فعاليات اعلام الحزب الشيوعي السوداني

by الحزب الشيوعي السوداني
(الخرطوم - السودان)

أخبار الحركة الجماهيرية - الاربعاء 31 مايو 2017م.


نشرة يومية تصدر عن مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني العدد رقم 182

الحزب الشيوعي السوداني يدين إستهداف المسيحيين بمصر


اعلن الحزب الشيوعي السوداني وقوفه بجانب الشعب المصري وقواه الوطنية الديمقراطية وأكد تضامن الشيوعيين السودانيين الكامل مع الشعب المصري في مواجهة الإرهاب الغاشم الذي استهدف مواطنين مصريين ابرياء من المسيحيين كانوا في طريقهم لأداء شعائرهم الدينية.

واعرب الحزب الشيوعي عن خالص تعازيه للشعب المصري عامة ولأسر ضحايا الحادث الإرهابي الخسيس الذي شهدته محافظة المنيا في الأسبوع الماضي والذي خلف عشرات الضحايا. وفي تصريح صحفي للناطق الرسمي الزميل فتحي الفضل قال اننا نؤكد موقفنا المبدائي ضد المجموعات الإرهابية العميلة والتي تستغل الفوضى في ليبيا وتعمل على تدريب المقاتلين المرتزقة وإرسالهم للهجوم على مواقع المواطنين المسيحيين في جمهورية مصر. واضاف نحن ندين هذه المحاولات البائسة لاستهداف الأقلية المسيحية الذي يدل على جبن هؤلاء الإرهابيين. ونطالب في نفس الوقت السلطات المصرية بتقديم الحماية الكاملة لمواقع الشعائر الدينية المسيحية وبسط الأمن والطمأنينة للأقليات الدينية في مصر.



مجلس الصحوة بقيادة موسي هلال يحرض علي عدم مشاركة القبائل العربية في متحركات الحكومة من أجل الحرب


حرّض رئيس الجنجويد موسي هلال رئيس مجلس الصحوة الثوري بعدم الانصياع للتعليمات العسكرية وطالب القبائل العربية التي تقاتل في صف الحكومة بالانسحاب من المليشيات وعدم المشاركة في المتحركات سوي كان داخل السودان او خارجه. وقال المجلس في بيان له امس ممهور باسم رئيسه موسي هلال اذا كانت هناك حوجة للحرب يجب توجيه السلاح ضد من يوظفهم للمحاربة نيابة عنهم من اجل اخذ حقوقكم السياسية والعسكرية بدلا عن الاقتتال بينكم والحرب بالوكالة. وناشد المجلس بإيقاف المشاكل القبلية، ونبذ كافة العنف والتفكك. وأضاف قائلا "توحدوا واتحدوا وافهموا قضيتكم من أجل نيل حقوقكم المسلوبة عمداً من الحكومة.

وأشار رئيس مجلس الصحوة الي ان الحروب التي تجري الان في السودان مفتعلة، والغرض منها سياسة فرق تسد، والي ان المستفيد الاول والاخير من الحرب هم النخبة الحاكمة في الخرطوم وليس أبناء السودان، بحسب البيان. وطالب المجلس القوات المسلحة بعدم الاستجابة للمليشيات بمختلف مسمياتها فضلا عن عدم انصياعها لتوجيهات المليشيات. وأضاف إنهم لديهم قضية عادلة لا يمكن حلها بحوار الطرشان، لجهة ان الحوار هو تلاعب بعقول الشعب السوداني. وأوضح في بيانه مخاطبا القوات المتحاربة انه إذا كانت هنالك ضرورة أو حاجة ملحة للحرب فلابد من تصويب هذا السلاح ضد "من يوظفكم" لتحاربون نيابة عنهم ولابد من أخذ حقوقكم السياسية والاقتصادية والعسكرية بدلا عن الاقتتال بينكم. وأضاف مخاظبا هذه القوات انه لا ناقة لهم ولا جمل في الحرب بالوكالة. واتُهم النظام باستخدام القبائل كأدوات يحارًبون بالوكالة نيابة عنهم، داخل وخارج السودان كمرتزقة في عدة دول مقابل حفنة من الدولارات لصالح قادة النظام وجزء من النفعيين من أبناء دارفور.


