يوميات الحركة السياسية السودانية

by الحزب الشيوعي السوداني
(الخرطوم - السودان)

💢 أخبار الحركة الجماهيرية

الاثنين 6 مارس 2017م.

💢 نشرة يومية تصدر عن مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني العدد رقم (96)

💢 شكاوى من إنقطاع الإمداد الكهربي بسواكن


اشتكى مواطنو مدينة سواكن بولاية البحر الأحمر من انقطاع التيار الكهربائى لثلاثة أيام على التوالى. وقال مواطنون من سواكن في تصريحات صحفية أمس إن قطوعات الكهرباء ظلت مستمرة بالمدينة منذ الجمعة بسبب قلة الإيرادات المالية للمحلية.


💢 موجة نزوح جماعي لجنوب النيل الأبيض من الجنوب


شهدت مناطق جنوب ولاية النيل الأبيض موجات نزوح كبيرة من دولة جنوب السودان على أثر المجاعة التي ضربت عدة مناطق هناك، وتركز عدد من النازحين في معسكرات بمنطقة جودة جنوب الجبلين، ومنطقة النعيم جنوب ولاية النيل الأبيض.

وأوضح عدد من النازحين بمدينة الجبلين في إفادات لـ (الميدان) أنهم يعيشون أوضاع سيئة في المعسكرات، وطالبوا السلطات بولاية النيل الأبيض بفتح المعابر وتقديم المساعدات، وأفادوا بأن السلطات بالنيل الأبيض تتعسف معهم فيما يخص حركتهم داخل الولاية، بحيث يتم مطالبتهم عند التنقل بأوراق عبور وجوازات سفر، وأحياناً لا يسمح لهم بمغادرة المعسكر ـ بحسب إفادة إحدى النازحات ـ ويذكر أن المنطقة تشهد انتشاراً أمنياً كثيفاً.


💢 أخبار الحركة الجماهيرية - الثلاثاء 7 مارس 2017م.

💢 نشرة يومية تصدر عن مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني العدد رقم (97)

💢 كلمة الميدان: التحية لأهالي دلقو المحس


لليوم الثالث على التوالي يستمر إعتصام أهالي دلقو المحس والقرى التي تجاورها إحتجاجاً على المماطلة الحكومية والتسويف في موضوع الكهرباء، الذي طال أمده والذي يعكس أيضاً التهميش والإهمال الذي يطال سكان تلك المناطق.

وعلى الرغم من أن توصيلات شبكة الكهرباء هي مسؤولية السلطات والجهات المختصة، إلا أن المواطنين هنالك كانوا قد أبدوا استعدادهم في اتفاق سابق على تحمل جزء من التكلفة، ولكن حتي تلك المبادرة لم تلق أذناً صاغية من حكومة الولاية التي تنصلت عن الإتفاق، رفضت أن تتحمل نصيبها بالكامل والمقدر ب 30% من جملة التكاليف ،مما دفع السكان للإعتصام إحتجاجاً على ما يجري.

وفي معظم الأحوال فإن الناس باتوا مقتنعين بأن النظام الذي رفع يده عن الخدمات الأساسية ،وسلب حقوقهم، لا بد أن يواجه بالتظاهرات والاعتصامات حتي يرغم علي الإستماع لصوتهم وتنفيذ مطالبهم، وهذه خطوة متقدمة في أساليب النضال المختلفة التي تتبناها الجماهير في أماكن مختلفة من بلادنا، ودوننا تلك المواقف المشهودة لأهالي صواردة، ولقاوة، والمناصير، والحلفاية، والجريف شرق والذين اعتصموا وتظاهروا من أجل حقوقهم المشروعة فنجحوا في انتزاعها أو قطعوا الطريق على المؤامرات التي تحاك ضدهم.

وهاهي الدعاية التي سبقت وأعقبت إنشاء سد مروي تنفضح أمام الجميع،حيث لا زالت قرى الشمالية تعيش الظلام الدامس، في وقت يستكثر عليهم النظام توصيل الكهرباء..فكم تكلف أعمدة الكهرباء والموصلات قياساً على الأموال التي تنفق على كراسي الحكم، أو الأمن؟ المقارنة هنا معدومة،ولكن إحتياجات الناس والخدمات الضرورية من كهرباء وماء وعلاج ليست من ضمن أولويات الحكومة.

وخلافاً للكهرباء فإن تلك المناطق المهددة بالغرق إذا ما أنشئت سدود دال وكجبار تعاني الكثير جراء تلوث البيئة، والأمراض الوبائية والفتاكة التي تزداد بسبب المواد السامة المستخدمة في تعدين الذهب والتي تجد طريقها إلي مصادر المياه، وعليه فإن تصعيد المقاومة واستجلاب التضامن وتوحيد المواقف يعيد الحقوق المسلوبة.

وعلى القوى السياسية والإتحادات الجماهيرية تقع مسؤولية التضامن والتآزر مع أهل دلقو وغيرها من المناطق التي يراد لها أن تظل هكذا ليفني سكانها أو يتركوها لفائدة المحتالين الذين ينهبون الموارد والثروات باسم الاستثمار.


💢 بيان من المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني بمناسبة يوم المرأة العالمي


ل : نحيي نضال المرأة السودانية

دورها في تحقيق الاستقلال.

مشاركتها الفعالة في ثورة أكتوبر وانتفاضة مارس/ أبريل وهبَّة سبتمبر 2013.

