مؤسسة الرئاسة السودانية وصراع ما بعد البشير

by Admin



التيار الديمقراطي الاجتماعي أصدر الرؤيا التالية (اوكي، التصوّر السياسي التالي حول احتمالات الصراع السياسي في السودان... قل لنا ما رأيك!

مؤسسة الرئاسة وصراع ما بعد البشير

• انحصر الصراع حول عناصر القوة التي جعلت البشير يستمر في الرئاسة على الرغم المواقف المتباينة داخل تيارات المؤتمر الوطني المتصارعة (علي عثمان محمد طه- نافع على نافع) حيث شكلت عناصر القوة العسكرية أهم مصادر قوة البشير.
مجموعة مؤسسة الرئاسة‪.‬

• القوات المسلحة بعد تعرضها لسلسلة من التغيرات داخل قياداتها في اطار الاتجاه لقوميتها بجانب الاعفاءات لبعض القيادات العسكرية بسبب الانتماء لتيار خارج نفوذ الرئيس وتحديداً تيار علي عثمان محمد طه اصبحت في وضع لا يؤهلها لحسم الصراع أو تأمين سلطة اي طرف خلافاً للوضع القائم الان، وعليه اصبحت خارج إطار التأثير المباشر والحاسم في الصراع.

• استطاع جهاز الامن من فرض نفسه بعد تشكيل قوات الدعم السريع التي اصبحت تشكل الزراع المقاتل لجهاز الامن خاصة بعد ان نجحت القوات في دخول معارك عسكرية في مناطق العمليات العسكرية في دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان، واحتلت موقع القوات المسلحة عملياً.

‪*‬ اصبحت قوات الدعم السريع الاكثر أهمية محل صراع بين اركان مؤسسة الرئاسة وتجلى ذلك في الاتي:

• نشطت قيادات مؤسسة الرئاسة في مشروع تجريد جهاز الامن من قوات الدعم السريع بعد ان برزت توصية مؤتمر الحوار الوطني بتجريد الجهاز من القوات القتالية وذلك بعد ان فشلت كل المحاولات لتقليص نفوذ تيار نافع علي نافع على جهاز الامن (اصبحت هنالك قناعة شبه تامة بأن جهاز الامن يخضع لنفوز تيار نافع علي نافع).

• تم اصدار قرار بتبعية قوات الدعم السريع لمؤسسة الرئاسة ليظهر في السطح صراع من نوع جديد حيث حاول الفريق طه عثمان ان يجعل منه السند الحقيقي له داخل مؤسسة الرئاسة الا انه اصطدم بطموح القائد الميداني لقوات الدعم السريع اللواء محمد حمدان حميدتي بأن تكون التبعية للقائد الاعلى للقوات المسلحة وليس مؤسسة الرئاسة ونتج عن هذا الصراع محاولات توزيع القوات خاصة الى الحدود الليبية ليساهم ذلك في التقارب بين حميدتي وموسى هلال ليشكل ذلك مدخلاً لمحور جديد في عملية الصراع.

• انتقل الصراع الى التشريع حيث شهد الصراع حول قانون قوات الدعم السريع مواجهات حقيقية انتهت بإنتصار مجموعة الدعم السريع بأن تكون جزءاً من الجيش (قوات خاصة) تتبع الى القائد الاعلى الذي يقوم بتعيين قائدها دون الحاجة لتوجيه وزير الدفاع وهذا ما اعتبره حميدتي انتصاراً حقيقياً له واصبح يتمتع بعلاقة مباشرة مع الرئيس وصار مرشحاً بقوة كطرف في الصراع لفترة ما بعد البشير.

• انحصر الصراع داخل مؤسسات الدولة بين المجموعة التي تحمي الرئيس وتحتمي بقوات الدعم السريع وبين مجموعة جهاز الامن الذي يسيطر عليه بشكل كبير تيار نافع علي نافع...وهذا التيار مازال له نفوذ كبير داخل المؤتمر الوطني بواسطة مجموعة من ضباط الامن الذين يشغلون مواقع في مؤسسات المؤتمر الوطني.

