حقوق الانسان في السودان

by المدير



تقرير عن أوضاع حقوق الانسان في السودان - يناير، فبراير 2016م

صدر التقرير عن شبكة المدافعين عن حقوق الاِنسان وهي شبكة غير معروفة... اِذا كنت تعرف شيئا عن هذه الشبكة او كنت عضوا بها فسجل حضورك وشهادتك عنها هنا لضمان التوثيق الصحيح وارسل هذه الصفحة للمهتمين لتأكيد فعاليات حقوق الانسان في السودان.

تقرير عن وضع حقوق الانسان في السودان

من شبكة المدافعين السودانيين عن حقوق الانسان

يعتبر وضع حقوق الانسان في السودان مقلقا للغاية حيث قمعت السلطات الامنية وسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني والاحزاب السياسية المعارضة وقلصت بشدة حريات التعبير والتجمع المدني.

خلفية: في يناير 2015 اقر البرلمان ادخال تعديلات مثيرة للجدل علي الدستور المؤقت الصادر عام 2005 وذادت هذة التعديلات من سلطة جهاز الامن والمخابرات ومنحت الرئيس صلاحيات اكبر في تعين كبار المسؤلين وعزلهم بما فيهم حكام الولايات وغيرهم من المسؤولين الدستورين والقضائين والمسؤلين في المواقع الشرطية والعسكرية والامنية والتعديل للستور للمادة 151 التي تنص علي تحويل جهاز الامن من جهاز يركز علي جمع المعلومات وتخليها وتقديم المشورة الي هيئة متكاملة لأمن تمارس الوظائف التي عادة تقوم بها القوات المسلحة. شهد شهر يناير وفبراير من العام 2016م تصعيدا من طرف نظام الخرطوم متمثلا في انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان. وكانت قد اضيفت تعديلات اخري تقضي بالحبس خمس سنوات علي كل من يناهض ويحتج علي النظام الحاكم.

حرية التعبير: كثف جهاز الامن من مضايقاته ورقابته علي الصحف التي واجهة مصادرة تعسفية منظمة حيث صودرت صحيفة التيار يدون اي اسباب.

حرية تكوين الجمعيات: ازداد قمع المجتمع المدني حيث داهم جهاز الامن يوم 29 فبراير 2016 مركز تراكس وصادر ممتلكات منسوبيه وضيوفه والمتعاونين معه واعتقلت مدير المركز خلف الله العفيف مختار والمشرف علي المبني الشاذلي ابراهيم الشيخ والاستاذ مصطفي ادم مدير منظمة الزرقاء الذي كان في ذيارة لاحد موظفي المركز واقتيادهم الي مباني جهاز الامن غرب حديقة القرشي بالخرطوم قبل ان تطلق سراحهم في وقت متاخر من الليل. وكانت السلطات الامنية قد استهدفت المركز العام الماضي والمنظمات الطوعي.

الاعتقالات التعسفية والتعذيب

قام جهاز الامن بعمليات اعتقال واحتجاز تعسفي وكان وراء عدد منها دوافع سياسية وتم اطلاق سراح بعض المعتقلين دون تدوين اي تهم ضدهم حيث اقتحمت قوه مكونه من سبعه عربه ذات الدفع الرباعي تتبع لجهاز الامن ومليشيات المؤتمر الوطني حرم جامعة¨ الجنينة وقامت الأجهزة الأمنية بضرب واعتقال الطلاب بطريقة بربرية حيث تم اعتقال حتي الان حوالي اربعين طالبا وطالبة وسقط عدد من الجرحي جاري حصرهم ومن ابرز المعتقلين الذين تحصلت شبكة المدافعين السودانيين عن حقوق الانسان عليهم هم:

1- جده اسحاق اتيم
2- عبدالماجد
3- مهديه
4- شاديه
5- عبدالرحيم ادم رحمه
6- صلاح قمر

