أدبيات التعليق السياسي حول سياسات القرن الافريقي

by Admin

كيف تراعي أدبيات التعليق السياسي و أنت تكتب تعليقا حول سياسات الأنظمة الحاكمة في دول القرن الافريقي؟

التعليقات التي تصل الي الموقع تكشف عن ثلاثة أمور أكثر من كشفها عن العمق السياسي للتعليق. الأمر الأول ان الأصدقاء ليس لديهم وقت للتعليق بأكثر من ان هذا الموقع جيد او هذا الموضوع جيد، او حتي إرسال تحياتهم و السؤال عن الأحوال الخاصة، مع محاولات عديدة من جانبي، للقول ان النسخة العربية من القرن الأفريقي ليست منتديا، لا من الناحية الثقافية و لا من الناحية التقنية.

الأمر الثاني هو ان بعض التعليقات تكشف عن هاجسين، احدهما و أخطرهما معا هو الجهل السياسي. الجهل المقصود هنا ليس هو الأمية المعروفة، و التي ترتفع مستوياتها في العالم الثالث، بل هو جهل يصيب حتي بعض خريجي الجامعات، و بعض حملة شهادات الديك تور آه يا وطني المفجوع.

و هذا تقريبا ما يجعل مثل تلك التعليقات سطحية، لا تتماشي حتي مع المسلّمات المعروفة، الخاصة بان هذا النظام في السودان، هو حقا نظام اسلامبوتيكي لم يسبق له مثيل في تاريخ تلك البلاد المنكوبة.

و كل هذا ليس هو ثاني الأثافي بكل تأكيد، ففي جوفه يقبع خوف من مواجهة الوقائع، و تقصي الحقائق، لمعرقة المخططات الشيزوفرانية للعقلية البراغماتية للكيزان في السودان، و التي تواصل سياسات تغييب الذهنية السودانية لتسود، مستمدة فلسفتها من ممارسات الطائفتين المعروفتين، بعد إستقلال السودان في 1956م. و هنا لدينا أكثر من قول حول هذه الأساليب، التي ما تزال تؤخر نضوج الثورة الوطنية الشاملة.

هذا بالإضافة الي ان مواجهة الوقائع و تقصي الحقائق يجب ان يذهب الي ابعد من ذلك لمعرفة الميكانزمات الضرورية لإستئصال اورام المعرفة السلفية من الجسم السوداني، تنقية الدم السوداني، و إنعاش العقلية السودانية بأفكار الديمقراطية الحقة، المساواة و العدالة الإجتماعية، خطوات مرحلة الثورة الإشتراكية، و معرفة ان الدين لله و الوطن للجميع.

اما الأمر الثالث فهو ان بعض المعلقين يولي إهتماما بالإشهار اكثر من إهتمامه بمادة التعليق السياسي. أمر الإشهار و هو شئ خاص بموقع يريد المعلق إشهاره من خلال تعليقه لا غبار عليه، و لكن لابد في هذه الحالة، ان يتمتع التعليق بمعرفة عميقة لموضوعه، تجعل المعلق معروفا لدي القارئ كشخص يملك معرفة عميقة بموضوع النقاش، و بذلك يمكن ان يتمتع المعلق بخاصية كـ (سلبرتي) تدفع بالقارئ لزيارة موقعه، للإستمتاع بعقله المذهل.

هذا بالإضافة الي ان التعليق السياسي الجيد يجب ان يتعدي الفقرة الواحدة، ليشمل فقرات مثل هذه الفقرات التي تراها اعلاه، و ذلك ليحتوي علي أقل تقدير، علي مادة مفيدة تؤدي الي تعميق المادة المعروضة للقراءة و المعرفة فقط او للنقاش.

ان كل هذه الأمور معا تجعلنا نعني في النسخة العربية من المشهد السياسي للقرن الافريقي بالدفع نحو كتابة سياسية و أدبية ابداعية جادة تحيد بهذا الموقع من ان يكون مثل تلك المنتديات التقليدية التي تعج بالغث من الموضوعات، مع انها تشغل مجموعات من الشباب و تسهم في تسطيحهم تماما.

لتكتب تعليقا جادا تناول المفاتيح الأساسية في اي مقال سياسي باللغة العربية. اقرأ المقال ثلاث مرات علي الأقل و ستكتشف في كل مرة طريقة لمداخلة جيدة من زوايا جيدة تعني بأمر المفاتيح الأساسية في المقال.

اجعل نفسك خبيرا في أساليب المعالجة الكتابية عن طريق القيام ببحث دقيق في اطار المفاتيح الأساسية لتمتلك الرؤيا الكاملة للموضوع من مختلف جوانبه ثم ابدأ الكتابة بنقاط جوهرية او مركزية. اجر بحثا دقيقا حول هذه النقاط و اضف كل ذلك لما جمعته من معلومات حول المفاتيح الأساسية للمقال الذي قرأته. ستجد بعد ذلك انك كتبت ردا فاعلا للتعليق السياسي موضوع النقاش.


You are here at Are You Intellectual 3

Read the entry page to this comment at Arabic HOA Political Scene

Read the news and updates at HOA Political Scene Blog

Read other Arabic pages at the following links:

Are You Intellectual?

Are You Intellectual 1

Are You Intellectual 2

Invitation 1 HOA's Friends

Invitation 1 HOA's Friends 1

Invitation 1 HOAs Friends 2

Suakini Cat

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Are You Intellectual?.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!