WhatsApp Reuters News Chat!

by Khalid

HOA Political Scene - WhatsApp Reuters News Chat: USS Cole terrorist attack on Aden Gulf.

HOA Political Scene - WhatsApp Reuters News Chat: USS Cole terrorist attack on Aden Gulf.

HOA Political Scene - WhatsApp Reuters News Chat: USS Cole terrorist attack on Aden Gulf.
HOA Political Scene - WhatsApp Reuters News Chat: USS Cole bombed in Gulf of Aden.

- USS Cole Victims Can Get Sudan Funds aAssets, over U.S. objection: U.S. court / Reuters:


Banks must turn over Sudanese funds to victims of al Qaeda's 2000 bombing of the USS Cole who had won a $314.7 million judgment, a U.S. appeals court ruled, as it rejected U.S. arguments that this could interfere with treaties and its dealings with foreign governments.

- صدر الآن قرار محكمة الاستئناف الأمريكية في نيويورك بإلزام السودان بدفع مبلغ 314.7 مليون دولار لأسر ضحايا السفينة يو إس إس كول. تم إلزام بعض البنوك العالمية بمصادرة أصول السودان لتدفع لتلك الأسر. القرار صدر قبل قليل بإجماع قضاة المحكمة الثلاثة. حكومة السودان التي تجاهلت استدعاءات المحاكم الابتدائية للنظر في القضية (غالبا بدعاوى السيادة والعزة والكرامة ونصائح مهببة من وزارتي العدل والخارجية) ستدفع ثمنا غاليا، سيدفعه الشعب السوداني المفلس والمغلوب على أمره. 315 مليون دولار. في الوقت الذي يستجدون وينبرشون فيه للأمريكان، بل يستجدون إسرائيل لتتوسط لهم لدى أمريكا، ينسون أن هناك دولة مؤسسات وقضاء مستقل، لا يقيس الأمور بمقاييس السياسة. هذا هو ما نسميه بالفشل الذريع (وليس مجرد إخفاق). صدور قرار المحكمة اليوم وقرار وصدور بيان منظمات حقوق الإنسان العالمية اليوم أيضا ومطالبتها للأمم المتحدة بالتحقيق في مقتل طلاب المدارس بمناسبة الذكرى الثالثة لانتفاضة سبتمبر، لابد أنها ستكون "هدية" لغندور والوفد المرافق له في نيويورك.
منقول ...

* ههههههها... أرسل ليك شنو تاني ما المادة واضحة في الرابط المرفق أعلاه.

* هم دايرين يقولوا خلاص السودان كله بي ناسو حقنا... يللا خليهم يجوا يشيلوا يبقي أحسن هههههههها.

* يعني الكيزان باعونا بالجملة.

* علي العموم الكيزان ساعدوا القاعدة في الهجوم عليها بينما كانت في خليج عدن وفي نفس الوقت الذي كان فيه اسامة بن لادن يشيّد مطار بورسودان تمّ التفاكر حول التخطيط للأعمال الإرهابية التي بدأت ب مدمرة الصواريخ هذه و بعدها هجوم 9/11 والذي يقال انه فبركة اذ كيف بمكن ان يكون للقاعدة مثل هذه الإمكانيات خاصة بالنسبة لاختراق الأمن الامريكي.

- خالد افهم الرابط... زى حجبوا... والله ما تفهم... ما بفتح عشان الناس رسلتوا بره... لان الموضوع طوّل من عام 2000. وكل الموجود ف قوقل والموسوعة العلمية عن السفينة الحربيه وطاقمها والهجوم الاتعرضت ليه ومحاكمة اليمنبين من قبل الحكومة اليمينة. ومافي اى اشارة لتجريم الحكومة خلاف الكلام الفى الرابط المحجوب. هههههه فخمتى... يا خبيبي... ليه رسلتو ليك؟! انا بس ما شرحت ليك.

* ههههههه... أحسن الواحد يضحك في زمن المأساة الملهاة. لخبطة العالم مخططة. ودي مرحلة ما بعد تفكيك الاتحاد السوفياتي والكتلة الاشتراكية.


- مش؟... والله الكيزان قدر ما تكرههم ماكفايه...