برلمانيون مصريون ينادون بالتفاوض لحل الازمة المصرية - السودانية


وصف نواب مصريون قرار الحكومة السودانية بحظر دخول المنتجات المصرية بالتصعيد غير المقبول. وقال شريف فخري عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب إن إتخاذ السودان قرارًا بحظر عدد من السلع المصرية وتشديد الضوابط الجمركية من ناحيتها على دخول السلع هو تصعيد غير مقبول، لكننا سنواصل الطريق الصحيح للتواصل الدبلوماسي والسياسي مع الحكومة السودانية لما بين الشعبين الشقيقين من روابط قوية ومتينة مضيفاُ "وفقًا للقواعد الاقتصادية عندما تكون هناك علاقات تجارية معينة بين بلدين فإن الجميع يتضرر، فلا يمكن الجزم بتضرر طرف دون الاخر، لذلك فإنني أتمنى العودة في قرار الحكومة السودانية واللجوء للتفاوض إن كانت هناك أية ملاحظات حول جودة المنتجات والسلع المصرية، ونحن بدورنا نبحث نفس الأمر سواء لمنتجاتنا أو للمنتجات التي تأتي للسوق المصرية من السودان". من جانبه أكد عزت المحلاوي عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب المصري أن العلاقات بين الدول عادة ما تقاس بحجم المكاسب المتبادلة، خاصة، لافتًا إلى أن موقف السودان يعد غريبًا نظرًا لآن العلاقات المصرية السودانية لا تحتمل التشكيك. وكان مجلس الوزراء أعلن الثلاثاء الماضي الموافقة على توصيات اللجنة الفنية الخاصة بمتابعة قرار حظر السلع المصرية الزراعية ومنتجاتها عبر الموانىء والمعابر الحدودية والموجودة داخل الحظائر الجمركية الواردة من مصر،بما يعني مقاطعة اقتصادية على خلفية التوترات بين البلدين.


عبور 280 ألف لاجئ من جنوب السودان خلال النصف الأول من مايو الي الشمال


قال مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة إن أكثر من 280 ألف لاجئ من جنوب السودان وصلوا إلى السودان خلال النصف الأول من شهر مايو الجاري وأشار المكتب في تقرير الثلاثاء أن العدد الكلي وصل إلي أكثر من 417 ألف لاجئ منذ بداية الصراع بين طرفي النزاع في جنوب السودان وأضاف المكتب في تقريره أن ما يقرب الـ 20 ألف لاجئ التمس في النصف الأول من هذا الشهر الحصول على المآوى والمساعدات في السودان نتيجة لتجدد الإشتباكات في مناطق متفرقة شمالي جنوب السودان.


الأمم المتحدة: إكتظاظ في الفصول الدارسية بمخيم للاجئ جنوب السودان بشرق دارفور


قال مكتب الأمم المتحدة لتنسیق الشؤون الإنسانیة (أوتشا) أن هناك عدة تحدیات تتعلق بتعلیم أطفال النازحین داخل معسكر النیم للنازحین في ولایة شرق دارفور. وقال المكتب في نشرته الأسبوعية إن الشركاء في المجال الإنساني أكدوا أن الفصول الدراسیة تعاني من اكتظاظ شدید في 15 مدرسة أساس في المعسكر، حیث یتراوح عدد الطلاب فيها بین 80 و 110 تلميذ، وتضم تلك المدارس نحو 17,500 تلمیذ، 55% منهم من الفتیات.

واوضح مكتب الأمم المتحدة أنه وفقاً للجنة التنفیذیة للمعسكر، هناك نقص في المراحیض المراعیة للنوع الاجتماعي في7 مدارس. وتابع بسبب الاكتظاظ في الصفوف الدراسیة، وعدم وجود مساحة كافیة، لم یجر تسجیل عدد من الطلاب في العام الماضي، في الوقت الذي يتطلب فيه تشييد فصول دارسية لتسجيل مئات الأطفال في الصف الأول. وأشارت المنظمة الدولية إلى أن هناك حوالي 68,500 طفل في حاجة إلى مساعدات تعلیمیة في ولایة شرق دارفور، بالإضافة إلى عدد 38,000 طفل آخرین في سن الالتحاق بالمدارس من مواطني دولة جنوب السودان.


انتخابات بريطانيا | مناظرة ماي ــ كوربن: «العماليون» يقلصون الفارق


قبل أسبوع من الانتخابات العامة، تَواجه زعيم «حزب العمال» جيمي كوربن، وزعيمة «المحافظين» ورئيسة الوزراء تيريزا ماي، في مناظرة تلفزيونية غير مشتركة، مساء أول من أمس، كان محورها الخروج من الاتحاد الأوروبي. وتلقى الزعيمان أسئلة الجمهور وأسئلة الصحافي جيريمي باكسمان، على مرحلتين منفصلتين أمام ملايين المشاهدين، في مواجهة يبدو أنها أعطت دفعاً أكبر لـ«العمال» مع تقليص الحزب الفارق مع «المحافظين»، وفق آخر استطلاع للرأي.

