المظاهرات الشعبية تندلع في الريف في المغرب الافريقي

by كتب الصحفي السوداني خالد محمد عثمان



قالت الأنباء ان الاحتجاجات الشعبية تتواصل في المغرب، في الوقت الذي لم يجد فيه نشطاء "حراك الريف" المغربي أحسن من منزل الزفزافي، فاختاروه مكانا للتظاهر، ورفعوا شعارات تطالب بالاسراع في بإطلاق سراح الرجل الذي أصبح رمزا للحراك الشعبي المغربي في المنطقة واطلاق جميع المعتقلين في سجون الحسيمة والدار البيضاء والناظور.

وأشاد المتظاهرون بدور المظاهرات التضامنية في بقية المدن وعلى رأسها الرباط، حيث وجهوا التحية لآلاف المشاركين في مسيرة الرباط التي تضامنت مع "حراك الريف"، ورفعت صوتا واحدا في شعار "تحية نضالية لأولاد العاصمة". وأكد المتظاهرون أمام منزل الزفزافي تصميمهم على مواصلة حركتهم، ودعوا السلطات إلى الاستماع لمطالبهم، وأكدوا علي الاستمرار في حركتهم الاحتجاجية إلى النهاية، حتي "اعتقال آخر ناشط" من بينهم.

هذا ولم تحدث مواجهات تذكر، حيث اكتفت الشرطة وعناصر باقي الأجهزة الأمنية بمتابعة الاحتجاج فقط؛ ولم يتم تسجيل أي تدخل أو محاولة لتفريق الغاضبين من استمرار الاعتقالات. ومن خلال الشعارات التي رفعوها وجّه المتظاهرون انتقادات قاسية إلى حكومة سعد الدين العثماني، وطالبوها بالابتعاد عن الريف والرحيل عن السلطة.

ولم تغب فئة النساء عن الحركة الاحتجاجية وحيث كانت المرأة المغاربية حاضرة بحضور بعض النساء اللاتي رفعن الشعارات، وأكدن على استمرارهن في حضور مختلف الاشكال الاحتجاجية حتي يتم تحقيق جميع المطالب، وعلى رأسها إطلاق سراح المعتقلين دون قيد أو شرط.

وفي الوقت الذي تتواصل فيه التظاهرات الليلية في منطقة الريف، شمال المملكة المغربية، تشهد مدينة "الحسيمة" تظاهرات جديدة في ظل عمليات الاعتقال التي حدثت في صفوف المتظاهرين، وتقديم عدد منهم إلى النيابة العامة، وقد اعتقلت قوات الأمن عدداً من الناشطين، دون الإدلاء بمعلومات عن مصير بعضهم، واذا ما كان سيتمّ ترحيلهم إلى الدار البيضاء للتحقيق معهم بواسطة عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أم أنه سيتم التحقيق معهم في "الحسيمة". ومن بين هؤلاء المرتضى اعمراشا، الذي يصنف (كسلفي سابق)، وبكونه من بين (الأصوات العاقلة والحكيمة) منذ بداية الحراك، وكان من بين منتقدي خطاب ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف.

وأشار بعض المقربين من المرتضى إلى أنّ اعتقاله ربما يعود إلى التصريحات التي أدلى بها، ضد الدعوات الموجهة للملك، للتدخل لإطلاق سراح المعتقلين، وتحقيق مطالب أهالي المنطقة، وحيث أكد في تلك التصريحات قبل ساعات من اعتقاله بأنه "لا يريد تدخل لا الملك ولا غيره، لأنه هو المتدخل إلى الآن"، وإنما يأمل في تدخل الشارع بكل قواه، ونزول الأغلبية الصامتة عن هذا الظلم إلى الميدان، لحسم المعركة للأحرار، والإفراج عن كافة المعتقلين وتحقيق المطالب الشعبية.

وقد استخدمت الشرطة أساليب العنف والاعتقالات من بين صفوف المتظاهرين، وتخشى المنظمات المدنية أن تكون حملة الاعتقالات التي تقوم بها الشرطة المغربية، مجرد محاولة متعمدة، لمعاقبة المحتجين في منطقة الريف، على الاحتجاجات السلمية التي يقومون بها منذ أشهر، ويأتي ذلك خاصة بعيد إحالة الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، مؤخراً للناشطة والفنانة سليمة الزياني المعروفة بــ “سيليا“، أمام الوكيل العام للملك، لدى محكمة الاستئناف في الدار البيضاء، وحيث قرر قاضي التحقيق، إلحاقها برفاقها بسجن عكاشة في الدار البيضاء، بعد أن تمّ اعتقالهم في مدينة "الحسيمة" الاثنين الماضي.

وتدرس سليمة الزياني التي يطلق عليها البعض لقب "فنانة الحراك"، تدرس في السنة الثانية في الجامعة وهي من قياديات الحراك الشعبي في منطقة الريف منذ بدايته، خصوصاً في صفوف النساء، وهي الفتاة الأولى التي يتم اعتقالها ونقلها إلى الدار البيضاء. وقد أشار أحد المحامين في هيئة الدفاع عن المعتقلين أنّ سليمة الزياري تعرضت للتعنيف ولضغوطات نفسية خلال اعتقالها، من طرف العناصر الأمنية بالحسيمة.