• بدا واضحاً ان الرئيس البشير يعمل على ان يخلفه بكري حسن صالح وذلك لضمان حمايته وحماية مصالحه ومصالح اسرته ومجموعته، وفي ذات الوقت لم يعد للجيش النفوذ الكافي للاعتماد عليه، بمعنى ان ينتقل ولاء الجيش من البشير لـ بكري حسن صالح، ويصبح حاسماً في الصراع خاصة بعد ان هيمن تيار نافع على جهاز الامن.

• اصبح من الواضح ان البشير يريد دعم فرص بكري حسن صالح بتيار سياسي قوي وهذا لم يكن متوفر له داخل المؤتمر الوطني بوضعه الحالي لذا كان التركيز على تطوير العلاقة مع المؤتمر الشعبي عن طريق الامين العام ابراهيم السنوسي وذلك من خلال دعم اتجاه مشاركة الشعبي في الحكومة الانتقالية، كما المؤتمر الشعبي حليف للمؤتمر الوطني لتعزيز مجموعة الرئيس البشير في الوطني مما يسهم في بروز قوة جديدة قادرة على الوصول للسلطة عبر الانتخابات ويعزز فرص تيار الرئيس وبكري في فترة ما بعد الرئيس أو الفترة الانتقالية، ويلاحظ ان هنالك من يرى ان البشير يسعى لتسليم بكري قبل نهاية فترته اذا استجدت اوضاع تحتم ذلك حتى يتمكن بكري من كسب تأييد ومساندة قوات الدعم السريع باعتباره القائد الاعلى في مواجهة الطرف الاخر الذي يسيطر على جهاز الامن، كما يعول بكري على مساندة الطاقم الذي قام بإنجاز الحوار مع الولايات المتحدة والمكون من وزير الخارجية ووزير الدفاع ووزير المالية ورئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة ومدير جهاز الامن خاصة اصبح من المرجح ان يشكل هذا الطاقم مواقع متقدمة في الحكومة الانتقالية.

• كما نلاحظ ان نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن قد حاول خلق قاعدة في المؤتمر الوطني خاصة في الولايات الا ان ذلك لم يتيسر له، كما انه لم يتمكن من اعادة تفعيل الدفاع الشعبي ليشكل سند عسكري معقول له لتتراجع فرصه واصبح مهتم بالفترة الانتقالية ويسعى لان يكون مرشح الحزب لرئاسة مجلس الوزراء في الفترة الانتقالية‪.‬

• تلاحظ تراجع نفوز الفريق امن عبدالغفار الشريف لصالح محمد العطا المولى كما تراجع دور الفريق طه عثمان لصالح اللواء محمد حمدان حميدتي بينما احتفظ دكتور فيصل حسن ابراهيم بوضعه المساند للرئيس وربما للنائب الاول لفترة ما بعد الرئيس البشير.

• مازال تيار نافع يمتلك مقومات الصراع داخل المؤتمر الوطني، ويحتفظ بنسبة كبيرة في صراع الاجهزة العسكرية والأمنية، وله القدرة على المناورة والتسوية مع مجموعة الرئيس لفترة ما بعد الرئيس من خلال نفوزه في جهاز الامن.

• تشير الوقائع على ان تيار علي عثمان محمد طه لقد خرج بنسبة كبيرة من صراع اجهزة الدولة الا انه مازال يهيمن على الوضع الاقتصادي وبدأ يشكل مجموعات ضغط خارج اطار المؤتمر الوطني، وترى المجموعات الاخرى انه لعب دوراً كبيراً في القرارات الاقتصادية في نهاية العام السابق وان له دور مؤثر في العصيان المدني عبر وسائط شبكات التواصل الاجتماعي. كما ان علي عثمان مازال يحتفظ بعلاقات على مستوى الحركة الاسلامية العالمية، مازال يحتفظ بجزء اساسي من مالية الحركة الاسلامية بعد ان نجح في عدم تسليمها للزبير محمد الحسن وبكري حسن صالح بل استطاع ان يؤمن فرص دعم من الحركة وان كانت محدودة، وبهذا الوضع استطاع الحفاظ على وضعه الحالي، كما انه توجد له قيادات في مجموعة سائحون القديمة على رأسهم فتح العليم ويعول على كسب مجموعة الناشطين في الحزب الديمقراطي الاصل.

