Comments for حقوق الانسان في السودان

Average Rating starstarstarstarstar

Click here to add your own comments

Mar 16, 2016
Rating
starstarstarstarstar
حقوق الانسان في السودان 2
by: Admin


اقرأ بداية هذا التقرير حول حقوق الانسان في السودان علي صفحة حقوق الانسان في السودان ثم أمله هنا. اذا اردت التعليق او التصحيح استخدم رابط التعليق اسفل الصفحة. شكرا.

وفي منتصف فبراير نظم تجمع النساء السودانيات بالتضامن مع لجنة التضامن وقفة احتجاجية سلمية بالمحطة الوسطي ببحري منددين بالحرب الدائرة في البلاد حيث قامت الاجهزة الامنية بتفريقها واعتقال كل من:

الوالدة أحلام ... ام الشهيد هزاع

الاستاذة سهير سعيد
الاستاذة سحر احمد
الاستاذة الصحفية أمل هباني
الأستاذة سنية الكرسني
الأستاذة حنان محمد نور
الاستاذة حنان القاضى
الاستاذة عزيزة عوض
الاستاذة سوسن الشوية

الاستاذة امينة الشين
الاستاذة نوال عبد العزيز
الاستاذة هاجر النميرى (ضربت ضربا مبرحا)
الاستاذة علوية عبد العزيز
الاستاذة سارة حسن ادم
الاستاذة عديلة الزئبق

وفي يوم 17فبراير اعتقلت الاجهزة الامنية كل من دكتور محمد جلال هاشم وتم ضربه من قبل احد افراد الامن مما ادى لتحطم هاتفه تماما كما اعتقل ايضا:
ياسر خضر مبارك الكامل
احمد النقر
محمد عبدالغني عضو لجنة كجبار
د.صلاح شرف الدين
تهاني قاسم
محمد ابوبكر مشكيلة
نبيل حافظون
طه محمد علي
مشهد داوود
ميناس محمد علي
مي فيصل رئيسة اللجنة الشبابية
شاهيناز جمال
جوليا فكري
امنه عثمان
سعدية الشيخ
من امام فندق السلام روتانا حيث نفذ عدد من الناشطين وقفة احتجاجية مناهضة لقيام السدود شمالي البلاد وبحاضرة ولاية جنوب دارفور نيالا قرر الوالي يوم 25ف براير2016 سجن أكثر من 33 من رجالات الإدارة الأهلية لقبيلتي الفلاتة والسلامات لثلاثة أشهر، علي ذمة التحقيق بموجب قانون الطوارئ، بسبب الاشتباه في تورطهم في حالة الانفلات التي أوقعت اشتباكات دامية بين قبيلتي الفلاتة والسلامات بمنطقة (النضيف) التابعة لمحلية (برام)

يشهد اقليم دارفور نزاعات قبلية متكررة تخلف خسائر فادحة (ارشيف) وأفاد مصدر عليم فضل حجب اسمه لشبكة ان لجنة امّن الولاية اعتقلت بموجب سلطات قانون الطوارئ العشرات من عمد ومشايخ قبيلتي الفلاتة والسلامات بسبب الاشتباكات التي دارت بين الطرفين وسقط بسببها اكثر 35 شخصا ما بين قتيل وجريح بعيد تبادل اتهامات بسرقة أبقار.

وأوضح أن قانون الطوارئ أجاز للجنة امّن الولاية تجديد حبس المعتقلين لثلاثة أشهر أخري حال دعت الضرورة ،مشيرا الي ان عمد ومشايخ القبيلتين متهمين بالتواطؤ والقصور الإداري في التعامل مع الأزمات الأمنية المتكررة بين الطرفين. وأضاف ان لجنة التقصي لم تبدأ بعدالتحقيق مع المعتقلين المحبوسين بسجن نيالا الكبير بحي " كوريا" وقطع بأن لجنة امّن الولاية ستلقي القبض علي أي مسؤول أهلي دارت حوله الشكوك في التورط بالأزمة القبلية.

