Comments for فعاليات شعبية لمحاربة وباء الكوليرا تجري في ظل غياب وزارة صحة النظام الديكتاتوري في السودان

Average Rating starstarstarstarstar

Click here to add your own comments

Jun 15, 2017
Rating
starstarstarstarstar
اخلاء داخلية طالبات جامعة الخرطوم بحري بسبب اصابة 10 طالبات بالكوليرا
by: Admin

في غضون انتشار وباء الكوليرا في العاصمة السودانية الخرطوم (Khartoum) والذي لا يترك مجالاً للشك حول صحة المعلومات المتدفقة، اُصيبت عشر طالبات بداخلية رجب طيب اردوغان التابعة لجامعة الخرطوم بحري بالكوليرا، 4 منهن يسكِّن في غرفة واحدة. وقد قام صندوق دعم الطلاب باخلاء الداخلية فورا بصورة عشوائية بعد نقل المصابات الى مستشفي بحري التعليمي.

وقالت احدي الطالبات أن بيئة الداخلية مهيئة جدا، مما يساعد علي انتشار الامراض العادية، في اشارة الي ما يمكن ان يلي من القول "ناهيك عن الأوبئة". وعلي حدِّ تعبيرها ان المرض يمكن ان ينتشر بسبب الاوساخ المتراكمة، بالاضافة الى أن الصرف الصحي يطفح بصورة مستمرة، خاصة وأن مبردات المياه توجد بالقرب منه. واكدت الطالبة ان اغلب الطالبات من الولايات وقد تمّ اخلائهن بصورة مستعجلة بعد الساعة ال 6 مساء وبعضهن لم تنته فترة امتحاناتهن بعد وليس لهن اهل في الخرطوم.

Jun 15, 2017
Rating
starstarstarstarstar
إصابات جديدة بالكوليرا في النيل الأبيض وكردفان Kordofan بالسودان
by: Admin

شهدت ولاية النيل الأبيض بالسودان ظهور حالات جديدة من الإصابة بوباء الكوليرا وحيث كشفت مصادر مطلعة لـجريدة "الميدان" الناطقة باسم الحزب الشيوعي السوداني عن ظهور حالات كثيرة في منطقة المرابيع وود الدليج، التي تبعد حوالي 17 كيلومترا من الجزيرة أبا، وقد بلغ عدد الحالات التي وصلت إلى مستشفى المرابيع في اليومين الماضيين 80 حالة اصابة بالكوليرا.

وأوضح عدد من المواطنين في افادات لـ"الميدان" أن بعض المرضى أخذ أكثر من 33 تغذية عن طريق الوريد "درباً" وهم ما يزالون بالمستشفي بسبب تدهور حالتهم. وأشار المواطنون إلى شح الكادر الطبي بالمستشفى، حيث لا يوجد سوى طبيب واحد، بالإضافة إلى طبيب مساعد وفني معمل. وطالب المواطنون بتوفير المحاليل الوريدية وزيادة الكادر الطبي كما طالبوا بمعالجة المياه. وأكدوا أن مصدر المياه الوحيد في تلك الأنحاء هو الأبار، بالإضافة إلى مياه النيل الذي يتحول إلى برك منفصلة من المياه الراكدة في فصل الخريف. وفي ذات الاتجاه قام المواطنون بعمل حملات لرش المنازل والأسواق وحملات للتوعية الصحية.

الجدير بالذكر أن عددا من الاصابات التي ظهرت في موجات مرضية كانت من منطقة أولاد ناصر وقرى الملاحة وشيكان وأم فورا وأم بدر وقد تمّ نقل جميع هذه الحالات إلى مستشفى المرابيع ، الأمر الذي شكَّل ضغطاً كبيراً على طاقة المستشفى.

وفي الابيض بكردفان Kordofan أصيب 9 من اطفال خلوة اليرموك بالكوليرا، ونقلوا الي المستشفي، حيث توفى أحدهم وسط هلع المرضى والمرافقين، في وقت كانت حكومة الولاية قد صرّحت فيه بإنحسار الوباء. ويحدث هذا ابان او مترافقاً مع تفاقم أزمة المياه، وحيث يباع البرميل بسعر 18-20 جنيها.

