متابعة الحركة الجماهيرية السودانية

by Admin

نشرة يومية تصدر عن مكتب الإعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني



💢 صدور أوامر بالقبض على متهمين في قضية خط هيثرو


أعلنت وزارة العدل أمس عن فتح بلاغات جنائية لدى نيابة المال العام وصدور أوامر بالقبض على المتهمين فى قضية خط هيثرو الشهيرة ومذكرات قبض من الشرطة الجنائية الدولية (الأنتربول) في مواجهة المتهمين الموجودين خارج البلاد . كما برز اتجاه لتسوية بين الحكومة وشركة عارف الاستثمارية فما يخص ملف خط هيثرو.


💢 أزمة مواصلات خانقة بالعاصمة


شهدت العاصمة أزمة مواصلات خانقة خلال اليومين الماضيين و¬قال مواطنون من مدينة أمدرمان : ( إن المحطات الرئيسية كانت خالية تماماً من الحافلات، كما اشتكى عدد من مواطني مايو والدروشاب من انعدام المواصلات تماماً في أماكن توقفها المعروفة.


💢 العطش يهدد الموسم الزراعي الشتوي بالجزيرة


شكا مزارعو القسم الجنوبي بمشروع الجزيرة والمناقل من عدم توفر المياه بأحدى عشر ترعة بالقسم لمحصول القمح وكل المحاصيل الشتوية مثل البصل والعدسية والفاصوليا. وقالوا: ( إن السبب هو عدم تشييد البيارة الجديدة بالمنطقة رغم أنهم قاموا بعمليات تحضير الأرض وكافة التجهيزات الزراعية وأنهم قابلوا مهندس منطقة الحاج عبدالله الذي وعدهم باكتمال تشييد البيارة بعد إسبوع ). وأبدى المزارعون تخوفهم من الخروج من دائرة الإنتاج لهذا الموسم للمرة الثالثة على التوالي الشئ الذي سيعرضهم لخسائر كبيرة خصوصاً وأن التمويل عن طريق البنك الزراعي والتمويل الأصغر.


💢 الداخلية (6081): بلاغ مخدرات خلال 2016


أعلن وزير الداخلية عن أن البلاغات الجنائية وصلت إلى (553) ألف و(798) بلاغ خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر (2016)، وفي مكافحة المخدرات أشار الوزير إلى تدوين (6081) بلاغ والقبض على (8231) متهم وضبط (57.5) طن من الحشيش و(12) كيلو كوكايين و(8.1) طن قات و(2.360.765) حبة مخدرة.


💢 إصابة ثلاثة مواطنين جراء إطلاق نار بجبل مرة


أصيب ثلاثة من مواطني منطقة كتور شرق جبل مرة في إطلاق نار من قبل الرعاه السبت الماضي. وقال شهود عيان : ( إن إطلاق النار جاء على خلفية اتهامات وجهها الرعاة لسكان المنطقة بنهب (250) رأس من الأبل و (150) رأسا من الأبقار. وأوضح أحد المواطنين إن الرعاة قدموا للمنطقة على ظهر (45) جملا وعربتي لاندكروز مثبت عليهما دوشكا وحاصروها يومي السبت والأحد، ومن ثم أصابوا برشاشهم كلا من آدم بخيت إبراهيم، نور الدائم آدم هارون ويوسف محمد. قبل أن تتدخل قوة من الجيش لتفصل بين الرعاة وسكان القرية.


💢 جلال السيد: تعيين نواب جدد بالبرلمان نسف للمبدأ الديمقراطي


قال الأستاذ جلال السيد المحامي وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي :(إن الجدل الكثيف حول التعديلات الدستورية ما هو إلا ذر للرماد في الأعين وأنه بعد انفصال الجنوب أدخلت تعديلات دستورية لحذف المواد الخاصة بجنوب السودان، بمعنى أنه لا جديد فقد تم تعديل الدستور مسبقاً وكل التعديلات المقترحة حالياً موجودة أصلاً فيه .وأوضح جلال في تصريح لجريدة الميدان الناطقة باسم الحزب الشيوعي السوداني أنه وبعد الجهد الذي بذل خلال عامين في حوار"الوثبة "ذهبت كل مخرجات الحوار إلى رئاسة الجمهورية ولا يعرف أحد ماهية هذه المخرجات، وعليه أصبح الحوار جدلاً بين القوى التي شاركت فيه من جانب والمؤتمر الوطني صاحب اليد العليا في الحوار من جانب آخر، وكان يجب أن تُكوُّن "لجنة صياغة "لمخرجات هذا الحوار ومن ضمنها التعديلات الدستورية،لكن بدأ واضحاً أن مشاركة القوى الأخرى كانت "ديكورية" في وقت يريد المؤتمر الوطني فيه القول إنه على أعتاب مرحلة جديدة تتطلب هذه التعديلات)وتابع:(وبحسب دستور (2005) فإن تعديل الدستور يتم بتصويت (75%) من عضوية المجلس الوطني ومجلس الولايات منفردين، وأن رئيس الجمهورية ينتخب لفترتين رئاسيتين فقط. أما بخصوص إنشاء نيابة عامة، فهذا يعني قيام سلطة موازية للسلطة القضائية، بمعنى أن يكون هناك وزير عدل ونائب عام والوضع الصحيح أن تستمر تبعية النائب العام لوزير العدل) وزاد جلال: (أعتقد أن هناك غرض خفي بهذا الخصوص والأسلم تعديل قانون النائب العام). وبخصوص إضافة نواب جدد للبرلمان بالتعيين،أعتبر جلال أنه نسف للمبدأ الديمقراطي في الانتخاب، بالإضافة إلى أنه مكلف مالياً في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة للبلاد.وعن استحداث منصب رئيس وزراء في ظل نظام رئاسي قال السيد:(إنه لا معنى لوجود هذا المنصب، طالما أن رئيس الجمهورية له صلاحيات تعيين وعزل رئيس الوزراء) وأضاف:(سيظل الدستور الدائم مطلب أساسي، لكن المطلوب تحديد نوع الدستور هل هو رئاسي، أم برلماني تعددي؟