- كلام سعادة الوزير الاسبق. عثمان عبالله. حفظه الله حول الموضوع:

الشأن السِيَاسَِى ٢٦

السُودان ولَعنَة المُدمّرة USS COLE

جَاتْ الحَزِينَة تَفْرَحْ، ما لِقَتْشِ مَطرَحْ


١- أقدم هذا الإيجاز أستجابة لطلب ٦ من أصدقاء الصفحة، منهم الغالية (تم حذف الاسم)، والذين طلبوا مِنِّى (على الخاص) أن أقدم خلفية عن الموضوع الّذِى مَضَتْ عليه ١٦ عاماً ولا يزال يتفاعل، كما كان لتساؤل الحبيب سليمان الأمين، على صفحتِهِ، عن قدر الشعب السودانى فِى أن يدفع ثمن ما يفعلُه السُّفَهَاء حافزاً إضافياً لإلقاء الضو على ذلك الحدث وما ترتب عليه من عقوبة على السودان.

٢- في يوم ١٢ أكتوبر من عام ٢٠٠٠، وفي المياه العميقة لميناء عدن في اليمن، كانت المدمرة الاميركية يو اس اس كول، حاملة الصواريخ الموجهة، التي تزن ٨٣٣٠ طن، متوقفة عند عوامة تزويد للوقود، وكانت المدمرة، التي كلف بناؤها (مليار دولار)، هي إحدى أكثر مدمرات البحرية الاميركية قدرة على الصمود، إذ يستطيع إطارها الواقي، الذي يزن سبعين طنا أن يتحمل انفجارا بقوة ٥١ ألف رطل من المتفجرات في البوصة المربعة.

٣- والمدمرة كول مزودة بتكنولوجيا الستيلث، ( الشبَحْ ) التي تجعل السفينة اقل وضوحاً أمام الرادارات. وبينما كانت المدمرة كول تعبئ خزّانها، تقدم نحوها زورق صيد من (الفيبر قلاس) محمل بمتفجرات بلاستيكية، أوقف رجلان كانا في الزورق البخاري زورقهما وسط السفن وابتسما ولوحا بيديهما، ثم أديا التحية العسكرية، وكان البعد الرمزي لهذه اللحظة هو بالضبط ما كان يأمل فيه (أسامة بن لادن) قائد القاعدة، حينما وافق على خطة للهجوم على سفينة حربية اميركية، وقد قال بن لادن في وقت لاحق (إن المدمرة تمثل الغرب) بينما يمثل القارب الصغير (محمد).

٤- حطم الدوي المنبعث من الانفجار نوافذ المنازل المطلة على الساحل. وعلى بعد ميلين من مكان الانفجار ظن الناس أن هزة أرضية قد وقعت. وقد ابتلعت كرة النار التي انطلقت من فوق الماء بحارا كان قد انحنى على حافة السياج ليرى ما الذي يريد أن يفعله الرجلان على متن القارب. وقد فتح الانفجار فجوة أبعادها ٤٠×٤٠ قدما في الجانب الأيسر من السفينة، ممزقة اجساد بحارة السفينة، الذين كانوا في الجزء الأسفل منها، حيث كانوا ينتظرون تناول طعام الغداء. لقي ١٧ منهم حتفه كما أصيب ٣٩ بجروح. وسبح عدد من البحارة عبر الفجوة التي أحدثها الانفجار كي ينجو من لهيب النيران وقد بدت المدمرة الحربية الكبيرة كحوتٍ عملاق مبعوج البطن.

٥- فيما بعد تم اكتشاف أن منفذي العملية إبراهيم الثور وعبد الله المساواة كانا أعضاء في تنظيم القاعدة. بعد أكثر من سنتين وبالتحديد في ٣ نوفمبر ٢٠٠٢، أطلقت عناصر من وكالة المخابرات الأمريكية النار على سيارة كانت تقل أبو علي الحارثي وأحمد حجازي على الأراضي اليمنية حيث اعتبرت الوكالة الاثنين من المخططين الرئيسيين للعملية.

٦- أبدى الرئيس على عبدالله صالح تعاوناً تاماً مع الحكومة الأميريكية، وفى يوم ٢٩ سبتمبر من نفس العام حكمت محكمة يمنِيّة بإدانة المتهمين الرئيسيين وأوقعت عليهما عقوبة الإعدام وتمَّ تنفيذها، كما حُكِم على أربعة آخرين بالسجن مُدداً تراوحت بين ٥-١٠ سنوات.

