أي احزاب معارضة سودانية؟

by خالد ضياء
(Cyperspace)



لابد عند الحديث ... نعم مثل هذا الحديث الوارد في مثل هذا التصريح الشخصي حول العصيان المدني وثورة الشباب التي يستخدم فيها تقنيات التواصل الاجتماعي، لابد من تحديد المعارضة السودانية عندما يتم الحديث عنها. فأي معارضة سياسية تلك التي يتحدث عنها الاخ او ربما الابن خالد ضياء ناشر هذه الرسالة التحذيرية (الجيدة بلا شك) من الذين يحاولون بثّ سمومهم في اوساط الثورة السودانية التي امضي الأن بهدؤ. نعم هذه ما اسميه بالثورة الهادئة والتي ربما تعقبها عاصفة... مناضلون ظلوا يناضلون وظلوا منفين عن بلادهم ومشردين حتي الأن ولما يناهز الثلاثين عاما؟

اذا كان يقصد المعارضة التي تلم الاحزاب التقليدية، او حتي الاحزاب المستوردة، يرجي الاطلاع علي الأدبيات الثورية التي ظللت اكتبها منذ ظهور هذا النظام الكيزاني الذي أسامنا العذاب والتشرد في المنافي وهي في الصفحات العربية السياسية من موقع القرن الافريقي وهي جزء أصيل من الميكانزمات التي نتمني ان يعمل بها الشعب السوداني العظيم.

اما الكثير مما جاء في الرسالة فهو جيد ويستحق الاهتمام.

الرسالة رائعة بجد رغم النقد الطفيف والمطالبة بتوضيح الاحزاب المعنية.

هنا الرسالة يعقبها ايضا تعليق مختصر.

ياشباب

خلونا نتكلم بي صراحة وبراااااحة...

تمام؟

ليه بعد نجاح العصيان ظهرت جماعات بتتكلم عن عدم السماح للاحزاب بركوب موجة الحراك الشعبي؟!

● ما اظن في زول ينكر دور الاحزاب. كل حزب منها قدم البقدر عليه في مقارعة النظام.منها الصعدت نضالها منذ1989 وحتي يومنا هذا ومنها من تارجحت مواقفه واخري اختارت المعارضة الناعمة واخريات لم تستطع الاستمرار فاثرت السلامة وشاركت المؤتمر الوطني في السلطة.
كل هذه الاحزاب لا احد ينكر وجودها وتاثيرها سلبا او ايجابا .لكن الحديث هنا خلينا نحصرو في الاحزاب المعارضة بحق وحقيقة. والمافي زول بقدر ينكر تضحيات المنتسبين ليها.

كيف؟

اولا ومنذ البيان الاول للانقاذ رمو بيهم في بيوت الاشباح. عارفين يعني شنو بيوت الاشباح؟ يعني اصناف وفنون من التعذيب... يعني الضرب والتعليق من الارجل والصعق بالكهرباء وخلافه. يعني التشريد والفصل من العمل تحت مسمي الصالح العام. يعني الجوع والمثقبة... يعني تشوف طفلك قدامك يموت وانت ماقادر تجيب ليه حق الدواء...يعني امك او ابوك يتالموا وانت تعاين ليهم عاجز انك تاخد بي ايدهم. يعني بنتك تجيك مكسورة الخاطر تقول ليك يا ابوي طردوني اشان مادفعت الرسوم. يعني تتكرر الاعتقالات شهر شهرين. سنة سنتين .وتتحارب في لقمة عيشك. يعني يكون عمرك30 سنة لمن اعتقلوك اول مرة واستمر الحال من الشظف والعذاب وتكرار الاعتقال لحدي ماعمرك بقي 57سنة وانت ماتزال تتردد علي المعتقلات وبنفس العنفوان ... يعني هرمنا.

