تفاعلات الساحة السياسية السودانية

by Distributed Editorial News Desk

💢 جامعة البحر الأحمر تفصل عشرات الطلاب



أصدرت جامعة البحر الاحمر عددا من القرارات بالفصل النهائي والمؤقت لعشرات من الطلاب بكليات مختلفة الى جانب فرض غرامات تفوق 40 الف .جنيه واستندت قرارت إدارة الجامعة على توصية لجنة تحقيق تشكلت لمحاسبة الطلاب المشاركين في إحتجاجات نوفمبر الماضي علي سوء البيئة التعليمية
ووصفت الإدارة في مراسيمها الطلاب بالمخالفين للمادة 7 من لائحة تنظيم السلوك ومحاسبة الطلاب لسنة 2017 واوضحت ان القرار اتخذ بموافقة مجلس العمداء في اجتماعه رقم 10 بتأريخ 20 /5 /2017. إلى ذلك شن بعض الطلاب هجوما عنيفاً على إدارة الجامعة وإعتبروا قرارها "رد فعل أحمق على اصرارهم على تأجيل الإمتحانات الى ما بعد العطلة الصيفية".


💢 متضرروا إنفجار نيالا يطالبون الحكومة بالتعويض


طالب متضرروا إنفجار مخزن الاسلحة بنيالا عاصمة جنوب دارفور في يوم الثلاثاء، طالبوا حكومة الولاية بتكوين لجنة لحصر الخسائر و الأضرار. وقالوا في بيان لهم إن الإنفجار الذي وقع في مخزن الدعم السريع أدى إلى مقتل أشخاص وتدمير بعض المنازل، حيث صار سكانها في العراء، خاصة مع حلول فصل الخريف و اقتراب رمضان شهر الصيام.

وطالب المتضررون في بيانهم بتشكيل لجنة لحصر الخسائر وتعويضهم إضافة إلى إعتذار الحكومة عن تصريحاتها التي قالت فيها ان الحدث محدود وآثاره محدودة وتمت السيطرة عليه. وأضاف البيان "ما يؤسف له حقا هو الموقف الرسمي لحكومة الولاية بكل مستوياتها من والي الولاية ولجنة الأمن ومجلس الوزراء والمجلس التشريعي ومعتمد المحلية حتى الآن ونحن نكتب في هذا البيان مضت على الحدث أكثر من (40) ساعة ولم يتفضل أحد المسئولين بالوقوف على احوال المتضررين ولا زالت الانفجارات مستمرة والمقذوفات والاجسام غير المتفجرة متناثرة بالمنازل وميدان الطليعة المجاور للمخزن".


💢 بسبب فشل الموسم الزراعي مزارعون يواجهون السجن


اشتكى مزارعون التقتهم جريدة الميدان الناطقة باسم الحزب الشيوعي السوداني في قرية ود كري بولاية الجزيرة محلية الحصاحيصا، اشتكوا من فشل محاصيلهم هذا الموسم. واشاروا الى ان البنك الزراعي قد اتبع معهم طريقة لم تكن معهودة من قبل حيث كان يخلّص مديونيته من محصول العام القادم. الا انه في هذه المرة حرر في مواجهتهم بلاغات في النيابة العمومية بسبب الاخفاق في الدفع. وقال المتظلمون ان ممثلين عن البنك جاءوا الى قريتهم في معية الشرطة التي ألقت القبض على اكثر من 15 مزارعاً بسبب الاخفاق في الدفع مع ان الظروف التي قادت للفشل كان ينبغي على البنك الذي تم تأسيسه اصلاً لدعم الزراعة بفوائد رمزية ان ينظر فيها وذلك لان استمرارها سوف يقضي نهائياً على القطاع الزراعي. وهى اسباب كلها متعلقة بالدولة بحسب قول البروفيسور حسن بشير في افادته للميدان والتي يرى انها لاتمتلك سياسة زراعية تنبني عليها استراتيجية مما يلقي بظلال سالبة على التنمية الزراعية ويجعل الاستثمار في هذا المجال طارداً. ويضيف بشير بانه لاتوجد بنيات تحتية للزراعة، وتلك مسؤولية الدولة، التي يجب ان توفرها بنفسها او عن طريق استثمار خارجي خاضع لرؤيتها واستراتيجيتها الزراعية.


💢 رسوم فلكية على بائعات الشاي بالحاج عبد الله


استنكرت بائعات الشاي والأطعمة بسوق الحاج عبد الله بمحلية جنوب الجزيرة من كثرة المبالغ والجبايات التي تفرضها الوحدة الإدارية عليهن مقابل السماح لهن بالعمل وأوضحت إحدى البائعات لجريدة "الميدان" لسان حال الحزب الشيوعي السوداني أنهن يدفعن مبلغ 107 جنيه كرسوم للكرت الصحي و50 جنيه شهرياً كايجار للأرض واشترط عليهن في حال العمل في نهار شهر رمضان دفع 500 جنيه، ومبلغ 600 جنيه في حال العمل مساء في رمضان بمعنى انه في حال العمل طوال اليوم عليهن دفع مبلغ 1100 جنيه يومياً وهو مبلغ لا يدفعه كبار رجال الأعمال يومياً وطالبت المستنكرات الوحدة الإدارية بمراجعة هذه القرارات.


💢 مني اركو مناوي ل "البي بي سي": نحن لم نخرق اتفاقية وقف إطلاق النار والعدائيات والحكومة السودانية لأتريد السلام.


