يفكرون بطريقة ايجابية بانه مالم يتم التحرر من الفكر السلفي المتخلف والنظر بعمق الي متطلبات الدولة الحديثة فان الصومال لن يشهد اي تقدم في منطقة القرن الافريقي وسيبقي التدهور ويستمر وسيعيش الكثيرون في هذا الوضع وذلك لن يخدم بالتأكيد لا الصوماليين ولا الصومال.

ان الغضب الشعبي وبمؤثرات ومؤشرات تقدمية وحدها يمكن ان يسهم في تحريك الأرضية الصومالية من أجل انقاذ الصومال وبناء الدولة الوطنية العلمانية الحديثة. لهذا نؤكد انه لابد من فهم سياسي جديد لمتطلبات مثل هذه الدولة.

Read more Somali Arabic comments below.

فهم سياسي صومالي جديد قد يسهم في انقاذ الصومال

مثل هذا الفهم الجديد الذي نقول به هنا هو فهم يستمد فلسفته من الفكر المعاصر ومن حركة القوي العلمانية وبشكل محدد من حركة القوي اليسارية لانجاز التحول السياسي والاقتصادي السليم للبلاد وتحرريها من عقدة القبيلة والدين. ذلك لا يتم بليلة وضحاها بكل تأكيد، بل يتم عبر دراسة متأنية وفعالية مستمرة تسهم في تجميع الكوادر المثقفة والواعية بضروريات المرحلة وحساسية الأوضاع لاجتراح الوسائل الكفيلة باخراج الصومال من ازماته التي يعيشها وسيظل يعيشها مالم تنهض مثل هذه القوي التقدمية بوعيها لتحريك الأرضية الصومالية وغرس ذلك الوعي التقدمي في الأذهان.

ان القبيلة والدين معا يمكن لن يعيشان و يشهدان الرفاهية من دون ان يؤثرا بشكل مباشر في صناعة القرار السياسي وذلك يتم بوضع الوسائل الكفيلة بصيانة الحريات العقائدية وذات الاعتبار القبلي باستخدام القبيلة كمفهوم تقدمي يسهم في بلورة القوميات وغرس الحب العميق بين افرادها والاحترام لبعضهم البعض والقائم بالضرورة علي الفهم الانساني وعلي أصل الانسان نفسه ككائن حي يستمتع بالعقل الذي يميزه عن الكائنات الاخري. وبتطوير هذا الفهم الانساني يمكن للقوميات الامتزاج في بوتقة واحدة لتعزيز وحدة الوطن.

ان الفهم السياسي الجديد لا مناص منه اذا كان الصوماليون معنيين فعلا بتغيير الأوضاع السياسية الرديئة للغاية والتي تستمد وقودها لحرق الصومال من الفهم والاستخدام السيئ للابجديات القبلية والدينية في الصراع السياسي الدائر في البلاد. وهو اي الفهم السياسي الجديد ليس ضرورة فقط بل هو وسيلة فكرية للاسهام في الخروج بالصومال من جبة القبيلة والعقيدة لبناء دولة صومالية حديثة تستطيع ان تمارس دورها الحضاري في رفاه الصوماليين اولا وفي الارتقاء مع الدول الاخري في منطقة القرن الافريقي والمساهمة مع وطنين من هذه الدول لاعادة بناء اوطانهم علي نحو حديث معافي من العقد القبلية والدينية.

ان الفهم السياسي الجديد الذي نقول به هو ليس فهما خاصا بالصومال كما يتضح من دعوات موقع المشهد السياسي للقرن الافريقي، انما هو فهم يؤدي الي وعي سياسي قومي بين القوميات المتنوعة (ولا نقول المختلفة) التي تقطن في دول القرن الافريقي الاخري لترتفع بمسؤولياتها وتضطلع بدورها الحضاري في بناء نظم ديمقراطية تقدمية وبسط الأيدي للقوي التقدمية المماثلة في الدول الاخري لبناء القرن الافريقي الجديد والخروج به بالتالي من تحنط منظومة التناقض المسماة بالايقاد.

Read more Somali Arabic comments below.

شئ مهم لابد من تذكره دائما

ان الدين والدعاوي الطائفية والقبلية استخدمتها قوي تتصف بكل صفة دينية وطائفية وقبلية منذ تحرر بعض الدول في القرن الافريقي لتقود احزاب سياسية وتقود تلك الأوطان بالتالي ولم تسهم في التقدم المطلوب، بل علي العكس من ذلك أسهمت في الحساسيات الطائفية والحروب القبلية والدينية وحرق العديد من الدول في القرن الافريقي.

لم يثبت التاريخ اي تقدم للدول التي قادتها كل من هذه القوي مجتمعة والأحداث المؤسفة التي نشهدها اليوم، بل التدهور المستمر في هذ البلدان هو دليل واضح علي فشل كل هذه القوي مجتمعة. ذلك واضح وهو يشير الي دور هذه القوي مجتمعة في تدهور بلدانها بفعل الجهل السياسي الذي أسهمت في غرسه في هذه البلدان.

