أنباء سودانية

by الحزب الشيوعي السوداني
(الخرطوم - السودان)

أخبار الحركة الجماهيرية

الاثنين 5 يونيو 2017م

نشرة يومية تصدر عن مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني العدد رقم 187

الناطق الرسمي للحزب الشيوعي السوداني: تحالف الأخوان المسلمين الدولي يهدد مصالح شعوب المنطقة

محاولة نظام الخرطوم للتوسط في الأزمة الخليجية صعبة


اعتبر الحزب الشيوعي السوداني القرار الذي اتخذته حكومات مصر والامارات والبحرين والسعودية بمقاطعة دولة قطر قراراً موجهاً ضد التنظيم الدولي لجماعة الاخوان المسلمين.

وقال فتحي الفضل الناطق الرسمي باسم الحزب إن الأربع دول ظلت تشكو من التدخل السافر من جماعة الاخوان المسلمين في شئونها الداخلية ومحاولاتها تغيير حكومات هذه الدول مما يعني ان النظام القطري هو حامي حمى التنظيم الدولي لجماعة الاخوان المسلمين. وأضاف ان "السؤال الآن ليس تدعيات هذا القرار على السودان فقط، ولكن على بعض الدول العربية التي يشارك تنظيم الاخوان المسلمين في حكوماتها مثل تونس والمغرب وذلك لان هذه الحكومات لم توافق على اعتبار حركة الاخوان حركة ارهابية. وفي تقديرنا ان النظام السوداني سيحاول جاهداً التخفى، وعدم اعطاء موقف واضح تجاه هذه المسألة وربما سيتطوع كالعهد به لكي يلعب دور الوسيط".

وأوضح فتحي أن انتهازية النظام السوداني واضحة وكيله بمكيالين أوضح من الشمس وهو سيحافظ بقدر الامكان على وجوده في تحالف عاصمة الحزم ومشاركته فيها، لكنه وفي نفس الوقت وباعتبار انتمائه للتنظيم الدولي لحركة الاخوان المسلمين سيحاول الحفاظ على علاقة جيدة ومميزة مع النظام القطري.

وإشار الناطق إلى النظام المصري الحالي وقال انه يعتبر امتدادا لنظام حسني مبارك لذلك ووفقا لما يراه فان إمكانية تغييره من الداخل تبدو محتملة. ورجح ان تتوافق الخطط الامبريالية الامريكية مع خطط وتوجهات التنظيم الدولي للاخوان المسلمين في الهجوم على النظام المصري. وقال ان التحالف الاخواني في المنطقة والمنظمات الارهابية التابعة لجماعة الاخوان المسلمين يلعبون دورا في الهجوم المستمر على مصر وفي تهديد النسيح الاجتماعي ووحدة المجتمع المصري واثارة الخلافات والنزاعات الدينية، وفي هذا الاطار يرى الحزب الشيوعي السوداني ان النظام الانقاذي حاول "ذر الغبار على العيون وتغبيش وعي الجماهير باتهام النظام المصري بالتدخل في الشؤون الداخلية السودانية" وفقا لما جاء علي لسان الناطق الرسمي للحزب. وأضاف فتحي "من جانبنا في الحزب الشيوعي نؤكد ان العلاقة المميزة بين الشعبين والمبنية على اساس الكفاح المشترك للشعبين السوداني والمصري ستظل الحائط الذي تتكسر عنده كل المؤامرات الامبريالية والرجعية والصهيونية". وثمّن فتحي موقف الحزب الشيوعي الذي ينادي باسقاط النظام "العميل"، عن طريق تكوين اوسع جبهة جماهيرية وصولاً الى بناء أدوات المقاومة الشعبية والانتفاضة الشعبية التي ستتوج حتما بالاضراب السياسي العام والعصيان المدني.


قطوعات واسعة للكهرباء والمياه بالجزيرة


تشهد أجزاء واسعة من ولاية الجزيرة، بمحليات الحصاحيصا، المناقل، جنوب الجزيرة، قطوعات واسعة في الكهرباء والمياه، تستمر لما بين 3-7 أيام، في شهر رمضان الجاري. وإشتكي عدد من المواطنين بقرى المحيريبا بمحلية الحصاحيصا، من إنقطاع التيار الكهربائي، لخمسة أيام متواصلة، فيما إشتكي مواطنون بمنطقة سرحان بالمناقل، من إنقطاع التيار الكهربائي لما يقارب الأسبوع بصورة متواصلة، وكشفوا عن أنهم يقومون بإبلاغ سلطات الكهرباء والتي عادة لا تأتي إلا بعد فوات الآوان.
وإشتكي عدد من المواطنين بالولاية من إنقطاع الإمداد المائي تزامناً مع الإمداد الكهربائي، وقالوا ل (الميدان) أن محطات المياه، تم ربطها بالتيار الكهربائي، ما يؤدي لتوقف الإمداد المائي عنهم، لفترات تتراوح لإسبوع وإسبوعين.


