الاحتجاجات والتذمّر الشعبي يعُم السودان

by كتب - خالد محمد عثمان

hoa-politicalscene.com/are-you-intellectual144.html - Are You Intellectual 144: الشارع السوداني يتحرك في انتفاضة يناير 2018م في السودان ولن ينهزم. People protest in Atbara, Sudan.

hoa-politicalscene.com/are-you-intellectual144.html - Are You Intellectual 144: الشارع السوداني يتحرك في انتفاضة يناير 2018م في السودان ولن ينهزم. People protest in Atbara, Sudan.

hoa-politicalscene.com/are-you-intellectual144.html - Are You Intellectual 144: الشارع السوداني يتحرك في انتفاضة يناير 2018م في السودان ولن ينهزم. People protest in Atbara, Sudan.
hoa-politicalscene.com/are-you-intellectual144.html - Are You Intellectual 144: الشعب يخرج لاسقاط النظام الشمولي في انتفاضة يناير 2018م في السودان ولن ينهزم. People protest.
hoa-politicalscene.com/are-you-intellectual144.html - Are You Intellectual 144: الشارع السوداني يتحرك في انتفاضة يناير 2018م في السودان ولن ينهزم. People protest.
hoa-politicalscene.com/are-you-intellectual144.html - Are You Intellectual 144:  People protest. الشارع السوداني يتحرك في انتفاضة يناير 2018م في السودان ولن ينهزم.



وصلت الاحتجاجات في بعض المدن السودانية، بالاضافة الي التذمّر الشعبي، درجاته القصوي، من جراء ميزانية النظام الشمولي العسكري الديني (Military Religious Regime)، بقيادة طريد محكمة العدل الدولية (ICC) المدعو عمر البشير (Omar al Bashir). فقد ارتفعت اسعار السلع الضرورية ارتفاعاً جنونياً، بالاضافة الي ارتفاع اسعار الوقود، في اسواق تسيطر عليها فعلياً اجهزة أمن النظام السوداني الديكتاتوري بشركاتهم الطفيلية، او حتي في الأسواق العامة.

هذا وكانت عدد من مدن ولايات الخرطوم والجزيرة وكسلا قد شهدت تظاهرات سلمية، احتجاجا على زيادة سعر الرغيف، وغلاء المعيشة. ففى ولاية الخرطوم شهدت أحياء جبرة، بري، الكلاكلة والجريف تظاهرات شعبية، احتجاجا على الغلاء الطاحن، وزيادة سعر الرغيف إلى جنيه. وقال شهود عيان لمشهد القرن الافريقي السياسي (HOA Political Scene)، إن عشرات المواطنين أشعلوا الإطارات في الطرق، وأغلقوا عدداً من الشوارع الرئيسية وقد غطت سحب الدخان الشوارع والمناطق المجاورة لها.

وتتواصل أزمة الرغيف (الخبز) والوقود الحادة فى كل انحاء السودان. وقد شهدت ولاية الخرطوم في محلياتها السبع ازمة حادة فى الرغيف، وحيث اصطف المواطنون في صفوف طويلة امام الافران من اجل الحصول على الرغيف. ويقول شهود عيان ان عددا من المواطنين صبوا جام غضبهم على عمال الافران بدلا عن الحكومة، ودخلوا في ملاسنات مع عمال المخابز والبقالات اعتراضاً على زيادة أسعار الرغيف.

وسجّلت أسواق الخرطوم زيادة عالية في أسعار الدقيق، حيث قفز باكت دقيق سيقا المخصوص 10 كيلو الى (105) جنيها. وكشف مواطنون عن زيادات كبيرة فى الزيوت والالبان والنشويات بلغت نسبتها %12.

وفى الولاية الشمالية ابدى المواطنون تذمرهم من ارتفاع الاسعار والغلاء الطاحن، واشاروا الى انعدام الرغيف رغم رفع سعر الرغيفة الى واحد جنيه. وقالوا ان سعر كيلو اللحم وصل الى 140 جنيها وباقة الزيت 600 جنيها.

