نيوز حول حراك الشعب السوداني

by Admin
(The United State of Sudan)

💢 أخبار الحركة الجماهيرية

الاحد 12 مارس 2017م.

💢 نشرة يومية تصدر عن مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني العدد رقم (102)

💢 كلمة الميدان: بشاعة الرأسمالية


بعد 27 عاماً من تهيؤات الإمبريالية العالمية التي صاغها فرانسيس فوكاياما في كتابه نهاية التاريخ،وفحواه أن الليبرالية الاقتصادية، تُشَكِّلُ مرحلة نهاية التطور الأيديولوجي للإنسان وبالتالي عولمة الديمقراطية الليبرالية كصيغةٍ نهائيةٍ للبشرية،يدرك العالم يوماً بعد يوم وحشية العولمة الرأسمالية، ومدى المعاناة التي يتكبدها مليارات الناس،جراء الاستغلال البشع لقوة عملهم،والاستنزاف الكبير لموارد الأرض،وتلويث البيئة بما يهدد الحياة بأسرها.

وتنال افريقيا وآسيا نصيباً واسعاً من هذه الوحشية الامبريالية،جوعاً وفقراً وأنظمة ديكتاتورية مرتبطة سياسياً واقتصادياً بالعجلة الرأسمالية،والمثال الساطع فيما صدر عن الأمم المتحدة بالأمس إذ إعتبرت أن العالم يعيش في الوقت الراهن أسوأ أزمة إنسانية على الإطلاق منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث يعاني نحو 20 مليون إنسان في أربع دول تشهد حروباً من المجاعة، وأوضحت أن هؤلاء الناس قد يتعرضون للموت ببساطة دون "جهد عالمي منسق" من جانب المنظمات الدولية، ووفقا لهذا، فمن الضروري، للحيلولة دون وقوع كارثة إنسانية، تقديم مساعدات مالية في أسرع وقت ممكن لليمن وجنوب السودان والصومال ونيجيريا، بما لا يقل عن 4.4 مليار دولار قبل حلول يوليو المقبل.

يا لضآلة المبلغ الذي لا يتناسب مع حجم الثروات التي لا زالت تنهبها الرأسمالية،نفطاً وماساً وذهباً،وعمالة رخيصة،وتجارة بشر،وأسلحة تباع لأطراف النزاعات المسلحة لإطالة أمد الحرب ولفائدة مصانع السلاح في العالم. إن التناقض الأساسي للرأسمالية يزداد حدة،والأزمات تحيط بها من كل جانب،ولا يمضي يوم بلا إضرابات واحتجاجات،ضد الظلم الذي يحيق بالطبقة العاملة والفلاحين على نطاق العالم،وهكذا يمضي الرأسمال إلي نهاياته المحتومة،غير مأسوف عليه. إن نهاية الرأسمالية ستسطرها هذه الشعوب التى تعاني الجوع،من أجل غد إشتراكي وملكية عامة لوسائل إنتاج،عالم خال من الفقر والحرب يمضي قدماً صوب الأفق الشيوعي.


💢 مبادرة لإحياء إنتاج الأفلام الطويلة بجهد أهلي في السودان


دشنت جماعة الفيلم السوداني مبادرتها لإنتاج أربعة أفلام طويلة، منها ثلاثة أفلام روائية وفيلم تسجيلي بكلفة تبلغ مليون ونصف جنيه. وقال رئيس جماعة الفيلم السوداني، سليمان محمد إبراهيم، في مؤتمر صحفي بمنبر “طيبة برس” امس السبت: ”إن المبادرة تأتي لإعادة إنتاج الأفلام السودانية الطويلة التي توقفت منذ قرابة الأربعين عاماً”، مضيفاً أنهم سيعملون علي إنتاج أفلام عبر التبرعات المادية من رجال الأعمال والمواطنين السودانيين، بحسابات بنكية. وأن المبادرة تهدف إيجاد فرصة لتقديم الفيلم السوداني محلياً وأقليمياً.