قرار يمنع المعلمين من التدريس بمدارس البنات


صوب معلمون وتربوييون بولاية القضارف انتقادات حادة للقرار الذي اتخذه وزير التربية بالولاية والقاضي بألا يعمل المعلمون بمدارس البنات واصفين القرار بالمعيب، ذاكرين بأنه يعرقل سير العملية التعليمية ويؤدي إلى خلق فجوة كبيرة بالمدارس وقالوا ان الوزير اتخذ القرار دون مبررات موضوعية ذاكرين بأن القرار يكرس عزل المرأة عن المجتمع فضلاً عن أنه يؤسس لفهم متخلف ويثير سؤالاً اجتماعياً عن سبب عزل المعلمين عن المعلمات. وقالوا أن العملية التعليمية دورها تكاملي يقوم على تبادل الخبرات والتعاون بين المعلمين والمعلمات مما ينعكس على الحياة العملية وعلى الاسهام في الارتقاء بالعملية التعليمية ككل مشيرين إلى عدم اشراك المعلمين والتربويين في اتخاذ القرار، واضافوا أن القرار تم تنزيله على المعلمين كأنهم يعملون في مؤسسة عسكرية وقالوا أن النقابة بعيدة كل البعد عن ما يحدث فيما وصفوها بالضعيفة والهشة وأضافوا أن هذا القرار ستترتب عليه مشاكل كثيرة بالمدارس. يذكر ان العام الدراسي بولاية القضارف قد بدأ يوم أمس الأول في وقت رفضت فيه وزارة التربية المطالبة بتأجيل بداية العام الدراسي تحسباً لانتشار الاصابة بمرض الكوليرا.


أزمة مياه بالدبة


شكا مواطنو منطقة الدبة بالولاية الشمالية من انقطاع مياه الشرب خلال أيام شهر رمضان وقالوا لـ(الميدان) إنهم يعانون من انقطاع في المياه، وأنها أحيانا تأتي ليلا ويحصلون على المياه حاليا من التناكر.

وقال سكان حي الامتداد الذي يشهد انقطاعا دائما أن القطوعات حسب رد الهيئة تعود إلى ضعف الشبكة وربط المحطة الخاصة بهم بكهرباء الريف الذي يشهد قطوعات في الكهرباء، وإلى ذلك تساءلوا حول أن الهيئة تملك وابوراً للطوارئ في كل محطاتها في حالة انقطاع الكهرباء فلماذا لا يتم تشغيله؟

وجدد المواطنون مطالبتهم بمحطة كهرباء الدبة النيلية وطالبوا بالكشف عن تفاصيل المشروع. وفي اتصال لـ(الميدان) بالسيد إبراهيم شمعون مدير هيئة توفير المياه بالدبة نفى تلقيهم أي بلاغ بخصوص القطوعات،قائلاً إن الإمداد المائي مستقر في كل مدينة الدبة.


الحركة الشعبية تدين هجوم ونهب قامت به مليشيات علي قرية (كلكدة) بجنوب كردفان


أدانت الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال الهجوم الذي نفذته مليشيا الدفاع الشعبي علي قرية كلكدة بمقاطعة هبيان، الخميس الماضي. وإتهمت الحركة الشعبية النظام و مليشياته بتكثيف الهجمات علي المواطنين ونهب ثرواتهم، عقب فشله في سياسة التجويع والحصار الاقتصادي. وقال الناطق الرسمّي في مناطق سيطرة الحركة الشعبية بأقليم جبال النوبة وجنوب كردفان جاتّيقو أموجا دلمان في بيان له أن قوة من مليشيا الدفاع الشعبي قوامها سرية مسلحة بالرشاشات وقاذفات أر.بي.جي تحركت من تالودي وهاجمت تجمع للمواطنين الرعاة علي أطراف قرية كلكدة، ونهبت أكثر من 150 من الأبقار، وإستشهد جراء الهجوم كل من المواطن عبد الرحمن صالح البالغ من العمر نحو 32 عام، والمواطن دكتور علي البالغ من العمر 31 عام. وأبدي دلمان أسفه لإستئناف النظام هجماته علي المواطنين في شهر رمضان المعظم، وأضاف ان الجيش الشعبي حتماً سيقوم بواجبه في حماية المدنيين، وحذر دلمان من مغبة جر الحركة الشعبية للقتال في فصل الخريف، وقال أن الغوريلا لا تستفز في مثل هذه المواسم.



* You are at Are You Intellectual 131: أنباء سودانية.

* Read the entry page at http://www.hoa-politicalscene.com/sudanese-dictatorial-regimes.html Sudanese Dictatorial Regime.

* Read Arabic comments on the development of the states of the Horn of Africa (HOA) at Arabic HOA Political Scene and please respond to the HOA Calls.

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter and enjoy in addition to the political analyses and other cultural topics, the Horn Africas Network.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favourite email service, such as Google, or Yahoo, or Bing.

* Recommend HOA Political Scene & encourage your friends to subscribe to the newsletter at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward & also when you confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start you a passion, or to help you build your Success Stories.

* Read Arabic commentary pages on Sudan at:

Are You Intellectual 125 - متابعات الساحة السياسية السودانية| Are You Intellectual 126 - نظام سوداني ارهابي شمولي، ميزانيته ضيق وسرقة وشعب مغلوب علي أمره| Are You Intellectual 126 - نظام سوداني ارهابي شمولي، ميزانيته ضيق وسرقة وشعب مغلوب علي أمره Comments| Are You Intellectual 127: الارادة وسوء الادارة... وفساد الحكام| Are You Intellectual 128: متابعات الاوضاع السودانية| Are You Intellectual 128: متابعات الاوضاع السودانية Comments| Are You Intellectual 129: منوعات خبرية سودانية| Are You Intellectual 130: دروس أنموذجية في التحرير الصحفي|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Are You Intellectual?.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!