قال مني اركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان ان الحكومة السودانية لأتريد السلام في إقليم دافور وهي التي قامت بشن هجمات عسكرية علي قواتهم في شمال وشرق دارفور نهاية الاسبوع الماضي. وجدد مناوي إلتزام حركتة بوفق إطلاق النار والعدائيات.

وكان إقليم دارفور قد شهد نهاية الاسبوع الماضي اشتباكات بين القوات الحكومية ومليشياتها وقوات حركة تحرير السودان التابعة لمناوي والمجلس الانتقالي في شمال وشرق دارفور، بعد أشهر من الهدوء وفقما أفاد الجانبان يوم السبت. وفي حوار له مع البي بي سي اتهم مناوي الحكومة السودانية بقتل وتشريد المواطنين علي اساس اثني كاشفا ان هنالك أكثر من 700 الف مواطن في معسكرات النزوح واللجوء بسب الاعمال البربرية التي تقوم بها الحكومة ومليشياتها ضد شعبها.

وأوضح مناوي ان الحكومة ‎لاتسعي لتحقيق السلام داخل السوادن وفي الإقليم. وأضاف ان الحكومة السودانية تقول انها تعمل ‎جاهدة مع الإتحاد الاوربي لوقف تدفقات الهجرة غير الشرعية ولكن في الواقع ان قواتها ومليشياتها هي التي تقوم بنقل المهاجرين من افريقيا الي دول المهجر.


💢 بعيدا عن الاعراف الانسانية والاخلاق السودانية الحميدة والي شرق دارفور يوجه بعدم دفن جثث قتلى حركات دارفور


طالب والي شرق دارفور أنس عمر المواطنين بعدم دفن جثث قتلى الحركات المسلحة وتركها في العراء لتقتات عليها الصقور والوحوش. وقال أنس عمر إن سعر الرصاصة أغلى ممن وصفهم بالمتمردين داعيا لعدم إطلاق الرصاص عليهم والاكتفاء بأسرهم. وقال إن هذه نهاية طبيعية لمن يرفض السلام مشيرا لو أنهم انحازوا لخيار السلام وشاركوا في الحوار لكانوا سينعمون الآن بالتكييف في القصر الجمهوري.


💢 في بيان شديد اللهجة: مجلس الصحوة يهدد (بمزيد من بحار الدم) في حالة عدم اطلاق سراح احد قياديها


طالب مجلس الصحوة الثوري، بقيادة موسى هلال، الحكومة بإطلاق سراح القيادي في التنظيم، إسماعيل الأغبش فورا اليوم قبل الغد، ودعا فى بيان الي عدم متاجرة الحكومة بأبنائهم في الحروب سواء كانت في الوطن أو خارجه. وهدد البيان بمزيد من بحار الدم، إذا لم يتحقق هذين المطلبين واشار ان ذلك يمكن ان يؤدي بالسودان الي الدخول في حرب ضروس تنطلق من داخل الخرطوم. وحمّل البيان النظام مسؤولية سلامة إسماعيل الأغبش، وطالب بإطلاق سراحه فورا. واستنكر البيان تدمير الإقليم من خلال الحرب حاليا ودعا إلى توجيه السلاح في مصبه الحقيقي أى الخرطوم، وليس فى الإقليم. وقال البيان إن موسى هلال تعرّض لمحاولات اغتيال في محل إقامته، ولكن استخبارات المجلس كانت لها بالمرصاد.


💢 الحزب الشيوعي بجنوب السودان يقلل من فرص نجاح الحوار الوطني


قلل السكرتير السياسي للحزب الشيوعي المعارض بجنوب السودان الاستاذ جوزيف موديستو يوم الإثنين من شأن الحوار الوطني الذي أعلنه كير، قائلا أن الحكومة تحاور نفسها.
وأوضح مديستو في مقابلة مع راديو "تمازج" أن الحوار الوطني الذي أعلنه كير لم يجلب السلام لجنوب السودان مبيناً أن الذي يجلب السلام يجب أن يكون حواراً شاملا وخارج جنوب السودان حتى يتسنى لجميع أطراف المعارضة المدنية والمسلحة المشاركة فيه. وقال أن الحوار يجب أن يشمل جميع أطراف النزاع لمناقشة سبل حل المشاكل والخلافات مضيفا أن الحكومة إذا أرادت حوارا وطنيا ناجحا يجب أن توافق علي مشاركة جميع أطراف المعارضة المسلحة والمدنية وعلي ان يكون الحوار برعاية محايدة وخارج جنوب السودان. واستبعد موديستو إنهاء الأزمة في جنوب السودان بهذا الحوار الذي أعلنه كير.

💢 لمزيد من التفاصيل زوروا موقع الحزب على الانترنت sudancp.com*

💢 مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني

انسخ - أنشر - شارك


* You are at Invitation 1 HOAs Friends 79: تفاعلات الساحة السياسية السودانية.

* Read the entry page at http://www.hoa-politicalscene.com/sudanese-opposition.html Sudanese Opposition.

* Read about human rights abuses the HOA's Humanitarian Network at:

About Darfur| About Darfur - Comments| African Political Refugees| African Refugees' Influx to Europe| African Refugees' Influx to Europe - Comments| Alarming Secret Deportation of 12 Eritreans| Alarming Secret Deportation of 12 Eritreans - Comments| Army Torturers in Sudan| Army Torturers in Sudan - Comments| Asylum Seekers in Libya Under Great Fear| Awassa| Awassa Children's Village| Blind world around the European frontiers| Blind world around the European frontiers - Comments|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!