منوعات خبرية سودانية

by الحزب الشيوعي السوداني
(الخرطوم - السودان)

أخبار الحركة الجماهيرية - الاحد 30 أبريل 2017م


نشرة يومية تصدر عن مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني العدد رقم 151

الميدان لسان حال الحزب الشيوعي السوداني تقول في افتتاحيتها ان شعبنا قادر علي هزيمة الامبريالية


وهذا هو نص الكلمة‫:‬

فى هذا المنعطف التاريخي الذي تمر به بلادنا تتمايز الصفوف بين الوطنيين والـ(لا) وطنيين وهم العملاء، الذين هم على استعداد لبيع الوطن وقبض الثمن. ولا موقف وسط، ولا حوار (ما قلنا الكلام دا من سنة دو، خاصة عندما كنا في اسمرا وجاءكم الكاذب بمؤامرة - خالد عثمان) لا حوار مع نظام يسعى لتمزيق السودان ونسيجه الاجتماعي عبر التمكين ووضع دستور يقنن الديكتاتورية، وإجراء الانتخابات بموجبه في العام 2020م لكسب شرعية جديدة عبر انتخابات غير متكافئة تمتلك فيها الحركات الإسلامية فرص الاكتساح بالاعتماد على هيمنة النظام على كل الأجهزة المشاركة في إدارة الانتخابات.

إن إسقاط النظام ضرورة لبقاء السودان دولة ذات سيادة. إن رهن بلادنا بمواردها وثرواتها للإمبريالية العالمية، واستمرار تخصيص الأراضي للدول والجهات الأجنبية وجعل السودان مخلب قط للسياسة الأمريكية بأفريقيا هو المناورة الأخيرة للنظام بعد فشل مؤامرة الهبوط الناعم والتسوية السياسية مع المعارضة، فانتهى حوار"الوثبة" إلى قفزة في الظلام، بعد أن قاطعته قوى المعارضة الرئيسية، والأزمة الشاملة تزداد تفاقماً "الحرب، والتدهور الاقتصادي، والغلاء) وسط نهوض متقدم للحركة الجماهيرية عبّرت عنه الإضرابات والاعتصامات المتواترة.

لن يفلح السند الإمبريالي الرجعي، في تثبيت أركان النظام المهتز، بل تكسب المعارضة كل يوم أعداداً جديدة من العمال والمهنيين، والمزارعين، والأهالي، في وقت تعصف فيه الخلافات والتباينات بالمنظومة الحاكمة. والأوضاع الاقتصادية والمعيشية تتجه من سيءٍ إلى أسوأ نتيجة الفساد والتدمير الممنهج للقطاعات الإنتاجية، والعنف والحرب لا تزال دائرة في أجزاء واسعة من بلادنا. بالوحدة وتصعيد النضال تنهزم الديكتاتورية مهما تدججت بالسلاح. وإرادة الشعب لا غالب لها، فلنشعل المعارك اليومية مع نظام العمالة والفساد في كل مكان، ومعاً نحو الإضراب السياسي والعصيان المدني لكتابة صفحة جديدة من تاريخ السودان، وكنس الإنقاذ إلى مزابل التاريخ.


قوائم الانتظار تُنهك مرضى السرطان في السودان


شكي عدد من مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج بمركز الخرطوم للعلاج بالاشعة والطب النووي “الذرة” سابقا، من التأجيل المتواصل لجلسات الإشعاع المقررة لهم عن موعدها المحدد بسبب العدد الكبير للمرضى مقارنة بالأجهزة. وقال المريض أحمد علي لـ(الطريق) أنه ‫"‬كان من المقرر ان اخضع لجلسة إشعاع منذ مارس الماضي لكن تم تأجيلها لأكثر من شهرين لأن هنالك مرضى مُسجلين قبلي بقائمة الانتظار الطويلة”. واشار الى ان ‫"‬قوائم الانتظار انهكت المرضى، لاسيما أن عدد من المرضى توفوا وهم في انتظار الخضوع لجلسات الاشعاع”.

وكان والى ولاية الخرطوم عبد الرحيم محمد حسين تقدم مؤخراً، باعتذار لمرضى السرطان الذين يتلقون العلاج بمستشفى الاورام بالعاصمة السودانية عن نقص العلاج لاسيما الاعطال التي صاحبت اجهزة العلاج بالاشعة والتي امتدت لاشهر. في السياق اعلن مسؤول بمستشفى الذرة بالخرطوم إرتفاع حالات الإصابة بالسرطان. وقال “ان المشفى يستقبل أكثر من 30 حالة إصابة جديدة يومياً”. واوضح المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه لـ(الطريق) أن 6 مرضى فقط يخضعون يوميا لجلسات اشعاع بالجهاز، من جملة نحو 20 من المقرر خضوعهم لجسات الاشعاع، وأقر بإن قوائم الإنتظار بالفعل كانت طويلة “لكن بدأنا في نظام جديد وهو العمل بدوامين صباحي ومسائي بعد الضغط المتزايد على اجهزة العلاج بالاشعة في المركز”. ونفى وجود نقص في أجهزة الإشعاع “لكن الاجراء يتطلب تخطيط ويستمر لنحو ساعتين ومن ثم تبدأ الجلسة لذلك في اليوم الواحد قد يجلس (6) مرضى فقط من 20 مريضا”.