Jun 15, 2017
Rating
starstarstarstarstar
وفد من الحزب الشيوعي بمدينة بحري يلتقى بمعتمد محلية بحري علي ضوء المذكرة التي قدمها الحزب بشأن الكوليرا
by: Anonymous

في اطار فعالياته الديناميكية للحدِّ من الكوليرا، واحتواءِ آثارِها الخطيرة، وقد كان الحزب الشيوعي السوداني قدم مذكرة بهذا الخصوص الي معتمد محلية الخرطوم بحري، التقي وفد من الحزب بمدينة بحري نهار امس بمعتمد المحلية للرد علي المذكرة التي قدمها الحزب بخصوص الوضع الصحي الكارثي المتعلق بوباء الكوليرا.

وقد كانت المذكرة تحتوي علي ثمانية مطالب محددة وعلي هذا جاءت ردود المعتمد علي النحو التالي:

بخصوص اعلان حالة الطوارئ التي اقترحها الحزب الشيويع، افاد المعتمد بانه لايمكن ان يتم هذا الاعلان وذلك نسبة لعواقبه الاقتصادية والسياسية علي البلاد، كما يقول، او كما يفهم. اما حول مطلب الحزب الشيوعي السوداني بفتح كل المستشفيات العامة والخاصة، فقد رد المعتمد بانه قد تمّ تهيئة ثلاثة عنابر للعزل بمستشفي بحري. وحول المراكز الصحية وتاهليها، قال المعتمد ان كل المراكز الصحية مؤهلة. وحول توفير المحاليل الويريدية والعلاج للمرضي افاد المعتمد بان لديه احتياطي من 70 الف محلول وريدي، بينما أفاد الطبيب المسؤول عن الصحة بالمعتمدية بان لديه 7 الاف. اما حول الاصحاح البيئي بالمدينة، فقد قال المعتمد بانه لاتوجد لديه الامكانيات اللازمة للقيام به. وبخصوص مكب النفايات والصرف الصحي ومعالجته (طيبة الاحامدة)، قال مسؤول الصحة بالمعتمدية بانه قد تمت معالجتها وقد تمّ تقديم بعض المسؤولين من اصحاب تناكر سحب النفايات للمحاكمة والغرامات المالية. واضاف بانه تمت المعالجة الكيميائية لمكب الصرف الصحي. وفيما يتعلّق بالمراحيض وتوفيرها لسكان العزبة، اجاب بانه سيوفرها خلال 10 ايام بعد اتصاله بالاراضي والحصول علي منطقة غير مملوكة لافراد. واخيرا فيما يتعلّق بمياه الشرب النقية وتوفيرها، كانت اجابته بانه قد تمّ اضافة الكلور لمياه الصهريج بطيبة الاحامدة وتم تدريب سائقي الكارو علي كيفية استخدام الكلور.

Jun 15, 2017
Rating
starstarstarstarstar
المواطنون في العرضة السودانية يشتكون من اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي
by: Admin


اشتكى عدد كبير من مواطني حي العرضة جنوب بمحلية أم درمان من اختلاط مياه الشرب في الحي بمياه الصرف الصحي. وكشفت جولة لـجريدة الميدان، الناطقة بلسان الحزب الشيوعي، عن وجود بئر المياه التي تسقي الحي، داخل خور أبو عنجة، والذي يمتلئ على آخره بمياه الصرف الصحي، وبذلك فان مياه الصرف الصحي تتسرب الي داخل البئر. ويأتي كل هذا في وقت تنتشر فيه الكوليرا، ولذلك يشتكي الأهالي بسبب خوفهم من خطورة الوضع، خاصة فى ظل انتشار مرض الكوليرا.

