في اطار اعتزام الصحفي السوداني فتحي الضو اقامة ندوة في جالية الكيزان بكوبنهاغن

by Khalid Mohammed Osman



‫*‬ كتب - خالد محمد عثمان
http://www.hoa-politicalscene.com/arabic-hoa-political-scene.html

تقرر ان يقيم الصحفي السوداني فتحي الضو ندوة في جالية الكيزان في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن في مطلع مارس المقبل، وفقاً لاعلان من لجنة هذه الجالية، وخبر في الراكوبة وما نقله بعض الاصدقاء الاعلاميين حول الأمر.

ويثير ذلك الدهشة فعلاً وفقاً لما نعرفه عن لجنة جالية الكيزان، والتي لم تخرج في أي فعاليات سياسية يقوم بها الوطنيون من النشطاء السياسيين، الانسانيين، والصحفيين في كوبنهاغن واوسلو واستكهولم، بينما خرجت تجمعات السودانيين الوطنية في السويد والنرويج والمانيا وهولندا وفرنسا، وغيرها من الدول القريبة، في اطار نشاطات المقاومة السودانية المتسق. اقرأ تفاصيل هذا الأمر علي صفحة Alrakoba الراكوبة وزد نفسك علماً بتبعية هذه اللجنة للنظام الشمولي الاسلامبوتيكي للاخوان المسلمين في الخرطوم علي صفحة https://www.alrakoba.net/news-action-show-id-170598.htm.

وهي اللجنة التي استضافت سفيرتي نظام الاخوان المسلمين الفاشستي في السودان، وهي تعلم تماماً بجرائمه التي يرتكبها في حق المواطنين والوطن، فلا يهمها كل ذلك، ولا تسجِّل موقفاً وطنياً، في اطار كل فعاليات المعارضة، ومن ثمّ المقاومة السودانية في الخارج لاحقاً، ولا تخرج لتندد بالنظام في الشوارع، ويأتي رئيسها ليردد هذا النشاذ المعروف من ان "الجالية تهتم بالعمل الاجتماعي والثقافي"، وفي الواقع هو لا يفهم حتي ان العمل الثقافي لا ينفصل عن العمل السياسي، ولا يفهم اذن لماذا يدعون سفيرتي نظام ديكتاتوري لتلتقي بالسودانيين، او ماذا يريدون؟ وماذا يخططون؟ وبعد ذلك يكشف برده علي مقال موضوعي يتناول الجانب العام، بالشتم في امور شخصية، ولا يحترم حتي شهادة الدكتوراه التي يحملها، والتي يوزع النظام الشمولي هذا الكثير منها لمنتسبيه، وهو لا يدري ايضا انه برده غير الموضوعي هذا يكشف ليس عن عدم احترامه لهذه الدرجة العلمية الرفيعة التي يحملها، بل لجهله باساليب الرد الموضوعي علي القضايا المطروحة، والتي كان يجب ان يتعلمها في اطار اعداده للحصول علي هذه الدرجة العلمية الرفيعة. وبذلك أيضا فهو يكشف عن طبع عدواني لا يليق بدكتور، وعن قابلية الرد العشوائي بالترهات، والتجني علي الآخرين شخصياً، وأهم من ذلك كله يكشف عن تربية، مما يثبت صحة الوقائع التي تمّ ذكرها في المادة الصحفية الخاصة بهذا الأمر.

