وسط مخاوف وتكهنات بالاضرار الجسيمة لوباء الكوليرا في السودان، جهات وطنية عُظمي تقول

by كتب - خالد محمد عثمان
(الخرطوم - السودان)

وزير الصحة الاتحادي يكشف عن حدوث 16121 حالة إصابة بالكوليرا في معظم ولايات السودان من بينها 265 حالة وفاة




أعلنت ذلك جريدة الميدان الناطقة باسم الحزب الشيوعي السوداني في افتتاحيتها لعدد 3 يونيو 2017. وقالت في الواقع ان الاصابات أكثر من ذلك, وأضافت ان هذه التصريحات تؤكد ما ذهب اليه الاطباء من انتشار المرض قبل ان تفيق الجهات الرسمية. وسجلت الميدان تحيتها وتقديرها للجهود والمبادرات القومية لمحاصرة المرض من النتشار والعمل علي علاجه وعلاة الأسباب التي أدت الي انتشاره بهذه السرعة ولاول مرّة وبمثل هذه الطريقة في السودان، كما حيت الجهود الجبارة التي يبذلها أطباء السودان في هذا المجال

ودعت الميدان لقيام أوسع حملة جماهيرية تشترك فيها القوى السياسية والاطباء والكوادر الصحية والمنظمات الانسانية داخل وخارج السودان لمحاصرة المرض والقضاء عليه، وطالبت النظام الشمولي الارهابي بالاعتراف بالأزمة واعلان حالة الطوارئ الصحية وطلب المساعدات الداخلية والخارجية ورفع ميزانية الصحة. وتتوقع الميدان أن تتزايد معدلات المرض بشكل كارثي مع دخول فصل الخريف.

وأشارت الميدان انه وفي الوقت الذي تتصاعد فيه الأزمة المعيشية من جراء الارتفاع الجنوني للأسعار وزيادة الاعباء الضريبية على المواطن وتمويل جيش جرار من المليشيات الموازية للجيش من ميزانية جهاز الدولة الذي يعاني من التضخم أصلا، بالاضافة الي التعيينات الجديدة للمجلس الوطنى في المجالس الولائية، ان كل ذلك مجتمعا كان ومايزال يشكل الأسباب الرئيسة في تدهور البلاد وانتشار الأوبئة فيها والذي يتضح من خلال اهمال المجال الصحي وتشريد الكثير من الأطباء وبيع المؤسسات للقطاع الخاص الداخلي والخارجي.

وقالت الميدان انه ومن جانب آخر تتصاعد المقاومة الجماهيرية في مواجهة التردي المستمر لخدمات الكهرباء والمياه ومؤمراة بيع الأراضي وتدمير البيئة واستخدام السيانيد السام وتدمير الثروة الحيوانية بتصدير الاناث ونهب عائدات البترول كما كشف تقرير وزير الطاقة حيث بلغت العائدات المنهوبة 15.1 مليار جنيه وأوضحت ان مثل هذا المبلغ كفيل بحل بعض مشاكل المواطنين المستعصية ولتي يسهم النظام الشمولي الارهابي في خلقها لانهاك المواطن والبلاد.

وأضافت الميدان ان الأحداث الأخيرة في دارفور تؤكد خطل سياسات الحكومة وأكاذيبها حول هدوء الأوضاع في الاقليم بعد انفجار الأحداث الأخيرة، كما تؤكد أن قضية دارفور لا تُحل إلا في اطار حلّ الازمة السودانية الشاملة, وانها جزء لا يتجزأ من الأزمة العميقة التي تواجه البلاد. وأشارت الميدان الي ان فشل النظام في حل مشاكل البلاد قد اصبح واضحا منذ فترة طويلة والي ان عوامل ايجابية للنهضة الجماهيرية الشاملة قد توافرت ونوّهت بان كل ذلك يتطلب المزيد من التعبئة وتراص الصفوف من أجل انتزاع الحقوق والحريات الديمقراطية وتحسين الأوضاع المعيشية عن طريق الانتفاضة الشعبية الشاملة والاضراب السياسي العام والعصيان المدني واسقاط النظام واقامة البديل الوطنى الديمقراطي الذي يضع حداً للحروب ويؤسس الديمقراطية من خلال المؤتمر الدستوري مما يؤدي الي حل مشاكل الحكم في البلاد. وقالت الميدان في ختام افتتاحيتها ان قيام مؤتمر اقتصادي خلال فترة انتقالية تتوّج بانتخابات حرة نزيهة يفسح الطريق لقيام الحكم الوطني الديمقراطي.