وقال حسين عثمان فضل المولي، أحد سكان الحي وعضو الجمعية العمومية للجنة الشعبية بالحي، قال لـ(الميدان) إن هذا الوضع الكارثي تسبب في وفاة العديد من مواطني الحي، وعلى رأسهم والدته، والتي قال أنها توفيت بسبب تلوث المياه. وكشف عن أن الأهالي يذهبون لشارع العرضة لجلب المياه النظيفة القادمة من النيل للشرب، ونوّه بأنها تباع بالبراميل، وأضاف "العندو قروش يشتري والما عندو يمشي يجيب براه". وأكد أن المياه لديهم غير صالحة للشرب تماما،

وفي هذا الاطار أوضح تقرير صحي من معمل إستاك أن المياه غير صالحة للشرب، ونوّه بأن إدارة الصحة عاينت البئر وأمرت بإغلاقها، إلا أن جهات نافذة كانت وراء عدم إغلاق البئر. وفي ذات السياق اوضح حسين عثمان فضل المولي أن اللجنة الشعبية بالحي قامت بفتح المياه من البحر في المواسير لمدة 4 أيام، وأخذت منها عينة وذهبت بها لإدارة الصحة، والتي بدورها قالت إن المياه صحية ومطابقة للمواصفات.

Jun 14, 2017
Rating
starstarstarstarstar
في غضون انتشار الكوليرا، قوي الإجماع الوطني السوداني تعلن الوطن في دياجير الكارثة
by: Admin

ظل النظام الدكتاتوري الفاسد ، ينكر علي نفسه وعلي المواطنين حجم الوباء الذي اجتاح السودان، فتارة يصفه "بالاسهال المائي" وتارة يمارس الصمت والتقاضي عن تحمل مسؤولياته إزاء هذه الكارثة المحدقة في "الكوليرا" التي أصبحت ككرة الثلج تتدحرج منذ العام الماضي من النيل الازرق، حتى أضحت تهدد حياة المواطنين جميعا في مدن وقري النيل الابيض وهناك عدد من الوفيات.

جاء ذلك في بيان أصدرته قوي الاجماع الوطني الي جماهير الشعب السوداني. وقالت قوي الاجماع الوطني في بيانها ان هذا الوباء وصل من جديد الي العاصمة الخرطوم ذات الكثافة السكانية العالية والتي أصبحت تحت رحمة هذا الوباء الفتاك. واشارت الي انه ورغم الخطر المحدِّق فقد لاذت السلطة بالصمت ولم تشاء القيادة السياسية للنظام الاعلان عن هذا الوباء وعن حجم الكارثة وعدد الضحايا وسبل العلاج والوقاية الخ…

واوضحت قوي الاجماع الوطني ان المجالس تتداول أمر هذا الوباء في ذعر، وانه ليس في مقدور المواطن ان يفعل شيئا في الوقت الذي تحوّلت فيه الجهات الرسمية الي مستثمر في معاناة المواطنين. وأكدت قوي الاجماع الوطني علي ان النظام يتحمل كامل المسئولية في انتشار هذا الوباء القاتل الذي انتشر بسرعة وسط قطاعات واسعة من المواطنين، وأكدت في ذات الاتجاه ان النظام يتحمل أيضا تبعات الاهمال الذي قابل به الوباء الفتاك وما يترتب عليه من تفريط في حقوق المواطنين الواجبة عليه، في الوقت الذي يهدر فيه موارد الدولة فيما لا يفيد في اي شئ سوي استمرار حكم الدكتاتورية البغيضة.

وقالت "إننا في احزاب قوي الاجماع الوطني، نعلن ان وباء الكوليرا حصد ارواح عديدة من المواطنين في كل مناطق السودان، وحتى في داخل عاصمة البلاد الخرطوم خاصة وان هناك حالات وفيات في عدد من الاحياء بالعاصمة، خاصة الطرفية منها". وفي هذا السياق، أكدت قوي الإجماع الوطني بانها ستبذل كل ما بوسعها من جهود لضمان مشاركة المنظمات الشعبية والهيئات النقابية ومنظمات المجتمع المدني في العمل على دحر الوباء، بالاضافة الي التوعية الضرورية اللازمة بمخاطر الوباء وطرق الوقاية والعلاج. ودعت جماهير الشعب السوداني لمواجهة النظام الدكتاتوري وحمله علي القيام بواجباته ومسؤولياته لتأمين حياة المواطنين والإعلان عن الوباء والاستعانة بامكانيات المنظمات الدولية لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة وعلى وجه السرعة .