وبحسب المصدر فان لجنة امّن الولاية دفعت بتعزيزات عسكرية كبيرة للفصل بين القبيلتين بمحليتي تلس و برام - 80 كلم جنوب نيالا - للحيلولة دون تجدد الاشتباكات منوها الي أن لجان امّن المحليات المعنية تراقب الأوضاع بالمنطقة عن كثب وترفع التقارير بصورة راتبه ومستعجلة للجنة امّن الولاية موضحا أن الولاية جاهزة للتعامل مع أي طارئ يحدث.

وكانت اشتباكات الدموية العنيفة قد وقعت بين قبيلتي الفلاتة والسلامات الأسبوع الماضي بمنطقة "النضيف" التابعة لمحلية "برام" حيث تشهد العلاقة بين القبيلتين المتجاورتين توترا منذ أكثر من عامين.

محاكمات نشطاء / ﺗﺒﺮﺋﺔ 9 ﻃﻼﺏ ﻭﺍﺩﺍﻧة ﺁﺧﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺃﺣﺪﺍﺙ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍلزعيم الازهري

ﺣﻜﻤﺔ ﻣﺤﻜﻤﺔ ﺟﻨﺎﻳﺎﺕ ﺑﺤﺮﻱ ﻭﺳﻂ ﺑﺮﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻣﺰﻣﻞ ﻋﻤﺮ ﺍﻣﺲ ﺑﺎﻟﻐﺮﺍﻣﺔ ﺟﻨﻴﻪ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻋﺪﻡ اﻟﺪﻓﻊ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻟﻤﺪﺓ ﻋﺸﺮﺓ ﺍﻳﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﻃﻼﺏ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ ﺍﻷﺯﻫﺮﻱ ﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﺇﺩﺍﻧﺘﻬﻤﺎ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺘﻬﻤﺎ ﻧﺺ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ 69 ﺍﻻﺧﻼﻝ ﺑﺎﻟﺴﻼﻣﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﻲ، ﻭﻛﺎﻥ 11 ﻃﺎﻟﺒﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻳﻮﺍﺟﻬﻮﻥ ﺍﺗﻬﺎﻣﺎ ﺑﺎﺣﺪﺍﺙ ﺷﻐﺐ ﺩﺍﺧﻞ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ ﺍﻷﺯﻫﺮﻱ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﺮﺃﺕ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ 9 ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻭﺍﻓﺎﺩﺕ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﺳﺎﺑﻖ ﺑﺎﻥ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﻭﺭﺩﺕ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻥ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺃﺣﺪﺍﺙ ﺷﻐﺐ ﺳﻮﻑ ﺗﺤﺪﺙ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺔ ﺗﺤﺮﻛﺖ ﻗﻮﻭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺍﻟﻲ ﻣﻘﺮ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻭﻋﻨﺪ ﺑﻮﺍﺑﺘﻬﺎ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ ﺍﻻﻭﻝ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻭﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﻛﻤﺎ ﺯﻋﻤﺖ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺎﺕ ﻋﺪﺩﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻜﺎﻛﻴﻦ ﻭﺿﺒﻄﺖ ﺣﻘﺎﺋﺐ ﺑﺪﺍﺧﻠﻬﺎ ﺳﻮﺍﻃﻴﺮ ﻭﺃﻟﻘﻲ ﺍﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻰ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻬﻤﻴﻦ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﺘﺠﻤﻬﺮﻳﻦ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍ ﻻﺣﺪﺍﺙ ﺷﻐﺐ، ﻭﺩﻭﻥ ﺑﻼﻍ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺘﻬﻢ ﺑﻘﺴﻢ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺗﺤﺖ اﻟﻤﺎﺩﺓ 67 ﺟﺮﻳﻤﺔ ﺷﻐﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﻲ ﻭﺑﺎﻛﺘﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺎﺕ ﺍﺣﻴﻞ ﻣﻠﻒ ﺍﻟﺒﻼﻍ ﻟﻠﻤﺤﻜﻤﺔ ﻟﻠﻔﺼﻞ ﻓﻴﻪ.

