الحزب الشيوعي السوداني يؤكد ان النظام الشمولي لا يستطيع الفكاك من أزمته الشاملة

by كتب خالد محمد عثمان

أكد المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني ان ازمة النظام الشمولي الارهابي شاملة وأوضح انه لا يستطيع الفكاك منها... وهي ازمة يعرف الكثيرون ان النظام الاسلامبوتيكي الشكشوكي السوداني قد نسجها حول نفسه منذ انقلابه علي ديمقراطية السيدين الهشة في 1989 والتي سُميت بالديمقراطية الثالثة في تاريخ السودان المنكوب بابنائه.



وكان المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني قد ناقش في اجتماعه الدوري الاخير يوم السبت 4 مارس 2016 عدداً من القضايا شملت الوضع السياسي الراهن، ونتائج زيارة الخبير المستقل لحقوق الإنسان للسودان، بالإضافة للمجاعة في الجنوب وقضايا أخري داخلية وتنظيمية.

وقد تمّ تأكيد الحزب الشيوعي السوداني مجدداً على أن الأزمة الشاملة التي تعصف بالنظام لا فكاك منها، رغم المحاولات الرامية لدعمه مادياً وعينياً سواء من دول عاصفة الحزم أو عن طريق تطبيع العلاقات الإقتصادية والتجارية مع الولايات المتحدة ودول الإتحاد الأوربي، خاصة بعد قرار وقف العقوبات الأمريكية، أو عن طريق تسريع وتائر الهبوط الناعم بتعيين رئيس الوزراء إستعداداً لتشكيل حكومة جديدة، ومحاولات سحب بعض أقسام المعارضة للتسوية السياسية والمصالحة عبر إحياء خارطة الطريق الأفريقية، أو عن طريق الورش والمنتديات الخارجية ك "ملتقى علاقة الدين بالدولة"، الذى تبنى رؤية الإسلام السياسي باعتبار أن جوهر الصراع في بلادنا والعالم هو صراع ثقافي وديني، يُحل عن طريق التوافق على قواسم مشتركة بين العلمانيين والإسلاميين.

وقال الحزب الشيوعي السوداني معلقا حول هذه المسألة الأخيرة وهي مما يعتبره النظام الشمولي صراع ثقافي "وهي نظرة ثعلبية جديدة لديه" علّق قائلا انها قفز فوق الحقائق، ونفي للصراع الاجتماعي الطبقي الذي تدور رحاه في كل شبر من كوكبنا. وأوضح انه وبصدد الموضوع حول الدين والدولة فان القوى السياسية والوطنية لم تدع يوماً لفصل الدين عن الدولة أو الحياة إنما كانت الدعوة لفصل الدين عن السياسة بمعنى عدم إلباس الدين ثوب السياسة أو العكس وعدم استغلال الدين في الخطاب السياسي لخدمة برامج ومصالح اجتماعية طبقية واستخدام الدين وسيلة لإضفاء قدسية على البرامج السياسية باعتبارها غير قابلة للنقد وبالتالي تكفير كل من يعاديها.

وأشار الي ان تجربة نظام الإنقاذ ماثلة. فالجهة السياسية التي لها أن تتراجع وتنتقد موقفها وتعتذر للشعب السوداني لما ارتكبته في حقه من جرائم وإفقار وتفريط في حقوقه هو نظام الإنقاذ والتيارات الإسلامية المدافعة عنه والتي ما زالت مستمرة على نهجها مهددة لوحدة السودان وراهنة إرادته وموارده لقوى الرأسمالية العالمية.

وقال المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني ان مثل إهذه التكتيكات محكوم عليها بالفشل، ودعا لمواصلة توسيع دائرة المعارضة،وتصعيد الحركة الجماهيرية وبناء لجان المقاومة، لتعبيد الطريق نحو الانتفاضة الشعبية. وحول الأوضاع في جنوب السودان يري المكتب السياسي أن المآسي الراهنة تتطلب أهمية جلوس كل الأطراف والقوى السياسية الجنوبية على مائدة المفاوضات، بمشاركة جميع القوى السياسية والحزبية في لجنة التحضير وتحديد الأجندة والمحاضر. وبرر الحزب الشيوعي ذلك بان التفاوض الثنائي أثبت فشله، وأكد ان رؤيته هي لضمان الإلتزام بتنفيذ مخرجات التفاوض من كل الأطراف المشاركة حتي ويعقب ذلك قيام حكومة وحدةٍ وطنيةٍ موسعةٍ ترسي دعائم الإستقرار، ورتق النسيج الإجتماعي، والإتفاق على كيفية حكم دولة جنوب السودان.