متابعات الوضع السياسي

الحوار الوطني:

• اصبح تشكيل لجنة تنفيذ مخرجات الحوار أكبر عقبة في التوافق حول تكوين آليات تنفيذ المخرجات (الحكومة الاتحادية والمجلس الوطني وحكومات الولايات والمجالس التشريعية) بعد ان اصبح هنالك خلاف حول تكوين اللجنة ومرجعيتها حيث اعتبر المؤتمر الوطني ان اللجنة مكونة من رئيس الجمهورية وهي قومية ولا تمثل طرفي الحكومة والمعارضة بينما كان موقف احزاب قوى الوفاق الوطني ( احزاب المعارضة المشاركة في الحوار) ان يتم التكوين بالتوافق حيث تختار احزاب المعارضة ممثلها وان تكون قيادة المعارضة المرجعية لممثلي المعارضة، وكذلك الحال بالنسبة للطرف الحكومي على قرار تكوين اللجنة التنسيقية العليا للحوار السابق.

• في التكوين الجديد تم تفويض رئيس الجمهورية بتكوين لجنة لمعايير المشاركة في الحكومة الانتقالية، نشب خلاف كبير حول المعايير ولجنة المعايير شمل معظم الاحزاب والحركات التي كانت محسوبة على الحكومة وبالمقابل ظهر خلاف بين المؤتمر الشعبي وبعض الاحزاب المشاركة في اللجنة من جانب المعارضة(حزب الوطن، تحالف الشعب القومي) وأخيراً بدات ملامح اعادة توحيد المعارضة المحاورة بعد مبادرة ضمت نائب رئيس تحالف الوفاق الوطني محمد بحر والامين العام عبدالعزيز دفع الله وعضوي اللجنة فضل السيد شعيب رئيس حزب الحقيقة الفدرالي وبشارة جمعة الامين السياسي لحزب العدالة، واصبح من المنتظر عقد اجتماع يضم الهيئة التنفيذية بكامل عضويتها (الرئيس شيخ السنوسي، ونائبيه والامين العام واعضاء لجنة تنفيذ المخرجات ممثلي المعارضة) وسوف يشهد الاسبوع القادم حسم الموقف ومن ثم تبدأ مرحلة جديدة ربما تشهد وحدة قوى المعارضة المحاورة.

وقّع الورقة عن التيار الديمقراطي الاجتماعي المناضل الزميل رفيق التحالف الوطني سابقا عبدالعزيز دفع الله في 8/2/2017


* You are at Invitation 1 HOA's Friends 61: مؤسسة الرئاسة السودانية وصراع ما بعد البشير.

* Read the entry page at Sudan.

* Read more HOA News and please respond to the HOA Calls.

* Read other WhatsApp Cultural and political chats at: Are You Intellectual 38: حوار سياسة في واتساب جات| حوار مفاهيم في واتساب جات - Conceptual WhatsApp Dialogue| HOA WhatsApp Political Dialogue| Invitation to Comment: WhatsApp Reuters News Chat| WhatsApp Advices: لتعرف ان الكتابة علي النت تختلف عن الكتابة العادية| حوار مفاهيم في واتساب جات - WhatsApp Conceptual Dialogue| WhatsApp Cultural Chat| WhatsApp Educational Chat| Invitation 1 HOA's Friends - WhatsApp Highlights - احوال الشيزوفرانيا الدينية التونسية| Whatsapp Memories| WhatsApp Political Chat|

* Subscribe to HOA Political Scene Newsletter to get covered concerned the area of the Horn of Africa.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favorite service, such as Google, or Yahoo.

* Recommend the HOA Political Scene and encourage your friends to subscribe to the newsletter at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward & also when you confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start you a passion, or to help you build your passion.

Invitation 1 HOA's Friends 62: رئيس اتحاد الكتاب والادباء الفلسطينيين يكتب عن حضارة السودان التي وُلدت منها الحضارة المصرية| Invitation 1 HOA's Friends 63: نيوز حول حراك الشعب السوداني|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!