وفي ولاية نهر النيل تذمّر المواطنون من زيادة سعر الرغيف وقال مواطنون من مدينة الدامر ان موزعى الرغيف رفضوا العمل، خوفا من الدخول فى خسائر، جراء احجام المواطنين من شراء الرغيفة الواحدة بجنيه.

وشهدت مدينة شندى بولاية نهر النيل ازمة حادة فى الوقود وحيث اصطفت السيارات فى صفوف طويلة فى محطات الوقود من اجل الحصول على البنزين والجازولين.

ودخلت أزمة البنزين اسبوعها الخامس فى مدينة حلفا الجديدة. وقال عدد من اصحاب المركبات انهم أمضوا اياماً بطولها أمام محطة الوقود الوحيدة العاملة، فى صفوف طويلة من اجل الحصول على الوقود. واشاروا الى ان معظم المحطات إغلقت ابوابها لعدم توفر الوقود.

وفى ولاية البحر الاحمر شهدت مدينة بورتسودان ازمة حادة في الوقود لعدة اسابيع وكانت وما تزال صفوف طويلة للعربات الخاصة والمركبات العامة تصطف أمام محطات الوقود بالمدينة، في الوقت الذي انعدم فيه الخبز، رغم ارتفاع اسعاره، مما يشكّل ضائقة غذائية في المدينة.

وفى ولاية الجزيرة اكد عدد من المواطنين انعدام الرغيف فى الافران باحياء ودمدنى، في الوقت الذي انتظمت فيه المظاهرات وعمت المدينة، لتشمل احياء الدباغة، بانت، الحلة الجديدة، العشير والمزاد. واشعل المتظاهرون النار في الإطارات لإغلاق بعض الطرق. واستخدمت الاجهزة الامنية والشرطة والاحتياطي المركزى الغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريق المتظاهرين. وتّم القاء قنابل الغاز المسيل للدموع داخل المنازل ايضاً، مما ادى الى اختناق بعض الاطفال وكبار السن. وبالاضافة الي سقوط بعض المصابين، فقد اعتقلت اجهزة الأمن عدداً من المتظاهرين، لم يتم حصرهم بعد وغالبيتهم من الشباب واقتادتهم الى جهة غير معلومة. ونددت القوي السياسية المعارضة بسياسة النظام الاقتصادية، والتي قالت انها تهدف الي تجويع الشعب، واشغاله بالأمور المعيشية.

وفي ولاية القضارف أعرب مواطنون عن استيائهم البالغ من زيادة سعر الرغيف إلى جنيه، وندرته في معظم أرجاء المدينة. وقال عدد من المواطنين إنهم قضوا ساعات طويلة كل يوم بحثا عن الرغيف دون الحصول على الكمية المطلوبة.

وفي ولاية كسلا تجمهر عشرات المواطنين في حلفا الجديدة، واعداد كبيرة في كسلا. وقال شهود عيان إن المحتجين تجمعوا بصورة عفوية، في الشارع الرئيسي، أمام سوق الخضار، عقب صلاة الجمعة في حلفا الجديدة، وهتفوا ضد الغلاء وارتفاع الأسعار. وقد ظلت معظم الافران مغلقة يوم الجمعة الماضي، لعدم توفر الدقيق، بالرغم من زيادة سعر الجوال إلى قرابة ال 500 جنيه، وقالوا إن زيادة سعر الرغيف تمثل عبئاً كبيراً على المواطن، خاصة وان معظم المواطنين من ذوي الدخل المحدود.

