أعراض الساحة السياسية السودانية

by الحزب الشيوعي السوداني
(الخرطوم - السودان)

💢 أخبار الحركة الجماهيرية

الخميس 2 مارس 2017م.

💢 نشرة يومية تصدر عن مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني العدد رقم (92)

💢 كلمة الميدان: التردي الصحي... مرة أخرى


أرقام مخيفة تعلن عن الإصابة بالأمراض الفتاكة مثل السرطان وفيروس إلتهاب الكبد الوبائي في مستشفى الخرطوم للأورام وحده ارتفعت الحالات اليومية للسرطان من 35 إلي 240، واحتلت الخرطوم المقدمة في انتشار وباء الكبد بأكثر من 950 إصابة، تلك هي فقط الحالات التي قدمت للمستشفيات،فكيف تكون الصورة القاتمة إذا علمنا أن أضعاف تلك الأرقام من المرضى لا يجدون طريقهم للوحدات الصحية بسبب الفقر أوتدني وانهيار الخدمات الصحية!

الزيادة المضطردة في معدلات الأمراض الفتاكة والوبائيات تشير بأصابع الإتهام لأكثر من جهة،ليس أولها النظام الحاكم وإهماله للصحة،وليس آخرها من يلوثون بلادنا بالنفايات السامة أو الذرية،واستيراد الأغذية الفاسدة. وفي كل الأحوال فإن المسؤولية بالدرجة الأولي تلقي على الرأسمالية الطفيلية ونظامها الحاكم،قياساً على الموازنة الشحيحة المرصودة لقطاع الصحة،والاستمرار في خصخصة المرافق الصحية،وإلغاء مجانية العلاج نهائياً،بالإضافة لما تردد عن دفن مواد مشعة في بعض مناطق السودان،أو استيراد سلع ملوثة (كالفاكهة المصرية مؤخراُ).

وكدأب الرأسمالية العالمية التي تدفع البشرية دفعا حثيثا باتجاه الفناء، في سبيل مراكمة ثرواتها،عبر الإنبعاثات الكربونية والصناعات المهددة لكوكب الأرض،وعدم التقيد بالإتفاقيات البيئية،فإن توابعها وعملائها هنا في السودان،لا يهمهم تدمير الوطن أو إبادة شعبه طالما كانت مصالحهم تتطلب ذلك.

إذن ليس صدفة هذه الأرقام المهولة عن الأمراض القاتلة التي تنتشر انتشار النار في الهشيم، بأسباب من صنع الرأسمالية الطفيلية،أو التقاوى والشتول الفاسدة، فوراء تلك الكوارث أرصدة تعلو في بنوك أجنبية، وعمولات تؤخذ نظير إخلاء الأرض السودانية من سكانها،وصفقات مريبة هدفها جعل السودان حديقة خلفية للإسلام السياسي القادم من الخليج، ولكن هيهات.

ونجدد الدعوة للباحثين المخلصين من الأطباء وغيرهم لسبر غور هذه الوبائيات،حتى تنجلي الحقائق للجميع.

إن ما يحدث جريمة أخرى تضاف لسجل (الإنقاذ) الملئ بالجرائم المخزية إلي يوم حساب عسير قادم بلا شك..يرونه بعيداً ونراه قريباً جدا.


💢 أكثر من 100 ألف تلميذ وتلميذة يجلوس لامتحانات الأساس بالخرطوم


قالت وسائل إعلام محلية ان وزارة التربية بولاية الخرطوم، اكملت استعداداتها لانطلاقة امتحانات شهادة التعليم الأساسي (الاثنين) المقبل في السادس من مارس المقبل، وكشفت عن تسجيل (148880) تلميذاً وتلميذة للجلوس للامتحان، بواقع (74069) بنين و(74811) بنات يجلسون في (864) مركزاً داخل الولاية و(15) مركزاً خارج السودان.