٧- تجدر الإشارة ألى أن هذا الحادث كان أَشَدُّ إيلاماً لأميريكا من حادثى تفجير سفارتي أميريكا فِى نيروبى/ كينيا، ودار السلام/ تنزانيا، فِى العام ١٩٩٨.

٨- كان هنالك إصرار أمريكي منذ البداية، على إقحام السودان في الحادثة وفقًا لأتهامها له بالإرهاب ولإيوائه بن لادن في وقت سابق، واتهمته هذه المرة بأنه افسح المجال للقاعدة عبر سواحله لتنفيذ مخططها.

٩- وكانت محكمة فيدرالية في «نورفولك» في ولاية «فرجينيا» الأمريكية أصدرت حكماً في مارس «٢٠٠٧»، يلقي بالمسؤولية على السودان في تفجير المدمرة «كول»، بناء على دعوى مرفوعة من ٦ من أسر الضحايا، وقد تم تعويضهم بمبلغ «١٣» مليون دولار، تم دفعه في العام «٢٠٠٧» من أموال الحكومة السودانية المجمدة في الولايات المتحدة، واعتبر قاضي المحكمة الفيدرالية الأمريكية وقتها أن المجموعة، التي قامت بتدمير المدمرة «كول» وتنتمي إلى تنظيم القاعدة، تلقت مساعدات لوجستية من السودان وأنه لولا ذلك لما تمت العملية.

١٠- عائلات الضحايا طلبت تعويضات تزيد عن «٢٠٠» مليون دولار، وعبر حملة علاقات عامة منظمة ومنسقة، وصلت العائلات إلى «الكونغرس» وأقنعته بإصدار قانون في سنة «٢٠٠٨»، اسمه «قانون ضحايا إرهاب تؤيده حكومات».
ونص القانون، الذي وقع عليه الرئيس السابق «بوش» الابن، على السماح للعائلات وغيرها بالمطالبة بتعويضات عقابية بسبب ما لحق بهم من أذى ومعاناة نفسية.

١١- هذا الملف أُعيد فتحه الآن، فِى وقتٍ كان السودان يأمل كما أعلنت الحكومة فِى حوارٍ جديد مع الولايات المتحدة، يُفضِى إلى رفع إسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وَإِلَى رفع العقوبات الإقتصاديّة عنه، فجاء قرار محكمة الإستئناف - كما حملت الأخبار - بإلزام السودان بدفع قيمة التعويض البالغة ٣١٤,٧ مليون دولار، وألزمت البنوك ذات الشأن بسحبه من أصول السودان لأُسر ضحايا كول.

وكما قلت فِى مقدمة هذه المقالة:-
*** جات الحزِينَة تَفْرَح، مَا لِقَتْشِ مطرَحْ ،،،، على رأى المثل المَصرِى الدارِج ***

- صباح الخير... سعادة اللواء مسئول ف منظمة خيرية.

* اها، لِسَّه؟

* ديل ما ناس الفرملة ال خلتنا تائهين لغاية اسي والا كان الانتفاضة خمت كل الكيزان مع الطائفية يا (تم حذف الاسم).


* You are at Invitation to Comment: WhatsApp Reuters News Chat.

* Read more HOA News and please respond to the HOA Calls.

* Read other WhatsApp Cultural and political chats at: Are You Intellectual 38: حوار سياسة في واتساب جات| حوار مفاهيم في واتساب جات - Conceptual WhatsApp Dialogue| WhatsApp Political Chat| HOA WhatsApp Political Dialogue| WhatsApp Advices: لتعرف ان الكتابة علي النت تختلف عن الكتابة العادية| حوار مفاهيم في واتساب جات - WhatsApp Conceptual Dialogue| WhatsApp Cultural Chat| WhatsApp Educational Chat| Invitation 1 HOA's Friends - WhatsApp Highlights - احوال الشيزوفرانيا الدينية التونسية| WhatsApp Memories| WhatsApp Political Chat|

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter to get covered concerned the area of the Horn of Africa.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favorite service, such as Google, or Yahoo.

* Recommend the HOA Political Scene and encourage your friends to subscribe to the newsletter through the form at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward and also when you confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start you a passion, or to help you build your passion.

* Read more Arabic pages at:

Arabic HOA Political Scene| Asmara| Eritrean Anecdotes| Eritrean Chronicle|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation to Comment.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!