وبينما رفضت ماي أيَّ مناظرة مباشرة مع خصمها العمالي، فإنّ تعويضَ أكبر حزب معارض في بريطانيا في الأسابيع الأخيرة الفارق الكبير الذي كان يفصله عن «المحافظين» في استطلاعات الرأي، يُعدُّ نجاحاً بارزاً لزعيمه كوربن. أما عن الموضوع الأساسي الذي بسببه دعت تيريزا ماي إلى انتخابات مبكرة، وهو الخروج من الاتحاد الأوروبي، بدا أن هناك اختلافاً بين الطرفين، فقد أكد كوربن أنه سيعمل على «التوصل إلى اتفاق» مع الاتحاد الأوروبي قبل أن تخرج بريطانيا منه، بينما قالت ماي إنها «مستعدة للانسحاب» من دون اتفاق.

وتابعت رئيسة الوزراء أن «عدم إبرام اتفاق أفضل من التوصل إلى اتفاق سيئ» للمملكة المتحدة، واعدة بأن تكون «حازمة قدر الإمكان» خلال المفاوضات التي ستبدأ بعد أيام من الانتخابات التشريعية المقررة في 8 حزيران. وقالت: «علينا أن نكون مستعدين للخروج»، مشيرة إلى أن البعض في أوروبا «يتحدثون عن معاقبتنا». أما كوربن، فأكد بدوره أن «واقع» نتيجة الاستفتاء «يجب أن يُحترم»، مؤكداً أنه سيعمل «على أن يكون هناك اتفاق». لكن زعيم المعارضة العمالية لم يتحدث عن طبيعة هذا الاتفاق، وما إذا كان سيُبقي على حرية تحرك الأشخاص، فيما أوضح في الوقت عينه أن حكومة عماليّة لن تبدأ «المفاوضات بدبلوماسية الصوت العالي عبر تهديد أوروبا بنوع من الملاذات الضريبية مقابل سواحل أوروبا»، في انتقاد مبطن لماي. وبعدما أكد كوربن قبوله «بحكم الشعب»، قال إنه يؤيد أيضاً «هجرة مضبوطة»، إلا أنه حرص على التذكير «بالمساهمة الهائلة للعمال المهاجرين في النظام الصحي أو النقل».

من جهة ثانية، تعرضت ماي لانتقادات حادة بسبب اقتطاعات الموازنة التي فرضتها الحكومة المحافظة على الخدمات العامة منذ 2010، إذ سألت شرطية عن «الخفض المدمّر» في عدد أفراد الشرطة خلال توليها وزارة الداخلية لست سنوات، لكن ماي ردت بالقول إنّ على الحكومة التأكد من أن بريطانيا «تعيش بحدود إمكاناتها» نظراً «إلى الوضع الاقتصادي الذي ورثناه». وأضافت أن موازنات قوات مكافحة الإرهاب والقوى الأمنية لم تمس بشكل عام. أما كوربن، فقد تعرض لانتقادات حول الأمن، إذ تعرض لهجوم بشأن علاقته المثيرة للجدل مع الجيش الجمهوري الإيرلندي وخفض الاعتماد على الطاقة النووية وما إذا كان يفكر في إلغاء الملكية نظراً إلى طروحاته الجمهورية. ورد كوربن قائلاً إن «هذه القضية ليست مدرجة على جدول أعمال أحد، وليست على جدول أعمالي بالتأكيد. في الواقع أجريت حديثاً لطيفاً جداً مع الملكة». وعلى عكس ماي التي بدت في موقع الدفاع عن النفس، ظهر نجاح كوربن في هذه المقابلة بصراحته وحس الفكاهة الذي يتمتع به، لدرجة أن أحد أشد معارضيه، الزعيم السابق لحزب «بريطانيا المستقل»، نايجل فاراج، قال إنه بدا «صادقاً تماماً»، ولو أنه يخالفه الرأي.


لمزيد من التفاصيل زوروا موقع الحزب على الانترنت
www.sudancp.com


* You are at Invitation 1 HOAs Friends 96: فعاليات اعلام الجزب الشيوعي السوداني.

* Read the first post at http://www.hoa-politicalscene.com/political-problems-in-sudan.html Political Problems in Sudan.

* Read more Arabic HOA Political Scene.

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter.

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!