تكثيف فعاليات الكوليرا في السودان المنكوب

by Admin

القوى السياسية المعارضة بكوستي تدعو لبناء جبهة لمكافحة الكوليرا



دعت القوى السياسية المعارضة بمنطقة لنيل الأبيض إلى بناء جبهة واسعة لمكافحة مرض الكوليرا والذي تفشى في مناطق متعددة في ولاية النيل الأبيض وذلك في ظل غياب تام لحكومة الولاية. وأوضح الأستاذ حامد محمداني القيادي بحزب البعث الأصل بالولاية في إفادات للميدان إن تضارب تصريحات المسؤولين بالولاية حول طبيعة المرض يعبر عن عمق الأزمة الوطنية الشاملة، ودعا كل القطاعات المهنية ومنظمات المجتمع المدني للانخراط في نشر الوعي الصحي والتثقيف حول طبيعة مرض الكوليرا وسبل الوقاية منه. من جهة اخري، قالت الأستاذة نعمات آدم جماع القيادية في الحركة الشعبية بالولاية إن قوى المعارضة حذرت من خطورة المرض منذ ظهور أول اصابة بمنطقة جزيرة أم جر في مارس الماضي، الا انه و رغم ذلك فإن حكومة الولاية لم تحرك ساكناً. وقالت ان نظام المؤتمر الوطني الحاكم أصبح مشغولاً بتكوين حكومته بعد حوار الوثبة المضروب وأن قضايا المواطن الملحة وصحة المواطن أصبحت لا تمثل أي هم بالنسبة للحزب الحاكم. وأضافت الناشطة السياسية في حديثها لـجريدة "الميدان" الناطقة بلسان الحزب الشيوعي السوداني انه ليس امام الشعب السوداني من خيار آخر سوى تنظيم صفوفه والاستعداد لمعركة اسقاط النظام الذي أصبح غير مؤتمن على صحة المواطن.


حالة وفاة وإصابات جديدة بالكوليرا بالقضارف


استقبل مستشفى القضارف اصابات جديدة بمرض الكوليرا خلال اليومين الماضيين، وقد رصدت جريدة الميدان الناطقة باسم الحزب الشيوعي السوداني ذلك ابان حدوثة، وحيث أسفرت الجولة التي قامت بها الميدان داخل عنابر العزل بمستشفى القضارف عن رصد حوالي 24 حالة إصابة منها 9 حالات اصابة في اوساط النساء و 15 حالة اصابة في اوساط الرجال. فيما فيما تمّ تسجيل حالة وفاة واحدة صباح أمس لامرأة من قرية ود السنوسي بمحلية القلابات الغربية. هذا وقد رجحت مصادر طبية زيادة عدد المرضى المصابين بالكوليرا وانتشار المرض وذلك بسبب التردي البيئي المريع بجانب عدم توفر المياه الصالحة للشرب بمعظم أنحاء الولاية. وقد اشتكي عدد من ذوي المرضى من عدم توفر العلاج وقالوا إن المستشفى لا يقدم سوى المحاليل الوريدية والمضادات الحيوية، وأضافوا انهم يقومون بشراء العلاج من السوق وبأسعار عالية واعربوا عن قلقهم من عدم توفر العناية الطبية اللازمة وعدم توفر الخدمات العلاجية المطلوبة. وقالوا أن البيئة داخل عنابر العزل متردية إلى حد بعيد مما يساعد على انتشار المرض وانتقال العدوى وأشاروا في هذا الصدد إلى ضعف مستوي التدابير الوقائية التي تحدّ من انتشار المرض وتقلل نسبة الاصابة به.


مبادرة Save White Nile تنظم وقفة احتجاجية امام البرلمان واخرى بالمحطة الاسطى بحري


نظمت مبادرة Save White Nile وقفة احتجاجية امام البرلمان واخرى بالمحطة الاسطى ببحري نهار الامس تظالب السلطات المختصة باعلان حالة الطواري بسبب وباء الكوليرا وقالت عضو المبادرة نجدة منصور ان حضور الوقفة كانوا بالاضافة لها د. احسان فقيري و امام ماو و مهيرة و ميناس. وقد تمّ تسليم المذكرة بعد ان تمكنوا بواسطة لجنة بالبرلمان من الاجتماع بوزير الصحة ابو قردة و عدد من النواب بالبرلمان و وزيرة الدولة. وقد طرحوا اهمية افساح مجال لعمل المبادرات و عدم عرقلتها وذلك بسبب سلحفائية الوزارة في التعامل مع خطر كبير بهذا الحجم و عدم التغطية الكافية. و قالت نجدة ان الوزير وعد بالتنسيق مع المبادرات. واشارت الي طول المحضر الا انها اضافت انهم قد ناقشوا اهمية نقل رسالة التوعية عبر الاعلام الرسمي وحصلوا علي وعد الوزير بمراجعة الامر مع وزارة الاعلام. وقالت "الكلام الفي بطننا كله مرقناه بس العبرة بالوصول لنتائج" وحيث "ناقشنا اهمية اعلان الكوليرا و ثار جدل حول الامر و توصلنا الي انه رغم اختلافنا فاننا نتفق علي اهمية التدخل و كيفيته، والي انه من الضروري ايجاد آلية".

وآضافت نجدة ان وقفة المحطة الوسطي بالخرطوم بحري كانت في تمام الساعه الواحدة و النصف ظهرا وقد كانت وقفة احتجاجية صامتة التف حولها جمع غفير من المواطنين وقد رفع فيها اعضاء المبادرة اللافتات المنادية باعلان حالة الطواري وتحمّل السلطات لمسؤوليتها والمحاسبة العاجلة لكل من اسهم في التعمية والتجاهل والتقصير في امر خطير مثل هذا.