💢 شكاوى من تراجع الأوضاع الأمنية في محلية البرام


شكا عدد من مواطني منطقتي النضيف وود حجام بمحلية برام بولاية جنوب دارفور، من تردي الأوضاع الأمنية، وسط إتهامات لمجموعات مسلحة بالإعتداء على السكان. وقال القيادي بالمنطقة، عوض أحمد محمد في تصريح صحفي، من منطقة ودحجام إن الأوضاع الأمنية في تراجع مخيف سواء من قبل سارقي المواشي أو المتفلتين. كاشفا عن مقتل إثنين من الرعاة الأسبوع الماضي، إثر هجوم من قبل مجموعة مسلحة. وأوضح محمد أن عناصر مسلحة هاجمت المواطنين حول منطقة النضيف وقامت بضربهم مما تسبب في مقتل إثنين من الرعاة ،هذا إلي جانب نهب ممتلكات الأهالي،مناشداً الجهات المسؤولة في الولاية بضبط المتفلتين من ومطالبتهم بالكف عن مهاجمة السكان.


💢 الحركة الشعبية / شمال تطالب بتصعيد قضية عوضية عجبنا ومنع الإفلات من العقاب


طالبت الحركة الشعبية /شمال بتصعيد قضية عوضية عجبنا ومنع الإفلات من العقاب والعنصرية. يذكر ان السلطات السودانية افرجت الأحد الماضي عن قاتل عوضية عجبنا الملازم حامد علي حامد الذي أدين بقتل عوضية عجبنا ضربا بالرصاص في العام ٢.١٢ فاوقعت عليه محكمة الموضوع عقوبة الاعدام شنقا حتي الموت.

وقال بيان صادر عن قيادة الحركة انه كعادة النظام الذي أفلت قادته الكبار من العقاب الي حين هاربين من المحاسبة من جرائم الحرب والإبادة الجماعية ورفضوا المثول أمام العدالة الدولية. مشيرًا الي انه يساعد كبار الهاربين صغارهم في الإفلات من العقاب، وزاد البيان هاهو قاتل الشهيدة عوضية عجبنا يتجول بين الناس في الأسواق شاهرا إنهيار ميزان العدالة أهم أسس السلام الإجتماعي في مسلك عنصري مفضوح لقادة النظام. وأكدت الشعبية بانه يجب أن يرد عليه الشعب بكآفة فئاته وتنوعه الإثني والإنساني ، ودعت في نفس الوقت كافة القوى الوطنية للإنضمام للحملة التي إبتدرها أهل الديم أحدى قلاع النضال في العاصمة، وتصعيد الحملة المنادية بوضع حد للإفلات من العقاب.


💢 أخبار الحركة الجماهيرية
الاحد 5 مارس 2017م.

💢 نشرة يومية تصدر عن مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني العدد رقم (95)

💢 كلمة الميدان: الإنقاذ عدوة المسرح والفنون


غدا ينهد صرح ثقافي وفني هام في بلادنا،هو مسرح تاجوج بكسلا لأن التجارة والبيع عند السلطات المتنفذة هنالك أهم من المسرح والمسرحيين. وطالما كان النظام هو عدو الثقافة والفنون،فإنه لا يتورع عن بيع المسارح في الدلالة كيما تتحول الأرض الشاسعة المميزة إلي (دكاكين) بهذه الحجة أو تلك. وعداء هذه الرأسمالية الطفيلية للإبداع والفنون عبرت عنه منذ يوم الإنقلاب الأول في 30 يونيو 1989،تلك الدبابة الرابضة في مدخل المسرح القومي بأمدرمان ودور السينما التي أغلقت بأوامر حكومية،ثم جرى هدمها وبيع الكثير منها فيما بعد.

لقد كان المسرحيون الوطنيون والديمقراطيون مع غيرهم من مبدعي بلادنا،ولازالوا في خندق الدفاع عن الحرية والديمقراطية،سخروا إمكاناتهم المحدودة لرفع وعي الشعب وترقية ثقافته في وجه التجهيل والتضليل ومحاولات تشويه الفن والثقافة طوال ال27 عاماً الماضية،وكان لهم القدح المعلى في إسقاط ما يسمى بالمشروع الحضاري إلي غير رجعة. لهذا السبب بالذات يدق غداً الجرس في مسرح تاجوج بكسلا،وتصادر الكتب من معارض الكتاب بالخرطوم،ويزال مرسم عزيز قاليري،ويغلق معرض الكتاب(مفروش)،وتهدم سينما كردفان،والعديد من دور الأندية الثقافية والإجتماعية تتعرض للمضايقات كيما تغلق أبوابها.

