متابعات الساحة السياسية السودانية

by الحزب الشيوعي السوداني
(الخرطوم - السودان)

💢 أخبار الحركة الجماهيرية

السبت (8) يناير 2017م

💢 نشرة يومية تصدر عن مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني العدد رقم (38)

💢 الحزب الشيوعي والحركة الشعبية لتحرير السودان يدعوان لتصعيد العمل الجماهيري السلمي لإسقاط النظام وقيام المركز الموحد للمعارضة


عقد وفدان قياديان من الحركة الشعبية لتحرير السودان والحزب الشيوعي السوداني إجتماعا هاما بتاريخ 6 يناير 2017م، تناول بالتقييم الوضع السياسي وتصعيد العمل السلمي الجماهيري لإسقاط النظام ووقف الحرب ومخاطبة الأزمة الإنسانية وضرورة فتح الممرات والمعابر الإنسانية وتوفير المساعدات للمدنيين وحمايتهم، ووقف إنتهاكات حقوق الإنسان وإطلاق سراح المعتقلين ووقف الهجمة على الحريات والصحافة والأحزاب، كما تناول الإجتماع النهوض الجماهيري والنقلة النوعية التي شهدها العمل السلمي بعد عصيان 27 نوفمبر و19 ديسمبر ودخول قوى إجتماعية جديدة من الشباب والمهنيين والنساء والطلاب وأصحاب القضايا المتميزة المدافعين عن الآراضي والسدود وحقوق المزارعين وغيرهم، وضرورة قيام مركز موحد للعمل المعارض، وأكد الطرفان على الآتي:-

  1. تطوير العمل المشترك بينهما وكآفة قوى المعارضة لوقف الحرب ومخاطبة القضية الإنسانية وحماية المدنيين وتصعيد النضال السلمي الجماهيري لإسقاط النظام.

  2. يعمل الطرفان والقوى الآخرى على توحيد المعارضة بكآفة أقسامها في مركز واحد مرن قادر على التصدي لمهام العمل اليومي وتصعيد النضال لإسقاط النظام وتعزيز العلاقات بين كآفة قوى المعارضة استنادا على ما تم التوافق عليه من تفاهمات ومواثيق لاسيما نداء السودان والإجماع الوطني والإنفتاح على القوى الإجتماعية الجديدة والتأكيد على دورها وموقعها وفي مقدمتها الشباب والمهنيين والنساء وكآفة الفئات التي رفدت العمل المعارض بدماء جديدة.

  3. أكد الطرفان إن توازن القوى يتجه لمصلحة شعبنا وقواه الحية وإن النظام قد فقد كل مقومات بقائه وتوفرت الشروط اللأزمة لإحداث التغيير وإسقاط النظام.

  4. المعركة مع النظام تظل طويلة ومعقدة وتحتاج لتراص الصفوف وإصطفاف العمل المعارض والتصدي للمهام اليومية وبناء لجان العصيان والمقاومة الشعبية والدفاع عن القضايا المعيشية ورفض ميزانية الحرب والجبايات التي يقوم بها النظام.

  5. العمل المشترك بين الطرفين وكآفة قوى المعارضة في جبهة العمل الخارجي وتقديم خطاب موحد للمجتمع الإقليمي والدولي ومطالبتهما بإتخاذ نهج جديد في التعامل مع القضية السودانية، وقيام حملات مشتركة حول القضايا الإنسانية وحماية المدنيين وفضح إنتهاكات حقوق الإنسان وإطلاق سراح المعتقلين ودعم نضال شعبنا بالداخل.


💢 إخفاقات كثيرة تصاحب انطلاق الدورة المدرسية


انطلقت فعاليات الدورة المدرسية في دورتها السادسة والعشرين اليوم السبت بولاية النيل الأبيض، مصحوبة بالكثير من الاخفاقات وعدم التنظيم، بحسب إفادات معلمين بالولاية. وأوضح عدد من مدراء المدارس في إفادات أن القائمين على إقامة فعاليات الدورة المدرسية قد خاطبوا حوالي 10 مدارس بكوستي لإخلائها وتجهيزها كمنازل لإيواء البعثات الطلابية الوافدة من الولايات المختلفة، وأفاد المعلمون بأن أعمال الصيانة بهذه المدارس لم تنته حتى عشية إقامة الدورة المدرسية، الأمر الذي دفع القائمين على الفعالية لتوزيع الطلاب على عدد من داخليات ومباني جامعة الإمام المهدي.