وأضاف أن المبادرة تهدف المبادرة لتدريب الأجيال الجديدة على فنون السينما وإعادة إنتاج الأفلام الطويلة عبر التقنيات الجديدة المستخدمة في السينما، وأن إنتاج الأفلام سيبدأ بأفلام روائية هي (النيل، موت عباس والسراج والعتمة)، وفيلم تسجيلي طويل بعنوان حياة أم سلمة، وهي أفلام لمؤلفين ومخرجيين سودانيين. وأشار المخرج السينمائي إبراهيم شداد، عضو الجماعة لغرابة فكرة إنتاج الأفلام السينمائية بدعم أهلي، ولكن تخوف المستثمرين وإحجامهم عن الدخول في مجال السينما وعدم توفر الدعم الحكومي أصبح واقعاَ، لابد من التعامل معه بوسائل بديلة، مشيراً إلى أن أوضاع السودان غير محفزة للإنتاج السينمائي برغم تاريخه الطويل في السينما حيث عرض أول فيلم سينمائي في العام 1912م وكانت آخر أفلام طويلة أنتجتها جهات سودانية في أوائل سبعينيات القرن الماضي.

إلى جانب الغياب الكلي لدور العرض، وإقتصارها علي المراكز الثقافية الأجنبية والخاصة، بعد أن كان به ما يقارب 90 دار عرض تسع 37 ألف مقعد.
جدير بالذكر أن جماعة الفيلم السوداني تأسست في العام 89 وعملت لعامين، لتتوقف لسنوات قبل أن تعاود النشاط في العام 2005م بتنفيذ عدد كبير من المشاريع بهدف نشر الثقافة السينمائية، من ضمنها مشروع شبكة السينما المتجولة من أجل التغيير الإجتماعي والذي نفذ بالتعاون مع بعثة الإتحاد الأوروبي في السودان وبشراكة نادي السينما السوداني بأمدرمان ومركز كردفان للتنمية الثقافية بالأبيض وفرقة نسائم المسرحية بكسلا.
كما تضمن البرنامح تدشين عدد من الإصدارات المختلفة حول نشأة وتطور وبدايات السنما


💢 نهب صيدلية في الخرطوم تحت تهديد السلاح



اقتحم مسلح مُلثّم، صيدلية “د.أنس الحسين”، بمنطقة اللاماب، القريبة من وسط الخرطوم، مساء السبت، وقالت بيان عثمان مصطفى، الموظفة بالصيدلية: “اقتحم رجل مسلح الصيدلية، أثناء دوامي المسائي، ووجهه مُغطى تماما ، ثم اشهر مسدساً في وجهي وامرني بألا أتحرك، وأن أدله على مكان النقود… ففعلت لأنه هددني بالسلاح المُشهر أمامي، فتقدم وأخذ جميع المبالغ المالية الموجودة”.

واضافت بيان، في حديثها لوسائل إعلام محلية ”بعد أن أخذ الرجل جميع النقود، تحرك لأخذ هاتفي المحمول، فحاولت مقاومته، لكنه أطلق رصاصة من مسدسه في الهواء، فاستسلمت مرة أخرى… ليأخذ الهاتف والنقود ويلوذ بالفرار مستغلاً دراجة نارية (موتر) كان يقودها”. يذكر ان وسائل إعلام وصحف محلية نشرت، ثلاث حوادث مماثلة لنهب صيدليات، تحت تهديد السلاح بمناطق متفرقة في الخرطوم، وقعت في غضون اقل من اسبوع واحد، مطلع مارس الحالي.


💢 خبراء يؤكدون انتشار عمالة الأطفال بمناطق تعدين الذهب


أكد خبراء ومختصون ارتفاع وانتشار ظاهرة عمالة الأطفال ووصفوها بالخطيرة. وكشفت مستشارة بالمجلس القومي لرعاية الطفولة فى ورشة محاربة(أسوأ أشكال عمالة الأطفال) عن مقتل (3) أطفال يومياً دهساً بالطرقات بسبب عمالة الأطفال، فضلاً عن وفاة أعداد كبيرة من الأطفال في مناطق تعدين الذهب،وأكدت عدم وجود إحصائيات دقيقة تكشف نسبة وأعداد عمالة الأطفال بالبلاد، وطالبت وزارة التربية بإصدار مرسوم يُجرِّم عملية طرد الطلاب بسبب الرسوم الدراسية والالتزام بمجانية التعليم،كما طالبت بسحب الرخص التجارية من المؤسسات والشركات الخاصة التي توظف الأطفال، ودعت إلى وضع برامج جادة لمحاربة عمالة الأطفال وعدم استغلالهم.