ومن المؤسف أن يزال مسرح تاجوج بكسلا من الوجود في شهر مارس،الذي يحتفل العالم فيه بيوم المسرح العالمي من أجل حفنة أموال لا تقاس بالإشعاع الفني والثقافي الذي ظل ذلك المسرح ينفثه في عموم شرق السودان وليس كسلا وحدها. إن الهجمة على الفنون تشكل دافعاً أكبر لتوحيد المعارضة وتعزيز مقاومتها،من أجل إزالة الكابوس الجاثم على صدر بلادنا فليكن السادس من مارس يوماً للمسرح الثائر والفن المصادم المقاوم الذي يلتحم مع فئات الشعب الأخرى مثل العمال والمزارعين والنساء والطلاب وغيرهم إستعداداً للمعركة الفاصلة مع أعداء المسرح والثقافة،وكنس نظامهم إلي مزبلة التاريخ.

وسينهض المسرح السوداني من الأنقاض يوم أن ينهض السودان حراً ديمقراطياً، تعلو فيه قيم المواطنة والثقافة الوطنية الديمقراطية


💢 وقفة للمسرحيين احتجاجا على بيع مسرح تاجوج بكسلا


نفذ اليوم الأحد العشرات من المسرحيين و المبدعين السودانيين وقفة إحتجاجية بأمدرمان رفصاً لبيع مسرح في ولاية كسلا. وأعلنت الأسبوع الماضي حكومة ولاية كسلا عرض مباني مسرح المدينة للبيع في مزاد علني يطرح للجمهور. وأصطف ظهر اليوم الأحد العشرات من المسرحيين و الفنانيين و الشعراء أمام المسرح القومي بأمدرمان، رافضين بيع مسرح (تاجوج) بمدينة كسلا. ورفع المحتجين لافتات كتب عليها (لا لبيع مسارح الشعب، بيع المسرح جريمة).

وقال عدد من المسرحيين إن بيع مسرح (تاجوج) جريمة يجب أن توقفها الحكومة و أضافوا حكومة ولاية كسلا تتحمل مسؤولية بيع المسرح. وأبدى العديد من المسرحيين تزمرهم من عرض مباني مسرح تاجوج للبيع في مزاد علنى غدا الأثنين و أكدوا مقاومتهم لبيع المسرح عبر حملة قومية لحماية المسارح.

تابع علي ضفحة

Invitation 1 HOAs Friends 88: أعراض الساحة السياسية السودانية Comments.


* You are at Invitation 1 HOAs Friends 88: أعراض الساحة السياسية السودانية.

* Read the entry page at http://www.hoa-politicalscene.com/military-religious-regime.html Military Religious Regime.

* Read more at Arabic HOA Political Scene.

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter.

* Read the HOA Political Scene Blog from within Google, or Yahoo, or Bing.

* Read more Arabic commentaries at:

Are You Intellectual 121: 2 تحليل اقتصادي لاقتصاد السودان| Are You Intellectual 122: 3 تحليل اقتصادي لاقتصاد السودان| Are You Intellectual 123: 4 تحليل اقتصادي لاقتصاد السودان| Are You Intellectual 124 - (Taut String) or (Taut Tendon) ﺍﻟﻮﺗﺮ ﺍﻟﻤﺸﺪﻭﺩ Arabic song poetry longing for home, for love and prosperity| Invitation 1 HOAs Friends 70: الجبهة الشعبية المتحدة وحزب الأمة يدعوان لتأسيس المركز الموحد للمعارضة السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 71: تكهنات بتشكيل الحكومة الإنتقالية في الخرطوم| Invitation 1 HOAs Friends 72: انقذوا النيل الابيض من الموت القادم| Invitation 1 HOAs Friends 73: تحالف قوى الاجماع الوطني السوداني يعلن موقفه السياسي الموحد وخطواته لاسقاط النظام الشمولي الارهابي|

Click here to read or post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!