من جهة أخرى كشفت مصادر أن البعثات الطلابية التي تم إنزالها بمباني كلية الهندسة شرق مدينة ربك، وتم تقديم وجبة واحدة لهم هي وجبة الإفطار بسبب انعدام رغيف الخبز بمخابز المدينة نهار أمس الأول، وكشفت ذات المصادر أن حالة من الهرج والمرج سادت وسط الطلاب، مما دفع القائمين على الفعالية لنقلهم إلى مدينة كوستي.


💢 أخبار الحركة الجماهيرية
الأربعاء (4) يناير 2017م

💢 نشرة يومية تصدر عن مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني العدد رقم (35)

💢 الحملة التخريبية ضد حزبنا مغزاها وأهدافها


فور الانتهاء من أعمال مؤتمر حزبنا السادس بنجاح منقطع النظير، في نهاية شهر يوليو 2016 بدأت حملة اعلامية تخريبية شعواء، تشاركت فيها قوى عديدة: النظام، عملاؤه بالداخل والخارج، الاوساط الرجعية، كذلك بعض القوى التي (تعلن) معارضتها للنظام الحاكم. عبر الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي بدوافع واهداف مختلفة. وخلال ست اشهر بعد المؤتمر السادس ازداد هذا النشاط بل استفحل بعد النهوض الجماهيري المتصاعد هذه الايام. والهدف في الحالتين كما هو. قد تختلف الأدوات، وقد تتحور المفردات والتعابير المستخدمة، ولكن الهدف يبقى الحاق الأذى والضرر بالحزب. واذا كان الحديث يدور عن النظام والقوى المرتبطة به والحليفة معه فهدفها واضح وهو تصفية الحزب والحد من نشاطه السياسي ونفوذه الاجتماعي.


💢 المكتب السياسي: حملة تضامن واسعة مع نضالات شعبنا بالخارج


دعا الحزب الشيوعي السوداني لإطلاق حملة واسعة عبر فروع الحزب في أمريكا وأوروبا وكندا واستراليا، من اجل شرح الوضع في السودان سعياً لأكبر تضامن ممكن مع نضالات الشعب السوداني والإنحياز لها. وقال الناطق الرسمي للحزب فتحي الفضل إن الحزب وفي اجتماع مكتبه السياسي والذي استمر لمدة يومين تعرض في يومه الثاني أمس كالأربعاء للوضع السياسي الراهن، مشيداً بتعزيز الحراك الجماهيري وتزايد وتيرة نضالات الجماهير ضد النظام كما ناقش المكتب السياسي العديد من القضايا الداخلية ولامس مشاكل العمل الحزبي في بعض المناطق واتخذ من القرارات التي تهدف لتعزيز الأداء الحزبي، وتحسين أدوات العمل كما ناقش المشاكل المتعلقة بعمل ونشاط فروع الحزب بالخارج.

وقال إن المكتب السياسي أشاد بالمجهود الذي قامت به فروع الحزب في عدد من بلدان أوروبا، وأمريكا، وكندا، واستراليا لجهة شرح الوضع في السودان وكسب أوسع حملة للتضامن مع نضالات الشعب السوداني. تعرض اجتماع المكتب السياسي للجهود التي تمت في الاحتفال بالعيد السبعين وأهمية تقييم التجربة بكل ايجابياتها وسلبياتها والاستفادة من ذلك في النشاط المستقبلي.