Jun 14, 2017
Rating
starstarstarstarstar
شباك صيد تتسبب في الكوليرا بالنيل الابيض في السودان
by: Admin


كشف مدير ادارة الاسماك بوزارة الثروة الحيوانية بالنيل الابيض د، فيصل عن سبب تفشي وباء ما تسميه مصادر الصحة السودانية الرسمية "بالاسهال المائي"، بينما هو كوليرا، كشف النقاب عن السبب الرئيس لظهور الوباء وقال ان صائدي الاسماك يستخدمون شباك صيد تسمي "ام كبك" بعد غمرها في براميل دم المسالخ والذي يتمّ تخميره في براميل ومن ثمّ فانه عندما يغمرون الشباك بداخلها ويرمونها في النيل فانها تؤدي الي تلوث المياه خاصة وان النيل في انحسار ومياهه راكدة. وأضاف في حديثه لبرنامج "صباحات بحر ابيض" باذاعة الولاية اليوم الاربعاء ان الدم الملوث يحصل عليه صائدو الاسماك من سلخانات الولاية وجزءا منه يتمّ استيراده من ولاية سنار. واشار الي انهم في الإدارة توصلوا الي هذه النتيجة من خلال الفحص المعملي والدراسات الميدانية. واوضح د، فيصل ان ما يؤكد تسبب الدم الملوث في الاصابات هو انتشارها في مناطق تواجد الصيادين في الكنوز وام جر والجزيرة ابا وغيرها، وذلك يُعدّ دليلا. وطالب مدير ادارة الاسماك بوزارة الثروة الحيوانية بالنيل الابيض حكومة الولاية باتخاذ إجراءات مشددة علي الصيد بالنيل للحدِّ من اصابات الاسهال.

Jun 14, 2017
Rating
starstarstarstarstar
وأخيرا تصحو وزارة صحة النظام الديكتاتوري في السودان لمحاربة الكوليرا
by: الصحفي السوداني خالد محمد عثمان

منظمة الصحة العالمية تعلن عن دعوة وزارة الصحة السودانية لها لمحاربة الكوليرا


قالت منظمة الصحة العالمية ان وزارة الصحة السودانية طلبت منها مساعدات لمكافحة الاسهالات المائية (لسه بيقولوا اسهالات مائية) في 9 محليات بولاية النيل الابيض جنوبي البلاد. وقال تقرير صدر عن مكتب الشؤون الانسانية بالامم المتحدة نقلا عن منظمة الصحة العالمية انها تقوم بتدريبها اعضاء فريق الاستجابة السريعة في تسع محليات بولاية النيل الابيض. كما أعلنت المنظمة الاممية عن وضعها في الاعتبار اخذ 269 عينة من المياه للفحص والمعالجات. وأشار التقرير الى ان حملات طوعية تخلصت من 20 طن متري من النفايات بولاية النيل الابيض بجانب حملات الوقاية وشملت التغطية 55% من المناطق. وقالت منظمة الصحة العالمية انها وفرت كميات من علاج الاسهالات دون تقديم المزيد من التفاصيل.


التقرير الإعلامي للهيئة السودانية القومية لدرء الوبائيات يكشف عن توسع نطاق الكوليرا


من بين سطوره يقول التقرير الاعلامي للهيئة السودانية القومية لدرء الوبائيات ان الرقعة الجغرافية لإنتشار مرض الكوليرا توسعت لتشمل عدد ٩ ولايات مع انخفاض في عدد الوفيات والإصابات في المناطق القديمة. وهذه الولايات تشمل النيل الابيض، ولاية الجزيرة وبعض مناطق المناقل مؤخرا، شمال كردفان (Kordofan)، جنوب كردفان (South Kordofan, Sudan)، الخرطوم، سنار، نهر النيل، الشمالية والقضارف. وقد صرحت الحكومة بشكل خجول واعترفت ضمنيا بالكوليرا وحقيقة الوباء، الا انها وتتمسك بإسم الإسهالات المائية.