وشهدت مدينة الدمازين بولاية النيل الازرق ازمات حادة في الوقود والخبز، من جراء ارتفاع اسعار السلع الضرورية والزيادة الهائلة في سعر الرغيف والوقود، كغيرها من مدن السودان الأخري، وحيث بلغ سعر جالون الجازولين 35 جنيها ووصل سعر جالون البنزين الى اكثر من 40 جنيها. هذا وقد نشرت السلطات الحكومية بالولاية افراداً من جهاز الامن فى محطات الوقود تحسباً من اندلاع المظاهرات الشعبية.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن شهود قولهم، إن الشرطة السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع يوم السبت، لتفريق نحو 400 متظاهر نظموا مسيرة في مدينة سنار، للاحتجاج على ارتفاع أسعار الخبز.
ولم تورد رويترز في تقريرها شيئا حول سقوط قتلى أو مصابين. وجاء ذلك عندما تضاعف سعر الخبز في السودان منذ أن ألغت الحكومة الدعم هذا الأسبوع في ميزانية عام 2018م. وقال اتحاد المخابز يوم الجمعة إن سعر رغيف الخبز ارتفع من نصف جنيه إلى جنيه سوداني بعد ارتفاع أسعار الدقيق، بينما قال احد المتظاهرين في سنار، التي تبعد نحو 300 كيلومتر جنوبي الخرطوم (Khartoum)، "نحتج اليوم على زيادة أسعار الخبز وندعو الحكومة إلى إلغائها"، معبّرا عن لسان حال مجمل المتظاهرين. وأضاف المتظاهر الذي طلب عدم ذكر اسمه "لا يمكننا أن نتحمل دفع جنيه كامل مقابل رغيف واحد".




* You are at Are You Intellectual 144: الاحتجاجات والتذمّر الشعبي يعُم السودان.

* Read the entry page at http://www.hoa-politicalscene.com/sudanese-economical-forums.html Sudanese Economical Forums.

* Read Arabic HOA Political Scene & please respond to the HOA Calls.

* Subscribe to HOA Political Scene Newsletter.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favourite email service, such as Google, Yahoo, Bing.

* Recommend HOA Political Scene & encourage your friends to subscribe to the newsletter at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward & also when you confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start you a passion, or to help you build your passion.

* Read Arabic commentaries on Sudan at:

Are You Intellectual 127: الارادة وسوء الادارة... وفساد الحكام| Are You Intellectual 128: متابعات الاوضاع السودانية| Are You Intellectual 128: متابعات الاوضاع السودانية Comments| Are You Intellectual 129: منوعات خبرية سودانية| Are You Intellectual 130: دروس أنموذجية في التحرير الصحفي| Are You Intellectual 131: أنباء سودانية| Are You Intellectual 132: فشل عملية تهريب 40 بنت سودانية قاصرة إلى مكان مجهول بسبب انكشافها| Are You Intellectual 133: جريدة الميدان وجماهيرها يدينون تجزئة السودان وبيع أراضيه للطفيلية العربية والسودانية| Are You Intellectual 134: التقارير الأقتصادية الأخيرة في الخرطوم تشير الي تدهور اقتصادي سوداني خطير| Are You Intellectual 135: وحدة المراجعة الداخلية بالمجلس الوطني تكشف عن مخالفات مالية وإدارية بحسابات البرلمان السوداني| Are You Intellectual 136: النواقص الذاتية| Are You Intellectual 137: حلايب سودانية، واقعاً جغرافياً، ديموغرافياً، أثنياً، ولغوياً وسكانها لا يشبهون المصريين في شئ| Are You Intellectual 138: اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني تعرب عن دعمها الكامل لاضراب الصحفيين السودانيين| Are You Intellectual 139: عقار والقفز علي الرؤية للانتخابات في ٢٠٢٠م| Are You Intellectual 140: تشيئة الانسان في القرن الحادي والعشرين| Are You Intellectual 140 Comments: تشيئة الانسان في القرن الحادي والعشرين| Are You Intellectual 141: أنا عايزه أطمم بطن ناس زي ما مطممين بطنّا من امس| Are You Intellectual 142: السودان الذي جعله الكيزان شرموطة دولية في كل مكان| Are You Intellectual 143: الشارع السوداني يتحرك في انتفاضة يناير 2018م في السودان ولن ينهزم| Are You Intellectual 143: الشارع السوداني يتحرك في انتفاضة يناير 2018م في السودان ولن ينهزم Comments|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Are You Intellectual?.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Political Tragedy of Horn of Africa

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes





The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Work From Home With SBI!