وتاتي هذه الحملة الأمنية اثر خلاف نشب بين الطلاب وادارة الجامعة بخصوص ركن للنقاش اقامه طلاب الجبهة الشعبية المتحدة ال UPF مما ادي الي ان تستدعي ادارة الجامعة الاجهزة الامنية لاعتقال وضرب الطلاب. وقد قال طالب فضل حجب اسمه ان افراد الاجهزة الامنية كانوا يرتدون الكدمول واخرين يحملون الاسلحة النارية والعصي مما ادي الي اصابة العشرات من الطلاب اصابات متفاوتة حيث يرقد الان في مستشفي الجنينة الطالب صلاح قمر الدفعة الخامسة باصابة بالغة وهو الان في قسم العناية المكثفة بينما لا زال البحث جاريا لمعرفة اسماء الطلاب المعتقلين والمصابين الاخرين وكذلك اعتقل جهاز أمن النظام بمدينة الجنينة بولاية غرب دارفور صباح الثلاثاء الأستاذ علاء الدين بابكر عضو اللجنة السياسية لحزب البعث العربي الاشتراكي في الجنينة بعد الاحتجاجات على انعدام الخبز والغاز. وفي ذكري عيد الاستقلال قام عدد من كوادر الحزب الاتحادي الديمقراطي بتوزيع قصاصات في عيد الاستقلال ليقوم الامن باعتقال كل من:

1- صالح علي ادريس
خريج قانون النيلين السكن بورتسودان العمر 27 عام

2- محمد ابراهيم
خريج تجارة النيلين السكن حنتوب، مدني العمر 26 سنة

3- حسن الضي
جامعة الخرطوم.. المستوي الرابع السكن الداقويه جنوب كردفان
العمر 24 سنة

4- قصي محمد الحسن
جامعة الخرطوم.. كلية الاقتصاد.. المستوي الرابع السكن.. بحري شمبات العمر.. 24 سنة

وفي الضعين بولاية شرق دارفور

تم تقديم عدد اربعة شباب من شرق دارفور للمحاكمة وذلك بعد ان قامت واحدة من البنات اللاتي يعملن في مؤسسة جهاز الامن والمخابرات الوطني باتهام الشباب بإشانة السمعة اثناء حديث جري بين شباب حي العرب بولاية شرق دارفور امام مدرسة الضعين الثانوية بنات وبعد عدة جلسات وحتي الجلسة رقم اربعة اليوم تم شطب البلاغ الموجه ضدهم من قبل القضاء وسط فرح وترحيب شديد من المواطنين ورضاء تام عن القرار العادل الذي أصدره القاضي.

الشباب الذين برأهم القضاء هم:
1- محمد فرج ابراهيم وادي
2- السيد ادريس
3- طارق اسماعيل ادم
4- ادم علي الشريف.

وبالعاصمة الخرطوم اصدرت محكمة النصر سوق 6 حكماً بالسجن لشهر مع وقف التنفيذ و الغرامة 2 ألف جنيه على كل من فؤاد عثمان و نسيبة مسيك و يوسف أعضاء حزب المؤتمر السوداني اللذين تمت إدانتهم بتهمة الإزعاج العام على خلفية مخاطبة أقامها الحزب في مايو سوق 6 بالخرطوم وواصلت الاجهزة الامنية للجنرال عمر البشير انتهاكاتها حيث قامت باعتقال كل من:

1- رافت حسن
2- اشرف عبدالودود
3- ناصر كوهين
4- سمير فضل
5- عبد الصبور
6- عامر عبد الحكيم
7- مقبول جوقل

وتم اغلاق نادي المحس بالخرطوم.

وبالولاية الشمالية وتحديدا منطقة عبري اعتقلت السلطات الأمنية يوم السبت الماضي معاوية عثمان عضو لجنة مناهضة سد دال وتم استدعاء كل من احمد عبد النبي وايمن فتحي وعادل المصري الي مكاتب امن عبري. وفي يوم 25/1/2016 تم اعتقال محمد الجيلي طة عضو الحركة الشعبية شمال بسبب مقال له نشر علي وسائل التواصل الاجتماعي بعنوان الدرامولا في تندلتي الحلقة الاولي تحت عنوان(الخبز مقابل الدم). بالخرطوم محكمة الخرطوم وسط ترجيء قرار النطق بالحكم في قضية الناشط السياسي راشد عباش الي الرابع عشر من فبراير الجاري، يذكر أن ذات المحكمة قد قامت بشطب ذات البلاغ المدون من قبل جهاز الامن العام الماضي. وبمركز طيبة للإعلام كان من المزمع عقد مؤتمر صحفي لحزب المؤتمر السوداني كان يتحدث فيه رئيس الحزب عمر الدقير بمقر المركز بالخرطوم الا ان السلطات منعت قيامه.

