أنباء في مسيرة الشعب السوداني

by Sudanese Communist Party
(Sudan - Khartoum)



💢 نشرة يومية تصدر عن مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني العدد رقم (80)



💢 أخبار الحركة الجماهيرية - السبت 18 فبراير 2017م.

💢 لجنة المعلمين تستنكر منع انعقاد جمعيتها العمومية


إعتبرت لجنة المعلمين أن ما قام به جهاز الأمن من منع لاجتماعهم الذي كان من المقرر قيامه أمس بدار حزب الأمة، انتهاكاً صارخاً لدستور النظام نفسه نسبة لضيقه بما يتيحه من هامش ضئيل لحرية التنظيم وحصانة دور الأحزاب المسجلة . كما يؤكد على أن النظام لم يتحرك خطوة واحدة في توفير الحقوق الأساسية للمواطن وعلى قمة ذلك الحريات التي يصدح بها في وسائله صباح مساء لأنه يعتبرها مهددة لوجوده. وقال المعلمون في بيان لهم:( إن الكبت لن يزيد اللجنة إلا قوة وأن اللجنة ستقيم جمعيتها في أقرب وقت ولن يثنيها عن ذلك كائن من كان ،وأهابت اللجنة بالمعلمين التوحد وصولا لتغيير الوضع الذي وصل مرحلة الكارثة).

في وقت أدان فيه حزب الأمة القومي منع أجهزة الأمن انعقاد اجتماع اللجنة المركزية للمعلمين بداره، وقال الحزب في بيان (إن قوات من جهاز الأمن أحاطت بدار الأمة ومنعت المعلمين من الدخول)مضيفاً أن:(هذا التعدي يعد خرقاً واضحاً للقانون الذي وضعه النظام نفسه، كما يعد انتهاكا صريحا للحقوق الدستورية والحريات الأساسية، ومؤشراً لتصاعد إجراءات وسياسات التضييق والترهيب وفرض المزيد من القيود على العمل السياسي والنقابي).


💢 وقفة احتجاجية للمعلمين بودمدني



نفذت مجموعة من معلمي الأساس والثانوي الخميس الماضي وقفة احتجاجية أمام مبنى وزارة التربية والتعليم - ولاية الجزيرة دون التمكن من مقابلة الوزيرة ولا مدير عام الوزارة لتوضيح احتجاجهم على تأخر صرف مرتباتهم لأكثر من 45 يوماً ليتوجهوا بعدها لأمانة حكومة الولاية لكنهم لم يتمكنوا من مقابلة الوالي. وقال أحد المعلمين (أنهم غير راضين عن ما تقوم به نقابة المعلمين التي اعتبروها لا تمثلهم من قريب ولا من بعيد وقال المعلمون أن مسؤوليات كثيرة تقع على عاتقهم من مصروفات معاشية وإيجار منازل ولا يملكون حتى ما يوصلهم لمدارسهم وأن الوالي لا يعير موضوع تأخر مرتباتهم أدنى اهتمام وأشاروا إلى أن البيانين اللذين أصدرتهما النقابة لا يمثلان عمال الولاية ولا متطلباتهم وانهم بوقفتهم الإحتجاجية هذه تجاوزوا النقابة.

وكان اتحاد عمال ولاية الجزيرة قد أصدر بيانين بتاريخ 5 و13 فبراير الجاري يتعلقان بالمنشورات الخاصة بطبيعة عمل المعلمين وبدل اللبس ومتأخرات العام 2013. وعزا معلمون تأخر المرتبات للمطالبة بتطبيق زيادة العام 2013 بنسبة (35%) وبجملة بلغت 27 مليار وأكدوا أن المنشور المعمول به حالياً هو منشور 2004 والذي تبلغ نسبة الزيادة فيه 20% فيما أفادت متابعات الميدان أن بعض رئاسات الوزارات بدأت صرف المرتبات وفقا لمنشور 2004.



💢 إعتقال معلمين بنيالا على خلفية قضايا مطلبية



أعتقل المعلمان معتز إبراهيم والأستاذ مالك بنيالا أمس الأول على خلفية عملهم باللجنة التمهيدية الخاصة بالمعلمين بغرض متابعة مستحقاتهم وقضاياهم المطلبية، وقال معلمو دارفور في بيان (إن اللجنة التمهيدية لمعلمي الثانوي بولاية جنوب دارفور، طالبت نقابة المعلمين بالولاية بوقف الاستقطاعات من المرتب، والتي تتم دون موافقتهم والمتمثلة في استقطاعات صندوق الحج والمعاشيين و الأبراج الوهمية و الخصومات غير القانونية، بالإضافة لتوضيح علاقة المعلم بشئون الخدمة و الترقيات و غيرها) وكانت اللجنة التمهيدية قد دعت لاجتماع من أجل إتخاذ التدابير اللازمة لمطالباتهم لكنهم فوجئوا بحسب البيان باحتلال مجموعة من جهاز الأمن لدار المعلمين المزمع قيام الاجتماع بها، وتم منع المعلمين والمعلمات من الدخول للدار، مما أدى لمشادات كلامية انتهت بالغاء الاجتماع.



💢 طلاب كلية الطب بجامعة الفاشر يهددون باستقالات جماعية



هدد طلاب كلية الطب بجامعة الفاشر، بتقديم استقالات جماعية، في غضون شهر، اذا لم تستجب إدارة الجامعة لمطالبهم. ودخل مطلع أكتوبر الماضي، طلاب كلية الطب بجامعة الفاشر في اعتصام سلمي عن الدراسة احتجاجا على زيادة رسوم التسجيل بنسبة(116%) من(690)جنيها إلى(1500)جنيها قبل أن تقرر إدارة الجامعة إغلاق كلية الطب إلى شهر يوليو المقبل، وإنذار كل الطلاب المعتصمين وفصل عدد(13) طالبا فصلا تعسفياً وتعليق الدراسة لـ (76) طالبا من الدفعة (20).
وقال الطلاب في بيان على إدارة الجامعة أن تتهيأ لاستقبال الاستقالات الجماعية من جميع طلاب كلية الطب في غضون أقل من شهر.

