أنباء في مسيرة الجماهير السودانية

by Sudanese Communist Party
(Sudan - Khartoum)

💢 نشرة يومية تصدر عن مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني العدد رقم (83)



💢 أخبار الحركة الجماهيرية - االثلاثاء 21 فبراير 2017

💢 الحركة الشعبية تحقق في حادثة مقتل رعاة قبيلة الحوازمة بجنوب كردفان


قالت الحركة الشعبية شمال إنها تحقق في حادثة مقتل رعاة قبيلة الحوازمة،هذا إلي جانب جرائم أخرى إستهدفت التعايش المشترك وأرواح وممتلكات المواطنين في جنوب كردفان، وأوضحت الشعبية إن قياتها أجرت مشاورات مع حكومة إقليم جبال النوبة (جنوب كردفان) والقيادة العامة للجيش الشعبي ،أصدر على خلفيتها القائد جقود رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي شمال قراراً بتكوين لجنة عليا من قيادة الجيش الشعبي في الإقليم والجبهة الأولى للتعامل مع هذا الوضع بأقصى درجات الحساسية وكشف مخطط الحزب الحاكم والذي يسعى لقيادة حروب بالوكالة وزراعة الفتن بين مكونات الإقليم، وذلك على حد التعميم الصحفي.

وكانت قبيلة الحوازمة الرعوية قد إتهمت عناصر من الشعبية شمال بالضلوع في الهجوم الذي إستهدف عدداً من الرعاة بمنطقة الحجيرات على مقربة من مدينة كادوقلي وتسبب في مقتل عدد من الرعاة ونهب عدد من رؤوس الأبقار.


💢 أخبار الحركة الجماهيرية
الخميس 23 فبراير 2017م

💢 نشرة يومية تصدر عن مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني العدد رقم (85)

💢 كلمة الميدان: أين حكومة الانقاذ؟



بينما تعكس الأنباء اليومية تردي الأحوال الصحية للمواطنين فى الأقاليم وحيث يتعرض المئات للأمراض الفتاكة ولا يجدون العلاج الكافي، ويزيد من معاناة المواطنين في مناطق النزاع ومراكز النزوح تردي العناية الصحية وإنعدام الأمن. واستمرار الحرب التي تشنها الحكومة ضد الحركات المسلحة، رغم أنف قرار وقف إطلاق النار الذي أعلنه رئيس الجمهورية، يؤدي كل ذلك إلى المزيد من المعاناة للجماهير حيث أصبح الحق الأساسي في الحياة وبأي طريقة معجزة أمام الأغلبية المغلوبة على أمرها.
وتطل علينا أنباء اليوم باصابة 45 شخصاً بالتهابات وفقدان بعضهم البصر نتيجة فيروس بمستشفى مكة بأمدرمان. وكشف تقرير لوزارة التربية عن عدم علاج 75% من التلاميذ المصابين بالبلهارسيا بمديرية الخرطوم.

  • السؤال ماهو رد وزير الصحة على هذه التطورات الخطيرة التي تهدد حياة الآلاف في مديرية الخرطوم؟
  • ولماذا تفشل الوزارة في تقديم العلاج اللازم لـ75% من التلاميذ المصابين بمرض البلهارسيا؟
  • وما هو موقف أطباء العيون في مستشفى مكة بأمدرمان؟
  • ولماذا لا يخرج أحدهم ليكشف عما يجري داخل هذه المستشفى؟
  • ومن هو المسؤول؟


المواطن في خطر

تأتي هذه التجارب المرة والخطرة التي يتعرض لها الجماهير وبشكل خاص أطفالنا عقب السياسات الاقتصادية الكارثية وتعويم الجنيه السوداني وجعلت الدواء والعلاج في متناول الفئات المقتدرة من الحاكمين والمتنفذين وتجار العملة وسارقي قوت الشعب فقط.

ويكافئ المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية النظام بطرح سياسة الهبوط الناعم ودعم النظام داخلياً وخارجياً ومده بكل التأييد المعنوي والمادي. وأخيراً أرسل الاتحاد الأوربي سفراءه إلى دارفور لاعطاء النظام صك البراءةـ، ويتبعهم الخبير المستقل لحقوق الإنسان الذي أضاف صوته للضجة المؤيدة للنظام وسيتبعهم قريباً السيد أمبيكي المهندس الأفريقي لسياسة الإدارة الأمريكية في السودان.

