دروس أنموذجية في التحرير الصحفي

by بقلم الصحفي السوداني خالد محمد عثمان

تلاحظ في القطع الخبرية وفي التصريحات والافتتاحيات والبيانات التي تقرأها علي مشهد القرن الافريقي السياسي حتي اذا كانت واردة من مصادر اعلامية اخري، تلاحظ سيادة تقنية من التحرير الصحفي مختلفة جزئيا او كليا عما يرد حول نفس المضامين التي تحملها تلك المنشورات الصحفية... هذا لانني ومن خلال خبرات اكثر من ثلاثين عاما في شغل الكتابةِ هذا اعرف ان هناك خللا في التحرير الصحفي في كثير من الجرائد التي نقرأها اليوم وربما يكون ذلك بفعل العجلة في الاِصدار او افتقار صحفيي هذا الزمان الي ابجديات التحرير الصحفي بالاضافة الي الافتقار للثراء اللغوي.


لابد انك قد أتيت الي هذه الصفحة من Invitation 1 HOAs Friends 99: وسط مخاوف وتكهنات بالاضرار الجسيمة لوباء الكوليرا في السودان، جهات وطنية عُظمي تقول. اذا أتيت مباشرة هنا، رجاءا اقرأ الصفحة المشار اليها، ثم بعد ذلك طالع نفس الافتتاحية الصحفية الأصل نقلا عن الميدان لسان حال الحزب الشيوعي السوداني هنا.

من المهم القول هنا انه بامكانك تفكيك اي خبر، تصريح صحفي، حوار صحفي، تحقيق صحفي، او افتتاحية (يعبِّرون عنها بكلمة الصحيفة الفلانية وهذا خطأ بطبيعة الحال)، اقول يمكنك تفكيك ذلك ال "جسم الخبري" او اي مادة صحفية اخري الي اجزاء وفق المحتوي ومضمون ذلك المحتوي، ومن ثمّ العمل علي اعادة صياغتها بلغة التحرير الصحفي مستخدما الادوات المعرفية واللغوية التي تملكها. ولاحظ هنا ان المسألة ليست في الانموذج الصياغي التالي: اعلن، قال، اضاف، اشار، اوضح، اكد، نوّه، اعرب... بل في معايير لفظية وتقنية لفظية لتفجير الطاقات التي تحملها هذه اللغة العربية الاكثر ثراء بلاغيا من بين مجمل لغات العالم وبالتالي عندما تفعل ذلك تجعل القارئ لا يستمتع فقط بقراءتك، بل يصل حدّ الانتشاء بالانسياب في القراءة مع انسيابك اللغوي.


هنا ما اوردته جريدة الميدان في افتتاحيتها التي اعدنا صياغتها كاملا علي الرابط المتقدم. ومن المهم التوضيح هنا انه حتي واذا كانت هذه مجرد "كلمة"، كما قيل او افتتاحية ليس بالضرورة ان تشملها الكثير من الصيغ الخبرية الصحفية، الا انه من المهم تركيز اللغة، طالما كنا نكتب بعربية سليقة وبلغة "مهنية" وليس دارجا.

كلمة (الميدان): بيان الى جماهير الشعب السوداني


كشف وزير الصحة الاتحادي عن حدوث 265 حالة وفاة بالكوليرا ، 16121حالة إصابة في أغلب ولايات السودان.

الواقع إن الاصابات أكبر من هذه الأرقام, لكن تؤكد هذه التصريحات انتشار مرض الكوليرا كما أكد الاطباء من قبل. إننا نحيي كل الجهود والمبادرات القومية لمقاومة وباء الكوليرا ومحاصرته, وندعو لقيام أوسع حملة جماهيرية تشترك فيها القوى السياسية والاطباء والكوادر الصحية والمنظمات الانسانية داخل وخارج السودان لمحاصرة المرض والقضاء عليه، كما نطالب الحكومة بالاعتراف بالأزمة واعلان حالة الطوارئ الصحية وطلب المساعدات الداخلية والخارجية ورفع ميزانية الصحة, ومن المتوقع أن تتزايد معدلات المرض بشكل كارثي مع دخول فصل الخريف ونحيي الجهود الجبارة التي يبذلها أطباء بلادنا في هذا المجال.

وفي الوقت نفسه تتصاعد الأزمة المعيشية من جراء ارتفاع الاسعار وزيادة الاعباء الضريبية على المواطن وتمويل الجيش الجرار من جهاز الدولة المتضخم كما وضح من التكوين الأخير للحكومة والتعيينات الجديدة للمجلس الوطنى في المجالس الولائية من جانب آخر تتصاعد المقاومة الجماهيرية في مواجهة التردي المستمر لخدمات الكهرباء والمياه ومؤمراة بيع الأراضي وتدمير البيئة واستخدام السيانيد السام وتدمير الثروة الحيوانية بتصدير الاناث ونهب عائدات البترول كما كشف تقرير وزير الطاقة حيث بلغت العائدات المنهوبة 15.1 مليار جنيه وهذا المبلغ كفيل بحل بعض مشاكل المواطنين المستعصية.

