قال محللين سياسيين قال

by Journalist, Khalid Osman

قال محللين سياسيين قال!

مفارقات في التحليل السياسي المعاصر!

اولا التحليل السياسي علم ومفهوم واسلوب اعلامي لا يقبل الحياد. اتعجب كثيرا لمن يقولون بالتحليل السياسي المحايد، اذ ان هذا العلم الاعلامي يسعي لتقديم تفسيرات لمسائل سياسية محددة وتقديم قراءات متقدمة في تلك المسائل السياسية عبر مفاصلها الداخلية الثلاثة التي تشمل نوعية المسألة السياسية، المفصل الزمني باقسامه الثلاثة المكونة للماضي والحاضر والمستقبل، والمفصل الاستقرائي التنبوي الذي يعتمد اساسا علي التداعيات المنطقية للتحليل السياسي في مسار المفصل الزمني.

هذا المصطلح العلمي يتخذه الصحفيون وسيلة لمتابعة وتحليل الاحداث السياسية في بلد ما. ويحدث في هذا الجانب ان تجد الكثير من الصحفيين الذين لا يملكون العمق المعرفي للاطلاع بمهمام التحليل السياسي، ومع ذلك فهم يحاولون فيفشلون في تجريبهم ويخرجون بالتالي بمجرد انطباعات ذهنية وشخصية لا تسمن ولا تغن من جوع.

يضاف الي هذا اللغة الركيكة التي يكتب بها الزملاء الجدد خاصة في مجال اللغة العربية و التي تضفي علي تحليلاتهم صفة (العبط) و الجهل السياسي الواضح و بالتالي تشير الي افتقارهم الي الاصالة المهنية، في زمن تنعدم فيه الضوابط العلمية للمهنة الصحفية، و بحيث اصبحت هذه المهنة مثل مهنة (الحمار) او بائع الفحم في زريبة مهملة.

التحليل السياسي كعملية بحث متصل في مكونات الاحداث السياسية و الخروج بنتائج منطقية تقترب من فهم الاحداث اكثر من البحث في الاحتمالات الممكنة هي التي تجعل التحليل السياسي جادا، عميقا و قادرا علي القراءة خلف السطور واستكناه النتائج المتوقعة.

منهجية و فن التحليل السياسي يكمنان في الذوق و سلاسة الاستيعاب السياسي لمجريات الاحداث و في الذهنية الصافية المرتبة و في البصيرة النافذة و هذه الاخيرة بالتحديد ليست شيئا يمكن ابتداعه او ادعاءه، بل هي هبة الهية، تضيف اليها المعرفة الانسانية الواسعة و العميقة بعدها الاستراتيجي لرؤية المستقبل. و تضيف اللغة السلسة ببلاغتها و فنونها اللغوية الاخري بعدا اخر يؤدي الي قبول التحليل السياسي بشكل ايجابي جيد.

يزيد المي ان اري عددا كبيرا من الذين لا يعرفون اللغة التي يكتبون بها معرفة جيدة من الذين يتم استيعابهم في صحافتنا الجديدة، لا لشئ الا لانهم يريدون ذلك او ان هناك من يريد ذلك ليخدم بهم مصالح ضيقة محدودة الافق لا تنتمي الي الجماهير، بل تنتمي الي هوامش دينية مسعورة، او طوائف عفي عليها الزمن و ماتزال متمسكة بمكاسبها الدنيوية علي حساب الجماهير المسحوقة، او جهات قبلية تريد ان تحول كل القضايا السياسية لقضايا قبلية و تريد تفكيك البلاد، او الي جهات تم تلميعها لتعمل علي تنفيذ المخططات الاجنبية في بلادنا البائسة.

و يبدو من خلال ذلك ان هؤلاء و اولئك لا يملكون حتي الفهم البسيط لتركيبة التحليل السياسي، و مع هذا فهم يستمرئون الصفة التي تطلقها جهات لا نحترمها عليهم و يمضون في غيهم ليسهموا في تعميق التغييب الذهني الذي تخططه سلطات غاشمة ضد الجماهير البائسة.





💘 You are here at قال محللين سياسيين قال.

👍 Read the comments on this poetic entry at قال محللين سياسيين قال - Comments.

🔊 Read the entry page to this critique at HOAs Journalists Project.

☛ Read Arabic pages at: Arabic HOA Political Scene| Questions| Asmara| الجهل السياسي للمسألة السودانية?| شيكاغو والهنود السودانيون| تغييب الذاكرة يؤدي الي تفريغ المظاهرات| أدبيات التعليق السياسي حول سياسات القرن الافريقي| مؤشرات تدهور الأوضاع السياسية بالسودان| إذا الشعب في السودان أراد الحياة| مفارقات البؤس في السودان والصومال| سياسة حرق المراحل السياسية| عليّ وعلي أعدائي سياسة متهورة لنظام السودان الديكتاتوري| سياسة الاخطبوط السودانية وتعطيل حركة التاريخ| للكذب ثلاثة ألوان| كيف أحصل علي مدونة كمدونة القرن الافريقي?| الصومال تئن من الأثار المستمرة للحرب والجفاف| فهم سياسي صومالي جديد قد يسهم في انقاذ الصومال| قال محللين سياسيين قال| عملني هذا الإنسان النبيل| سقوط نظرية ثورة الجيش| Suakini Cat| The Frame|

🎤 Read the author's poetic entry at Her Lips Draw the Dream.

👍 Read other poetry by the Ethiopian poet, Andualem Ambaye at Directive, Directive - Comments, Love Spice, Love Spice - Comments, Etiolate Life, Etiolate Life - Comments, The Hangover, The Hangover - Comments, The Superlative and The Superlative - Comments.

📖 Use any of the forms at any cultural page to submit your poetry and help me help you publish your poetry book through the publication system of the HOA's network. Or use the form at the cultural project page to help you publish any genre of books.

📝 Use the comment links to share your perspectives about all that you read here. You can criticize and correct some language mistakes too.

📢 Share the page with your services using the buttons at the left column below the navigation bar, or at the bottom of the page.

📖 Subscribe to HOA Political Scene Newsletter here to receive updates about politics in the Horn of Africa in addition to some useful gifts.

📩 Forward HOA's Political Scene to your friends here.

🙏 Become our friend at Horn of Africa's Friends here.

🌺 Are you in Eritrea, Ethiopian, Sudan or in any place in the Horn of Africa? Are you from any city or village in the Horn of Africa? Write about it and upload beautiful pictures at Any Beautiful City here.

🌷 Better? Write about Arba Minch, its location, tourists' attractions, hotels and Arba Minch University and upload beautiful pictures from this beautiful place that lies about 500 kilometers at the south of Addis Ababa.

✈ Read about beautiful places in Sudan and in Ethiopia such as Gondar and Kordofan here.

Click here to read or post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!