وفي نفس السياق يصرح رئيس الجمهورية بأن الـCIA أنقذت النظام من "ضربة محققة" في بداية القرن ويرحب الجميع في السلطة بوجود أكبر مكتب للإجرام الأمريكي في أفريقيا والشرق الأوسط بالخرطوم. هل هذا هو حال بلد مستقل كامل السيادة الوطنية؟

نحن في الحزب الشيوعي لا يسعنا إلا أن ندق ناقوس الخطر، ما يجري في الخدمات الصحية من نتائج كارثية هو جريمة يعاقب عليها القانون. فلنرفع أصواتنا عالية ضد ما يحدث، ولنطالب بمعاقبة المجرمين وبحقوقنا المشروعة ولنقف موحدين أمام مؤامرات المجتمع الدولي وعملائه بالداخل. ولتتحد صفوف المعارضة، كل المعارضة، في جبهة عريضة لانقاذ الوطن وإنهاء حكم الانقاذ الفاشل.



💢 خبير حقوق الإنسان يطالب الحكومة باحترام الحقوق والحريات الأساسية



طالب الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان ريستيد نونوسي الحكومة باحترام حقوق الحريات الأساسية المنصوص عليها في الدستور الوطني الانتقالي، والسماح للمواطنين السودانيين بممارسة هذه الحريات ممارسة تامة. وبالإضافة إلى ذلك، وحث الحكومة على الإفراج العاجل عن جميع أعضاء المجتمع المدني المعتقلين تعسفيا. وكشف عن تعرض تسع فتيات للإغتصاب من قبل مسلحين خلال أقل من شهر.

وأعرب عن قلقه حيال حالات المضايقات، والاعتقالات، والاحتجازات المطولة التي تستهدف ممثلي منظمات المجتمع المدني، من قبل جهاز الأمن، من غير الحصول على التمثيل القانوني، أو السماح لهم بمقابلة عائلاتهم. وقال لقد عبرت عن قلقي هذا لمدير جهاز الأمن والإستخبارات الوطني، أثناء لقائي به قبل عدة أيام، وكشف عن اثارة قضايا عدد من المعتقلين على راسهم دكتور مضوي، والسيدة تسنيم طه، والسيد حافظ إدريس، من بين آخرين.

وقال نونوسي تم إبلاغي أثناء زيارة لمعسكر سورتني للنازحين بشمال دارفور إن نحو تسع حالات اغتصاب ارتكبت رصدتها التقارير في المعسكر، خلال الفترة أقل من شهر، وأضاف في مؤتمر صحفي بالخرطوم أمس هناك العديد من حالات الاعتداء الجنسي لم ترصد، وذلك بسبب الخوف من الوصمة الاجتماعية المرتبطة بالاغتصاب، والخوف من الانتقام.

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بإقليم دارفور، فإنَّ هنالك مخاوف رئيسية لا تزال تؤثر على السلام والأمن والتعايش بين المجتمعات المحلية.
يذكر أن الخبير المستقل خلال زيارته للسودان التى أستمرت أكثر من عشرة أيام، زار ولايات الخرطوم، وشمال دارفور، وغرب دارفور. وقابل مجموعة واسعة من الأطراف المعنية، بما في ذلك السلطات الحكومية والوحدات الحكومية المتخصصة والوكالات وقادة المجتمع والأكاديميين وأعضاء المجتمع المدني والطلاب وأجهزة الأمم المتحدة والهيئات الدبلوماسية في الخرطوم.



💢 محامو الدكتور مضوي: جهاز الامن يشن حملة اعلامية مشوهة ومخالفة للقانون ضده والنيابة لم توجهة اي تهمة



شن جهاز الامن والمخابرات حملة اعلامية تحريضية ضد المعتقل الدكتور مضوي ابراهيم عبر صحفته ومواقعه الالكترونية متهما فيها الدكتور مضوي الذي تمت احالته للنيابة يوم الثلاثاء بالتخابر مع جهات اجنبية بقصد تشويه صورته وادانته امام الراي العام من غير محكمة او حتى تهمة رسميه قدمت في مواجهته امام النيابة او القضاء. وقال الاستاذ نبيل اديب محامي المعتقل الدكتور مضوي لراديو دبنقا ان النيابة لم تقدم اي تهمة حتى امس الاربعاء في مواجهة مضوي الذي التقي به لاول مرة امس بمقر النيابة بالخرطوم.