تعرّض عبدالعظيم موسى وهو طالب بجامعة الخرطوم كلية الهندسة المستوى الثالث للاختطاف من قبل طلاب المؤتمر الوطني بعربة سنتافي في يوم الثلاثاء الموافق ٢/٩ علي أثر تهديدات تلقاها منهم عدة مرات. تم أقتياده بالقوة من كوبر الي مكاتبهم بالقرب من نفق جامعة الخرطوم حيث تعرض للتعذيب الشديد بجانب الاساءة بابشع الالفاظ من قبل طلاب المؤتمر الوطني. و تم أستجوابه و سؤاله عن نشاطه السياسي و عن أن كنت عضوآ في حزب بعينه وطلب منه أن يقوم بالمثول اليهم كل ثلاثة ايام ويطلبو وكان قد قام بفتح بلاغ في مواجة طلاب المؤتمر الوطني المعتدين علية ومايزال البلاغ مدون بالرقم 458.

وكان عدد من طلاب المؤتمر الوطني بجامعة النيلين كلية الآداب قد اقتحم مكتب الأستاذ بقسم الفلسفة عبدالرحمن عثمان عبودي، مهددين اياه باخراجه من مكتبه عنوة وحينما رفض الخروج من مكتبة هموا بضربة واخراجة رجالة، وبعد أن وقف في وجههم مقاوما، ذهبوا وجلبوا أسلحة بيضاء، سواطير و سكاكين إلا أن بعضا منهم تدخلوا في الامر معتذرين على تفلت بعض كوادرهم، وفي الأخير خرج الأستاذ من مكتبه سالما بعد التهديد والوعيد وكان بروفيسور آخر في نفس الجامعة اسمه الدود قد تعرض لاعتداء من قبل طلاب الحزب الحاكم قبل الاعتداء علي عبدالرحمن.

تابع علي صفحة التعليقات التالية حقوق الانسان في السودان - Comments

* Read the Arabic section of HOA at the Arabic HOA Political Scene. The English version is at the HOA Political Scene Blog.

* Read more political commentaries in Arabic at:

الحكم بالسجن والغرامة في قضية شركة الاقطان السودانية| بيان الحزب الشيوعي السوداني حول ارتفاع اسعار السلع الاساسية في السودان| بضع أسئلة تنتظر اِجابة الشعب السوداني| البوتجاز وسماسرة الغاز في السودان| رجل الصين في الحكومة السودانية| مؤشرات اقتصادية لإنهيار الإقتصاد السوداني| غناء العزلة ضد العزلة| حوار سياسة في واتساب جات| قوى الاِجماع الوطني السوداني توجِّه بيـــــــــــــــــانا إلى جماهير الشعب السوداني| الوضع الاقتصادي السوداني من سئ الي أسوأ | أبناء دارفور يتظاهرون غدا بالمملكة المتحدة| قوانين مجحفة ضد الحريات الاساسية في السودان | بيان صوت شرق السودان الحر| احتمال تساقط الجليد بالسودان| الحملة الوطنية العالمية لمواجهة المرحلة الجديدة للإبادة الجماعية في جبل مرة ودارفور| استمرار النظام المهووس دينيا في السودان في جرائمه ضد حقوق الانسان| رئيس جهاز الأمن والمخابرات السودانية يوجه رئيس النظام الديكتاتوري السوداني| نظام السودان العسكري الديني يحرق جبل مرة لجعله قاعدة للأرهاب الدولي| رئيس جيبوتي يشيد بالديكتاتور السوداني بمناسبة اِفتتاح مستشفى "عمر حسن البشير" بجيبوتي | أسماء ساطعة في تاريخ الحزب الشيوعي السوداني| ما نتفه التوم النتيفة 2| حقوق الانسان في السودان|

Click here to read or post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!