وفي تصريح له عبر الهاتف تحدث وزير الصحة الإتحادي عن المرض وهو يعزي سببه لمياه النيل الابيض الملوثة والاوساخ. ويصرح مأمون حميدة وزير الصحة بولاية الخرطوم في المجلس وبعد أن كان في حالة نكران دائم، يصرح بوجود عدد 857 حالة اصابة و 13 حالة وفاة. وبهذا يستمر الكذب وعدم المصداقية، إذ يصدر في كل مرة تصريح مختلف عن سابقه. وتستمر الحكومة ومع عجزها في تقديم شئ للمواطن، تستمر في ممارسة التضييق علي المتطوعين من الشباب والهيئات الشعبية والأحزاب عبر ممارسات جهاز الأمن.


التقارير تكشف الانتشار الواسع للكوليرا بالسودان


في الوقت الذي اعترف فيه وزير الصحة السوداني، بحر أدريس ابوقردة مؤخرا بانتشار ما اسماه بالاسهالات المائية، كشفت التقارير المزيد من الاصابات والارتفاع في حالات الوفيات، فقد جاء علي لسان الوزير القول لشبكة سكاي نيوز العربية بان الاسهالات المائية تسببت في وفاة وإصابة أكثر من 16 ألف شخص في 11 ولاية تصدرتها النيل الابيض بوصول الاصابات والوفيات فيها الي 4512 حالة.

وأضاف طارق التيجاني في تقريره لشبكة اسكاي نيوز قول الوزير بان ولاية الخرطوم سجلت حالة وفاة و878 إصابة خلال 10 أشهر. وقال ان الوزير حذر من ظهور وبائيات جديدة، إذا لم توفر مياه آمنة صالحة للشرب، بينما تعتزم لجنة الصحة بالبرلمان إستدعاء وزيري الموارد المائية والبيئة الأسبوع المقبل لمساءلتهما حول تداعيات تفشي المرض القاتل.

وبينما نري ان هذه المحاولات تأتي بعد ان شنت جهات عديدة هجوما عنيفا علي موقف الوزارة من التداري واخفاء الحقائق الخطيرة، وان هذا التصريح بدوره مجرد تضليل بالجدية في الوقت الراهن نقول في مشهد القرن الافريقي السياسي، ان هذا هو من العادات السيئة لهذا النظام الشمولي.

وتضيف متايعة اسكاي نيوز ان الوزير أشار الي أن إجمالي الوفيات بلغت 265 حالة وفاة، من بينها 16 ألف و121 إصابة في 11 ولاية ظهرت ابتداء من أغسطس 2016، (وعلي ضوء هذا يأتي قولنا في مشهد القرن الافريقي السياسي بالتداري وبالتعامل غير الجدي مع وباء خطير مثل هذا ووصفه بمجرد اسهالات مائية وطبعا حتي هذه فيها خطورة).

ويضيف من يجلس علي كرسي أهم وزارة في بلاد السودان المنكوبة انه وحتي الآن، سجلت ولاية النيل الأبيض أعلى معدل إصابة بالمرض بلغت 4512 حالة، وأرجع ذلك لمتاخمتها دولة جنوب السودان، ثم النيل الأزرق بعدد 4471 إصابة ووفاة 12 شخص. تلتها سنار بعدد 2401 مصاب و14 حالة وفاة.