دورها في العمل والإنتاج.

دورها كأم في رعاية الأسرة وتربية النشئ.

دورها في مواجهة الدجل والشعوذة والفكر المتخلف.

صمودها في مناطق الحروب.

تحملها إزدواجية المسؤولية بسبب النزوح.

كطالبة علم تحملت وقاومت كل الصلف والقمع السلفي.

فلتواصل المرأة السودانية، وبكل قطاعاتها نضالها السياسي / الاقتصادي / الاجتماعي لمقاومة القوانين والتشريعات التي تنتهك حقوقها وتسعى لبناء تشريعات قانونية بما يتفق مع المواثيق الدولية وتكثيف نضالها ضد التخلف الاجتماعي والثقافي الذي يكرس دونية المرأة لضمان الفرص المتساوية في الحقوق والواجبات، ومقاومة كافة أشكال التمييز والقهر باسم الدين، والعنف ضد المرأة بكل أشكاله.

وفي هذا اليوم نحيي المرأة المنتجة، خاصة في القطاع الزراعي، ونطالب دعمها بوسائل الإنتاج. كما نطالب بمعالجة أوضاع المرأة النازحة ومراعاة مشاكلها ومعاناتها، بما يضمن لها الحياة الكريمة ولأسرتها. ونثمن نضالات المرأة السودانية واحترام منظماتها الجماهيرية الواسعة، وعلى رأسها الاتحاد النسائي، وندعم مطالبها بإزالة كافة أشكال التمييز ضدها، كما نطالب التوقيع على كافة الاتفاقيات الدولية والإقليمية وجعلها مرجعية أساسية لكافة التشريعات المتعلقة بقضايا وحقوق المرأة، وتحقيق المساواة الكاملة.

فليكن احتفال النساء بهذا اليوم تحت شعار (العمل على تنظيم النساء علي كافة المستويات)

• المرأة العاملة في النقابات.
• تنظيم المرأة العاملة في القطاع غير المنظم (بائعات الشاي والأطعمة).
• ربات البيوت في جمعيات تعاونية.
• المرأة العاملة في قطاع الزراعة، في الجمعيات التعاونية الإنتاجية.
• النازحات في جمعيات مجتمعية منتجة.
• الطالبات في الروابط التي تلبي احتياجاتهن.

بهذا تستطيع جماهير النساء وبمختلف مواقعهن استنهاض تنظيماتهن الجماهيرية، وفي كافة المستويات، لمقاومة النظام القمعي، باستعادة الديمقراطية وحكم القانون، لتحقيق مكاسب متقدمة.

والعزة والشموخ للمرأة السودانية


💢 الاتحاد النسائي السوداني يقيم احتفالية بمناسبة ذكرى تأسيسه ال 65


يدعو اﻹتحاد النسائي السوداني جماهير الشعب السوداني مشاركته في احتفاله بمرور 65 عاما على تأسيسه و بيوم المرأة العالمي. وذلك مساء الاربعاء 8 مارس بمسرح الفنون الشعبية ام درمان جوار اﻻذاعة امدرمان


💢 مؤتمر صحفي لإغاثة الجنوب بطيبة برس


تطرح اللجنة القومية لإغاثة جنوب السودان مشروعها وإعلان اللجان التي كونتها لتنفيذ عمليات الإغاثة للاجئين الجنوبيين داخل السودان في مؤتمر صحفي بطيبة برس في الواحدة من ظهر غد الأربعاء. وقال صديق يوسف عضو اللجنة في تصريحات صحفية إن اللجنة تستهدف إغاثة اللاجئين الجنوبيين البالغ عددهم (158) ألف لاجئ بالخرطوم و (80) ألف جنوب النيل الأبيض، إضافة لأعداد أخرى على طول الشريط الحدودي.




* You are at Invitation 1 HOAs Friends 89: يوميات الحركة السياسية السودانية.

* Read the entry page at http://www.hoa-politicalscene.com/sudan-online.html Sudan Online.

* Read more Arabic HOA Political Scene and please respond to the HOA Calls.

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favourite email service, such as Google, or Yahoo, or Bing.

* Recommend HOA Political Scene & encourage your friends to subscribe to the newsletter at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward & also when you confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start you a passion, or to help you build your Success Stories.

* Read Arabic commentary pages on Sudan at:

Invitation 1 HOAs Friends 82: كم هي قيمتك يا نخاس?| Invitation 1 HOAs Friends 83: النظام السوداني الشمولي الارهابي المهووس ما يزال يشدد من سياسة الاعتقالات بدون محاكمات| Invitation 1 HOAs Friends 83: النظام السوداني الشمولي الارهابي المهووس ما يزال يشدد من سياسة الاعتقالات بدون محاكمات Comments| Invitation 1 HOAs Friends 84: خطيب مسجد مهووس في السودان يحرّض علي العنف وتشويه المناضلين السياسيين بالالحاد| Invitation 1 HOAs Friends 84: خطيب مسجد مهووس في السودان يحرّض علي العنف وتشويه المناضلين السياسيين بالالحاد Comments| Invitation 1 HOAs Friends 85: جهاز الأمن السوداني يعذب ناشط حقوقي بسلك كهربائي ويضرب في الخصيتين حتى يتبول دما| Invitation 1 HOAs Friends 86: الأخبار السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 87: تطورات السياسة السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 88: أعراض الساحة السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 88: أعراض الساحة السياسية السودانية Comments|

Click here to read or post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!