ويؤكد خبر اعتزام فتحي تقديم ندوته في الجالية، انه لا يعرف هذه اللجنة، وربما كان يعرف احد اعضائها، وهو شخص كان كما قال قد ساعد فتحي في كتابه الأول "حوار البندقية" ولم يذكره فتحي بكلمة شكر ضمن من شكر، ثم تناول اسلوب فتحي الصحفي لينفي عدم حرفيته المهنية ومصداقيته ويقول الكثير عن هذا التخصص، الذي يرقي الي درجة التسلق علي اكتاف الكبار للظهور، ثم دعوتهم الي منزله، واكتساب الكثير بفعل هذه العلاقات، ثم ضربهم بعد ذلك في كتبه اللاحقة علي حوار البندقية، وفي اطار ذلك يتساءل: من المدهش انه ضرب كل زعماء المعارضة ما عدا عبدالعزيز خالد. كل ذلك مما أسميته بالرياء الاجتماعي، يؤكد المأساة الانسانية التي نعيشها في عهد الكيزان هذا، وحيث استباحوا كل القيِّم المعروفة عن الشعب السوداني، الذي ينتمون اليه ولا يعرفونه. لا يعرفونه ولا يهمهم امره والا كانوا قد خرجوا في فعالياتنا الوطنية، ولم يتكلّسوا حول هذه المنافع الشخصية، في السيطرة علي جالية. ويحضرني هنا ما قاله احدهم من ان هذا النظام قد تمكّن فعلاً، وانه لا توجد قوة مقابلة لتزيله، ويعكس ذلك تسليمهم بأمر لا يعرفون مستقبله، وبالتالي توجههم للانتفاع، قبل ان تحلّ اي كارثة.

وتتم هذه الفعالية في اطار جولة يقوم بها فتحي في عدد من الدول الاوروبية، يتحدث فيها عن اصداراته الاخيرة، وامور سياسية اخري، ربما تتضمن خلاصة تجربته الصحفية، التي بدأت في الكويت وليس العراق، بمبادرة وتشجيع مني، بل وفتح باب جريدة الوطن الكويتية له، عندما طلب مني الحضور في الأمسيات، لكتابة مقالاته في مكتبي الممنوع الدخول اليه، وكنت سلفاً قد نصحته وانا آخذه الي المصعد وأربت علي كتفه، حينما كان يأتي اليّ بقصائده في القسم الثقافي، وطلبت منه ان يكتب في امور اخري، فسألني "زي شنو؟"، فرددت علي سؤاله بقولي "في الشؤون السياسية. اكتب مقالات سياسية"، وهو ما بدأ يفعله، وكنت قد فعلت ذلك لخطة في ذهني لصالحه. وبعد ان نشرت له عددا من المقالات، وطلب مني السماح له بالحضور في الأمسيات، بعد انتهاء عمله في بنك برقان، لكتابة مقالاته في مكتبي الممنوع الدخول اليه، وكنت أعلم انه يريد منفذا للجريدة فأتحته له، أقول بعد ان نشرت له عددا من المقالات وعرفته علي قسم الخارجيات، طلبت منه ان يكتب طلباً للحصول علي المكافآت المستحقة عن مقالاته، بتفاصيل تلك المقالات من عناوين ورقم صفحات وتاريخ النشر، والذهاب بها لمكتب المحاسب في الطابق الثاني لاستلام فلوسه، فسألني مندهشاً "بالله هم بيدوا قروش في الحاجات دي؟"، فأجبته بكل اريحية "نعم، فانت الآن أصبحت كاتباً محترفاً". وكان ذلك بمثابة البحر الذي رفعته لفتحي الضو بكل اريحية، وبدون ان اطلب اي مقابل، وان كنت اتوقع رد الجميل الهائل، الذي صنع صحفيا له صيت، يطوف به العالم، ولاني في ذات الوقت كنت افكر في العودة لمراسلة الوطن من الخرطوم بعد الانتفاضة، وعندما سألني رئيس التحرير "لمن تتركنا والمكتب ليس فيه أحد"، ذكرت له قصة فتحي واعدادي له، وقلت انه جاهز لاستلام هذا المكتب. التفاصيل الكاملة علي صفحة السياسة… أه السياسة! الثقافة… آه الثقافة! الشفافية… آه الشفافية.