وأكدت الأحداث الأخيرة في دارفور خطل أكاذيب الحكومة بهدوء الأوضاع في الاقليم بعد انفجار الأحداث الأخيرة مما يؤكد أن قضية دارفور لا تحل إلا في اطار حل الازمة السودانية الشاملة , وهي جزء لا يتجزأ من الأزمة العميقة التي تواجه البلاد والواضح أن النظام فشل في حل مشاكل البلاد وتوفرت كل العوامل لنهوض جماهيري واسع مما يتطلب المزيد من التعبئة وتراص الصفوف من أجل انتزاع الحقوق والحريات الديمقراطية وتحسين الأوضاع المعيشية حتى الانتفاضة الشاملة والاضراب السياسي العام والعصيان المدني واسقاط النظام واقامة البديل الوطنى الديمقراطي الذي يضع حداً للحروب واستعادة الديمقراطية وقيام المؤتمر الدستوري لحل مشاكل الحكم في البلاد وقيام المؤتمر الاقتصادي خلال فترة انتقالية تتوج بانتخابات حرة نزيهة مما يفسح الطريق لقيام الحكم الوطني الديمقراطي.

سكرتارية اللجنة المركزية
الخرطوم 3 /6/2017


افرأ عن انتشار هذا الوباء (حمانا الله واياكم) علي صفحة

Invitation 1 HOAs Friends 72: انقذوا النيل الابيض من الموت القادم.



* You are at Are You Intellectual 130: دروس أنموذجية في التحرير الصحفي.

* Read the entry page at http://www.hoa-politicalscene.com/hoas-cultural-project.html HOAs Cultural Project.

* Read Arabic comments on the development of the states of the Horn of Africa (HOA) at Arabic HOA Political Scene and please respond to the HOA Calls.

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter and enjoy in addition to the political analyses and other cultural topics, the Horn Africas Network.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favourite email service, such as Google, or Yahoo, or Bing.

* Recommend HOA Political Scene & encourage your friends to subscribe to the newsletter at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward & also when you confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start you a passion, or to help you build your Success Stories.

* Read Arabic commentaries pages on Sudanـ at:

Invitation 1 HOAs Friends 83: النظام السوداني الشمولي الارهابي المهووس ما يزال يشدد من سياسة الاعتقالات بدون محاكمات| Invitation 1 HOAs Friends 83: النظام السوداني الشمولي الارهابي المهووس ما يزال يشدد من سياسة الاعتقالات بدون محاكمات Comments| Invitation 1 HOAs Friends 84: خطيب مسجد مهووس في السودان يحرّض علي العنف وتشويه المناضلين السياسيين بالالحاد| Invitation 1 HOAs Friends 84: خطيب مسجد مهووس في السودان يحرّض علي العنف وتشويه المناضلين السياسيين بالالحاد Comments| Invitation 1 HOAs Friends 85: جهاز الأمن السوداني يعذب ناشط حقوقي بسلك كهربائي ويضرب في الخصيتين حتى يتبول دما| Invitation 1 HOAs Friends 86: الأخبار السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 87: تطورات السياسة السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 88: أعراض الساحة السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 88: أعراض الساحة السياسية السودانية Comments| Invitation 1 HOAs Friends 89: يوميات الحركة السياسية السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 89: يوميات الحركة السياسية السودانية Comments| Invitation 1 HOAs Friends 90: الحزب الشيوعي السوداني يؤكد ان النظام الشمولي لا يستطيع الفكاك من أزمته الشاملة| Invitation 1 HOAs Friends 91: عملية المسيح| Invitation 1 HOAs Friends 92: البيان الاول لما سُمي بثورة الانقاذ الوطني في السودان| Invitation 1 HOAs Friends 93: جاء في الأنباء السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 93: جاء في الأنباء السودانية Comments| Invitation 1 HOAs Friends 94: متابعات سياسية سودانية| Invitation 1 HOAs Friends 94: متابعات سياسية سودانية Comments| Invitation 1 HOAs Friends 95: صحيفة اسرائيلية: الصوملة السودانية لن تأتىّ من دارفور بل من قلب العاصمة السودانية| Invitation 1 HOAs Friends 96: فعاليات اعلام الجزب الشيوعي السوداني| Invitation 1 HOAs Friends 97: أنا و "ماوتسي تونغ"| Invitation 1 HOAs Friends 98: المشروع غير المكتمل للتيار الديمقراطي الاجتماعي في السودان|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Are You Intellectual?.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!