ووصف الاتهامات المنشورة من قبل المركز السوداني للخدمات الصحفية وبعض المواقع الاخري في حق الدكتور مضوي ومحاكمته اعلاميا بأنها مخالفة للقانون، واعلن نبيل انه بصدد تحريك اجراءات قانونية ضد هذه الجيهات التي نشرت تلك المقالات والاخبار ووصف تلك الاخبار والمقالات بانها تحتوي علي عدم احترام للقانون وعدم احترام كذلك لحقوق دكتور مضوي ابراهيم. واكد انه لا يصلح ولايجوز ان تنشر اخبار عن دعوى اثناء سير التحري لان ذلك يعتبر جريمة بموجب المادة ( 26 ) من قانون الصحافة والمطبوعات. واشار نبيل في هذا الخصوص الى القاعد القانونية التي تقول بان المتهم برئ حتي تثبت ادانته.

وحول لقائه بالمعتقل مضوي بالنيابة امس قال نبيل اديب ان اللقاء تركز على الاطمئنان علي موقف مضوي القانوني والصحي الذي وصفهما بأنهما جيدان، وقال ان الخبير المستقل لحقوق الانسان الخاص بالسودان زاره ايضا امس في النيابة، واكد نبيل ان مضوي لم تقدم له اي تهمة بعد وانه في انتظار اكتمال تحريات النيابة، وقال انه وفي حال قدمت تهم لاتسمح بالضمان للمعتقل مضوي من قبل النيابة فإنه سيطلب تحويلة الي المحمكة. واضاف قائلا: اما في حال قدمت لمضوي تهم تسمح بالضمان سيقدم بطلب التصديق بالضمان.

ومن جانبه وصف الاستاذ على محمود حسنين القاضي السابق والمحامي والقانوني البارز ل(راديو دبنقا) بان اعتقال الدكتور مضوي مخالف للقانون ولم يعامل كذلك بعد اعتقاله وفقا لما نص عليه الدستور. وقال ان مضوي لم يسمح له اصلا باي من الحقوق التي ينبغي توفرها لاي معتقل حتي ولو كان الاعتقال صحيحا او سليما، وارجع حسنين اسباب تأخر السلطات في تقديم مضوي للمحاكمة وعدم بدء اجراءات تحري النيابة وحصر الامر كله في التحقيقات الامنية، ارجعها لعدم وجود اي بينة او دليل او تهمة في يد النظام تجاه الدكتور مضوي. واضاف قائلا (لهذا السبب يخشي النظام الذهاب للمحكمة التي من الضروري ان تكون اعلنية ويحضرها العامة والمراقبون والمحامون وعندها كما يقول حسنين ستنكشف سوءاتة وتظهر بان الاعتقال لم يكن مسنودا لا بالقانون ولا من حيث الوقائع).

وحول ما نشر اتهامات خطيرة في حق المعتقل مضوى في وسائل الاعلام قبل توجيهها من قبل النيابة او القضاء، وصف حسنين ذلك النشر بأنه مخالف تماما للقانون، وقال ان النظام هدف من وراء ذلك خلق زخم ليغطي به جريمته التي ارتكبها باعتقاله للدكتور مضوي بصورة مخالفة للقانون وبدون تهم. وقال ان الاجراء القانوني في حالة ارتكاب احد لجريمة ان يفتح في مواجهتة بلاغ لدى النيابة وهي تتولي التحقيق والتحري، واكد ان هذه الاجراءات وكل ما يدور اثناء التحقيق والتحري لا تكشف ولا يعلن عنها الا وفق اجراءات قضائية و امام قاضي وهو ما لم يحدث في حالة المعتقل الدكتور مضوي.



* You are at Invitation 1 HOA's Friends 58: أنباء في مسيرة الجماهير السودانية.

* Read the entry page at Sudan.

* Read more at Arabic HOA Political Scene & HOA News & please respond to the HOA Calls.

* Subscribe to HOA Political Scene Newsletter.

* Read HOA Political Scene Blog from within your Google, or Yahoo.

* Recommend the HOA Political Scene & encourage your friends to subscribe to the newsletter through the form at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward & also when you confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start you a passion, or to help you build your own passion a company.

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!