مؤشرات تدهور الأوضاع السياسية بالسودان

by Admin

ماذا ينتظر الشعب السوداني من رئيس جمهورية مزعوم، هو في الأساس ضابط عسكري استولي علي السلطة، يتمشدق الآن كزعيم عصابة إجرامية متحديا المعارضة بان تلحس كوعها، و متحديا شريكه في إتفاقية التجزئة الكاملة في الجنوب بانهم جاهزون للحرب إذا أرادها اولئك. ذلك آخر ما وصل اليه هذا الشخص الغريب، و الذي لا يمكن ان يكون سودانيا يشعر فعلا بسودانيته بأي حال من الأحوال، ناهيك عن كونه رئيسا مسؤولا عن لغته، و مسؤولا عن اسلوبه في التعبير.

يبدو ان هذا بلاشك هو زمانك يا مهازل فامرحي.

لقد أقسم سارق السلطة السياسية بالله كثيرا متوعدا و مهددا القوي الوطنية في البلاد، و لا ندري أي إله هذا الذي يقسم به سارق و قاتل أثيم قتل زملائه في القوات المسلحة في الشهر الحرام، لانهم ببساطة قاموا بنفس ما قام به، مع إختلاف في الأهداف، و حيث أقسموا علي القيام بالمهمة لإرجاع الديمقراطية، التي صادرها النظام الإنقلابي لحزب الجبهة القومية الإسلامية. ليس ذلك فحسب، بل تحوّل الي نظام يتحسس و يتجسس علي الناس، و يلقي بخيرة أبناء الشعب في السجون، و يسحلهم، و يغتصبهم، و ينتهك كل ما تعارف عليه من حرمات الإنسان.

ان التهديد بالحرب و بذلك الاسلوب البغيض تهديد لا يرقي لاسلوب الشريك في الإتفاقية الغريبة التي لم تتح وقتا كافيا لمعالجة القضايا التي تناولتها، و هي قضايا معقدة، يصعب حلها في الإطارات الزمنية المحددة لها، و يتجاوز ذلك، ليفرض جدولة زمنية اخري لتلك القضايا. كان يمكن ان يتم تزويد الإتفاقية بملاحق زمنية لها، تشرف عليها لجان مشتركة، و مراقب من الأمم المتحدة.

نقول لا يرقي ذلك الاسلوب الي اسلوب عناصر الحركة الشعبية لتحرير السودان، و التي ردت عليه بشكل مؤكد و ممكن عمليا. فقد رد رئيس الحركة الشعبية لقطاع الشمال، الفريق مالك عقار علي خطاب البشير بالمجلد، رد عليه بخطاب في دبيكرات بولاية جنوب كردفان موضحا ان الحرب خلّفت الدمار خلال 50 عاما و ان الحركة الشعبية لن تنتظر قوانه في الجبال، بل ستدخل الخرطوم فورا، و ان أي قصف بالدبابات سيكون نحو القصر الجمهوري، مقر البشير الرسمي. اما مرشح الحركة الشعبية لمنصب الوالي في الولاية، الفريق عبد العزيز الحلو فقد دعا السكان الي عدم القلق من تهديد البشير بالعودة الي الحرب، و قال انه يتعهد بالعمل علي إسقاط مرشح حزب البشير، المسمي بالمؤتمر الوطني في الإنتخابات. ياسر عرمان، أمين عام الحركة الشعبية لتحرير السودان في قطاع الشمال، اعتبر حديث البشير إعلانا مبكرا للجمهورية الثانية التي وصفها بجمهورية المليشيات.

إتفاقية التجزئة الشاملة التي سُميت بإتفاقية السلام الشامل، و التي لم يتحقق منها الا إنفصال الجنوب، لم يُنجز منها الا تقاسم السلطة و البترول مع الحركة الشعبية لتحرير السودان. ما تبقي من الإتفاقية كثير، و من ذلك استفتاء منطقة أبيي الذي كان مخططا في التاسع من يناير الماضي، و التأسيس للمشورة الشعبية في جنوب كردفان قبل نهاية الفترة الإنتقالية. و هذه مسائل يلعب عليها حزب البشير المسمي بالمؤتمر الوطني، لبلبلة الأوضاع، و خلق ظروف مغايرة، للعودة الي الحرب، و الإستمرار في السلطة، بسبب مستجدات تكون قد فرضتها حرب جديدة. ذلك بكل تأكيد نوع مدمر من التفكير، الذي يدور في عقلية السلطة الشمولية، و التي لا تريد أبدا ان تسلًم بأخطائها، او ترجع الي العقلانية، فتري الوطن بعيون اخري.

يُضاف الي ذلك ان هناك جدل و خلافات حول الحكم الذاتي في جنوب النيل الأزرق، و عدم تخطيط الحدود بين الشمال و الجنوب حتي الآن، و تهديد حزب البشير بعدم الإعتراف بحكومة الجنوب إذا أعلنت تبعية منطقة أبيي لها. و هناك أيضا قضايا لم يتمً الفصل فيها في الشمال، مثل تعديل الدستور بعد الإنفصال في الجنوب، سدً النقص في البرلمان، تحقيق قيام المؤتمر الوطني الشامل، و الذي تطالب به المعارضة السياسية في الشمال، و قيام الحكومة القومية و الإنتخابات الحرة النزيهة. الا ان حزب البشير يخطط لقيام حكومة ذات قاعدة عريضة تنفذ أهدافه. كل هذا بالإضافة الي مؤشرات ترجح ان يزداد الوضع الإقتصادي تأزما بعد الإنفصال، و الذي بدأت تباشير سيئة له تظهر الآن في إرتفاع جنوني لأسعار السلع الإستهلاكية و إختفاء بعضها من الأسواق.


You are here at Are You Intellectual 4

Read the entry page to this comment at Arabic HOA Political Scene

Read the news and updates at HOA Political Scene Blog

Read other Arabic pages at the following links:

Are You Intellectual?

Are You Intellectual 1

Are You Intellectual 2

Are You Intellectual 3

Invitation 1 HOA's Friends

Invitation 1 HOA's Friends 1

Invitation 1 HOAs Friends 2

Suakini Cat

Are you from the Horn of Africa?

Comment on this page, or write your views on the political development in the area. If you are literate, use the form on the main page to write about your passion, or some of your literary works.

You can read about beautiful places in the Horn of Africa at Gondar and Kordofan. If you wanted to write about beautiful places in the Horn of Africa use the form at Any Beautiful City. Thanks.

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Are You Intellectual?.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!