وأضافت الوكالة علي لسانه ان البحر الأحمر سجلت 1137 إصابة و19 وفاة. وان الوفيات بالجزيرة وصلت الي 55 حالة والاصابات الي 982 إصابة، وان كسلا سجلت 12 وفاة و397 إصابة ونهر النيل 14 وفاة و 387 اصابة، والخرطوم 878 اصابة و 19 حالة وفاة، والقضارف 788 اصابة و11 حالة وفاة، وشمال كردفان 79 اصابة وحالتي وفاة، فيما بلغت الإصابات بالولاية الشمالية 77 اصابة وحالة وفاة واحدة.

ودعا أبوقردة لإغلاق مضارب المياه بالنيل وتشديد الرقابة لمنع التسرب، بجانب مراجعة شبكات المياه ومصادرها وتوفير تناكر للمناطق المتضررة، وشكا من صعوبة الوصول الى بعض المناطق خلال فصل الخريف.



* You are at Invitation 1 HOAs Friends 106: فعاليات شعبية لمحاربة وباء الكوليرا تجري في ظل غياب وزارة صحة النظام الديكتاتوري في السودان Comments.

* Read the comment at Invitation 1 HOAs Friends 106: فعاليات شعبية لمحاربة وباء الكوليرا تجري في ظل غياب وزارة صحة النظام الديكتاتوري في السودان.

* Read the entry page at http://www.hoa-politicalscene.com/sudanese-dictatorial-regimes.html Sudanese Dictatorial Regime.

* Read comments on the states of the Horn of Africa (HOA) at Arabic HOA Political Scene & please respond to the HOA Calls.

* Subscribe to HOA Political Scene Newsletter & enjoy political analyses & cultural topics on the Horn Africas Network.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your email service, e.g Google, Yahoo, Bing.

* Recommend HOA Political Scene & encourage your friends to subscribe to the newsletter at Forward HOA's Political Scene. You'll get some book with easy step by step learning to start you a passion, or to help you build your passion from things you love to do, or know about.

* Read more Arabic comments on Sudan at:

Invitation 1 HOAs Friends 70: الجبهة الشعبية المتحدة وحزب الأمة يدعوان لتأسيس المركز الموحد للمعارضة السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 71: تكهنات بتشكيل الحكومة الإنتقالية في الخرطوم| Invitation 1 HOAs Friends 72: انقذوا النيل الابيض من الموت القادم| Invitation 1 HOAs Friends 73: تحالف قوى الاجماع الوطني السوداني يعلن موقفه السياسي الموحد وخطواته لاسقاط النظام الشمولي الارهابي| Invitation 1 HOAs Friends 74: مستجدات الساحة السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 75: أنباء الساحة السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 76: أحداث الساحة السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 77: استمرار انهيار حقوق الانسان في السودان| Invitation 1 HOAs Friends 78: الحزب الشيوعي السوداني يدعو الجماهير للإستعداد والتحضير للإضراب السياسي| Invitation 1 HOAs Friends 79: تفاعلات الساحة السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 80: رصد ورؤية التيار الديمقراطي الاجتماعي للراهن السياسي السوداني| Invitation 1 HOAs Friends 80: رصد ورؤية التيار الديمقراطي الاجتماعي للراهن السياسي السوداني Comments| Invitation 1 HOAs Friends 81: ما يحدث في الساحة السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 82: كم هي قيمتك يا نخاس?| Invitation 1 HOAs Friends 83: النظام السوداني الشمولي الارهابي المهووس ما يزال يشدد من سياسة الاعتقالات بدون محاكمات| Invitation 1 HOAs Friends 83: النظام السوداني الشمولي الارهابي المهووس ما يزال يشدد من سياسة الاعتقالات بدون محاكمات Comments| Invitation 1 HOAs Friends 84: خطيب مسجد مهووس في السودان يحرّض علي العنف وتشويه المناضلين السياسيين بالالحاد| Invitation 1 HOAs Friends 84: خطيب مسجد مهووس في السودان يحرّض علي العنف وتشويه المناضلين السياسيين بالالحاد Comments|

Click here to add your own comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

Return to فعاليات شعبية لمحاربة وباء الكوليرا تجري في ظل غياب وزارة صحة النظام الديكتاتوري في السودان.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!