افرأ عن انتشار هذا الوباء (حمانا الله واياكم) علي صفحة

Invitation 1 HOAs Friends 72: انقذوا النيل الابيض من الموت القادم.

🚑 خذ هذه القطعة كانموذج للتحرير الصحفي واقرأ ما نشرته الميدان حول هذا الموضوع لتري الفرق في التحرير الصحفي وتتعلم منه الصياغة. انظر صفحة
👉 Are You Intellectual 130: دروس أنموذجية في التحرير الصحفي



* You are at Invitation 1 HOAs Friends 99: وسط مخاوف وتكهنات بالاضرار الجسيمة لوباء الكوليرا في السودان، جهات وطنية عُظمي تقول.

* Read the entry page at http://www.hoa-politicalscene.com/sudanese-dictatorial-regimes.html Sudanese Dictatorial Regime.

* Read Arabic comments on the development of the states of the Horn of Africa (HOA) at Arabic HOA Political Scene and please respond to the HOA Calls.

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter and enjoy in addition to the political analyses and other cultural topics, the Horn Africas Network.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favourite email service, such as Google, or Yahoo, or Bing.

* Recommend HOA Political Scene & encourage your friends to subscribe to the newsletter at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward & also when you confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start you a passion, or to help you build your Success Stories.

* Read Arabic commentary pages on Sudan at:

Invitation 1 HOAs Friends 78: الحزب الشيوعي السوداني يدعو الجماهير للإستعداد والتحضير للإضراب السياسي| Invitation 1 HOAs Friends 79: تفاعلات الساحة السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 80: رصد ورؤية التيار الديمقراطي الاجتماعي للراهن السياسي السوداني| Invitation 1 HOAs Friends 80: رصد ورؤية التيار الديمقراطي الاجتماعي للراهن السياسي السوداني Comments| Invitation 1 HOAs Friends 81: ما يحدث في الساحة السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 82: كم هي قيمتك يا نخاس?| Invitation 1 HOAs Friends 83: النظام السوداني الشمولي الارهابي المهووس ما يزال يشدد من سياسة الاعتقالات بدون محاكمات| Invitation 1 HOAs Friends 83: النظام السوداني الشمولي الارهابي المهووس ما يزال يشدد من سياسة الاعتقالات بدون محاكمات Comments| Invitation 1 HOAs Friends 84: خطيب مسجد مهووس في السودان يحرّض علي العنف وتشويه المناضلين السياسيين بالالحاد| Invitation 1 HOAs Friends 84: خطيب مسجد مهووس في السودان يحرّض علي العنف وتشويه المناضلين السياسيين بالالحاد Comments| Invitation 1 HOAs Friends 85: جهاز الأمن السوداني يعذب ناشط حقوقي بسلك كهربائي ويضرب في الخصيتين حتى يتبول دما| Invitation 1 HOAs Friends 86: الأخبار السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 87: تطورات السياسة السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 88: أعراض الساحة السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 88: أعراض الساحة السياسية السودانية Comments| Invitation 1 HOAs Friends 89: يوميات الحركة السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 89: يوميات الحركة السياسية السودانية Comments| Invitation 1 HOAs Friends 90: الحزب الشيوعي السوداني يؤكد ان النظام الشمولي لا يستطيع الفكاك من أزمته الشاملة| Invitation 1 HOAs Friends 91: عملية المسيح| Invitation 1 HOAs Friends 92: البيان الاول لما سُمي بثورة الانقاذ الوطني في السودان| Invitation 1 HOAs Friends 93: جاء في الأنباء السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 93: جاء في الأنباء السودانية Comments| Invitation 1 HOAs Friends 94: متابعات سياسية سودانية| Invitation 1 HOAs Friends 94: متابعات سياسية سودانية Comments| Invitation 1 HOAs Friends 95: صحيفة اسرائيلية: الصوملة السودانية لن تأتىّ من دارفور بل من قلب العاصمة السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 96: فعاليات اعلام الجزب الشيوعي السوداني| Invitation 1 HOAs Friends 97: أنا و "ماوتسي تونغ"| Invitation 1 HOAs Friends 98: المشروع غير المكتمل للتيار الديمقراطي الاجتماعي في السودان|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!