💢 بيان من التحالف الديمقراطي للمحامين فيما يخص دعوة النقابة لعقد مؤتمر قانوني في الفترة من 14 إلي 20 مارس 2017


الزميلات والزملاء الشرفاء…..
قامت النقابة بتوزيع الدعوة لبعض القانونين لحضور المؤتمر الذي تعقده في الفترة من 14 إلي 20 مارس 2017 برعاية نائب الرئيس حسبو محمد عبد الرحمن، لمناقشة عدة محاور من بينها العون القانوني والعدالة الجنائية الدولية ومؤتمر وكلاء النقيب وسير العدالة الجنائية، مؤكدة بذلك أنها أصبحت جزء من السلطة التنفيذية للدولة فقد ظلت نقابة المحامين طوال السنوات الماضية بوقا للنظام يدافع عن سياساته وخرقه وإنتهاكه لسيادة حكم القانون وإستقلال القضاء وإنتهاك حقوق الإنسان بدلا من أن تكون مدافعا عن حقوق الإنسان وحرياته حتي فقدت نقابة المحامين ألقها التاريخي ودورها البارز في مواجهة الديكتاتوريات والدفاع عن حقوق الإنسان وإجبار السلطة علي توفيرها وضمانها وتعزيزها وحمايتها.

إن النقابة تعقد هذا المؤتمر في هذا الوقت لتغطية فشلها في هذه الدورة وعدم قيامها بدورها كحارس للحقوق والحريات وسيادة حكم القانون، وإمتثالا منها لتوجيهات الجهاز التنفيذي للدولة من أجل مباركة التعديلات الدستورية الأخيرة وتمرير مشروع قانون النائب العام منتهكة بذلك كافة المواثيق الدولية والإقليمية المتعلقة بحقوق الإنسان وإستقلال مهنة المحاماة، متنكرة لأبسط واجباتها في الدفاع عن سيادة حكم القانون، وهو أمر يضع جموع المحامين أمام المسئولية الجسيمة الملقاة علي عاتقهم لإسترداد نقابتهم ووضعها في مكانها الطبيعي في قلب المعركة من أجل الحريات العامة وسيادة حكم القانون.

أيها الزملاء إخوة النضال

يقع ضمن أفقنا النضالي الدفاع عن الحريات العامة والحقوق الأساسية وإستقلال القضاء وسيادة حكم القانون وكل ذلك يعني بالضرورة إسترداد نقابتنا والمطالبة بإطلاق الحريات وإستقلال القضاء وسيادة حكم القانون. تعقد نقابة النظام هذا المؤتمر لمباركة التعديلات الدستورية لإفراغ الدستور من السلطات الدستورية المتساوية وإبقاء كل السلطات في يد رأس النظام من أجل الحصول علي دعم النظام في المعركة الإنتخابية القادمة نهاية هذا العام.

الزميلات والزملاء الشرفاء

إنكم تدركون أن هذه النقابة لا تمت بصلة لنضال المحامين وتضحياتهم فهي تخلت عن الواجب المهني في الدفاع عن الحقوق والحريات العامة ناهيك عن الدفاع عن زملاء المهنة غير المنتمين فكريا وسياسيا الذين يتعرضون للإعتقال والإضطهاد.

الزميلات والزملاء الشرفاء

يدعو التحالف الديمقراطي للمحامين كافة المحامين لمقاطعة مؤتمر نقابة النظام والعمل من أجل إسترداد نقابة المحامين للقيام بدورها الطليعي من أجل الحريات العامة وسيادة حكم القانون.

* معا من أجل إسترداد نقابة المحامين.
* عاش نضال الشعب السوداني.
* الحرية لكل المعتقلين الشرفاء.
التحالف الديمقراطي للمحامين
12 مارس 2017

💢 "حراك" صفحة يصدرها الحزب الشيوعي السوداني بالعاصمة القومية لعكس ودعم الحراك الجماهيري ﻹسقاط النظام تجدونها علي الرابط https://www.facebook.com/hirakscp/

💢 لمزيد من التفصيل زوروا موقع الحزب على الانترنت sudancp.com

💢 الموقع الإلكتروني للتجمع العمالي على الرابط التالي:
‫⁦‪https://Kwlabour.com‬‬

💢 مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني

انسخ -- أنشر – شارك

#معا_من أجل _تكوين‪_‬جبهة‪_‬عريضة_لمقاومة‪_‬واسقاط_النظام



* You are at Invitation 1 HOA's Friends 63: نيوز حول حراك الشعب السوداني.

* Read the entry page at Sudan.

* Subscribe to HOA Political Scene Newsletter.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favorite service, such as Google, or Yahoo.

* Recommend the HOA Political Scene and encourage your friends to subscribe to the newsletter through the form at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward and also when you confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start you a passion, or to help you build your passion.

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!