واكد المكتب السياسي ان تلك هي الرؤية التي يتبناها الحزب الشيوعي بجنوب السودان. ونّوه إلي إن الدعوة للحوار الوطني الذي يدعو له الرئيس كير مماثل للحوار الذي دعت له حكومة المؤتمر الوطني في 2014 ،وهو غير مجدٍ طالما كانت اللجنة التحضيرية مكونة من الحزب الحاكم، دون إشراك بقية الأحزاب السياسية والقوى الوطنية الديمقراطية بالجنوب. وفي هذا السياق كان المكتب السياسي قد استمع لتقرير عن المجهودات التي تبذلها قوى الإجماع الوطني لإغاثة مواطني الجنوب على مستوى الغذاء والإمدادات الطبية.

وفيما يتعلق بنتائج زيارة الخبير المستقل لحقوق الإنسان أشار المكتب إلي أن بيانه الختامي لا يعبر عن الصورة الحقيقية لانتهاكات حقوق الإنسان، وأنه أغفل موضوعات أساسية كان أشار إليها في تقريره السابق، مثل التحقيق المستقل في قتل شهداء سبتمبر 2013، وتقييد الحريات الصحفية، كما أنه تجاهل الإنتهاكات الماثلة في مناطق أخرى غير دارفور، وجرائم قتل طلاب الجامعات. وأعرب الحزب الشيوعي السوداني عن أمله في أن تكون زيارة الخبير المستقل لحقوق الإنسان القادمة أكثر إنصافاً،وأن يسعى لمقابلة كافة الأطراف بما فيها الأحزاب السياسية المعارضة حتى لا تعبِّر تقاريره عن وجهة النظر الحكومية فقط.



* You are at Invitation 1 HOAs Friends 90: الحزب الشيوعي السوداني يؤكد ان النظام الشمولي لا يستطيع الفكاك من أزمته الشاملة.

* Read the entry page at http://www.hoa-politicalscene.com/sudanese-political-parties.html Sudanese Political Parties .

* Read more Arabic HOA Political Scene and please respond to the HOA Calls.

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favourite email service, such as Google, or Yahoo, or Bing.

* Recommend HOA Political Scene & encourage your friends to subscribe to the newsletter at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward & also when you confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start you a passion, or to help you build your passion.

* Read more Arabic commentaries on Sudan at:

Invitation 1 HOAs Friends 68: نقاط لانجاح شعارات الانتفاضة السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 69: حوار مفاهيم سياسية علي الواتساب| Invitation 1 HOAs Friends 70: الجبهة الشعبية المتحدة وحزب الأمة يدعوان لتأسيس المركز الموحد للمعارضة السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 71: تكهنات بتشكيل الحكومة الإنتقالية في الخرطوم| Invitation 1 HOAs Friends 72: انقذوا النيل الابيض من الموت القادم| Invitation 1 HOAs Friends 73: تحالف قوى الاجماع الوطني السوداني يعلن موقفه السياسي الموحد وخطواته لاسقاط النظام الشمولي الارهابي| Invitation 1 HOAs Friends 74: مستجدات الساحة السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 75: أنباء الساحة السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 76: أحداث الساحة السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 77: استمرار انهيار حقوق الانسان في السودان| Invitation 1 HOAs Friends 78: الحزب الشيوعي السوداني يدعو الجماهير للإستعداد والتحضير للإضراب السياسي| Invitation 1 HOAs Friends 79: تفاعلات الساحة السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 80: رصد ورؤية التيار الديمقراطي الاجتماعي للراهن السياسي السوداني| Invitation 1 HOAs Friends 80: رصد ورؤية التيار الديمقراطي الاجتماعي للراهن السياسي السوداني Comments| Invitation 1 HOAs Friends 81: ما يحدث في الساحة السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 82: كم هي قيمتك يا نخاس?| Invitation 1 HOAs Friends 83: النظام السوداني الشمولي الارهابي المهووس ما يزال يشدد من سياسة الاعتقالات بدون محاكمات| Invitation 1 HOAs Friends 83: النظام السوداني الشمولي الارهابي المهووس ما يزال يشدد من سياسة الاعتقالات بدون محاكمات Comments| Invitation 1 HOAs Friends 84: خطيب مسجد مهووس في السودان يحرّض علي العنف وتشويه المناضلين السياسيين بالالحاد| Invitation 1 HOAs Friends 84: خطيب مسجد مهووس في السودان يحرّض علي العنف وتشويه المناضلين السياسيين بالالحاد Comments| Invitation 1 HOAs Friends 85: جهاز الأمن السوداني يعذب ناشط حقوقي بسلك كهربائي ويضرب في الخصيتين حتى يتبول دما| Invitation 1 HOAs Friends 86: الأخبار السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 87: تطورات السياسة السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 88: أعراض الساحة السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 88: أعراض الساحة السياسية السودانية Comments| Invitation 1 HOAs Friends 89: يوميات الحركة السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 89: يوميات الحركة السياسية السودانية Comments|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!