وبولاية البحر الاحمر حكم بالغرامة على (8) طلاب شرقي السودان عقب مشاركتهم في احتجاج سلمي
أصدرت محكمة سودانية، اليوم الثلاثاء، حكماً بدفع غرامة مالية قدرها 2400 جنيه سوداني، لثمانية من منسوبي "مركزية طلاب حزب مؤتمر البجا"، بواقع 300 لكل واحد منهم، أو السجن لمدة شهر في حالة عدم الدفع.

وأمرت المحكمة الطلاب بالتوقيع على تعهد بعدم التعرض للشاكي في البلاغ، وهو أحد أفراد جهاز الأمن السوداني.
وكانت محكمة جنايات مدينة بورتسودان، شرقي السودان، قد أدانت الطلاب بموجب المواد (63 – 67- 69 – 77) من القانون الجنائي السوداني، والتي تتعلق بالدعوة لمعارضة السلطة والشغب والإخلال بالسلامة العامة والإزعاج، وذلك على خلفية تنظيمهم لوفقة إحتجاجية سلمية، تطالب بإطلاق سراح المعتقلين في التظاهرات التي شهدتها البلاد في العام 2013 وقال محامون ان الشاكي في البلاغ عجز عن تقديم بيّنات إدانة، تحت المواد المشار إليها، مما يؤكد بأن الحكم الذي اصدرته المحكمة لم يكن منصفاً". وان "المواد التي أدانتهم بها المحكمة تصل عقوبتها إلى السجن ثلاث سنوات، وإكتفاء القاضي بالغرامة المالية، يشير إلى عدم إتساق حجم الإدانة مع العقوبة، وكان على المحكمة أن تكتفي بمادة الإزعاج العام".
لا يزال عماد وعرة الصادق إسماعيل حمدون معتقلاً لدى مكتب جهاز المخابرات والأمن السوداني، وذلك بعد مواجهة علنية مع أحد ضباط الجهاز، يعتقد أنه قام بتعذيبه في 2102 . وقد اعتقل جهاز المخابرات والأمن السوداني أخيه عروة الصادق إسماعيل حمدون في 2 يناير/كانون الثاني، حيث كان يقود حملة لإطلاق سراح أخيه.

في 6 يناير/كانون الثاني، ألقى جهاز "المخابرات والأمن الوطني السوداني" القبض على عروة الصديق إسماعيل حمدون، البالغ من العمر 29 عاماً وعضو في "حزب الأمة القومي" المعارض. وأفاد شهود عيان أنه قد تعرض أثناء القبض عليه للضرب، وأُدخل عنوة في سيارة جهاز المخابرات والأمن، وقد كان يقود الجهود الرامية إلى الإفراج عن أخيه الأصغر عماد الصديق إسماعيل حمدون، البالغ من العمر 24 عاماً، الذي يحتجزه الجهاز. ويُذكر أن الناشط والطالب عماد الصادق إسماعيل حمدون قد اعتُقل واحتُجز في 14 ديسمبر/كانون الثاني، بعد . مواجهة علنية مع أحد ضباط المخابرات، يَعتَقِد أنه قام بتعذيبه بينما كان مُحتجزًا في 2012.

ووفقًا لمعلومات حصلت عليها الشبكة فقد سُمح لأفراد أسرتهما بزيارتهما داخل مكتب جهاز المخابرات والأمن بالخرطوم حيث يُحتجَزا. وتشير المعلومات أيضًا إلى وجود آثارٍ للتعذيب على جسد عماد الصديق إسماعيل حمدون.