ان هذه الأوطان لا تحتاج الي جبة او عمامة لتقودها انما تحتاج الي تعليم ووعي يتعدي المناهج التعليمية ووسائل التلقين التي استخدمتها هذه القوي لتسهم في الغياب الذهني لشعوبها حتي تقودها وفقما تشاء لان التلقين السلفي هو منهج لاستعباد هذه الشعوب يسهم في تغييبها عن قضاياها المعاصرة وتبعيتها لقيادات دينية وطائفية متخلفة.

لهذا فانه من المهم جدا ان تلقي الشعوب بهذه التبعات المتخلفة الي القمامة وتتعلم وتعي دورها الحضاري في بناء بلدان حرة ديمقراطية تقدمية. ذلك هو الحل الوحيد ولا توجد اي حلول اخري.

Read more Somali Arabic comments below.

Other Commentary Pages in Arabic

Here are some Arabic pages with some Somali Arabic comments included. Read more Arabic pages at: Arabic HOA Political Scene| Asmara| Eritrean Anecdotes| Eritrean Chronicle| Eritrean Stories| Freedom Bells| Heglig Oil Fields| HOAs Arabic Prose| New Sudan| Questions| South Kordofan, Sudan| South Sudan| Sudanese Arabic Political Articles| الجهل السياسي للمسألة السودانية| شيكاغو والهنود السودانيون| تغييب الذاكرة يؤدي الي تفريغ المظاهرات| أدبيات التعليق السياسي حول سياسات القرن الافريقي| مؤشرات تدهور الأوضاع السياسية بالسودان| إذا الشعب في السودان أراد الحياة| مفارقات البؤس في السودان و الصومال| سياسة حرق المراحل السياسية| عليّ و علي أعدائي سياسة متهورة لنظام السودان الديكتاتوري| سياسة الاخطبوط السودانية و تعطيل حركة التاريخ| للكذب ثلاثة ألوان| كيف أحصل علي مدونة كمدونة القرن الافريقي| علي هامش إحتفالات التغييب الذهني للمواطن السوداني في كل أنحاء السودان| سودان الحركة الشعبية لتحرير السودان الجديد| لاجئون و معارضون سياسيون إرتريون في اثيوبيا يفتقدون المصداقية| خارجية اثيوبيا تؤكد مساعدة لاجئين ارتريين ضد حكومتهم| عصابة الخرطوم الحاكمة تثير النزاعات المسلحة| بيافرا السودانية ستحرق ما تبقي من السودان| البداية الرسمية لتأبين السودان كأكبر قطر في افريقيا| هل تنجح تركيا في معالجة التدهور السياسي في الشرق الأوسط?| البودا بودا موتورسايكل تاكسي جوبا الشعبي الجديد| آخر المستجدات السياسية الليبية| الصومال تئن من الأثار المستمرة للحرب والجفاف| فهم سياسي صومالي جديد قد يسهم في انقاذ الصومال| قال محللين سياسيين قال| علمني هذا الإنسان النبيل| سقوط نظرية ثورة الجيش| الكويت واحدة من أهم المحطات الصحفية في حياتي| لا للدولة الدينية و الإسلام السياسي في السودان| الراحل جون قرنق ليس مؤسسا لدولة الجنوب السوداني| المعارك في جنوب السودان تبدد أحلام الإستقرار| التراجيديا السياسية في بلاد السودان| كير وكيباكي يتفقان علي تصدير نفط الجنوب عبر كينيا| بداية إحتفالات دولة الجنوب السوداني الجديدة بالإستقلال| قائد لصوص الدين ينفد بجلده العسكري ليعود مدنيا| مجموعة كرايسز قروب تدعو لممارسة الضغوط السياسية علي الديكتاتور السوداني| Suakini Cat| The Frame|

The HOA's Primary Site Maps:

HOA PoliticalScene Site Map 1: Horn of Africa

HOA PoliticalScene Site Map 2: Djibouti

HOA PoliticalScene Site Map 3: Eritrea

HOA PoliticalScene Site Map 4: Ethiopia

HOA PoliticalScene Site Map 5: Kenya

HOA PoliticalScene Site Map 6: Somalia and Somaliland

HOA PoliticalScene Site Map 7: Sudan

HOA PoliticalScene Site Map 8: Uganda

HOA PoliticalScene Site Map 9: Chad

HOA PoliticalScene Site Map 10: DRC

HOA PoliticalScene Site Map 11: Political Site Map

HOA PoliticalScene Site Map 12: Political Section

HOA PoliticalScene Site Map 13: Humanitarian Network

HOA PoliticalScene Site Map 14: Political Sense Journal

The HOA's Secondary Site Maps:

