أنباء الساحة السياسية السودانية

by Sudanese Communist Party
(Khartoum - Sudan)

اقرأ بداية أنباء الساحة السياسية السودانية علي صفحة

Invitation 1 HOAs Friends 74: مستجدات الساحة السياسية السودانية.


💢 بسبب فشل الموسم الزراعي ..مزارعون يواجهون السجن


اشتكى مزارعون التقتهم الميدان في قرية ود كري بولاية الجزيرة محلية الحصاحيصا من فشل محاصيلهم هذا الموسم. واشاروا الى ان البنك الزراعي قد اتبع معهم طريقة لم تكن معهودة من قبل. حيث كان يخلص مديونيته من محصول العام القادم. لكنه هذه المرة حرر في مواجهتهم بلاغات في النيابة العمومية بسبب الاخفاق في الدفع. بل جاء الى القرية المذكورة في معية الشرطة، التي ألقت القبض على اكثر من 15 مزارعاً بسبب الاخفاق في الدفع. مع ان الظروف التي قادت للفشل، والتي ينبغي على البنك الذي تم تأسيسه اصلاً لدعم الزراعة بفوائد رمزية، ان ينظر فيها، لان استمرارها سوف يقضي نهائياً على القطاع الزراعي. وهى اسباب كلها متعلقة بالدولة بحسب البروفيسور حسن بشير في افادته للميدان والتي يرى انها لاتمتلك سياسة زراعية تنبني عليها استراتيجية، مما يلقي بظلال سالبة على التنمية الزراعية ويجعل الاستثمار في هذا المجال طارداً. ويضيف بشير بانه لاتوجد بنيات تحتية للزراعة، وتلك مسؤولية الدولة، التي يجب ان توفرها بنفسها او عن طريق استثمار خارجي خاضع لرؤيتها واستراتيجيتها الزراعية.


💢 رسوم فلكية على بائعات الشاي بالحاج عبد الله


استنكرت بائعات الشاي والأطعمة بسوق الحاج عبد الله بمحلية جنوب الجزيرة من كثرة المبالغ والجبايات التي تفرضها الوحدة الإدارية عليهن مقابل السماح لهن بالعمل وأوضحت إحدى البائعات لـ"الميدان" أنهن يدفعن مبلغ 107 جنيه كرسوم للكرت الصحي و50 جنيه شهرياً كايجار للأرض واشترط عليهن في حال العمل في نهار شهر رمضان دفع 500 جنيه، ومبلغ 600 جنيه في حال العمل مساء رمضان بمعنى انه في حال العمل طوال اليوم عليهن دفع مبلغ 1100 جنيه يومياً وهو مبلغ لا يدفعه كبار رجال الأعمال يومياً وطالبن الوحدة الإدارية بمراجعة هذه القرارات.


💢 نقابة أطباء السودان الشرعية تحمل الحكومة السودانية مسؤلية تفشي وباء الكوليرا


إتهمت نقابة الأطباء الشرعية في السودان السلطات الصحية بالتقصير وحملتها مسؤولية تفشي داء الكوليرا،لجهة ان وزارة الصحة لم تقم بواجبها الاخلاقي والمهني في الكشوف عن المرض بشفافية والإعلان عنها لاستقطاب الدعم الدولي. وقالت النقابة في بيان لها ام انه وفقا للتقارير فإن نحو ٤٠ شخصا توفي بسبب المرض بولاية النيل الابيض فضلا عن إصابة ما يقرب عن ال (٢٠٠٠) شخص. وأضاف البيان ان المناطق التي تعاني من المرض تشهد غيابا حكوميا فضلا عن تردي بيئي خطير وتلوث مياه الشرب في ظل غياب التوعية.

وأهابت النقابة الجميع بضرورة تضافر الجهود لاحتواء المرض وتحميل الحكومة المسؤلية. هذا وقررت اللجنة التنفيذية للنقابة وبالاشتراك مع اللجنة الشعبية لإغاثة نازحي جنوب السودان إرسال فريق طبي وقافلة طبية للمناطق المتأثرة بولاية النيل الأبيض. وكان قد انتشر وباء الكوليرا في مناطق واسعة من السودان شملت ولايات القضارف والنيل الازرق والابيض وسنار، حيث ترفض الحكومة تسميته ب (الكوليرا) واستعانت عنه بمسمي الاسهالات المائية.