الأمم المتحدة قلقة على أوضاع الجنوب


أبدت الأمم المتحدة قلقها إزاء تصاعد أعمال العنف في جنوب السودان والتي خلفت معاناة المدنيين إثر الهجوم الذي شنته الحكومة مؤخرا‫.‬ وحث الناطق الرسمي باسم الأمين العام الحكومة والأطراف المتحاربة على وقف الأعمال القتالية والتعاون مع الأمم المتحدة والجهات الإنسانية الفاعلة لضمان الوصول الآمن إلى جميع المدنيين المعرضين للخطر على طول الضفة الغربية لنهر النيل. وأشار إلى أن الأزمة لا تحل عسكرياً وألمح الى ضرورة انضمام الشركاء الدوليين في تشجيع اطراف النزاع للجلوس على طاولة المفاوضات‫.‬ وأكد أن المنظمة الدولية تظل ملتزمة بالعمل مع الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية من أجل التوصل إلى حل سلمي للنزاع.


الروائي السوداني عبد العزيز بركة ساكن يتسلم جائزة “سين” للاداب بجنيف


‫سلمت جائزة “سين” الأدبية في نسختها للعام 2017 للروائي السوداني عبدالعزيز بركة ساكن مساء السبت وسط حضور مميز من المهتمين بالأدب الأفريقي ‎‫بمعرض جنيف الدولي للكتابة والطباعة.‬‬ وقد تمّ ترجمة الرواية التي فاز بها الأديب بركة ساكن للغة الفرنسية عن دار “زولما” للنشر‫.‬ وحظيت الرواية بمتابعة عالية وسط المثقفين الفرنسيين والأفارقة. هذا وقد أعربت دار آدال للنشر عن سعادتها البالغة بهذه الاحتفائية وتعهدت بدعم التواصل الثقافي من خلال ترجمة الأعمال الروائية للكاتب‫.‬ تجدر الاشارة الي ان رواية ‫"‬مسيح دارفور‫"‬ كانت قد اختيرت ضمن أفضل ثلاث روايات مترجمة للغة الفرنسية العام 2016‫.‬ وتوجت بجائرة كلوني المقاومة والفكاهة بفرنسا، وذلك نسبة لما يحتويه الكتاب من روح الدعابة

وسط دارفور تعاني من ارتفاع الاسعار


إشتكى مواطنو محلية وادى صالح وسط دارفور من الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية وقالوا إن سعر جوال الدخن وصل إلى 680 جنيها، والذرة إلى 520 جنيها، وصفيحة الزيت إلى 420 جنيها، ورطل السكر إلى 6 جنيهات ونصف، وقطعة الصابون إلى 4 جنيهات، وكيلو اللحم بقرى إلى 40 جنيها.


تدابير أمنية لاخلاء معسكرات اللاجئين بالعاصمة


اعلن مسؤول في حكومة ولاية الخرطوم تلقى توجيهات من والي الولاية بإنفاذ قرار حكومته القاضي بإخلاء العاصمة السودانية من معسكرات اللاجئين. واوضح معتمد شؤون الرئاسة بولاية الخرطوم، الرضي سعد حامد في تصريحات صحفية عقب اجتماع مع والي الخرطوم عبد الرحيم محمد حسين اليوم الاحد، ان الوالي أبلغه ان أمن العاصمة السودانية ‫"‬خط احمر‫"‬ ولن يكون مسموحا لبعض الاجانب بتجاوز الحدود‫.‬ واوضح حامد ان السلطات الامنية والشرطة اتخذت التدابير اللازمة لانفاذ هذه القرارات. واضاف حامد “وجه الوالي بازالة المساكن الاضطرارية للأجانب والوجود غير الشرعي للاجانب حفاظا على امن الولاية. وكان معتمد شؤون اللاجئين حمد الجزولي قد اشار في وقت سابق الى ان ولاية الخرطوم تدرس اخلاء معسكرات اللاجئين من العاصمة السوداني.


لمزيد من التفاصيل زوروا موقع الحزب على الانترنت sudancp.com


* You are at Are You Intellectual 129: منوعات خبرية سودانية.

* Read the entry page at http://www.hoa-politicalscene.com/sudanese-forums.html Sudanese Forums.

* Read more Arabic HOA Political Scene and please respond to the HOA Calls.

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favourite email service, such as Google, or Yahoo, or Bing.

* Recommend HOA Political Scene & encourage your friends to subscribe to the newsletter at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward & also when you confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start you a passion, or to help you build your passion.

* Read more Sudanese Arabic comments at:

Are You Intellectual 118: فهد| Are You Intellectual 119: استمرار مصادرة الرأي ومحاصرة الاعلام باجراءات متعسفة| Are You Intellectual 120: 1 تحليل اقتصادي لاقتصاد السودان| Are You Intellectual 121: 2 تحليل اقتصادي لاقتصاد السودان| Are You Intellectual 122: 3 تحليل اقتصادي لاقتصاد السودان| Are You Intellectual 123: 4 تحليل اقتصادي لاقتصاد السودان| Are You Intellectual 124 - (Taut String) or (Taut Tendon) ﺍﻟﻮﺗﺮ ﺍﻟﻤﺸﺪﻭﺩ Arabic song poetry longing for home, for love and prosperity| Are You Intellectual 125 - متابعات الساحة السياسية السودانية| Are You Intellectual 126 - نظام سوداني ارهابي شمولي، ميزانيته ضيق وسرقة وشعب مغلوب علي أمره| Are You Intellectual 126 - نظام سوداني ارهابي شمولي، ميزانيته ضيق وسرقة وشعب مغلوب علي أمره Comments| Are You Intellectual 127: الارادة وسوء الادارة... وفساد الحكام|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Are You Intellectual?.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!