HOA Political Scene Site Map 15: Write about HOA

HOA Political Scene Site Map 16: Write about Djibouti

HOA Political Scene Site Map 17: Write about Eritrea

HOA Political Scene Site Map 18: Write about Ethiopia

HOA Political Scene Site Map 19: Write about Kenya

HOA Political Scene Site Map 20: Write about Somalia

HOA Political Scene Site Map 21: Write about Sudan

HOA Political Scene Site Map 22: Write about Uganda

HOA Political Scene Site Map 23: Write about Chad

HOA Political Scene Site Map 24: Write about DRC

HOA Political Scene Site Map 25: Readers Write Good

HOA Political Scene Site Map 26: Readers Write Comments

HOA Political Scene Site Map 27: Readers Read Good

HOA Political Scene Site Map 28: Comments 

HOA Political Scene Site Map 29: Readers Comment

HOA's Newsletter Site Maps:

HOA PoliticalScene Site Map 30, Horn of Africa's Newsletters

HOA PoliticalScene Site Map 31, Horn of Africa's Bulletins

HOA PoliticalScene Site Map 32, Horn of Africa's Ezines

HOA PoliticalScene Site Map 33, Horn of Africa's Political Newsletters

HOA PoliticalScene Site Map 34, Horn of Africa's Journal

Eritrean Site Maps:

Primary Site Map 3 A, Eritrea

Primary Site Map 3 B, Eritrean Political Articles

Primary Site Map 3 C, Eritrean Forums Online

Primary Site Map 3 D, Eritreans Write Online

Primary Site Map 3 E, Eritreans Love Commentaries

Primary Site Map 3 F, Eritrean Political Comments

Primary Site Map 3 G, Eritrean Humanitarian Topics

Secondary Site Map 17, Write about Eritrea

The Sudanese Primary Site Maps:

Primary Site Map 7 A, Sudan

Primary Site Map 7 B, Sudanese Political Articles

Primary Site Map 7 C, Sudanese Arabic Political Articles

Primary Site Map 7 D, Sudanese Economical Forums

Primary Site Map 7 E, Sudanese Cultural Forums

Primary Site Map 7 F, Sudanese Forum

Primary Site Map 7 G, Sudanese Forums

Primary Site Map 7 H, Sudanese Regional Politics

The Sudanese Secondary Site Maps:

Secondary Site Map 21 A, Write about Sudan

Secondary Site Map 21 B, Comments on Sudan

Secondary Site Map 21 C, Sudan Online

Secondary Site Map 21 D, Sudanese Online

Secondary Site Map 21 E, Sudanese Regimes' Political Crimes

Take Care of this:

If you had ever been concerned about hot topics in your area in the Horn of Africa, bring it to the light. Be active, comment on the Somali Arabic comments, or the other topics on this network and forward the Somali Arabic comments to your friends through this link: Forward HOA Political Scene.

Share the Somali Arabic comments with your followers and friends in the social media network. Like, or tweet, or pin the pictures you see on this network.

To read in depth political analyses and historical political events get my book from the right column.

Use the following comments form to comment on the Somali Arabic comments, or to write Somali Arabic comments. If you don't want to comment on the Somali Arabic comments, you can comment on other cultural topics on this network, or on some other topics at my daughter's network at 100 Beautiful Sites in the World.

Are You Intellectual, Journalist, Poet, Artists or Writer?

Tell us about yourself as intellectual! This works as a CV too. Add your CV to it at the bottom of the big box.

Use this form whether you are intellectual, writer, essayist, playwright, researcher, poet, novelist, screenwriter, songwriter, journalist, freelancer, sculptor, painter, caricaturist, decorator, musician, dancer, caricaturist, acrobat's player, scenarist, actor, performer or critic.

Please click on the question marks to read more instructions. This will help you fill the form properly.

Comments on the Somali Arabic comments appear at the second section of the page above. If you have not commented, or written Somali Arabic comments yet, please do that now. Thanks.

I use the website building and optimizing tools you see on the image below to empower the Somali Arabic comments and the entire network.

Somali Arabic Comments. Knowledge is Powerful

"Like" above, pin the pictures & "tweet" below to express your love!



Free Political Newsletter with some Good Freebies for You!

Use the newsletter's form at the top left column to subscribe to the HOA PoliticalScene Newsletter. You will then receive your freebies when you confirm your subscription. See example pictures of our free stuff below.

Poet Khalid Osman's Poetry Ebook, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman's Poetry, Hardcover Book,
Writer Khalid Osman's
Writer Khalid Osman's
Great political thinking is not made today! It has history of good reading in useful resources and some good political practices.

The power of political thinking is essential for people to achieve democracy, justice and real socialist system! Explore, Freelancing Jobs, Political books, Horn of Africa! Politics Economy Uganda, political studies, bachelor political science, etc...


Search the web   www.hoa-politicalscene.com