💢 تبرئة (25) متظاهرا ضد ارتفاع الأسعار بالخرطوم


برأت المحكمة أمس الأحد، 25 شاباً وشابة شاركوا في وقفة احتجاجية ضد الغلاء وزيادة أسعار الدواء بشارع المطار بالخرطوم. وقال محامون في تصريحات صحفية : (إن المحكمة قررت شطب البلاغ بالإزعاج العام والإخلال بالسلامة المفتوح ضد الشباب. وإن ما قام به المتهمون لا يشكل جريمة وفقآ لإفادة الشاكي كما أن المتهمين لم يقوموا بأعمال شغب). وكانت السلطات الأمنية قد فضت في نوفمبر المنصرم تظاهرة شارك فيها نساء ورجال بشارع أفريقيا احتجاجاً على زيادة أسعار الدواء، ضمن إجراءات اقتصادية قضت برفع سعر الوقود والكهرباء.


💢 تكوين لجان المقاومة في الاحياء واجب الساعة

http://www.sudancp.com لمزيد من التفصيل زوروا موقع الحزب

مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي
الاثنين 5 ديسمبر 2016


* You are at Are You Intellectual 70: متابعة الحركة الجماهيرية السودانية.

* Read the entry page at Comments on Sudan.

* Read articles about the Sudanese opposition & the mental cleansing practiced against the Sudanese people since 1956 at:

Arabic at: الجهل السياسي للمسألة السودانية| تغييب الذاكرة يؤدي الي تفريغ المظاهرات| مؤشرات تدهور الأوضاع السياسية بالسودان| إذا الشعب في السودان أراد الحياة| سياسة حرق المراحل السياسية| عليّ وعلي أعدائي سياسة متهورة لنظام السودان الديكتاتوري| سياسة الاخطبوط السودانية وتعطيل حركة التاريخ| علي هامش إحتفالات التغييب الذهني للمواطن السوداني في كل أنحاء السودان| Are You Intellectual 50: زمن السودان والغناء العذب الجميل الذي ولي| Are You Intellectual 51: زمن الحب علي الطريقة السودانية والغناء البديع| Are You Intellectual 53: اعتصام مدني سوداني حتي النصر| Are You Intellectual 54: اربع مناطق سودانية لا توجد علي الخريطة| Are You Intellectual 55: لا مخارج لنظام القمع الكيزاني ولا عفا الله عما سلف| Are You Intellectual 56: بيان جماهيري للشعب السوداني| Are You Intellectual 57: أي احزاب معارضة سودانية؟| Are You Intellectual 58: صيام من الكلام نص ساعة من الصمت وح تشوفو الولوله| Are You Intellectual 59: أخبار الحركة الجماهيرية| Are You Intellectual 60: احتجاجات على الزيادات الجديدة في أسعار السلع الإستراتيجية| Are You Intellectual 61: تواصل الحركة الجماهيرية| Are You Intellectual 62: 2 تواصل الحركة الجماهيرية| Are You Intellectual 63: الحركة الجماهيرية تواصل ٣| Are You Intellectual 64: العصيان المدني للشعب السوداني| Are You Intellectual 65: حول بيع ممتلكات جمهورية السودان بلندنAre You Intellectual 66:عن السلطة احزاب سياسية سودانية معارضة تطالب الرئيس السوداني بالتنحي| Are You Intellectual 67: بيان قيادة ائتلاف شباب السودان| Are You Intellectual 68: بيان اللجنة القومية للعصيان المدني والتغيير (خلاص)| Are You Intellectual 69: مفاكرة زول سوداني مع الرئيس السوداني العوير|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Are You Intellectual?.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!