وشهدت مدينة الحسيمة في غضون الأحداث، زيارة وفد وزاري رفيع المستوى، يوم الاثنين، في إجراء تهدف من خلاله السلطات إلى احتواء الغضب الشعبي، الذي تشهده المنطقة منذ أشهر، والوقوف على مطالب السكان. وتقول مصادر في الحكومة المغربية بانه سيتم الإعلان عن إطلاق برنامج واسع وطموح لتكوين الشباب. ويضم الوفد الوزاري مصادر إعلامية، وعبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، وعبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وعلي الفاسي الفهري المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وممثلين عن رئاسة جهة طنجة وتطوان والحسيمة.

وتقول الأنباء ان هذه الزيارة هي الثانية، التي يقوم بها أعضاء من حكومة سعد الدين العثماني إلى الحسيمة منذ انطلاق الاحتجاجات، وحيث سبق لوفد وزاري آخر أن زار المنطقة منتصف الشهر الماضي، من أجل الوقوف على عدد من المشاريع التنموية بالمدينة.

من جانب اخر تشهد مدينة امزورن، التي تبعد بخمسة عشر كيلومتراً عن الحسيمة، تظاهرات يومية بمشاركة المئات من أبنائها. وقد أصبحت مدينة امزورن تشكل معقلاً آخر للحركة الاحتجاجية، التي تهزّ منطقة الريف بشمال المغرب منذ أشهر. وتقول التقارير الخبرية ان الهدوء الذي تشهده المدينة خلال النهار، يتحول إلى حراك شعبي بمجرد حلول الليل، ويخرج المتظاهرون في حشود، وهم ينددون بتهميش السلطات للمنطقة. وقد أحرق عدد من المحتجين في امزورن مقرا لإقامة الشرطة في نهاية آذار-مارس مما اضطر سكانه للقفز من على سطحه هربا من ألسنة اللهب.

من جانب آخر شهد وسط العاصمة المغربية الرباط الأحد تظاهرة كبيرة، دعماً للحركة الاحتجاجية في منطقة الريف في شمال المغرب، وقد طالب المحتجون خلال المظاهرة، بإطلاق سراح المعتقلين من قادة الحراك الشعبي. وعلي ضوء ما ذكره شهود عيان، فان المظاهرة قد امتدت على مسافة حوالى كيلومتر، على جادة الملك محمد السادس في العاصمة. وقد ارتفعت هتافات المتظاهرين "عاش الشعب" و"حرية، كرامة، عدالة اجتماعية" و"اطلقوا سراح المعتقلين".

وشوهد عدد من المتظاهرين يحملون الاعلام الامازيغية، فيما حمل آخرون صور ناصر الزفزافي زعيم "الحراك الشعبي" الذي تشهده منطقة الريف منذ سبعة أشهر. وشاركت عدة حركات سياسية في هذه الاحتجاجات. وقدر عدد من الصحافيين المغاربة في حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي عدد المشاركين في التظاهرة بعشرات الآلاف، بينما أكدت حركات سياسية معارضة أن العدد تجاوز المليون متظاهر.


* You are at Invitation 1 HOAs Friends 109: المظاهرات الشعبية تندلع في الريف في المغرب الافريقي.

* Read the entry at http://www.hoa-politicalscene.com/political-inspiration.html Political Inspiration.

* Read the updates at HOA Political Scene Blog and please subscribe to the blog to read it from within your favourite service (e.g Google, Yahoo) with your email, or any other services there.

* The good is to subscribe to the HOA Political Scene Newsletter and forward the HOA Political Scene to your friends by using the form at Forward HOA's Political Scene. You like the Horn of Africa’s Network. Right? Then do it.

* USE any form on the Arabic HOA Political Scene if you want to write, or comment in Arabic. If it's about politics, use the linked form here. If it's culture, use the form at HOAs Cultural Project. If it's about literature, use the form at HOAs Arabic Literature.

* If it's in English and it's politics, use the form on the political pages like readers comment, or if it's literature, or culture, use the form at HOAs English literature.

* Read political articles both in Arabic & English at:

A Regional Economic Agency: What Prospects and What Possibilities?| Are You Intellectual: Canada, the EU and the Troika Warn Sudan Government| Equalize Regional Sharing to Settle Regional Problems| From Sudan Hunger Calls in a Deserted Valley| Greek Communists Support Sudanese| Heglig Oil Fields| IGAD| No Environment Protection in Sudan| North Sudan, Shendi, Flood in Pictures 3| Shendi's Flood Woe Proves the Entire Sudan's Woe| Shendi, Northern Sudan, Flood in Pictures 1| Shendi, North Sudan, Flood in Pictures 2| Sudanese Economical Updates 1| The Economy of Somaliland| The Intergovernmental Authority on Development| The SFG's Plan to Produce Oil Will Attract Calamities| The SFG's Plan to Produce Oil Will Attract Calamities Comments| WFP Warns of Massive Food Deficit in Southern Sudan| مفارقات البؤس في السودان والصومال|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Sudanese Journalist, poet, write and human and political activist Khalid Mohammed Osman

Love in the Internet Time on iTunes

Rising of the Phoenix on iTunes





The French & Spanish Versions

You can work the French versions and the Spanish versions of the two books above with me on, one on one bases. Contact Us.

HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Work From Home With SBI!