💢 الشيوعي يجدد تضامنه مع مطالب أهالي نيرتتي العادلة


جدد الحزب الشيوعي تضامنه الكامل مع أسر الشهداء والجرحى في مدينة نيرتتي وسط دارفور. وناشد عضو اللجنة المركزية مسؤول ملف دارفور بالحزب صالح محمود في تصريحات لـ (الميدان) الناطقة باسم الحزب الشيوعي منظمات المجتمع المدني، والأحزاب السياسية، والشخصيات الوطنية مواصلة جهودها وتطويرها لأعمال ملموسة. كما ناشد القوى السياسية التي ساندت أهل نيرتتي في محنتهم وعبرت عن تضامنها من السودانيين بالمهجر وأمريكا وبريطانيا ألا يكتفوا ببيانات الشجب والإدانة وأن يحاولوا بلورة مواقفهم في شكل عمل جماعي يتم التنسيق له من قبيل تكوين لجنة دولية للتحقيق لمعرفة المتورطين، وتقديمهم للعدالة، وتفعيل مبدأ عدم الإفلات من العقاب والمساءلة من أجل أن لا تتكرر مثل هذه المذابح في المستقبل. وشدد محمود على ضرورة المضي في إجراءات ملموسة، وتقديم المذكرات المطالبة بتقديم المتورطين للعدالة. وأكد صالح تضامن الحزب الكامل مع أسر الشهداء والجرحى من أجل تحقيق العدالة كما أكد وقوف الحزب مع مطالب أهالي نيرتتي العادلة بضرورة إبعاد العسكريين من المدينة لتجنب الصدامات.

وقال صالح إن عبء حماية المدنيين من مواطنين ونازحين يقع على الحكومة بشكل مباشر لجهة أن القانون الدولي يلزم الحكومات بمنح عناية خاصة واستثنائية لضحايا النزاعات الكبيرة والحروب، وان على المجتمع الدولي إلزام اليومانيد بالتمسك بالتفويض الممنوح لها من مجلس الأمن ومجلس السلم الأفريقي في استخدام أقصى قوة ضرورية لحماية مواطني دارفور وممتلكاتهم.


💢 انتصار جديد للحركة الطلابية: جامعة البحر الاحمر تؤجل الامتحانات


اصدرت إدارة جامعة البحر الأحمر قرارا بتأجيل الامتحانات التي بدأت الأسبوع الماضي، إلى العاشر من يناير الجاري وإعادة الامتحانات التي تأثرت بالمقاطعة وذلك بعد المقاطعة الواسعة التي شهدتها الامتحانات من قبل الطلاب، بالإضافة إلى اقتحام الشرطة للحرم الجامعي واحتجاز عشرات الطلاب وإيقاف إدارة الجامعة 21 طالبا من دخول الحرم الجامعي. وتباينت آراء الطلاب حول البيان الذي أصدرته إدارة الجامعة يوم الاثنين بتأجيل الامتحانات، إلا أنهم رهنوا مواصلة الامتحانات بتلبية مطالبهم المتمثلة في شطب البلاغات المفتوحة في مواجهة طلاب داخلية الموانئ البحرية. وتعويض الطلاب عن الممتلكات التي تم فقدانها عند اقتحام الشرطة لداخلية الموانئ، بالإضافة إلى مطالبتهم بتهيئة بيئة الداخلية، وإقالة مدير صندوق دعم الطلاب، وإلغاء القرارات التي أصدرتها إدارة الجامعة بإيقاف 21 طالبا من الحرم الجامعي تمهيدا لتقديمهم لمجالس التحقيق.


💢 في الذكرى 31 لتّأسيس حزب العمال التونسي يعاهد الشعب على مواصلة المسيرة حتى تحقيق أهداف الثورة


اصدر حزب العمال التونسي بيانا في الذكرى 31 على إعلان تأسيسه قال فيه: إنّ حزب العمال إذ يحيي ذكرى تأسيسه الواحدة والثلاثين مستحضرا كلّ معاني الصّمود والتضحية ونكران الذات، والالتزام والقدرة على الحفاظ على الروح الثورية في أصعب الظروف وأعقدها، وتلمّس المهمّات التي تقتضيها هذه الظروف دون إضاعة البوصلة. بوصلة الهدف المباشر في تحرير الوطن من التبعية، والشعب من الاستغلال والاستبداد والجهل والمرض، وبوصلة الحلم الاشتراكي وبناء المجتمع الخالي من استغلال الإنسان للإنسان، كلّ هذه المعاني التي ميّزت وما تزال تميّز مناضلاته ومناضليه والتي تجسّدت بشكل مكثّف في استشهاد مناضل الحزب نبيل البركاتي الذي لفظ أنفاسه تحت التعذيب رافضا المساومة مع جلاّدي شعبه.


* You are at Are You Intellectual 125 - متابعات الساحة السياسية السودانية.

* Read the entry page at http://www.hoa-politicalscene.com/sudanese-forum.html Sudanese Forum.

* Read more at Arabic HOA Political Scene & respond to the HOA Calls.

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter.

* Read the HOA Political Scene Blog from within Google, or Yahoo, or Bing.

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Are You Intellectual?.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!