Comments for آخر المستجدات السياسية الليبية

Average Rating starstarstarstarstar

Click here to add your own comments

Jul 27, 2013
Rating
starstarstarstarstar
متابعات
by:

الموقف القطري من أحداث ليبيا ليس غريبا و لا يجب ان يكون مستغربا، فقطر تفكر بما تملكه من ثروة بترولية في لعب دور كبير في المحافل الدولية بالتدخل في الأزمات السياسية في بعض الدول كالسودان و ليبيا. و قد رعت قطر مهزلة محادثات السلام بين النظام الديكتاتوري المعروف في السودان و فصائل دارفور المسلحة المناوئة له. و تلعب قطر هنا دورا بارزا في مساندة ذلك النظام الديكتاتوري المرفوض في السودان. اما بالنسبة للأزمة السياسية و تدهور الأوضاع في ليبيا فيأتي دور قطر ردا علي رأي القذافي المعروف في الدول العربية التابعة للقوي الرأسمالية. لذلك فان قطر معنية بالمساعي الجارية لإزالة القذافي دون ان تفطن الي انها بذلك ستفقد مصداقيتها اكثر و تؤكد المزاعم التي أطلقها القذافي حول الدول التابعة في العالم العربي.

المطلوب هنا من القطاعات التقدمية في الخارطة العربية ان تفيق و ان تمدّ الأيادي الي بعضها البعض و تؤسس منهجا قويا للتواصل و التفاكر لتفعيل ميكانزمات الثورات الشعبية و تغيير أنظمة التبعية و العمالة و بناء دول عربية تقدمية قوية تستعيد لهذا العالم توازنه المفقود منذ إنهيار الإتحاد السوفياتي و الكتلة الإشتراكية.

آخر المستجدات السياسية الليبية.

Jul 27, 2013
Rating
starstarstarstarstar
بداية الانهيار
by:

طلب موسي كوسا وزير الخارجية الليبي السابق في الاسبوع الماضي من السلطات البريطانية التي لجأ اليها في 30 مارس الماضي السماح له بإجراء محادثات مع الحكومة القطرية في الدوحة أثناء إجتماعات المجموعة الدولية التي تناقش مستقبل ليبيا في العاصمة القطرية. و كانت السلطات قد أجرت تحقيقا مع اللاجئ السياسي الليبي في اسكوتلاندا بشأن قضية لوكيربي الشهيرة.

و بالإضافة الي الأحداث الليبية فان نتائج الأحداث التونسية و المصرية الأخيرة ألقت بثقلها أيضا علي محادثات الاتحاد الاوروبي في لكسمبورغ، فقد رفض مندوب جمهورية التشيك الاعتراف بالمعارضة الليبية في بنغازي رغم انه أشار الي إمكانية ان ترسل بلاده بعثة طبية الي ليبيا. و ثار المندوب الايطالي ضد مندوبي الدول الاخري في الاتحاد الاوروبي فيما يتعلق بالأحوال الإنسانية المتردية للاجئين من هذه الدول الثلاث الذين فروا من ليبيا منذ بداية الأزمة و وصلوا الي السواحل الإيطالية. و في هذا الإتجاه أعرب وزير الداخلية البولندي، جيرزي ميللر عن إستعداد بلاده لإستقبال اللاجئين من ليبيا و الذين وصفهم بلاجئين حقيقين.

و في غضون ذلك استمرت خلافات الخبراء الاقتصاديين حول المقاطعة الإقتصادية للبترول و الغاز الليبي في لكسمبورغ و حيث يقول المعارضون لها انه لا توجد تأثيرات قوية لها و لا تساعد علي تحقيق الجهود الأوروبية المبذولة لطرد الرئيس الليبي و تجريده من سلطاته.

و تكشف محادثات لكسمبورغ عن ان نصف أعضاء الناتو لا يرغبون في تقديم مساعدات عسكرية للعمليات الجارية لخلع القذافي و من بين هذه الدول تبدي آيسلندا، لاتفيا، ليتوانيا، بولندا، سلوفاكيا و سلوفنيا تشككها من ان تسهم هذه العمليات العسكرية في معالجة الأوضاع الليبية و تتردد هذه الدول في مسألة المقترح الذي تقدمت به الدول القوية في الاتحاد الأوروبي الخاص بمساعدة القوات المعارضة للقذافي بالأسلحة.

آخر المستجدات السياسية الليبية.

Click here to add your own comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Are You Intellectual?.

Return to آخر المستجدات السياسية الليبية.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!