ووفقًا أيضًا الشبكة يواجه عماد وعروة الصادق إسماعيل حمدون ست تُهَم بموجب قانون العقوبات لسنة 1991 ، بينهم تُهَم تصل عقوبتها إلى الإعدام. فتشمل المواد، التي تقع ضمن نطاقها التُهم، المادة 50 " تقويض النظام الدستوري،" والمادة 51 "إثارة الحرب ضد الدولة،" والمادة 65 "إنشاء منظمات إجرام وإرهاب،" والمادة 159 "إشانة السمعة،" والمادة 160 "الإساءة والسباب،" والمادة 24 "الاتفاق الجنائي،" والمادة 26 "المعاونة." وأضرب كلٌ من عماد وعروة عن الطعام لمدة خمسة أيام، لمطالبة السلطات إما بالإفراج عنهما أو بتقديمهما للمحاكمة لمواجهة التهم المنسوبة إليهما. وترى المنظمة أن اعتقالهما واحتجازهما لفترة طويلة دون محاكمة يُعزى إلى الممارسة السلمية لحقوقهما وحرياتهما، وبذلك تعتبرهما سجيني رأي. والجدير بالذكر ان الاخوين عماد وعروة الصادق يواجهان الان المحاكمة بمحكمة الارهاب بالخرطوم.

ويتمتع جهاز الأمن والمخابرات بسلطات واسعة للقبض والاعتقال بموجب " قانون الأمن الوطني " لسنة 2010 الذي يجيز اعتقال المشتبه فيهم لمدة تصل إلى أربعة أشهر ونصف، دون مراجعة قضائية وفي يوم 1مارس محكمة جنايات فريق برئاسة مولانا هيثم أحمد اسماعيل بخصوص التهم الموجهة من جهاز الأمن ضد كل من
عزالدين إدريس
عثمان ابراهيم
نزار صابون
محمد شريف
فضل يعقوب
مأمون فضل
فقير نصرالدين
مأمون عبدالعزيز
جيلي عثمان
دار على

وتم ذلك أثر المسيرة الاحتجاجية الت حدثت قبل حوالي الأسبوعين ووجهت لهم السلطات الأمنية تهمتي الشغب و الإزعاج وقد اكتفت المحكمة بتدوين البيانات الشخصية ومن ثم اطلقت سراحهم بالضمان ولم يتم تحديد موعد للجلسة القادمة.



حقوق الانسان في السودان - Comments

اقرأ المزيد من حقوق الانسان علي الصفحات التالية:

1989 - 2016 The DeSudanization!

UN Human Rights Commissioner Condemned Executions in Sudan!
hoa-politicalscene.com/un-human-rights-commissioner-condemned-executions-in-sudan

قوانين مجحفة ضد الحريات الاساسية في السودان
hoa-politicalscene.com/invitation-1-hoas-friends18.html

استمرار النظام المهووس دينيا في السودان في جرائمه ضد حقوق الانسان
hoa-politicalscene.com/invitation-1-hoas-friends22.html

رئيس جهاز الأمن والمخابرات السودانية يوجه رئيس النظام الديكتاتوري السوداني
hoa-politicalscene.com/invitation-1-hoas-friends23.html

نظام السودان العسكري الديني يحرق جبل مرة لجعله قاعدة للأرهاب الدولي
hoa-politicalscene.com/invitation-1-hoas-friends24.html

قضيّة أطبّاء أم درمان: يا غِرِقْ يا جيت حازِمَها
hoa-politicalscene.com/invitation-1-hoas-friends38.html

الإضراب عن الطعام كسلاح ووسيلة ضغط سياسي
hoa-politicalscene.com/invitation-1-hoas-friends39.html

Crisis Group| Human Rights in Sudan| Darfur Crisis| ICC| Indictment| Luis Moreno Ocampo| Military Religious Regime| Muslim Brothers, Sudan| Save Darfur Coalition| Sudanese Women's Club|

Click here to add your own comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

Return to حقوق الانسان في السودان.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!