5 ألف طفل من جنوب السودان يواجهون مستقبلاً مجهولاً بالنيل الأبيض


أجمع عدد من اللاجئين و الإدارات الأهلية بمخيم العلقاية الذي يوجد به آلاف الفارين من جحيم الحرب في جنوب السودان الي ولاية النيل الأبيض، أجمعوا علي إن هنالك أكثر من 5 ألف طفل بالمخيم خارج فصول الدراسة بسبب قلة المدارس وإنعدام المساعدات. وقال أحد أعيان المخيم أن هنالك أطفال أعمارهم تتراوح ما بين 7 إلي 16 سنة خارج مقاعد الدارسية، وأرجح السبب إلي عدم وجود مدارس كافية لإستيعابهم. وأوضح عدد من المعلمين بالمخيم من جانبهم أن أبواب مدرستين فقط من ثلاث مدارس مفتوحة وان الثالثة ما تزال تحت التشييد. واضافت احدى اللاجئات أن هنالك إكتظاظ في الفصول الدراسية، وبالتالي فمن الصعب إستعياب أعداد أخرى وطالبت جهات الإختصاص ومن بينها المنظمات بتقديم المساعدات حتى يتسنَّي للأطفال الالتحاق بفصول الدراسة.


اقرأ عن انتشار الكوليرا في السودان بفعل ممارسات هذا النظام الارهابي الشمولي الذي لا يحفل بالمواطن السوداني علي صفحتي

Invitation 1 HOAs Friends 72: انقذوا النيل الابيض من الموت القادم و Invitation 1 HOAs Friends 72: انقذوا النيل الابيض من الموت القادم Comments.

دعوة للتفاعل مع موقع مشهد القرن الافريقي السياسي


موقع مشهد القرن الافريقي السياسي يقوم بمجهودات جبارة للارتقاء بالفهم والأداء الانساني النشط في القضايا الحيوية في منطقة القرن الافريقي ويخصص لكل دولة في القرن الافريقي جانبا مهما للتفاعل لتجذير الوعي بالصلات العميقة التي تجمع شعوب هذه المنطقة، منطلقا من فلسفة ان مؤسسه الصحفي السوداني خالد محمد عثملن عندما هرب من هذا النظام العسكري الديني الشمولي الارهابي Military Religious Regime لم يهرب الي مصر مثلما فعل البعض، بل هرب الي الشرق وذلك ائمانا منه بعمق العلاقات التي يسميها ب "علاقات حبل السُّرة" التي تجمع هذه الشعوب في القرن الافريقي وهو ليس فقط الاتجاه الجغرافي بل الاتجاه الديموغرافي الانساني السلالي.

لذلك فأول ما بامكانك ان تفعله اذا كنت تؤمن بما ورد هنا:

** ان تجعل الصفحة الاولي من هذا الموقع الصفحة التي تبدأ بها الدخول الي الانترنت بان تضعها بعنوانها او رابطها علي خانة التطبيقات والاستخدامات لديك والخاصة بمتصفح النت، لذلك فحين تفتح المتصفح فهو يفتح علي موقع القرن ومنه بعد ان تقرأ الجديد، يمكن ان تذهب الي اي موقع آخر.

** ان تستخدم الايقونات الصغيرة لتشاركه مع من تعرف في شبكات التواصل الاجتماعي.

** ان تعمل له مشاركة عن طريق فورم / استمارة توجد علي صفحة أرسل مشهد القرن الافريقي السياسي.

** ان تشترك بالاسم الكامل والعنوان في نشرة مشهد القرن الافريقي السياسي.

** ان تتفاعل لتبدع بكتاباتك السياسية علي الصفحات السياسية ومنها Comments تعليقات وكتاباتك الثقافية والأدبية علي الصفحات الأدبية ومنها Arabic HOA القرن الافريقي باللغة العربية



* You are at Invitation 1 HOAs Friends 102: تكثيف فعاليات الكوليرا في السودان المنكوب.

* Read the entry page at http://www.hoa-politicalscene.com/sudanese-dictatorial-regimes.html Sudanese Dictatorial Regime.

* Read comments on the states of the Horn of Africa (HOA) at Arabic HOA Political Scene & please respond to the HOA Calls.

* Subscribe to HOA Political Scene Newsletter & enjoy political analyses & cultural topics on the Horn Africas Network.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your email service, e.g Google, Yahoo, Bing.

* Recommend HOA Political Scene & encourage your friends to subscribe to the newsletter at Forward HOA's Political Scene. You'll get some book with easy step by step learning to start you a passion, or to help you build your passion from things you love to do, or know about.

* Read Arabic commentary pages on Sudan at:

Invitation 1 HOAs Friends 98: المشروع غير المكتمل للتيار الديمقراطي الاجتماعي في السودان| Invitation 1 HOAs Friends 99: وسط مخاوف وتكهنات بالاضرار الجسيمة لوباء الكوليرا في السودان، جهات وطنية عُظمي تقول| Invitation 1 HOAs Friends 100: بينما تتصاعد المعارك في دارفور، منظمة العفو الدولية تجدد الدعوة الي تحقيق في هجمات كيماوية هناك| Invitation 1 HOAs Friends 101: ﺑﻼ ﺣﺪﻭﺩ - ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻤﺖ ﺑﺎﻟﺒﻤﺒﺎﻥ ﻣﺎﺕ ﺑﺎﻟﻜﻮﻟﻴﺮﺍ|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Invitation 1 - HOA's Friends.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!