وتمسك الطلاب بمطالبهم، المتمثلة في فتح أبواب الكلية وإعادة رسوم التسجيل إلى(345)جنيها وإرجاع الطلاب المفصولين،وناشد البيان جميع طلاب جامعة الفاشر بمختلف كلياتهم وتخصصاتهم لمناصرة القضية الطلابية العادلة، بغرض توحيد رسوم التسجيل بجامعة، مطالبين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومنظمات المجتمع المدني والحقوقي للوقوف مع قضية الطلاب العادلة.



💢 الحرفيون ببحري: الإنذار بالإزالة باطل ولسنا مجرمين



أمهلت سلطات محلية بحري العمال والحرفيين حول نادي العمال حتى الأول من مارس 2017 لإخلاء محلاتهم،أو سيتم إزالتها بالقوة.

وقال عمال لـ (الميدان)الناطقة باسم الحزب الشيوعي السوداني :(إن الإنذار علق على حائط نادي العمال،وأن المحلية سبق أن صرحت بأنها ستوفر أماكن لهم في مكان النقل الميكانيكي السابق)وأضافوا أن: (تلك المنطقة غير مهيأة،وبعيدة عن متطلبات عملهم مثل المغالق) واعتبروا الإنذار باطلاً ومحاولة لقطع رزقهم وتشريدهم.

وأشاروا إلى المطاردات والكشات التي ظلوا يتعرضون لها في الفترة الأخيرة، وكأنهم مجرمين،واعتبروها محاولات للتضييق عليهم لإخلاء موقعهم الحالي.فيما أكدوا أن وفداً منهم سيسعى لمقابلة المعتمد للاحتجاج على ذلك. هذا ويتضرر من قرار الإزالة أكثر من (300) عامل وحرفي ظلوا في مكانهم هذا لعشرات السنين. الجدير بالذكر أن سلطات محلية بحري حاولت أكثر من مرة إزالة المنطقة من الحرفيين مع تواصل الكشات لأيام عديدة.



💢 إضراب أصحاب القلابات بكوستي يدخل يومه الخامس



دخل إضراب أصحاب القلابات بكوستي يومه الخامس إحتجاجاً على زيادة الرسوم والجبايات المحلية، وكانت الولاية قد فرضت الولاية رسوماً إضافية الإسبوع الماضي على تراب البناء والخرصانة، نتج عنها ارتفاع سعر شحنة الجالوص من (450) إلى (550) جنيها حسب المسافة مع العلم أن موقع التراب يبعد حوالي 25 كيلو من كوستي بعد أن كان لا يكلف سوى (87) جنيها، بالإضافة لمصاريف الشحن ورسوم المرور والرسوم المحلية البالغة (30) جنيها و (5) جنيهات تدفع لصاحب الأرض و صاحب البابور.

وفرضت الولاية زيادة جديدة على الخرصانة الواردة من كنانة فارتفع سعر متر الخرصانة من(80) إلى (100) جنيها، مما يعني أن القلاب سعة (18) متراً سيدفع رسوما قدرها (1800) جنيها، وكانت قرارات بزيادة الرسوم المتعلقة بشاحنات مواد البناء قد أصدرتها الولاية يوم الأربعاء الماضي،الأمر الذي عطل حركة التشييد والبناء في المدينة.



💢 وقف العمل بالطريق الرابط بين مدينتي بابنوسة والفولة بغرب كردفان



أكد موظف بشركة بيوتوب العاملة في مجال الطرق والجسور، توقف العمل في الطريق الرابط بين مدينتي بابنوسة والفولة بولاية غرب كردفان. وعزا الموظف السبب لعجز الحكومة الولائية عن سداد مبلغ (8) مليون جنيه للشركة وفقاً للعقد المبرم بين الطرفين والذي يقضي بدفع المبلغ للشركة بعد مرور ستة أشهر من بداية العمل بالطريق.
وأشار الموظف إلى أن الحكومة الإتحادية بالسودان إلتزمت بسداد مبلغ (42) مليون جنيه، وعلى أن تتكفل حكومة غرب كردفان بدفع بقية تكلفة الطريق التي تصل نحو (300) مليون جنيه.

لقراءة ممتعة خاصة بكردفان ولمعرفة المزيد من المخاطر البيئية في هذه المنطقة التي تُعتبر من المناطق الجميلة المميزة في السودان، انظر كردفان - Kordofan.


* You are at Invitation 1 HOA's Friends 55: أنباء في مسيرة الشعب السوداني.

* Continue this press release at Invitation 1 HOA's Friends 55: أنباء في مسيرة الشعب السوداني Comments.

* Read the entry page at Sudan.

* Read more HOA News and please respond to the HOA Calls.

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter to get covered concerned the area of the Horn of Africa.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favorite service, such as Google, or Yahoo.

* Recommend the HOA Political Scene and encourage your friends to subscribe to the newsletter through the form at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward and also when you confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start you a passion, or to help you build your own passion a company.

* Read more Arabic pages at: Arabic HOA Political Scene| Invitation 1 HOA's Friends 53: أخبار مسيرة الشعب السوداني| Invitation 1 HOA's Friends 54: أخبار مسيرة الجماهير السودانية| Invitation 1 HOA's Friends 56: أنباء مسيرة الشعب السوداني|

Click here to read or post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!