احزاب المعارضة ياشباب ماهي الاحزاب الصالحت ولا الحاورت ولا الشاركت الانقاذ. ولا الكانت قبل اضراب الاطباء بتتحدث عن الهبوط الناعم والحل التفاوضي وخارطة الطريق.. حقو يكون واضح عندكم دي الاحزاب الوطنية... انا اعرف كمثال انو الناطق الرسمي باسم حزب معارض اعتقل اكتر من 25 مرة *وهو الان معتقل* وفي مناضلين زيو قضو في المعتقلات اكتر من 6 سنوات اها زي ديل ممكن يجي واحد يقول ليه انت عايز تسرق جهد الناس. هو منو الناس ديل.مش هو واحد منهم وهو زيهم ومن ضمن القاعدين يقدموا كل هذه التضحيات؟ مش الناس ديل هم الاتحمل معاهم كل التعذيب والقهر وغلبة الدين؟ مش احزاب المعارضة دي عضويتها اخوي واخوك / ابوي وود الجيران / صاحبة اختي وخالي وعمك؟

ديل الانتصروا لي فكرة الاعتماد علي الشعب وراهنوا علي فكرة الانتفاضة الشعبية والاضراب والعصيان المدني اقسم بالله انا اعرف احد اعضاء الاحزاب دي وصل بيه الحال ان توفت طفلته حديثة الولادة ومالقي حق الكفن قام كفنها في العراقي بتاعه.وظل يناضل مش عشان نفسه بل من اجل جميع السودانيين.اها زي دا يجي واحد يقول ليكم عايز يسرق الثورة؟

كلام غريب وعجيب العايز يعزل الشباب الناشط من الالتحام والتنسيق مع الاحزاب الوطنية... الاحزاب الطلعت بيانات دعمت فيها العصيان ووجهت عضويتها للمشاركة فيه. هي نفسها الاحزاب العملت غرف طواري تنقل وتوجه وتساند العصيان بنقل الصور وكتابة المقالات والاشتراك الفاعل والدعوة ليه. وهي من قدم الوجبة الاولي من المعتقلين قبل ايام من الاعتصام واثناءه وحتي يومنا هذا وبلا اي من علي الشعب لانها منه واليه وله تقدم من اجله وتبذل في ذلك الغالي والنفيس.

عضوية الاحزاب المعارضة قتلت بالتعذيب في المعتقلات منهم من دق مسمار في جمجمته. ومنهم من قتل رميا بالرصاص. وفيهم من القيت جثثهم علي قارعة الطريق. وحتي لا نغتر يجب ان نحييهم ونحيي نضالات الجميع وان ندعوهم للتضامن زي مامفترض نحي الشباب وخاصة الشابات الاظهرن شجاعة وجسارة وقدرة علي المبادأة اذهلت الجميع تجعلنا نقول وبعلو الصوت * ايه اليمنع انه يكون رئيس الوزراء القادم إمرأة*؟

تعرفو يالشباب انكم وحدكم ماحاتقدروا تنجزوا مهام مابعد اسقاط النظام لان الشغلانية محتاجة خبرات ومعلومات قد لا تتوفر ليكم لذلك مفترض يحصل تنسيق حتي ماتسرق منكم الثورة ... انتو عارفين منو البسرقو ثورات الشباب؟ البسرقوها ديل اهل السلطة هم ناس النظام البائد وسدنته... هم البحاولوا يجعلوا من الشعب مجموعات كل واحد رافض التاني وهم ناس *فرق تسد*.

يجب ان ينتبه الشباب الي ان الدولة تقاد بالسياسة والاقتصاد * يعني بتحتاج خبرات سياسيين واقتصاديين قلبهم علي البلد * يعني وزراء وسفراء وناس يدوروا عجلة الاقتصاد... يعني سياسيين والجماهير دورها رقابي تنتخب المرشح بالبرنامج مش بالطائفة او القبيلة وتضغض علي المرشحين اشان ينفزوا برامجهم الطرحوها واذا حادوا عنها تسحب منهم الثقة زي ما حصل في مصر ...الجماهير هي البتفرز من جواها قيادات الحاضر والمستقبل .والشباب هم نبض الشارع..هم اداة التغيير... هم صناع الثورات .لذلك ليس من تناقض بين الاحزاب الوطنية والحركات الشبابية لانه لابد من اندفاع الشباب وخبرة الشيوخ(واي جهة تريد احداث خلاف او نزاع بين الاحزاب الوطنية المعارضة والناشطين الثوريين دي جهة *مشبوهة* تعرف تماما انه تحالف الشباب غير المنظم مع شباب وقيادات الاحزاب سيسرع بخلاص الوطن من نظام الانقاذ الذي هو *صاحب هذه الدعوة البغيضة*