انه لمن المدهش جداً في هذه الدنيا، ان تأتي اليها بخير ينفع الناس، وتنشر الكثير من الحقائق التي لا يقبلها بعض الناس، وتدفع بالحسنة السيئة، وتسهم في اسعاد خلق الله، ولا تجد في النهاية غير الجحود والتجني، فحتي في الجالية التي تمّت دعوتي لادارة عملها الاعلامي، وبنصائحي الموضوعية، باتاحة القيادة للشباب، تجد العداوة بسبب وجيه مثل هذا، وفي كل المجهودات الهائلة حقاً والخاصة بالخروج، وطباعة كل ما أعددناه من بيانات، ومناشدات، وحقائق حول اوضاع الوطن السياسية والانسانية وقوائم باسماء المعتقلين والشهداء، لا تجد أحداً في هذه اللجنة المزعومة، يقول لك "بس كتّر خيرك، انت تقوم بما عجزنا عنه". فهل بقيت اخلاق او مُثل، او مبادئ في هذا الاطار الذي نتحدث عنه؟

رحمك الله ياوطني، فقط الله.


* اقرأ الصفحات ذات الصّلة بالموضوع وصفحات هامة اخري علي الروابط التالية:

للكذب ثلاثة ألوان| Are You Intellectual 74: البيان السياسي لمجموعة (سودانيون - ابو دماك) للعصيان في الداخل ودعم العصيان من الخارج| Final Resume| Why Should Somebody Lie to the American Administration| علمني هذا الإنسان النبيل| الكويت واحدة من أهم المحطات الصحفية في حياتي| من سرق حياتي؟| Invitation 1 HOAs Friends 103: يوم الغضب السوداني الساطع| Invitation 1 HOAs Friends 111: اتحاد ابو دماك الثقافي يناشد منظمات حقوق الانسان بالضغط علي السعودية لتوقف ترحيل سودانيين للنظام الارهابي| Invitation 1 HOA's Friends 141: النظام الشمولي الاسلامبوتيكي ينشر أمن بتخصصات وتوزيع استراتيجي في أوروبا ويتخذ من الجاليات غطاءً له| Invitation 1 HOA's Friends 142: ما يُسمي بلجنة جالية بعض السودانيين في كوبنهاغن... او جالية الكيزان| Abu DAMAC Calls Human Rights Organizations to Stop Saudi Arabia from Deporting Innocent Sudanese to the Totalitarian Regime in Sudan| نضال صحفي| معارك صحفية في الدولة الإرترية الحديثة 1| معارك صحفية في الدولة الإرترية الحديثة 2| Invitation to Comment 28: أبو دماك تشعل نيران الغضب الوطني السوداني في يوم الغضب ٣٠ يونيو| Invitation to Comment 33: كلمة اتحاد "ابو دماك" في وداع أم السودان فاطمة أحمد ابراهيم| Invitation to Comment 34: شهيدة الوطن المختضّ| Invitation to Comment 40: اتحاد ابو دماك الثقافي السوداني يبدأ فعاليات القصاص للشهداء السودانيين في سبتمبر، عيد الشهيد السوداني| Invitation to Comment 59: اتحاد ابادماك الثقافي السوداني يشيد بجماهير الشعب السوداني التي خرجت الآن الثلاثاء 16 يناير 2018م ضد النظام الشمولي|

ونرجو الاهتمام في هذا الاطار بكتابة رأيك لانه يهمنا. اذا كنت تنوي التعليق علي اي مادة منشورة. فقط انظر اسفل المادة المعنية.

لكتابة رأي جديد او اي مقال سياسي، اختر الاستمارات الموجودة علي الصفحات السياسية. للتعليق والكتابة حول مواد اقتصادية استخدم الاستمارة المعنية في ايّ من الصفحات الاقتصادية، والكتابة او التعليق علي مواد ثقافية يكون باستخدام ايّ استمارة علي الصفحات الثقافية، وهكذا علي أساس هذا التخصص بالنسبة للمواد حسب تصنيفاتها.


* You are at Invitation to Comment 65: في اطار اعتزام الصحفي السوداني فتحي الضو اقامة ندوة في جالية الكيزان بكوبنهاغن.

* Read the entry page at http://www.hoa-politicalscene.com http://www.hoa-politicalscene.com.

* Read Arabic HOA Political Scene & please respond to the HOA Calls.

* Subscribe to HOA Political Scene Newsletter.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favourite email service at Google, Yahoo, Bing.

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation to Comment.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Political Tragedy of Horn of Africa

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes





The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Work From Home With SBI!