💢 مني اركو مناوي ل "البي بي سي": نحن لم نُخرق اتفاقية وقف إطلاق النار والعدائيات والحكومة السودانية لأتريد السلام


قال مني اركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان ان الحكومة السودانية لأتريد السلام في إقليم دافور وهي التي قامت بشن هجمات عسكرية علي قواتهم في شمال وشرق دارفور نهاية الاسبوع الماضي، مجددا إلتزام حركتة بوفق إطلاق النار والعدائيات. وشهد إقليم دارفور نهاية الاسبوع الماضي اشتباكات بين القوات الحكومية ومليشياتها وقوات حركة تحرير السودان مناوي والمجلس الانتقالي في شمال وشرق دارفور، بعد أشهر من الهدوء وفق ما أفاد الجانبان السبت.

وفي حوار له مع البي بي سي اتهم مناوي الحكومة السودانية بقتل وتشريد المواطنين علي اساس اثني كاشفا ان هنالك أكثر من 700ا لف مواطن في معسكرات النزوح واللجوء بسب الاعمال البربرية التي تقوم بها الحكومة ومليشياتها ضد شعبها، وبين مناوي ان الحكومة ‎لاتسعي لتحقيق السلام داخل السوادن وفي الإقليم. وأضاف مناوي ان الحكومة السودانية تقول انها تعمل ‎جاهدة مع الإتحاد الاوربي لوقف تدفقات الهجرة الغير شرعية ولكن في الحقيقة قواتها ومليشياتها هي التي تقوم بنقل المهاجرين من افريقيا الي دول المهجر”.

💢 بعيدا عن الاعراف الانسانية والاخلاق السودانية الحميدة والي شرق دارفور يوجه بعدم دفن جثث قتلى حركات دارفور


طالب والي شرق دارفور أنس عمر المواطنين بعدم دفن جثث قتلى الحركات المسلحة وتركها في العراء لتقتات عليها الصقور والوحوش. وقال أنس عمر إن سعر الرصاصة أغلى ممن وصفهم بالمتمردين داعيا لعدم إطلاق الرصاص عليهم والاكتفاء بأسرهم. وقال إن هذه نهاية طبيعية لمن يرفض السلام مشيرا لو أنهم انحازوا لخيار السلام وشاركوا في الحوار لكانوا سينعمون الآن بالتكييف في القصر الجمهوري.

💢 في بيان شديد اللهجة: مجلس الصحوة يهدد (بمزيد من بحار الدم) في حالة عدم اطلاق سراح احد قياديها


طالب مجلس الصحوة الثوري، بقيادة موسى هلال، الحكومة بإطلاق سراح القيادي في التنظيم، إسماعيل الأغبش فورا اليوم قبل الغد، ودعت فى بيان عدم متاجرة الحكومة بأبنائهم في الحروب سواء كانت في الوطن أو خارجه. وهدد البيان بمزيد من بحار الدم، إذا لم يتحقق هذين المطلبين وإدخال السودان في حرب ضروس تنطلق من داخل الخرطوم. وحمل البيان النظام مسؤولية سلامة إسماعيل الأغبش، وطالب بإطلاق سراحه فورا. واستنكر البيان تدمير الإقليم من خلال الحرب حاليا ودعا إلى توجيه السلاح في مصبه الحقيقي أى الخرطوم، وليس فى الإقليم. وقال البيان إن موسى هلال تعرض لمحاولات اغتيال في محل إقامته، ولكن استخبارات المجلس كانت لها بالمرصاد.

تابع Invitation 1 HOAs Friends 75: أنباء الساحة السياسية السودانية علي صفحة Invitation 1 HOAs Friends 76: أحداث الساحة السياسية السودانية.


* Read the entry page at Sudanese Opposition.

* Respond to HOA Calls.

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter to get covered concerned the area of the Horn of Africa.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favourite email service, such as Google, or Yahoo, or Bing.

* Recommend the HOA Political Scene and encourage your friends to subscribe to the newsletter at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward & also when you confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start you a passion, or to help you build your passion.

* Read more Sudanese pages at:

About Darfur| Alert Sudan| Army Torturers in Sudan| Arrest Sudanese Dictator| Arrest Sudanese Dictator Comments| Background on Sudan's Comprehensive Peace Agreement| Background on Sudan's Comprehensive Peace Agreement Comments| Caligula the Sudanese| Comprehensive Peace Agreement| Comprehensive Peace Agreement Perplexed Sudanese| Comprehensive Peace Agreement Perplexed Sudanese Comments| Crimes Committed By Sudanese Dictators| Crimes Committed By Sudanese Dictators Comments| Crisis Group| Darfur| Darfur Crisis| Darfur Crisis is Social Crisis| Darfur Crisis is Social Crisis Comments| Comments on Sudan| South Sudan| Sudan| Sudanese Arabic Political Articles| Sudanese Cultural Forums|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!