تعرفو ياشباب القصة ماقصة صراع اجيال زي كلام كنا كيف وانتو هسي كيف... ونحن ناس الحقيبة وانتو الحواته. القصة قصة بلد خربوها الجماعة ديل نهبوها وخلوها علي الحديدة... قسموها ... هلكوها بالحروب وسمموا افكار البعض بالجهوية والعنصرية ودي مشاكل كبيرة لابقدر حزب لوحده يحلها ولا جماعات ناشطين منفردة..دي محتاجة الجميع لازم جهد كل الشعب محتاجين اول شي نتصالح مع نغسنا وتاني مع غيرنا .ومش لاننا نجحنا في جوله نفتكر اننا برانا حاننجح في الجولات القادمة ونفكر نعزل التانين * طيب فرقنا شنو من المؤتمر الوطني*؟

اخيرا بقول ليكم جوه قروباتكم وانتو عارفين ومتاكدين انو في ناس عايزين يفشلوكم ببث رسائل من نوع شوفوا سوريا وليبيا وكمان تخويفكم من الاحزاب الوطنية الشريفة ديل ماتدوهم نفس معاكم لانهم ديل طابور الحكومة في قروباتكم. اسمعوا كلامي كويس وزمان بقولوا *اسمع كلام الببكيك ماتسمع كلام البضحكك*

* تحالف الحركات الشبابية مع الاحزاب المعارضة يعجل باسقاط النظام ويصنع الغد المأمول *


* You are at Are You Intellectual 57: أي احزاب معارضة سودانية؟.

* Read the comments at Are You Intellectual 57: أي احزاب معارضة سودانية؟ Comments.

* Read the entry page at Comments on Sudan.

* Read Arabic & English articles about the Sudanese opposition & the mental cleansing practiced against the Sudanese people since 1956 at:

Arabic at: الجهل السياسي للمسألة السودانية| شيكاغو والهنود السودانيون| تغييب الذاكرة يؤدي الي تفريغ المظاهرات| مؤشرات تدهور الأوضاع السياسية بالسودان| إذا الشعب في السودان أراد الحياة| سياسة حرق المراحل السياسية| عليّ وعلي أعدائي سياسة متهورة لنظام السودان الديكتاتوري| سياسة الاخطبوط السودانية وتعطيل حركة التاريخ| علي هامش إحتفالات التغييب الذهني للمواطن السوداني في كل أنحاء السودان| سودان الحركة الشعبية لتحرير السودان الجديد| حوار سياسة في واتساب جات| قوى الاِجماع الوطني السوداني توجِّه بيـــــــــــــــــانا إلى جماهير الشعب السوداني| قوى الاِجماع الوطني السوداني توجِّه بيـــــــــــــــــانا إلى جماهير الشعب السوداني - Comments| الوضع الاقتصادي السوداني من سئ الي أسوأ | Are You Intellectual 51: زمن الحب علي الطريقة السودانية والغناء البديع| Are You Intellectual 52: قصة اغنية... الأوصفوك للشاعر محمد بشير عتيق| Are You Intellectual 53: اعتصام مدني سوداني حتي النصر| Are You Intellectual 54: اربع مناطق سودانية لا توجد علي الخريطة| Are You Intellectual 55: لا مخارج لنظام القمع الكيزاني ولا عفا الله عما سلف| Are You Intellectual 56: بيان جماهيري للشعب السوداني| Are You Intellectual 58: صيام من الكلام نص ساعة من الصمت وح تشوفو الولوله|

English at: South Sudan| Sudan| Sudanese Arabic Political Articles| Sudanese Cultural Forums| Sudanese Economical Forums| Sudanese Forum|

Click here to read or post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Are You Intellectual?.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!